الأربعاء 11 ديسمبر 2019 م 10:15 مـ 13 ربيع آخر 1441 هـ
الرئيسية | منوعات

وزارة الثقافة تقدم 500 فعالية احتفالا في ذكرى انتصارات أكتوبر

2019-10-05 09:16:49

احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر تنظم وزارة الثقافة 500 فعالية في مختلف المحافظات تتواصل حتى نهاية الشهر. وفي هذا السياق  يعقد بيت الشعر العربي أمسية شعرية بعنوان "حرب أكتوبر في الشعر المصري" تشارك فيها نخبة من كبار المبدعين, في السابعة مساء غد الأحد وفي الموعد نفسه يقام حفل لفريق سداسي شرارة بقبة الغوري.

كما يعرض أوبريت "الشهيد الحي" يوم 16 أكتوبر, وأوبريت "حكاية انتصار" يوم 21 أكتوبر بمركز الحرية للإبداع في الإسكندرية وبمركز طلعت حرب تعقد حلقة جديدة من الصالون الثقافي بعنوان ذاكرة الوطن الذي يستضيف ويكرم عددا ممن شاركوا في حرب أكتوبر وتصاحبه فقرة فنية لفريق كورال المركز وذلك في السادسة مساء اليوم السبت.

وفي بيت الغناء العربي , يعقد صالون مقامات عن الأغنية الوطنية بالتعاون مع البرنامج الثقافي للإذاعة المصرية يوم 10 أكتوبر وحفل وطنيات لشباب الصوت الذهبي بقيادة المايسترو مدحت عبد السميع يوم 31 أكتوبر وينظم معرض للخط العربي بعنوان "النصر" في بيت السحيمي يوم 27 أكتوبر.

وينظم المجلس الأعلى للثقافة عدة ندوات, تناقش سبل تعزيز الإنتماء الوطني بقصر ثقافة الإسكندرية, أساليب مكافحة الشائعات بقصر ثقافة قنا, الحرب في سيناء والحماية الإجتماعية ورؤية مصر 2030 بقاعات المجلس, مفهوم الوطن ويصاحبها معرض لرسوم الطفل في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب, ذاكرة وطن وسير البطولات بدار الكتب في باب الخلق, الخطاب الديني بين التجديد والواقع المعاش بدار الوثائق في الفسطاط إلى جانب تنظيم إحتفالية حرب أكتوبر التي تتضمن عرضا فنيا ومعرضا لوثائق الحرب يوم 9 أكتوبر بدار الكتب في باب الخلق.

وينظم قطاع الإنتاج الثقافي احتفالية فنية تضم مجموعة من أشهر الأعمال الوطنية إلى جانب تكريم عدد من أبطال حرب أكتوبر ومجموعة من الفنانين الذين شاركوا في أعمال سينمائية ودرامية تتناول النصر العظيم.

أما البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار فيقدم 4 عروض مسرحية هى "ولاد البلد" من إنتاج فرقة المسرح الحديث ويستمر حتى 9 أكتوبر على مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ وتقام الساعة 12 ظهرا حيث تستضيف طلاب المدارس, ثم تنطلق بعدها إلى مناطق مختلفة من المحافظة منها الطور, وادي خريزة, وادي مندر, مركز شباب شرم الشيخ ومعسكرات الأمن المركزي بالمحافظة حتى 20 أكتوبر.

أما عرض "أمر تكليف", فيستمر حتى 10 أكتوبر بقصر ثقافة الفيوم وينتقل بعدها إلى جامعة المنيا من 11 إلى 15 أكتوبر ويختتم جولته بجامعة بني سويف حتى 19 أكتوبر, وتقدم مسرحية "كأنك تراه" عروضها في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر لرواد مركز شباب الجزيرة بالقاهرة, وتقدم فرقة "شباب لايف" فقراتها الفنية بقصر ثقافة الفيوم ومركز شباب الجزيرة وجامعة بني سويف في الفترة من 6 وحتى 20 أكتوبر.

وينظم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية 3 فعاليات هى احتفالية فنية بعنوان "تعيشي يا مصر" بقاعة صلاح جاهين في الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر, العرض المسرحي "أنا العريس" في الفترة من 16 وحتى 24 أكتوبر وعلى مسرح البالون ينطلق العرض المسرحي "سحر الأحلام" من 6 إلى 20 أكتوبر.

ويشهد قطاع الفنون التشكيلية 13 فعالية تتضمن ورشا فنية للاطفال وأمسيات شعرية وندوات بالمتاحف والمراكز الفنية التابعة له, كما تعقد مجموعة ندوات تتناول الإنتصار, ومنها ندوة لمناقشة كتاب "حكاوي وأسرار" للكاتب على الفيشاوي ويشارك في المناقشة الشاعر عبد الستار سليم والدكتور يسري عبد الغني يوم 13 أكتوبر.

وتنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوات فكرية, وورشا فنية, وعروضا لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية وأمسيات شعرية, وعروض سينمائية لأهم الأعمال التى تظهر بطولات القوات المسلحة, إلى جانب ورش حكي للأطفال.

0
منوعات
150129
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - جريدة شباب مصر