السبت 25 يناير 2020 م 10:38 مـ 29 جمادى أول 1441 هـ

في ذكراه ..جمال عبدالناصر وذاكرة السنين

2019-09-26 17:05:19
أحمد محمود سلام

.....28سبتمبر اليوم الحزين الذي يؤرخ لرحيل مفاجيء للرئيس جمال عبد الناصر بعد ساعات من انتهاء القمة العربية الطارئة لأجل وقف مذابح الفلسطينيين في الأردن فيما يعرف بأحداث أيلول الأسود .
.....انتهت الأزمة بإخراج ياسر عرفات المحاصر في الأردن بعد إيفاد الأمير سعد العبد الصباح والرئيس السوداني جعفر نميري ليحضر القمة التي شهدت مصالحة بين العاهل الأردني وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية وقد شرع الرئيس جمال عبد الناصر في توديع الرؤساء والملوك والأمراء العرب وكان آخرهم امير الكويت الشيخ سالم الصباح وعاد إلي بيته وعند غروب الشمس فاضت روحه إلي بارئها في مشهد حزين يؤرخ لنهاية اوجعت قلوب من آمنوا بتجربة جمال عبد الناصر حبيب الملايين .
....في سبتمبر من كل عام يحل موسم نبش القبور لإهانة شخص وتجربة في مشهد تنفرد به مصر التي لم تتفق يوما علي حاكم أو تجربة واليقين في الأمر دوما أن حسابات البشر تتأثر بالاهواء في ظل يقين ثابت مفاده أن من رحل إنما من البشر وان الكارهين للتجربة والمرحلة ليسوا انبياء.!
....في الذكري ال 49 لرحيل الرئيس جمال عبد الناصر التجربة للتاريخ لها إيجابيات ولها سلبيات واليقين في الأمر أنها تجربة ثرية ترتب عليها جلاء الإستعمار البريطاني عن مصرو اعلان الجمهورية وصدور قوانين الإصلاح الزراعي وتأميم قناة السويس و إنشاء المصانع ومجانية التعليم تزامنا مع أحاديث عن الحريات وانحراف تم تقويمه في جهاز المخابرات حيث تم عزل صلاح نصر ومحاكمته.
.. ولاننسي هزيمة يونيو ويتحمل الرئيس جمال عبدالناصر عاقبة الثقة المفرطة في صديق العمر المشير عبد الحكيم عامر التي ترتب عليها احتلال إسرائيل لسيناء في مشهد قاتم لن تنساه مصر جيلا فجيلا رغم الإعتراف بالخطأ وإعادة بناء الجيش ومحاكمة المقصرين وخوض حرب الاستنزاف حتي تحقق نصر اكتوبر العظيم في عهد الرئيس السادات.
...لقد اقر جمال عبدالناصر بالمسؤولية عن هزيمة يونيو التي نالت تداعياتها منه ليبدو وقد نال منه الحزن تماماً وسعي بشتي السبل لأجل إعادة بناء الجيش لأجل رد الاعتبار ولكن الرحيل حال دون الأمر ليكمل الرئيس السادات الأمر حتي تم النصر.
....كراهية الرئيس جمال عبدالناصر متواصلة جيلا فجيلا لدي جماعة الإخوان ولدي المؤيدين لمصر الملكية وبالطبع لدي من اضيروا جراء قوانين الإصلاح الزراعي والتأميم وتبعاته.
...تجربة الرئيس جمال عبد الناصر في ميزان التاريخ تستلزم الموضوعية بعيدا عن الكراهية والعداء الموروث و اليقين في الأمر أنه لم يكن خائنا .
...جمال عبد الناصر في ذاكرة مصر مهما طالت السنين والمبتغي النظر للأمام والأخذ بالايجابيات وتوخي الحذر لعدم تكرار السلبيات في ظل تساؤل مفاده هل أخطأ جمال عبد الناصر ورفاقه عندما خاضوا تجربة 23يوليو1952.؟!
...تجربة بناء مصر في عهد محمد علي قوبلت بحرب شرسة للنيل منها وتكرر الأمر مع الرئيس عبد الناصر وسيظل الشر مبتغي أعداء مصر والمبتغي الا تقوم لها قائمة. وابدا لن يكون لأنها من عند الله مصونة.
...في ذكراه،ال49 الرئيس جمال عبد الناصر في رحاب الله ولم يزل في مرمي نيران أعداء التجربة والحكم في الأمر لفطنة المصريين .

150032
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - جريدة شباب مصر