السبت 29 فبراير 2020 م 10:38 صـ 5 رجب 1441 هـ
الرئيسية | مصر العروبة

مشروع أبو طرطور يسطر قصة نجاح تاريخية لفوسفات مصر

2020-01-01 06:57:23
هدى رأفت

أكد المحاسب خالد الغزالي رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر علي هامش مشاركته في الجلسة الأولى لمؤتمر الأهرام الثالث للطاقة الذي عقد تحت عنوان “الصناعات التحويلية قيمة مضافة للثروات البترولية إن مشروع فوسفات أبو طرطور بالوادي الجديد، يعد من المشروعات القومية العملاقة، موضحا أن تكلفة الإنشاء بلغت 11.5 مليار جنيه، منها 5 مليارات جنيه لإنشاء خط سكة حديد، و4 مليارات جنيه على المنجم، وتم عمل بنية أساسية محترمة .

وذكر أنه تم إنشاء شركة فوسفات مصر عام 2009 لإعادة هيكلة هذا المشروع ، وتولي هذه الاستثمارات الهائلة وإخراجه من عثرته، وتم تحقيق نجاحات تذكر في إعادة الهيكلة واستقدام مقاولين وفتح أسواق جديدة للمنتجات.

وأكد أنه تم إنشاء شركة الوادي الجديد للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، في يونيو 2017، ، وهناك خطوات كبيرة تم اتخاذها فى مشروع مجمع حمض الفوسفوريك،حيث قامت الشركه بعمل الدراسات الأقتصاديه لفحص الخام والأستعانه فى ذلك بالشركات العالميه فى هذا المجال  حيث تم ترسية المشروع على تحالف صيني لإنتاج 500 ألف طن بتركيز 100%، وسيتم تصدير إنتاجه بالكامل ، لافتا إلى أنه تم التعاقد مع الشركة الصينية لشراء 50% من الإنتاج، كما أنه تم التعاقد مع شركة كورية لإنشاء خط لنقل الخام من داخل المنجم للمصنع الذي يقع داخل منطقة منجم فوسفات مصر.

ولفت إلي أن هيئة الاستثمار وافقت من حيث المبدأ على وضع المجمع تحت مظلة المنطقة الحرة، وخلال شهر سيكون أول منطقة حرة في الوادي الجديد.

ادار الجلسه  الكيميائي سعد أبو المعاطي، وتحدث خلالها الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ، وخالد الغزالي رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر، والكيميائي أشرف الشامي نائب رئيس هيئة البترول للتكرير، والمهندس محمد سعد رئيس الشركة المصرية للتكرير.

0
مصر العروبة
151440
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - جريدة شباب مصر