الأربعاء 11 ديسمبر 2019 م 10:07 مـ 13 ربيع آخر 1441 هـ
الرئيسية | شئون دولية

سفير الصين بالقاهرة: العلاقات المصرية الصينية شهدت دفعة قوية

2019-09-23 05:38:47

أكد السفير الصيني بالقاهرة ، لياو لي تشانج ، أن العلاقات المصرية - الصينية شهدت دفعة قوية خلال الستة أشهر الماضية ، حيث قام عشرون وفدا صينيا علي مستوي نائب وزير، أو أعلى لزيارة مصر ، لبحث التعاون في مجالات التجارة والزراعة والدبلوماسية والعسكري والتكنولوجيا ، والآثار والتنمية المحلية .

وأضاف السفير الصيني في لقاء صحفي عقده اليوم الأحد بمقر السفارة الصينية بالقاهرة أنه التقي بنحو عشرين مسئولا مصريا ، منذ تسلمه مهام منصبه في منتصف يونيو الماضي ، مما يؤكد علي الرغبة الشديدة للعمل علي تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين .

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بزيارة الصين ست مرات منذ توليه مقاليد الحكم ، والتقى الرئيس الصيني شي جين بينج ، تسع مرات ،لافتا إلي رفع مستوي العلاقات بين البلدين إلى شراكة استراتيجية شاملة خلال زيارة الرئيس السيسي لـ(بكين ) عام 2014 .

وشدد على استعداد ( بكين ) لدعم ربط مبادرة "الحزام والطريق " برؤية مصر 2030 ، مشيرا إلى أنها تشارك بنشاط في مشروع تنمية محور قناة السويس ، سعيا وراء تحقيق التنمية المشتركة لكلا البلدين .

وأوضح أن التبادل التجاري بين مصر والصين بلغ 6.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري" 2019 " .

وقال السفير الصيني - خلال اللقاء الصحفي - إن بلاده تساهم بمشروع إنشاء مركز تركيب وتجميع واختبار الأقمار الصناعية ، ومشروع " مصر سات 2 " وذلك في إطار التعاون الثنائي في مجال الفضاء ، واستضافة القاهرة لوكالة الفضاء الأفريقي ، منوها إلى أن هذه المشروعات ستساعد مصر على التخطيط والرصد في مجالات الزراعة والموارد البحرية بهدف تحسين الأحوال المعيشية.

0
شئون دولية
149948
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - جريدة شباب مصر