الأربعاء 18 مايو 2022 م 10:57 صـ 16 شوال 1443 هـ

أحمد محمود سلام : مقام شيخ الإسلام

2017-04-15 16:00:52
أحمد محمود سلام

توالي علي قيادة الأزهر الشريف أئمة يحملون لقب الإمام الأكبر وقد فارقوا الواحد تلو الآخر"تاركين"رسالة الأزهر في إنتظار من يقتدر"يوما" علي إعادة مقام شيخ الإسلام المتصدر للحكام بعثا لرسالة تعثرت جراء هيمنة السياسة علي رسالة الجامع الأزهر الشريف.
....... العيب إذا ليس في شيخ الأزهر بل في آثام "سالف"الحكام حيث تحكموا في الإختيار للمنصب الأغر المفترض أن يكون بمعزل عن السياسة وجموحها ودائما ماكان الحكام يستترون وراء الأزهر الشريف بحثا عن مشروعية لطغيانهم وقدإختاروا"الطائعين"شيوخاً"لصرح عظيم رغم أنه من المفترض أن يختار الأزهر عبر كبار علماءه "شيخ الإسلام" حال شغر المنصب نأيا عن السلطة.
........وفي مقدور الشيخ أحمد الطيب أن يقود ثورة لتحرير الأزهر الشريف من"تبعية" السلطة ليكون"الإمام" الأكبر صاحب الصوت الأعلي لكونه "شيخ الإسلام" وقد شغر ذلك الموقع "الأجَل" منذ زمن"الشيخ" العز بن عبد السلام الذي تجرأ يوما علي حاكم مصر في زمن الدولة الأيوبية فكان جزاؤه النفي والتنكيل لأنه قال كلمة حق في وجه حاكم جائر.
.....لقد هالني مؤخرا أن أطلع علي المناهج التي تدرس في الأزهر الشريف وتحديدا في المرحلة الثانوية لأجد تطرفا يُدرس تحت لواء الأزهر الشريف متمثلا في أفكار تؤدي إلي التطرف والغلو وقد إستحضر أحد الغيورين علي الأزهر الشريف علي هامش ندوة ثقافية" مجموعة" كتب دراسية"أزهرية" باطنها لايصدقه عقل حيث الترويج لأفكار بالية لاصلة لها بصحيح الدين ليضحي لزاما إعادة النظر في مناهج التدريس في جميع المراحل الإزهرية وصولا لجيل يحمل فكرا قويما معتدلا.
........لقد كان مثيرا مؤخرا" إثر ثورة 30 يونيو 2013و زوال حكم الإخوان " أن يُحرق طلبة جامعة الأزهر مباني الجامعة وقد جندتهم جماعة الإخوان المسلمين ليتمردوا ضد العلم وضد الأزهر في مشهد مروع يؤكد أن حصاد الفكر المغلوط هو البداية للتطرف والإرهاب.
..........ويبقي التأكيد علي أن أزمة الأزهر مترسبة وقد أكمل الشيخ أحمد الطيب مسيرة سابقيه دون تغيير علي نحو جعل رسالة الازهر متعثرة والمبتغي ثورة شاملة تعيد للأزهر القوة ليتصدر المشهد في عودة تأخرت طويلا"للأزهر" الجامع والجامعة"قِبلة" المسلمين "السُنة"العلمية والثقافية والروحية منذ أكثر من ألف عام.

131171
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر