الإثنين 24 يناير 2022 م 11:48 مـ 20 جمادى آخر 1443 هـ
الرئيسية | علوم وصحة

بالصور : ايتيدا تعلن عن استثمارات أمريكية جديدة بسوق تكنولوجيا المعلومات المصري

2015-10-01 12:43:59
كتبت : هدى رأفت ـ أحمد على

 أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" عن ضخ استثمارات أمريكية بسوق تكنولوجيا المعلومات المصري حيث رعت عملية استحواذ شركة Synopsys الرائدة عالمياً في مجال برمجيات ميكنة تصميم الإلكترونيات، وشراءها الأصول الخاصة بشركة Silicon vision المصرية الرائدة في مجال تصميم دوائر الاتصالات اللاسلكية والإلكترونيات.
وقامت الهيئة بتقديم كافة التسهيلات وأشكال الدعم اللازم لإنجاح المفاوضات وإتمام صفقة استحواذ الشركة الأمريكية التي تمتلك حوالي 93 مكتب مبيعات، وخدمة عملاء ومركز تطوير على مستوي العالم، على تطبيقات ومنتجات شركة Silicon Vision المصرية المتعلقة بتكنولوجيا "بروتوكول الانترنت لأنظمة الاتصالات اللاسلكية منخفضة الجهد" Low power wireless IP مع الحفاظ على الاسم التجاري للشركة المصرية وتوجيه كافة تعاملات الشركة بالكامل في هذا المجال لصالح شركة Synopsys الأمريكية.
وجاءت صفقة الاستحواذ عقب نجاح شركة Silicon Vision المصرية في تطوير تكنولوجيا Bluetooth® Smart wireless IP solution  وهي تقنية فريدة فيما يخص تطبيقات بروتوكول الانترنت الذكية لأنظمة البلوتوث Bluetooth Smart IP  والتي تمثل نقلة نوعية في مجال تصميم دوائر الاتصالات اللاسلكية والالكترونيات، الأمر الذي جذب شركة Synopsys الأمريكية للاستحواذ على تلك التكنولوجيا.
وطبقاً لاتفاقية الشراكة والاستحواذ، تقوم الشركة الأمريكية بالاستعانة بجهود الكوادر المصرية المبتكرة لتطبيقاتBluetooth Smart IP  في خدمة عملاء الشركة في الأسواق العالمية، وزيادة عدد العاملين المصريين الذين يقومون بخدمة عملاء شركة Synopsys Inc. بالخارج من مصر من50  متخصص إلي عدة مئات خلال السنوات الثلاث القادمة. 
وسيسمح هذا الاستحواذ للشركة أيضاً بتوسيع نطاق أعمالها في مجال أنظمة تصميم بروتوكول الانترنت الخاص ب "إنترنت الأشياء" DesignWare® IP for the Internet of Things (IoT) وكذا الاستجابة للمتطلبات المتزايدة لصناعة الاتصالات اللاسلكية المتعلقة بالطاقة ذات الجهد المنخفض (low-power system-on-chips (SoCs)) والتي يتم الاعتماد عليها بشكل متزايد في تطبيقات المنازل الذكية، وأجهزة الاستشعار اللاسلكية، والأجهزة الملحقة والإكسسوارات الذكية التي يمكن ارتدائها وغيرها.
وقد وقعت الهيئة اتفاقية تعاون مع شركة Silicon Vision تقوم الهيئة بموجبها بدعم الشركة المصرية الرائدة من خلال برامج الهيئة المختلفة وبحث استحداث برامج جديدة مخصصة لدعم صناعة تصميم الدوائر الإلكترونية المصرية بهدف التصدير والاستجابة المرنة لمتطلبات تلك الصناعة الواعدة.
وذكر المهندس/ حسين الجريتلي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" أن عملية الاستحواذ واستقطاب شركة عالمية مثل شركة Synopsys Inc. للتواجد بالسوق المصري تعكس استمرار ثقة المستثمر الأجنبي في الكوادر العاملة بالقطاع وسوق تكنولوجيا المعلومات المصري وقدرته على استقطاب كبري الشركات العالمية لتصدير خدماتها من مصر في مجال صناعة التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات وبالأخص خدمات القيمة المضافة ذات العائد الاقتصادي المرتفع مثل خدمات تصميم الدوائر الإلكترونية.
وكان المهندس/ حسين الجريتلى قد استقبل السيد/ يواكيم كنكل النائب الأول لرئيس شركة Synopsys الأمريكية العالمية وذلك لبحث فرص زيادة استثمارات الشركة في مصر، وذلك بحضور المهندس طارق العسيلي الرئيس التنفيذي لشركة Silicon vision المصرية وهو من رواد الأعمال في الصناعة بالإضافة إلى فريق عمل الاستثمار الدولي وتطوير الأعمال بالهيئة.
وقام فريق العمل بعرض قصص النجاح التي حققتها مصر باعتبارها دولة رائدة في مجال صناعة التعهيد، واستعراض الميزات التنافسية التي تتمتع بها مصر فيما يخص تقديم الخدمات التي تأتي في أعلى سلم القيمة المضافة ومن أهمها تصميم الدوائر الإلكترونية وذلك إلى جانب التأكيد على التزام الحكومة القوى بتنفيذ استراتيجية تنموية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 
ومن جانبه، أكد المهندس طارق العسيلي على أن استحواذ شركة "Synopsys" الأمريكية العالمية على تكنولوجيا Bluetooth® Smart wireless IP solution يعد بمثابة قصة نجاح حقيقية لشركة "Silicon vision" التي بدأت منذ عام ٢٠٠٧ وأثبتت نجاحها على المستوي العالمي.
وأشار إلى دور الهيئة في رفع وتطوير القدرات المؤسسية للشركة منذ انطلاقها وحتى مرحلة الاستحواذ من خلال برامجها ومبادراتها المتنوعة حيث شاركت في برنامج تطوير المنتجات الخاص بمبادرة دعم التعاون البحثي "ITAC" وبرنامج دعم الصادرات، ودعم المشاركة في المعارض الدولية، وبرنامج دعم تصميم الإلكترونيات آلياً وهو برنامج مصمم لدعم الحصول على رخص تصميم الالكترونيات، وهو ما ساعدها على تطوير منتجاتها واختراق أسواق جديدة وساهم في تعظيم القيمة السوقية لأصولها والوصول لهذا النجاح.
جدير بالذكر أن صفقة الاستحواذ تتماشى مع التوجه الاستراتيجي للدولة وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لدعم وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال صناعة الإلكترونيات، لما لهذه الصناعة من آثار اقتصادية واجتماعية إيجابية هائلة ومتزايدة باستمرار في جميع أنحاء العالم، واستغلال الميزات التنافسية التي تتمتع بها مصر ومن أهمها وجود كيانات تجارية أثبتت نجاحها من خلال كوادرها البشرية المتميزة في هذا المجال.  
وتعتبر صناعة الإلكترونيات واحدة من أكبر الصناعات في العالم حيث تجاوز حجم السوق العالمية للمعدات الإلكترونية 2.1 تريليون دولار أمريكي في 2012، وهو يمثل 4.4 أضعاف سوق النفط والغاز والمعادن كما تمثل 25% إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي الخاص بدول النمور الآسيوية بالإضافة إلى العديد من البلدان النامية والبلدان المتقدمة.

 

 

 

 

0
علوم وصحة
115721
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر