السبت 11 يوليو 2020 م 6:49 مـ 20 ذو القعدة 1441 هـ

”التخطيط”: تجديد رخص المركبات إلكترونيا عبر بوابة الحكومة

2019-07-01 07:48:11

قالت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط لشئون الإصلاح الإداري، إن الخدمات الإلكترونية الأكثر انتشارًا حاليًا هى خدمات المرور ونيابات المرور، مشيرة إلى ميكنة 189 وحدة مرور بالكامل على مستوى الجمهورية كمكاتب خلفية مع تبسيط دورات العمل.

وأوضحت في بيان للوزارة اليوم، أن المواطن يمكنه تجديد الرخصة إلكترونيًا بالكامل من خلال بوابة الحكومة المصرية أو التطبيقات على المحمول والحصول على رخصته فى المنزل من خلال البريد، مشيرة إلى افتتاح أعمال تطوير محكمة شمال القاهرة والتى تعد أكبر محكمة ابتدائية تتداول فيها القضايا.

وأوضحت أنه يوجد نحو 414 محكمة تم تطوير 99 محكمة منها حتى الآن وجارالعمل على باقي المحاكم في إطار منظومة فرض وإنفاذ القانون التي تعمل على ميكنة الأقسام والنيابات والمحاكم للوصول إلى العدالة الناجزة.

وحول خدمات الشهر العقاري والتوثيق، قالت نائبة وزيرة التخطيط، إن خدمات مكاتب الشهر العقاري الـ 28 على مستوى الجمهورية تم العمل على تطويرها بشكل جيد.

ولفتت "لبيب" إلي البرامج التدريبية للموظفين التي تم توفيرها بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب لتدريبهم على النظام المميكن، موضحة أنه قبل ميكنة النظام تم إعادة هندسة عمليات ودورات العمل اليدوية واختصارها.

وأكدت أنه تم تنظيم برنامج "المسئول الحكومى المحترف" لموظفي الشباك بتدريبهم علي كيفية استخدام الأسلوب المحترف وكيفية إدارة خدمة العملاء والتعامل مع الضغوط واحتواء المواقف.

وأشارت إلى أن البرنامج يتم حاليًا بمحافظة بورسعيد بما يتسق مع عملية الميكنة والتحول الرقمي، مما تتطلب بناء القدرات وتغيير الثقافة وهذا يستدعي وقت لترسيخ ثقافة التميز وما يتم هو تغيير بيئة العمل بالكامل.

وأضافت "لبيب" أن هناك رابطة يتم عقدها للموظفين المتدربين بعد برامج التدريب لمتابعتهم والتعرف علي المشاكل التي واجهتهم بعد البرنامج عند التعامل وذلك حتي لايصطدم بالواقع انتقالا من المناخ التفاؤلي الذي عاصره في الأكاديمية خلال التدريب.

وحول القضاء على ثقافة الدرج المفتوح، أوضحت أن إدراك الفساد أعلى من الفساد نفسه فهي ليست بالصورة المتخيلة حاليًا، مشيرة إلى مؤسسة إدراك الفساد والتي تعمل علي قياس إدراك الفساد في الدول وليس الفساد ذاته.

وفيما يخص الأحياء، أشارت نائبة وزيرة التخطيط إلي المراكز التكنولوجية والتي يقوم المواطن بتقديم طلبه عن طريق المركز بفصل مقدم الخدمة عن طالبها، حيث أصبح المواطن يقدم الطلب ليتم فحصه ليحصل بعد ذلك علي رقم يستطيع من خلاله متابعة طلبه عن طريق بوابة الحكومة وبوابة المحافظة، مشيرة إلى أهمية تغيير الأفكار لدي المواطنين ونشر ثقافة الثقة بينهم حول فكرة الحصول على الخدمات المقدمة.

148246
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - جريدة شباب مصر