الثلاثاء 17 مايو 2022 م 2:33 مـ 15 شوال 1443 هـ
الرئيسية | قضايا الوطن

حاتم عبد الحكيم عبد الحميد يكتب : 3- في مجال مقارنة الأديان عليك بـ : مدخل إلى علم مقارنة الأديان (3)

2017-02-06 16:11:21
حاتم عبد الحكيم عبد الحميد


نسعتين بالنقل مع التصرف ؛ للتعرف على الأدوات التي نستخدمها في مجال مقارنة الأديان ..
*كريم إمام على قناته على اليوتيوب ، دورة المدخل إلى مقارنة الأديان :

- #كيف_أبدأ_في_مقارنة_الأديان
https://www.youtube.com/watch?v=MRKnJ4EgPF4
وخلاصة الفيديو السابق من مدونته :
" سؤال كتير بيسأله وللأسف بيكون الجواب بيكون أغلبه متشتت ومختلف فبيكون له أثار سلبية في الغالب
يعني مثلا اللي هيقولك ياعمل ده مجال مقارنة الأديان ده سهل جدا جدا كلمتين ... وبس !
طبعاً انت هتهيئ نفسك لكدة وعندما تدخل تجد الدنيا متشعبة ومتفرعه تصيب بالإحباط !
واللي هيقولك خد الكتاب الفلاني أبدأ بيه ... والتاني يقولك لأ ... سيبك من الكتاب ده وخد الكتاب ده أفضل وأسهل وأنت بقي تحتار
أنا شخصياً زمان لما حبيت أدخل مجال الرد علي الملحدين الأول مسألتش حد رحت بحثت علي جوجل علي مواقع بترد علي الملحدين ظهرلي موقع منتدي التوحيد دخلت الموقع فاكر أول شيء عنيه وقعت عليه كان مناظرة بين ملحد ومسلم مناظرة كتابيه علي النتدي كبيرة قرأتها مرتين بتركيز لم أفهم شيء لأنها كانت مناظرة من أولها لأخرجها عن الفيزيا .. جالي طبعا إحباط وأخذت فكرة أن دراسة ملف الإلحاد أساسي فيه الفيزيا أو أغلب الدراسة المهم يعني تركته طبعا
برضه بعد فترة كبيرة كان عندي الدافع إني اتعلم مجال الرد علي الملحدين ومحولتش أتذكر الموقف بتاع المناظره ده علشان حتي لا أصيب أحباط رة أخري المهم قلت أسأل أخ والله ياجماعه قال لي إياك تدرس مجال الرد علي الملحين ده لأنه صعب وشبه مستحيل لأنه محتاج دراسه علم النفس وعلم الاجتماع والفزيا والكمياء والجولوجيا ووو ولو مش مصدقني أدخل صفحة الدكتور الفلاني وشوف منشوراته وانت تتأكد !
ندخل في الموضوع مباشرة
طلب العلم في مقارنة الأديان لم يختلف عن طلب العلم في مجال الفقه والعقيدة والسيرة
أي ليس له إلا طريقين وفقط
طريق التعليم الأكاديمي وطريق التعليم الذاتي وكل طريق طبعا له عيوب ومميزات
طريق التعليم الأكاديمى
من ضمن مميزاته
إنه بيجبرك ويلزمك علي طلب العلم
أيضاً فيه تشجيع ومنافسه
ومن ضمن عيوبه
قد تدرس كتاب لا تحبه مثلا
قد يون المدرس أسلوبه غير جيد
أما الطريق التاني وهو طريق التعليم الذاتي فأيضاً له مميزات وعيوب كما قالنا
من ضمن مميزاته
تتعلم ما تريده وما تهتم به وفقط
حرية التعليم غير مقيد لا مكان ولا بوقت
ومن ضمن مميزاته
مثلا ً الكسل ممكن تأجل ثم ثم تأجل لحد ما تنسي !
طيب السؤال الأن إيهما أفضل التعليم الأكاديمي أم الذاتي ؟!
الأفضل هو الملائم لك حسب ظروفك وقدرتك وفقط
ده كويس وده كويس وكلا فيه الإفادة إن شاء الله والقاعدة ما لايدر كله لايترك كله
وطبعا لا تصدق من يقول لا طريق للعلم إلا الطريق الأكاديمى والكلام ده غلط ولا يصح لاشرعا ولاعرفا
فالشيخ الألباني مجدد العصر أمام المحدثين كان خريج أبتدائي
أيضاً الشيخ أحمد ديدات يطلق عليه لقب الرجل الذي علم نفسه بنفسه
طريق التعليم الذاتي سوف نتكلم عنه قليلا
أولاً : لابد لك أن يكون لك أتصال بشيخ أو أخ متعلم جيد عنده خبره بمجال مقارنة الأديان
وده طبعا هيكون ليه فؤائد كثيرة ومنها
هيوفر عليك الوقت لأنه هينقل لك خبراته يعني ستكمل من حيث أنتهي ولا تكرر كل أخطائه
أيضا في بعض العبارات والأشياء التي أحتمال لم تفهمها بمفردك وتحتاج لمن همها
أذكر مثلا موقف بسيط حصل معي مع صديق عمل مسيحي قال لي الدكتور منقذ السقار كذاب قلت له لماذا قال لأنه قال أن الرب موصوف في الكتاب المقدس بالدوده والدليل موجود في مزمور 22 – 6 والنص بيقول أما أنا فدودة عار عند البشر ومحتقر الشعوب قلت له مهو الرجل ذكر النص أهو ولا تقصد أنك رجعت للنص لم تجده
قال لأ بس النص ده في مزامير داوود يعني داوود بيوصف نفسه وليس ربنا
طبعا أنا مكنتش عارف أرد لأن ظاهر كلامه مقنع ولكن في نفس الوقت مينفعش أسكت قلت له سبحان الله يعني في كتابك المقدس نبي بيوصف نفسه أنه دودة وحقير قال ياعم هو حر قلت له طيب أنا مصدقك بس فضلا قل له الدكتور قال الكلام ده في أي قناة وأي حلقه قال نسيت قلت طيب أبحث وأنا كمان هبحث بس أنا واثق في مشايخي بالأخص الدكتور منقذ بعدها مباشرة أتصلت بأخ وحكتله القصه قال لي لو ذهبت إلي إي تفسير ستجد أن هذا النص بشارة بيسوع الرب علي كلام كل القساوسة بلا خلاف طبعا أنا بثق في الأخ بس قلت أتأكد خلت موقع الأنبا تكلا وموقع منتديات الكنيسه وقرأت كذا تفسير طلع بالفعل علماء التفسير يدعون أن النص خاص بالرب يسوع
طبعا أنا الأول كنت ممكن ابحث هل المزامير قالها داود أم الرب فقط لكن تقريبا لم أكن أفكر في موضوع التفسير ولكنه قرب عليا المسأله
ثانياً : موضوع مشاهدة الفديوهات وسماع المحاضرات الصوتية
دول ليهم عدة فوائد بيثبتوا عندك الحفظ
ثالثاً : موضوع القراءة ... وده طريق للتعليم مهم جدا جدا جدا سواء هتقرأ كتب إسلامية أو كتب لغير المسلمين طريق مينفعش يستغني عنه
رابعاً : قراءة وسماع المناظرات والحورات دي مهمة جدا هتتعلم منها فن الرد فن الحوار كيفية التعامل مع السؤال المفاجئ كيفية التعامل مع أساليب المخالف المراوغ
خامساً : متابعة كل ما هو جديد سواء كان علي مواقع أو صفحات الفيس أو برامج شات كالبالتوك "
** ** ** **
- #كيف_تلخص_كتاب ؟
https://www.youtube.com/watch?v=hnOuyjQ3Zr8
-
أهمية تلخيص الكتب وعصيرها بصفه عامة ومنها :
1- اقتباس أهم النقول للكاتب
2- حفظ أهم كلام للكاتب بقدر المستطاع
3- تيسير القراءة لمن ليس عنده هواية القراءة أو عنده ضيق فى الوقت
4- تعتبر فاتحة شهية لقرأة الكتاب كاملاً لمن لم يقرأه بعد
5- تنقيح الكتاب من الأخطاء ومما لا فائدة منه من وجهة نظر من يلخصه
الأدوات المستخدمة :
1- الكتاب المراد تلخيصه
2- قلم
3- أجنده
4- جوجل
أهم طرق التلخيص :
وهما طريفين فقط
الطريقه الأولى
1- أن تقرأ المبحث كاملاً من الكتاب إياً كان ورقتين ثلاثة ثم تكتب بطرقتك واسلوبك انت ما فهمته من مقصود الكاتب فى سطرين ثلاثة مثلاً
وهذه الطريقه تسمى طريقه التلخيص بالتصرف
الطريقه الثانية :
2- أن تقرأ المبحث كاملاً من الكتاب وتضع خط تحت الكلام اللى تعتقد انه الأهم والمفيد والكافى لإيصال المعلومة بوضوح دون خلل ودون شرح زائد ( وهذه الطريقه تسمى طريقه عصير الكتاب وأنا ارشح هذه الطريقة لأسباب كثيرة )
خطة العمل :
تنفذ بالفعل الطريقه الثانية السابقة وتزيد عليها الأتى :
1- تضع دائرة بالقلم حول الكلمات الصاعبة والغير مفهومة لك أو لغيرك مما سيقرأ بعدك مثلاً ككلمة ( ميتافيزقيا ) وكذلك تضع دائرة حول الأعلام كـ ( العلامة رحمة الله الهندى ) ثم تستعين بالعم جوجل وتبحث عن تعريف الكلمة الأولى وتكتب بجانبها فى الهامش معناها كذا وكذا ( باختصار) وكذلك تبحث عن سيرة وترجمة الشيخ وتكتب سطر عنه فى الهامش مثلا مواليد سنه كذا فى بلد كذا وتخصصه كذا واهم مؤلفاته كذا واهم مناظراته كذا ومات سنه كذا وكفى
2- لو عندى تعليق على أى جزء أختصرته أكتبه وأبدأ بكلمة / قلت : واكتب تعليقك نقدك معلومة زيادة منك معلومة زيادة من أخر مع ذكر المصدر بالصفحة
اللمسة الآخيرة :
بعد كل ما سبق بقى لك أن تحضر الأجندة أو تفتح صفحة ورد على الجهاز وتكتب الأتى :
1- اسم الكتاب واسم الكاتب واسم دار النشر واسم الملخص
2- نبذة عن المؤلف
3- فكرة شاملة عن الكتاب
4- رؤيتك وتقيمك للكتاب تكتب فيه مميزاته وأخطائه من وجهة نظرك
5- تكتب منهجك فى التلخيص = مثلاً تكتب سيكون كلام المؤلف باللون الأسود وكلامى باللون الأخضر وشرح الكلمات باللون الأزرق وأنا اتبعت طريقه كذا فى التلخيص
6- ثم تكتب الملخص كاملاً بهذه الطريقه وتحت كل نقل ومقتبس تكتب رقم الصفحة

- يوجد أيضا .. كتاب " كيف اقرأ " لــ د. طارق السويدان ، أ.فيصل عمر باشراحيل
يناقش الكتاب :
ماهي أهداف القراءة، وماهي أهم المجالات التي يجب أن تقرأ فيها؟

مشاكل القراْة العشر ،:كيف تتعامل معها وكيف تتجاوزها؟

ما هي طرق القراءة السريعه وكيف تتجاوز الاختبارات فيها وتحقق أعلى الأرقام؟

ماو برنامج القراءة للبحث؟وماهي تقنيات التدوين؟

ما هي أشهر المكتبات وماهو تصنيف المكتبات الرقمية والإلكترونيه
** ** ** **
- #كيف_تكتب_مقال_أو_بحث_علمى ؟

" طبعا كلنا عارفين إن المقال صغير الحجم قد يكون ورقه مثلا
ويليه البحث وهو ما دون الكتاب وأكبر من المقال
ثم الكتاب الكبير المجلد
والباحث في مقارنة الأديان كما يقرأ بحوث فينبغى عليه أيضاً أن يسعى لكتابه المقالات البحوث لكى تنفعه وتنفع غيره
#أولاً : أهمية المقالات والبحوث العلمية
1- أهمية المقال = إنه بيختصر الوقت – يعطيك فكره عن الموضوع – ممكن تصوره كمطوية – سهل النشر عموما –وأشياء أخرى
2- أهمية البحث العلمى = يعطيك فكرة أكبر عن الموضوع بالنسبه للمقال –يعطيك مصادر ومراجع للتوسع – يزيدك علم ومعرفه أكبر – .

#ثانيا : الدافع والهدف من كتابه المقالات والبحوث عموما :
1- كثير منا يقرأ مقال أو بحث ويقول كان هيبقى أفضل لو حذف الجزئية دى أوكان هيبقى أفضل لو وثق كلامه أو كان هيبقى أفضل لو زاد في كلامه الجزئية دى وهكذا
2- أحياناً تجد أن بعض المواضيع لم يكلم فيها آحد أو نادر جدا جدا كمثال ( أنا لم أرى بحث إلى الأن عن الخوارج الجدد والرد على شبهاتهم – وكذلك لم أرى بحث شامل الرد على شبهات الملحدين الجدد طبعا في كتب كثير عن الإلحاد بس بحث يخص شبهاتهم الجديدة = لايوجد وأكيد في مواضيع أخرى كثير لم يتكلم فيها أحد )
3- حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا مات الإنسان أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقه جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له - وطبعا المقال أو البحث العلمى يعتبر صدقه جارية وعلم ينتفع به معا (أذكر منذ فترة قليلة دخلت موقع بن مريم قرأت مقال عن مقارنة الإسلام بالمسيحية أول شيء وجدت المقال من 2010 قلت ياا يعنى المقال من خمس سنوات وإن شاء الله في ميزان حسنات صاحبه ثم تانى شيء وجدت صاحب المقال كان مسيحى وأسلم اسمه كتور رائف روؤف يعنى ثالث شيء أكتشفت أنه أسلم وبعد كام شهر راح يحج مات وهو هناك ! ) الله يرحمه
4- وزى ما قلنا أن الباحث في مقارنه الأديان كما هو يقرأ بحوث لأخرين أيضاً هناك من ينتظر منه شيء يقرأ منه
5- خامس شيء والأخير من ضمن الدوافع والأسباب اللى جعلت الواحد يكتب مقال أو بحث كونى أريد أقدم شيء بسيط للدفاع عن دينى أو لتعريف غير المسلمين الإسلام فالإسلام بك وبدونك سينتصر ولكن نحن نريد أن نقابل الله ونحن جند من جنوده وفى هذا الشأن أنصح الأخوة والأخوات بسماع محاضرة ( شرطة الموت للعلامة الحوينى ومحاضرة أوفسيد للشيخ يعقوب )
ثالثاً : الخطوات الفعلية لكتابه المقال أو البحث :
1- تختار موضوع = كما قلنا إما موضوع لم يتكلم فيه أحد أو موضوع حاسس إنك مميز وهتبدع فيه أو موضوع محتاجه من حولك ضرورى
2- تكتب أسم للموضوع = لازم يكون اسم مناسب وملفت وجذاب
3- تكتب عناصر الموضوع ودى مهمة جدا يعنى مثلا أنا حبيت أكتب مقال هنا في أفريقيا عن تعريف الإسلام لغير المسلمين فكرت قلت طيب أنا لو غير مسلم وساكن في البلد دى أيه الأشياء اللى أحب أعرفعها عن الإسلام
فكتبت هذه العتاصر
تعرف عام بالإسلام – من هو معبود المسلمين - من هم الأنبياء في الإسلام – من هو رسول الإسلام – ما هو كتاب المسلمين – المرأة في الإسلام – العنصرية ( بما أن هنا كان في عنصرية ومازالت برضه – من الذى يحرم ويحلل في الإسلام – ماذا يدعونا الإسلام – ما الجديد الذى قدمه الإسلام – قانون الإيمان في الإسلام
بس وده ممكن تختصر فيه فينفع مقال وممكن تتوسع في كل عنصر ينفع بحث
4- بعد كتابه العنوان والعناصر تقرأ أكثر من بحث في نفس الموضوع ولو كان مثلا الموضوع خلافى تقرأ للمخالفين مثال مثلا حبيت تكتب بحث في الحكم يغير ما أنزل الله مثلا تقرأ كتاب للخوارج غلاة التكفير في الحكم يغير ما أنزل الله وتقرأ كتاب للمرجئة غلاة التبديع عن الحكم بغير ما أنزل الله وتقرأ كتاب لواحد وسطى سنى في نفس الموضوع طبعا الكلام ده لو انت على علم بالعقيدة عموما وبالمسائل دى خصوصا وعايز تكتب بحث يكون قوى
5- تكتب مقدمه لا تكون تقليدية ولا تكون طويله ولا قصيرة وتكون جاذبه للقارئ وتجعله يحب البحث أي تشجعه يكمل قراءة
6- تبدأ تمسك عنصر عنصر وتكتب أهم ما أقتبسته من بحوث أخرى لو نقلته حرفيا تكتب منقول من كتاب كذا صفحة كذا لأن هذا من الأمانه العلمية أن تنسب الكلام لصاحبة وأن نقلته مع تصرف كبير لا بأس أن لا تذكر لأنه أصبح كلامك يعتبر
7- طبعا لو في آيه يبقى الأفضل تنسخها بالتشكيل وتكتب رقمها وأسم الصورة ولو في حديث تنسخ الحديث من مصدره وتكتب تخريجه وأيضا لو في مثلا قول لسين من الناس ومكتوب في النهاية المصدر لابد أن تتأكد بنفسك من المصدر ثم تنقله بالمصدر بعد التثبيت لا تكتفى أن فلان كتبه أو نقله وطبعا لو ناقل كلام لأحد بدون توثيق وكتابه المصدر فلا ينبغي نقله لأن هذا لا يعتبر علم بل هذا ثقافه
8- حاول تختصر بقدر الإمكان فللأسف أغلب الناس مشغولة فبعد أن تنتهى من الفصل أو البحث تحذف ما تراه زائداً وما لا يخل بالمعنى إذا حذفته
9- حاول أن تستفيد من خبرات السابقين وتسجل مميزاتهم وعيوبهم في كتابه الأبحاث وتطبق الحسن وتتجنب السئ
10- حاول أن لا تستعجل في كتابه الأبحاث عموما ولا تستعجل أثناء كتابه البحث بصفه خاصه
11- حاول أن لا تكون مجرد ناقل وفقط وأن لا يكون البحث كله كلامك بل أجل البحث منوع تنقل مما هم مهم ودليل وبرهان على ما تريده ثم تعقب بكلام قبله وبعده يوضح ويزيد المعنى بياناً
12- تجنب أي شيء منفر يجعل القارئ لا يستطيع كماله المقال أو البحث كمثال ( كثرة التنقيط كثرة الإيموشن كثرة تكرار الحرف الواحد عدم الفواصل مواصلة الكلام مع بعض بدون داعى والأفضل أن يكون الفقرة تنتهى ونبدأ سطر جديد تجنب التكرار تجنب الحشو الزائد تجنب كل ما لا تحبه أنت أثناء القراءة وكل ما لا يحبه غيرك بقدر المستطاع )
13- بعد كتابه البحث لابد أن تكتب خاتمة للبحث بأهم النتائج وأيضا تكتب أهم المصادر والمراجع
14- ثم بعد كتابه كل شيء أقرأ البحث مرة وأثنين وثلاثه وكأنك ليس صاحب البحث أو أقرأه وكأنك ناقد وحاول جاهدا أن تبحث عن أخطاء ثم تعدلها
15- أيضا ينبغي أنه تعرضه على أصحاب العلم ليس شرطا ان يكون شيخ مشهور أو عالم كبير فقد يكون مشغول أو الوصول له صعب ولكن أحد من أهل العلم ثقه وجيد في تخصصه طبعا دى هتكون لها ميزة كبيرة أن كان في البحث أخطاء سيعدلها وأن كان البحث جيد سيزيد التأكيد والثقه لديك "

** ** ** **
#أساليب_المخالفين_أثناء_الحورات_والمناظرات

" من الأهمية التعرف على أساليب المخالف قبل الحوار حتى لا يستغلها لصالحه وحتى نتمكن من كيفية التعامل معها لتكون في صالحنا وصالحه أيضا إذا كان من الباحثين عن الحق
طبعاً الأسايب كثيرة ولكن نحن الأن سنتكلم عن أهم الأساليب وكيفية التعامل معها في نقاط سريعه
#الأسلوب_الأول : الحيدة
والحيدة هي المراوغة أي لا يرد على السؤال بطريقه مباشرة وبصراحة واضحة بل يتكلم ويحيد يميناً تاره ويساراً تاره أخرى
أنا مثلا أسأل واحد ما أسمك يرد قائلا عبد الله محمد هذا اسم خالى ! هذا يسمى حيده لأن الطبيعى يقول أسمى فلان أبن فلان لأنى لم أسأله عن أسم خاله !
عندما أناقش مثلا بعض غلاة التكفير(الخوارج الجدد ) الذين يكفرون الذى يعذر بالجهل وأسألهم ما حكم من يعذر بالجهل من العلماء ؟
الطبيعى أن يقول مسلم أو كافر أو مبتدع - ولكن أجده يقول لا عذر بالجهل في الأصول والدليل كذا وكذا وكذا ! أكرر له السؤال مرة أخرى ومعها أختيارات من عندى لكى ألزمه وأضيق عليه أكثر = أجده يكرر نفس الأجابه يقول لى لقد أتيت لك بالقرآن والسنة ولكنك لم تقتنع !
طيب لماذا يستخدم المخالف أسلوب الحيدة ؟
يستخدم هذا الإسلوب للهروب بطريقه غير مباشرة من الرد
وكيف نتعامل مع مثل هذا الإسلوب ؟
لا ندعه يهرب أبداً بل نلزمه بالرد المباشر على الكلام ونطالبه مرة وأثنين وأكثر لكى يستجيب أو نكشف أسلوبه أمام الجميع

#الأسلوب_الثانى : التشتت
التشتت بالخروج عن الموضوع كثيرا
يعنى مثلا ملحد سألنى سؤال قائلا (الله لم يسألنى ويخيرنى قبل أن يخلقنى هل أريد المجئ للدنيا أم لأ ويتسائل أليس هذا ظلم !
عندما أبدأ بالجواب قليلا يقاطعنى قائلا وهل من العدل كثرة الزلازل وموت الأطفال ووو
هذا التشتت والتشويش المقصد منه أظهار ضعف الحجة لدى المسلم لأنه لم يدعه يكمل الرد
والتعامل مع هذا الأسلوب
أن تتفق معه لا مقاطعه أثناء الحوار لا تتشتت وتتفرع عن السؤال وأنت لا تنساق معه وتجيب على كل كلامه وتجعله يدير الحوار ويحركك شمال ويمين وهنا وهناك !

#الأسلوب_الثالث : التكرار
التكرار سواء تكرار السؤال أو تكرار الإجابه
يعنى يسأل سؤال وأنت تجيبه ثم يعلق بنفس السؤال مرة أخرى وكأنه يريد أن يثبت للمتابع أن إجابتك ضعيفه لا تعتبر إجابه ويظهرك وكأنك عجزت عن الرد
وبالنسبه لتكرار الإجابه يعنى أنت تسأله سؤال يرد بجواب ضعيف أو ليس له علاقه بالسؤال أو غير مؤثق وعندما تكرر له نفس السؤال وتطلب منه الجواب تجده ينسخ نفس الجواب !
هو يكرر نفس جوابه لأنه لا جديد لديه أو لكى يستفزك أو غير ذلك
وأفضل كيفية للتعامل مع من يكرر سؤاله أن تكرر إجابتك مادامت قوية
وأفضل كيفية للتعامل مع من يكرر جوابه أن تلزمه بالجواب الصريح بتكرار السؤال منك والأفضل أن تكتبه بصيغه أخرى أو تضع معه عدة إختيارات متوقعه

#الأسلوب_الرابع : التعليق على جزء من الرد
يعنى مثلا المخالف يسأل سؤال وأنت تجيب عنه بأكثر من رد ثم هو يترد كل الردود ويعلق على أضعف رد ويترك باقى الردود
أو ترد عليه برد واحد فيترك الرد كله ويقتبس سطر واحد ويرد عليه
يفعل هذا لكى يظهر أن ردودك كلها ضعيفه وهو هدمها بقوة
وتتعامل مع مثل هذا الأسلوب أن تلزمه أن يرد على باقى الرود أو يرد على الرد كاملا وتطالبه بهذا إلى أن يستجيب

#الأسلوب_الخامس : الأغراق
كثيراً ما تسأل المخالف سؤال تجده يرد بأكثر من خمسين رد على أجزاء أو يرد برد واحد طويل جدا وغالبا يكون نسخ ولصق من المنتديات بدون فهم ووعى ! هذا يسمى أسلوب الأغراق
يفعل هذا لكى يخدع العوام أنه شخص ذو علم أو لكى يمل المتابع ولا يقرأ حتى لا ينكشف أمره
والتعامل مع هذا الأسلوب
أن لا تجيب عليه مباشرة - بل تطلب منه يكتب ملخص الرد أو ينقل أهم وأقوى الردود فقط ثم بعد ذلك ترد عليه

#الأسلوب_السادس : كثرة الروابط وكثرة الفديوهات
أيضاً من الأساليب الغريبه عند المخالف أن يرد على سؤالك بعدة روابط لمقالات وعدة روابط لفديوهات
يفعل هذا لكى يستهلك مزيدا من الوقت ويشتت الحوار ولكى لايجعلك تركز
وهذا الأسلوب مرفوض تمام لأن أغلب الفديوهات مبتورة وأيضا كثير من المتابعين يكتفوا باسم المقال أو أسم الفديو وغالبا ما يكون فيه تدليس وأيضا قد تكون روابط فيها فتن وشبهات وتضر بالمتابع
فأفضل رد على هذا الأسلوب أن تتفق معه من البداية أنه ممنوع الروابط إلا إذا طلبها أحد الطرفين
أو تقول له أنا لا أحاور روابط أنا أحاورك أنت فأنت أكتب الخلاصه من الروابط بفهمك أنت ثم سأجيبك عليها مباشرة

#الأسلوب_السابع : الدندنة على مصادرة الأراء أو الديكتاتورية وعدم تقبل الرأي الأخر !
يعنى تجد شخص بارد مستفز من المخالفين يسخر من دينك ويستهزئ برسولك وعندما تطالبه بإحترام المقدسات أو تحذف تعليقه أو تشد عليه في الرد
يصرخ قائلا هكذا المسلمون ليس عندهم حرية رأى ولا يتقبلون الرأي الأخر ولا يحبون التعايش وو
أفضل رد عليه أن تضع من ضمن شروط الحوار الإحترام المتبادل وعدم التجاوز
أو تحذف تعليقه أوتشد عليه لكى يحترم نفسه

#الأسلوب_الثامن : التدليس
أغلب المخالفين يعتمدون في النقل على التدليس سواء بقصد أو بدون قصد كمن ينقل من مواقعهم المدلسة
تجده ينقل حديث لايصح أو حديث مبتور أو فهم غريب للحديث أو ينقل عن بعض العلماء كلام منسوب لهم أو مبتور
يفعلون هذا لكى يجدوا مبتغاهم وضالتهم المنشودة
والتعامل مع هذا الأسلوب أن لا نتسرع ونتثبت من نقلهم ثم نكشف جهلهم ونفضح كذبهم
الأسلوب التاسع : يطالبك بإلزمات مستحيلة عقلا وشرعاً
تجد مثلا ملحد يقول لك تخيل أن علماء الفزياء أكتشفوا نظرية أن الكون خلق نفسه !
تجد شيعى مثلا يقول لك تخيل أن السنة عندكم لاتصح والسنه عندنا صحت عن النبى كلها !
مثل هذا الإلزمات مستحيلة عقلا وشرعاً والمخالف يريد أن يبنى على إلزماتك نتائج في صالحة ووقتها لا تستطيع الرد وإلا تعتبر متناقض !

#الأسلوب_العاشر : الإستفزار المتكرر
طبعاً أغلب المخالفين ضعفاء الحجة لذلك يلجأون لمثل هذه الأساليب ومن ضمنها أسلوب الإستفزاز عن طريق سبك أو عن طريق السخرية من المقدسات الإسلامية
يفعل هذا كما قلنا سابقا لكى يتحجج أن المسلمون لايقبلون الطرف الأخر
وأيضا حتى يجعل المسلم يخرج عن شعوره ويسبه ويتجاوز معه وينزل لمستواه ويقول هكذا هي أخلاق كل المسلمين
والأفضل أن نتعامل مع هذا الإسلوب بوسطية لا نقبل أحد أن يسب مقدساتنا بحجة تقبل الرأي وأن المسلمون ليسوا متشددين
ولا ننزل لمستواه القذر ونقذف أمه وأهله بأفظع الشتائم كما يفعل البعض
بل نحذف تعليقه ونعطيه إنذار وإلا نتعامل معه بحزم وشدة

#الأسلوب_الحادي_عشر : الأرهاب الفكرى
الأرهاب الفكرى له عدة طرق
كمن ينقل مصطلحات كبيرة وكلمات صاعبة
أو كمن يقول هذا قول العالم الفلانى أنت أعلم أم هو
أو من يقول يعنى أنت صح والعالم كله غلط
أو من يقول أنا أتيت لك بدليل أذا أنت تكذب الدليل
يفعل هذا لكى يظهر للمتابع أنه على علم وأنت على جهل أو متبع هواك أو أنت تخالف الدليل والعلماء وكل الناس وكل شيء
أفضل رد على هذا الأسلوب أولا أن تفهمه أن هذا الأسلوب لايرهبك ولا يؤثر فيك
وبالنسبه للمصطلحات أما ان تكتب معناها أو تطالبه بكتابه معناها لكى لايكررها مرة أخرى
وبالنسبه لقول العالم الفلانى سواء عالم في الدين أو عالم في الدنيا فكلامه ليس حجة وهناك علماء خالفوه أيضا وكذلك هم ليسوا حجة
وبالنسبه لقوله أنت صح والدنيا غلط تطالبه بالإجماع وسيعجز ثم تخبره أن الحجة بالدليل الصحيح والفهم السليم وليس بالكثرة فالحق لايعرف بالرجال ولكن أعرف الحق تعرف أهله

#الأسلوب_الثانى_عشر : يلزمك ما ليس بمذهبك أو يتقول عليك
يعنى مثلا عندما تسأله ويجيبك بقول عالم ومعه دليل وأنت ترد عليهم يقول لك
أذا أنت تتهم هذا العالم بالجهل أليس كذلك وأيضاً تكذب الدليل !
يفعل هذا لكى يخدع العوام أن الأمر كذلك حقاً
والرد على هذا الإسلوب
تطالبه أن يستخرج من كلامك السابق هذه العبرات أن الدليل كاذب أو العالم جاهل
وتقل له لازم المذهب ليس بلازم ولا تقولنى ما لم أقل به وإلا يعتبر كذب وتدليس غير مقبول
وليس كل من رفض قول عالم يعتبره جاهل وإلا أتيت لك بكلام علماء الأن وأطالبك أن تقبل كلامهم أو تصرح بإنهم جهلة على مذهبك هذا
كذلك ليس كل من أعتبر هذا الدليل ليس دليل يكون حكم عليه بتكذيبه قد يكون الدليل غير صريح يحتمل أكثر من معنى وقد يكون بفهم مغلوط وقد يكون ليس له علاقه بموضوعنا أصلا !
#الأسلوب_الثالث_عشر : الرد على السؤال بسؤال !
أغلب المخالفين يفعلون ذلك
لكى يتهربوا من الجواب
والرد الأمثل إما أن تقول له بإستطاعتى أن أرد على سؤالك أيضاً بسؤال أخر ولكن ما هكذا تكون الحورات والمناظرات
أو تقل له سأجيبك حاضر ولكن جاوب أنت الأول على سؤالى
أو تفعل كما يفعل هو وترد على سؤاله بسؤال ولو أعترض يبقى ناقض نفسه !
الأسلوب الرابع عشر : لايريدك أن تلزمه بمذهب أو بفكر
عندما تنقل لملحد قول لعلماء الملاحدة الكبار يقل لك أنا لا أتبعه أنا أتبع نفسى ! وكأنك نقلت له قول لعالم مسلم
وعندما تنقل لمسيحى قول لعالم كالثوليك على ملته وإيمانه أيضاً يقول لك أنا عادى لا أعتقد بكلام القساوسة !
طيب أنت بتعتقد بإيه يافلان – سواء الملحد أو النصرانى – يقول لك أنا لى فكر خاص بنفسى وأخالف الجميع أو يقول لك أعتبرنى ليس لى دين أو فكر أو مذهب !
طبعاً يفعل هذا لكى يتهرب من الإلزمات وأن لا يتحاكم إلى أي مرجعيات بكل سهولة ولا يكون مقيداً بشئ ولا يطالب بالرد على أخطاء ما يعتقده
هذا الأسلوب فعلاً يصدر من بعض الناس ولكنه لايصدر من عاقل أصلاً
فعلى مذهبك أنا أيضاً مسلم ولكن لى فكر خاص بنفسى وفكر لا أنت تعلمه ولا أنا أعلمه أيضاً أو أعتبرنى لهو خفى ههه بلا دين بلا فكر بلا مذهب جماد يعنى !
إذا على ماذا سيكون النقاش إذ ليس هناك مرجعيات ؟!

#الأسلوب_الخامس_عشر : يكلمك عن مذهب غير مذهبك
يعنى مثلا ملحد يقول لك لا أؤمن برب الديانات الأبراهمية لأن صفات الرب فيها كذا وكذا
هذا يخلط بين صفات الرب في الإسلام والمسيحية واليهودية ويساويها ويجعلها واحدة ويطالبك بالرد والدفاع عن معتقدات غيرك !
وكذلك المسيحى يقول لك الشيعة تقول كذا وكذا
يفعل هذا لكى يخدع العوام ويلبس عليهم الأمر ويدلس
والرد أن تقل له أنا مسلم سنى لا تكلمنى على غير المسلمين ولا تكلمنى على مذهب غير مذهبى
وإلا على مذهبك هذا يا ملحد سأكلمك مثلا عن مذهب الا أدرى وهؤلاء طائفه من الملحدين
أو أكلمك ياكاثوليكى عن مذهب شهود يهوه وهو مذهب محسوب على المسيحية
الأسلوب السادس عشر : الحشو الزائد
كثيراً ما يكون رد المخالف حشو زائد لا علاقه له بالموضوع إما كلام عاطفى أو كلام فلسفى أو كلام إنشائى
أيضاً المقصود به خداع العوام وكسب تأيدهم له
الرد على هذا أن تقول له أترك المقدمات والكلام الإنشائى هذا وأدخل في الموضوع مباشرة بوضوح وبنقاط مختصرة ثم أجيبك
الأسلوب السابع عشر : الهجوم خير وسيلة للدفاع !
هذه القاعدة يستخدمها المخالف كثيراً لكى يتهرب من المواجهة ويخرج بأقل الخسائر أو كأنه منتصر !
كثيرا ما أحاور نصرانى يسألنى سؤال أجيبه عليه ثم أسأله أنا سؤال يتجاهله ثم يسأل سؤال أخر
وعندما أطالبه يتحجج بحجج واهية منهم من يقول أعتبرنى ملحد ! ومنهم من يقول أنا واثق في دينى ولا يلزمنى أن أدافع عنه لأنه صحيح وحق !
والرد على هذا أن تضعوا شروط قبل الحوار أو تتحجج بما يحتج وتفعل نفس أسلوبه – بس !

#الأسلوب_الثامن_عشر : الخروج عن قواعد الحوار
كثيراً ما نرى المخالف يوافق على شروط وقواعد الحوار والمناظرة ثم تجده يخالفها
يفعل ذلك لأنه لو ألتزم بشروط المناظرة سيخسر إن كان يتبع هواه
والرد على هذا الأسلوب أن تذكره بقواعد الحوار دائما ً وتضع عدد لمن يتجاوزه ويخالف القواعد سيكون الحوار منتهى

#الأسلوب_التاسع_عشر : الكلام المرسل
أي تجد المخالف يتكلم بدون دليل أو يذكر شيء بدون توثيق ومصدر
والرد على هذا الأسلوب أن لا تتركه يتكلم كلام مرسل بل تطالبه بالدليل وإن أتى بالدليل تطالبه بالمصدر

#الأسلوب_العشرين : الهروب والإنسحاب بطريقه غير مباشرة
تجد المخالف لا يستطيع تكمله الحوار وفى نفس الوقت يرفض الانسحاب المباشر الصريح فيلجأ لأى طريق يخرج بلباقة كما يقولون
إما أن يستفزك أو يستعمل هذا الأساليب كثيراً أو يخالف قواعد الحوار دائما
أنت تكون صريح تقل له من أراد التكمله فليلتزم بكذا وكذا ومن أراد الانسحاب فلينسحب أو يخالف الشروط مرة ثانية وبس .

- للمزيد عن الإقناع والحوار .. كتاب " قوة الإقناع والحوار الفعال " لــ د. إبراهيم الفقي

0
قضايا الوطن
129661
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر