الأحد 20 أكتوبر 2019 م 8:32 مـ 20 صفر 1441 هـ
الرئيسية | كتاب شباب مصر

هل العزلة عن الآخرين نوع من الوقاحة؟!

2019-09-21 10:53:37
مروة عبيد

بسم الله الرحمن الرحيم


نحتاج في بعض الأحيان إلى الإنعزال عن الآخرين.. إلى البقاء بعيدًا عن صخب الحياة، ربما الإرهاق هو ما يؤدي بنا إلى ذلك.. أو ربما كثرة الخذلان، ولكن.. هل العزلة عن الآخرين نوع من الوقاحة؟!
ربما في كثير من الأحيان لا نفكر بهذه الطريقة ولا نرى الأمر من هذه الزاوية، ليس بالضرورة أن يكون هذا تصرفًا أنانيًّا كما يراه الكثيرون من الخارج.. فقد تكون الحاجة إلى العزلة ضرورية في هذا التوقيت.. بسبب مرض أو حزن عميق أو وقفة مع النفس لمراجعة بعض الحسابات وترتيب الأوراق والأفكار من جديد.
قد تطول هذه المرحلة لدى البعض وقد تكون قصيرة لدى آخرين، تسبب العزلة بالتأكيد الكثير من القلق للأشخاص المقربين.. وخاصةً إذا حدثت فجأة دون سابق إنذار، كما قد يعتبرها البعض نوعًا من الغرور والتكبر عليهم.. فليس الجميع يستطيعون التفهم.
تكشف لنا العزلة عن كثير من الأمور التي لم ننتبه لها، وربما نكتشف أيضًا أننا لم نكن نعرف بعضنا البعض بشكل كافٍ.. فكيف ينعزل فرد ولا يستطيع المقربون منه الوصول إليه؟!.. ليست لهم دراية بالأماكن التي يحب الذهاب إليها عندما يمر بأوقات صعبة، ولكن بالتفكير في هذا الأمر.. هل يعد هذا إهمالًا منهم؟! هل هو مذنب أيضًا لأنه لم يطلعهم على مثل هذه الأسرار في وقت سابق؟! هل هناك احتمال أن يؤثر هذا بالسلب على قوة العلاقات.. حيث يكتشف بعد عودته من عزلته أنه لا قيمة لهم في حياته وأنه استطاع تخطِّي محنته بمفرده دون مساعدة من أحد؟! أم هل سيُدرك المقربون أهميته لديهم بعد شعورهم بافتقاده؟!
ربما ليست العزلة سيئة دائمًا، فهي تنطوي رغم قسوتها على كثير من الفوائد.
---

للتواصل مع الكاتبة:
https://www.facebook.com/MarwaEbeed.OfficialAccount

0
كتاب شباب مصر
149883
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - جريدة شباب مصر