الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م 2:08 صـ 18 محرّم 1441 هـ
الرئيسية | مقالات اليوم

الكشافة في حياة طلابنا.......

2019-08-31 11:35:28
سفر حمد خالد الهاجري

 يعتبر النشاط الكشفي والجوالة من أهم الأنشطة التربوية اللاصفية في المدارس والجامعات والمؤسسات التربوية، ويعرف النشاط الكشفي في أبسط تعاريفه بأنه حركة تربوية تطوعية غير سياسية تهدف لتنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا وتربويًا واجتماعيًا ومساعدة الاخرين وخدمة المجتمع ، وهو ما يدعونا كتربويين وأولياء أمور لغرس قيم العمل الكشفي التطوعي في نفوس طلابنا وأبنائنا بما ينمي لديهم قيم الخير والتعاون ومساعدة الآخرين.
ويعتبر العمل الكشفي ضروريًا لتلبية احتياجات جميع الاعمار حيث يبدأ من مرحلة الطفولة ممتدًا لما فوق الاربعين وفق تسميات(البراعم- الأشبال- الفتيان- المتقدم- الجوال- القيادة – الرواد) وهو بذلك نشاط تطوعي تربوي يلبي احتياجات كافة الفئات العمرية.
وينمي النشاط الكشفي في الطلاب قيم مبادىء سامية تعرف بقانون الكشافة ومنها أن يكون الكشاف(صادق- نافع- مخلص ودود-مؤدب- رفيق – مطيع......ألخ) من المبادىء والقيم التربوية السامية التي يتطلع الجميع لاكتسابها.
إن النشاط الكشفي بما تتطلب ممارسته من رحلات بالبر والهواء الطلق ورياضة واعتزاز بالوطن – يستحق أن نغرس قيمه في نفوس طلابنا وأبنائنا وندعوهم للاشتراك في الفرق الكشفية التي تنظمها المدارس بما يساهم في صقل شخصية طلابنا وتنمية قدراتهم البدنية والاجتماعية والتطوعية بما ينعكس على حياتهم العملية ورفعة شأن وطنهم.
سفر حمد خالد الهاجري


 

0
مقالات اليوم
149619
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - جريدة شباب مصر