الأربعاء 29 يونيو 2022 م 7:52 مـ 29 ذو القعدة 1443 هـ
الرئيسية | إقتصاد

وزير الصحة يحيل واقعة إصابة 27 طفلا ببني سويف للنائب العام

2015-07-27 09:29:31

قرر وزير الصحة الدكتور عادل العدوي إحالة واقعة إصابة 27 طفلا ببني سويف للنائب العام، بالإضافة إلى تحويل مدير إدارة الصيدلة ببني سويف للتحقيق.

وأصدرت وزارة الصحة منذ قليل بيانا رسميا لشرح وقائع ما حدث لـ 27 طفلا أثناء تلقيهم العلاج بمحلول لمعالجة الجفاف في محافظة بني سويف في خلال الـ 72 ساعة الماضية.

وقالت إنه حضر إلى مستشفيات الواسطي المركزي وببا المركزي وأهناسيا المركزي 27 حالة من الأطفال يعانون من أعراض نزلة معوية (إسهال – قيء – ارتفاع بدرجة الحرارة – الام بالمعدة) بواقع 7 حالات بمستشفي الواسطي المركزي و12 بمستشفى ببا المركزي و8 بمستشفى أهناسيا المركزي، وأثناء تلقيهم العلاج بمحلول معالجة الجفاف “ريهايدران” الوريدي تشغيلة رقم (140509) إنتاج شركة المتحدون والتي تم توريدها إلى مخازن الصيدلة بمديرية الصحة ببني سويف صيب الأطفال بتفاعلات تشنجية بعد استهلاك حوالي 50 سم3 من المحلول، مما استدعي وقف العلاج علي الفور والتدخل الطبي السريع للتعامل مع الأعراض التشنجية، حيث تحسنت 17 حالة منهم، بينما احتاج 10 حالات إلى التحويل لسوء حالتهم، مما استدعى تحويل 7 حالات إلى مستشفي بني سويف العام و3 حالات إلى مستشفي بني سويف الجامعي.

وتحسنت 8 حالات وبقيت حالة واحدة ما زالت غير مستقرة، فيما توفيت حالة بمستشفي بني سويف العام وأثبتت نتائج تحاليل البذل النخاعي التي أجريت لها أن سبب الوفاة التهاب حاد في خلايا المخ وليس الأعراض التشنجية التي صاحبت العلاج بمحلول معالجة الجفاف.

وعلى إثر ذلك قرر وزير الصحة إيقاف العلاج بمحلول “ريهايدران” تشغيلة رقم 140509 بمستشفيات محافظة بني سويف أو أي مستشفي قد تم توريد المحلول بهذه التشغيلة إليها في جميع محافظات الجمهورية كما قرر إرسال فريق من استشاريي الأطفال بوزارة الصحة لمتابعة الحالات المصابة.

كما قرر الوزير التحفظ علي بواقي المحاليل المستخدمة، وكذلك جميع الكميات المخزنة من المحلول المذكور بنفس التشغيلة في محافظة بني سويف وجميع محافظات الجمهورية وإرسال العينات المتحفظ عليها إلى الإدارة المركزية للصيدلة بالقاهرة والمعامل المركزية بالقاهرة والنيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي، وإرسال عينات من القئ والبراز والدم الخاصة لجميع الأطفال اللذين تم علاجهم بالتشغيلة المذكورة للمحلول إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها والنيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي.

شملت قرارات وزير الصحة تحويل السيدة مدير إدارة الصيدلة ببني سويف للتحقيق والتحفظ على جميع العينات الخاصة بالمحلول الموجودة بمصانع الشركة بالعاشر من رمضان، وكذلك لدى شركة ابن سينا الشركة الموزعة للمحلول وتحليلها بمعرفة الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة.

وحول الير الموضوع بجميع وقائعه إلى النائب العام وإعلان جميع نتائح التحاليل والتحقيقات فور الانتهاء منها من خلال بيان صادر من وزارة الصحة.

0
إقتصاد
114182
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر