السبت 02 يوليو 2022 م 5:55 صـ 2 ذو الحجة 1443 هـ
الرئيسية | نبض مصر

ناصر حافظ ـ من أبواب القاهرة الفاطمية - باب الفتوح

2016-03-09 23:02:16
ناصر حافظ

كل حجر وكل باب من أبواب القاهرة الفاطمية، يفتح لك عن عالم مثير وكأنك عبرت بنفسك لتدخل إلى قلب مصر بكل تاريخها وحضارتها وتراثها، و من أهم هذة الأبواب باب الفتوح ، الذي يقع في سور مدينة القاهرة الفاطمية الشمالي. ليكتمل المحور الرئيسي داخل قاهرة المعز ، من الشمال عند باب الفتوح إلى الجنوب عند باب زويلة ويصل أيضاً بين باب الفتوح وباب النصر سور يصل بينهما بطرق وسراديب.
أنشأه أميرالجيوش "بدر الجمالي " سنة 480 هـ في عهد الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، وترجع تسمية الباب بالفتوح نتيجه لخروج الجيوش المصرية للدفاع عن المدينة أو لفتوحات جديدة.
يعد باب الفتوح الذي ما زال قائماً في موقعه القديم في مدخل شارع المعز لدين الله الفاطمي ، مدخلاً لأطول شوارع القاهرة الفاطمية العامرة بالمساجد والقصور والبيوت الأثرية، والذي ينتهي بحي الغورية والصاغة ومسجد الإمام الحسين.
يزين الباب برجان بتصميم نصف دائري على شكل بيضاوي ويبلغ عرض الواجهة 23 م، وعمقها نحو 25 م، وارتفاعها 22 م ، يعلو كل برج حجرة دفاعية بها فتحات لرمي السهام،و يغطي مدخل البوابة قبة منخفضة تتكون من أربعة مثلثات كروية، في أول ظهور لهذا النوع من القباب في مصر الإسلامية.
تتميز بوابة الفتوح بالنقوش الهندسية الدقيقة والأشكال العربية المميزة فوق البوابة، مع حزام زخرفي نقش فيه بعض الآيات القرآنية ، كما تحتفظ البوابة بعناصر زخرفية جميلة ، لتمثل مرحلة متطورة بالنسبة للزخارف الحجرية في العمارة الإسلامية.
ملحق بالباب على يسار فتحة المدخل ضريح يقال أنه قبر "محب القاهرة: حسن الذوق"، الذي هاجر من بلاد المغرب صغيراً، وعاش في القاهرة الفاطمية طوال حياته، ولما تقدمت به السن أراد أبناؤه إعادته لبلاده، ولكنه رفض فأجبروه، فمات على مدخل القاهرة ودفن بها إلا أن أهل الحي جعلوا منه شيخاً وولياً من أولياء الله .
من الطريف أنه كانت هناك عادة شعبية منتشرة بين بسطاء الناس وانقرضت الآن تمامًا، وهي أن يقوم من له طلب أو أمنية بلف فتلة من الخيط أو شريط صغير من القماش حول رأس أحد المسامير الكبيرة التي تبرز رءوسها من إحدى ضلفتي الباب وهو يدعو الله أن يستجيب لدعائه ويحقق له ما يطلبه أو يتمناه.
**************
. اتعرفو معانا على تاريخكم واتعرفوا على قاهرة المعز من خلال الصفحة التاليه :
https://www.facebook.com/groups/362671643917679


 

0
نبض مصر
122037
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر