الأحد 24 أكتوبر 2021 م 10:03 مـ 17 ربيع أول 1443 هـ
الرئيسية | شئون دولية

هيكل: تشكيل المجالس المنصوص عليها بقانون الهيئات الإعلامية خلال شهر

2016-12-27 10:11:58


قال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن تشكيل المجالس الخاصة التي نص عليها قانون الهيئات الوطنية للإعلام والتي تضم المجلس الأعلى للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، سيتم خلال شهر من اليوم.

وصدَّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 92 لسنة 2016 والخاص بالتنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي أقره مجلس النواب مؤخرا.

وألزم القانون -المنشور اليوم الاثنين بالجريدة الرسمية- رئيس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر من تاريخ نشره بعد أخذ رأى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة.

وأضاف هيكل -في تصريح عقب اجتماع عدد من نواب البرلمان مع رئيس الوزراء بمقر مجلس الوزراء اليوم الاثنين أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أنه وفقا للقانون ستقوم جهات محددة بالترشيح وستكون ملتزمة خلال فترة الشهر من عقد أول اجتماع للهيئات لإبداء آراءها في القانون الحالي. مؤكدا أنه بنهاية فبراير المقبل، ستكون المجالس قد أبدت رأيها في القانون.

وحول الجهات صاحبة الحق في الترشيح، قال هيكل، إن من أبرزها، مجلس الدولة، ونقابة الصحفيين، ونقابة الإعلاميين عقب إنشائها، وهيئة مكتب مجلس النواب، وفي حالة تخلي أحد الجهات عن الترشيح سيحق لمجلس النواب الترشيح عنها.

وأوضح هيكل، أنه بالنسبة لقانون نقابة الإعلاميين سيتم إقراره بصفة نهائية خلال أسبوع من الآن كما حدث مع قانون الهيئات الوطنية للإعلام.

وتضمن قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام النص على تشكيل كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وهيئتين وطنيتين إحداهما للصحافة والأخرى للإعلام.

ويختص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بحسب القانون، بتنظيم شؤون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي والصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها، ويهدف إلى ضمان وحماية حرية الصحافة والإعلام في إطار من المنافسة الحرة.

كما يتولى المجلس وضع وتطبيق القواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحفي والإعلامي والإعلاني بالتنسيق مع النقابة المعنية.

ويتولى المجلس أيضا تلقي وفحص شكاوى ذوي الشأن عما ينشر بالصحف أو يبث بوسائل الإعلام ويكون منطويا على مساس بسمعة الأفراد أو تعرض لحياتهم الخاصة، وله اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية في حال مخالفتها للقانون أو مخالفتها لمواثيق الشرف وله إحالة الصحفي أو الإعلامي إلى النقابة المعنية لمساءلته.

0
شئون دولية
128829
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر