الأحد 08 ديسمبر 2019 م 5:50 مـ 10 ربيع آخر 1441 هـ
الرئيسية | إبداعات

كتاب جديد لعلي الكاش صدر حديثا

2019-11-15 22:31:36
علي الكاش

 
أتشرف بعرض موجز عن كتابي الخامس الذي صدر عن (دار أي كتب) في لندن 2019 بعنوان (قطائف اللطائف) طرف وملح مختارة من التراث العربي، ويقع الكتاب بما يزيد عن (400) صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن:
1. الإهداء مع شكر وتقدير.
2. المقدمة.
3. الملح والنوادر من التراث العربي.
4. طرف من وحي الذاكرة الشخصية.
5. المصادر.
وقد رجعنا الى المئات من المصادر والمراجع وإنتقينا ما يصلح منها من الملح والطرائف في الترويح عن النفس والوعظ والإستفادة من العبر وغيرها مما تركه لنا السلف الطيب الذكر من ذخائر جميلة، ربما خفيت عن الأجيال الجديدة بحكم تعقد الحياة وتغيير الأحوال والظروف الإجتماعية. وأستعرضنا أهم الكتب التي تناولت موضوع الطرف في التأريخ العربي مع مسحة نقدية خفيفة لكي لا نثقل على القاريء الكريم. وختمنا الكتاب ببعض مما خزنته الذاكرة من حكايات قرأناها أو سمعناها فيها مواعظ مهمة، أبت أن تبارح الذاكرة، وستبقى فيها ما عاشت.
جاء في مقدمة الناشر الأستاذ المفكر الكبير علي الصراف: هذا كتاب ثري ثراء التراث العربي نفسه، جمع المؤلف فيه إطرافا شتى من خيرة الطرائف وجميل الحكم والفصاحة والبداهة والعبر. إنه متعة خالصة، سهل المطالعة، ولئن كان واحدا من قلائل في مجاله، فإنه بكل المعاني أفضلها جميعا، وأشملها لمٌا، وأوسعها تنوعا، حتى ليغني بمفرده عن كتب كثيرة. ولسوف تحتل هذه الموسوعة مكانة بارزة بين كتب التراث، ولتكون مصدر حديث لطيف، ومسامرات عذبة، مضمخة بعبق من الحكمة وسرعة البديهية.
يمكن الحصول على نسخة ورقية من موقع الناشر (أي كتب) أوغوغل أو بوكس أو أمازون، وكذلك يمكن قراءة الكتاب مجانا عبر الموقع المشار اليه.
نأمل أن نكون بعملنا هذا قد قدمنا خدمة للأدب العربي وكشفنا عن بعض كنوزه الدفينة، ورفدنا المكتبة العربية بوليد فكري جديد.
علي الكاش

 

0
إبداعات
150696
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - جريدة شباب مصر