الجمعة 12 أغسطس 2022 م 3:04 صـ 14 محرّم 1444 هـ
الرئيسية | أراء وكتاب

أحمد فؤاد نجم في ذكراه

2017-12-03 16:04:37
أحمد محمود سلام

في ذكراه الرابعة يستمر الحضور لشاعر عاش تجربة مثيرة تحمل متناقضات عديدة في مجملها تفتح الأبواب لأحاديث كثيرة وجدتني أوجزها في هذه السطور مرورا عابراً .
...... رحل الشاعر أحمد فؤاد نجم في 3 ديسمبر سنة 2013 وقد وددت أن أحيي ذكراه بإطلالة علي المراحل الفارقة في حياته والتي كانت سببا في أن يكون " الفاجومي" وهو اللقب الذي لازمه هو " شاعر تكدير الأمن والسلم العام" بحسب الإتهامات التي لاحقته جراء أشعاره لتجعله دوما موضع مساءلة قانونية أودت به كثيرا للسجن والإعتقال . !
........لقد خرج " الفاجومي "من رحم المعاناه بعد أن إضطرته الظروف ليدخل أحد ملاجئ الزقازيق بعد رحيل والده ضابط الشرطة ليتعهد ه " خاله" ,وفي أعقاب خروجه من الملجأ في السابعة عشرة من عمره واجه عثرات الحياة دون أن يتحصل علي قدر من التعليم يجعله في موضع آمن من خطوب الحياة ليعمل في عدة مهن وحرف مابين راعي للأبقار وعامل بناء ثم عاملا في أحد معسكرات الجيش البريطاني وكانت قمة مأساته يوم أن دخل السجن بتهمة ملفقة ليقضي ثلاث سنوات . !
....... كانت المرحلة الأهم في حياته هي مرحلة الشاعر الثائر ليلتقي توأمه الشيخ إمام عيسي ذلك الملحن والمغني الكفيف المقيم في حارة"خوش قدم" بالقاهرة تلك الحارة التي أشتهرت بعد أن أقام فيها " الشاعر" المتمرد أحمد فؤاد نجم رفقة" الشيخ إمام" صاحب الصوت المعبر الناطق بكلمات نجم الغاضبة ,
...........وكانت هزيمة يونيو سنة 1967 مبعثا لأغاني ثورية كانت سببا في دخول أحمد فؤاد نجم السجن ليخرج منه ويعود مجددا بسبب" كلماته" الثائرة .
............ لم تنس مصر أشعار نجم والشيخ إمام خلال سنوات الإنتظار وهو سنوات مابعد نكسبة يونيو سنة 1967 وقد علقت قصائده الثورية والساخرة في واجدان المصريين وكانت قصيدته الأشهر " الورد إللي فتح في جناين مصر " التي كتبها وغناها الشيخ إمام هي القصيدة الأشهر عندما قامت ثورة 25 يناير 2011 وكان مبعث الأسي رحيل الورد إللي فتح في جناين مصر لأجل مصر غيلة ليثب الثعالب علي زمام الأمور في غفلة من الزمن .!
......... أحمد فؤاد نجم شاعر عملاق إتصل بهموم المصريين وكانت سنوات حياته الأخيرة موضع توهج ولم يتوقف عن الإبداع حتي اللحظة الأخيرة .
.........كان مثيرا أن تكون آخر تغريداته قبل أن يلقي ربه في 3 ديسمبر سنة 2013 أن يكتب تغريدة تقول " قولوا للإخوان يصوتوا علي الدستور علشان يدخلوا الجنة.
..........في ذكري رحيل الفاجومي " شاعر تكدير الأمن والسلم العام "بحسب الوصف الذي لازمه لكثرة دخوله السجن بسبب قصائده الصريحة والتي عُدت ضد نظام الحكم. " مثله" لاينسي وأشعاره باقية تؤرخ لما جري لمصر وبمصر بحسب رؤية شاعر يحمل موهبة فطرية لاتتكرر كثيرا .
......رحم الله الشاعر أحمد فؤاد نجم .

0
أراء وكتاب
136474
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر