الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م 4:49 صـ 15 صفر 1441 هـ

النظافة قيمة انسانية

2019-10-06 08:29:53
جمال المتولى جمعة

 
النظافة من الايمان كما قال نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم وقد اكد الاسلام على أهمية النظافة وأثرها فى صحة الانسان حماية له من الكثير من الامراض المختلفة .
وتعتبر النظافة مقياسا لحضارة الأسر والمجتمعات اذا ماأهملناها كان لذلك اثره السلبى فى صحة الافراد اذ يصيرون عرضة للامراض والاوبئة .
البيئة النظيفة تعطى الانسان طاقة ايجابية وتدفعه الى العمل والانتاج والاحساس بالسعادة والمحافظة على النظافة او الحرص عليها يقى الانسان من الميكروبات والفيروسات المتعددة .
ولتوفير بيئة نظيفة هذا يتطلب يقظة من المسئولين واحساسهم باهمية دورهم فى الحياة فيدرس كل مسئول ويخطط لتحقيق هذا الهدف فان اهم مايعوق تحقيق النظافة هو التخلص من القمامة بطريقة علمية وذلك بدراسة اماكن تجميع القمامة ووسائل النقل السريعة والعمالة الماهرة المدربة واستخدام الوسائل العلمية لتدوير القمامة والانتفاع بها كما فعلت الدول المتقدمة , فاذا ماتم ذلك فان الأسر تتخلص من القمامة فى سهولة ويسر وتخلو الشوارع من اى قذورات تهدد صحة الانسان وذلك له تأثير ايجابى على المظهر العام للمدينة او القرية .
ان معظم دول العالم تستثمر القمامة بعد تدويرها وتعتبرها ثروة قومية برغم توافر القمامة بكل انواعها لو احسنا استغلالها باعادة تدويرها كما فعلت هذه الدول لوفرت فرص عمل لمئات الالاف من الشباب العاطل ووفرت لخزينة الدولة المليارات من الجنيهات فى العام الماضى اعلنت وزارة البيئة انها تضع خطط وأليات للقضاء على القمامة وللأسف ان هذه التصريحات يكذبها الواقع الذى نلمسه من تراكم اكوام القمامة فى الشوارع والميادين كما يزيد الامر سوءا ان يكون تجمع القمامة حول المدارس والمستشفيات الحكومية وفى هذا تهديد لصحة المرضى والتلاميذ فهل من حل حاسم لهذه المشكلة التى تسىء الى مظهرنا الحضارى وتهدد سلامة المواطنين .

جمال المتولى جمعة
المحامى – مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا
 

150143
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - جريدة شباب مصر