الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م 8:53 صـ 21 ذو الحجة 1441 هـ
الرئيسية | نبض مصر

استراتيجية التعليم فى اليابان

2020-01-20 12:25:05
جمال المتولى جمعة

 

لكل دولة مواردها الطبيعية التى تعد قواما لاقتصادها وتقدمها من ثروة زراعية أو تعدينية أو السياحية ولكن دولة اليابان اهم ماتملكه هو العنصر البشرى الذى استطاع ان يرقى بالدولة ويجعلها فى مصاف الدول المتقدمة واتخدت من التعليم المدخل الاساسى لهذه النهضة .فقد انتهجت اليابان استراتيجية تعليمية قوية تعد للاجيال القادرة على تحقيق النهضة فقدسعت من خلال استراتيجيات التعليم المحكمة الى الموازنة بين حاجيات السوق وعدد الخريجين من الجامعات والمعاهد اليابانية ولتحقيق هذه الاهداف يبدأ من التركيز فى سياسات التعليم على مختلف المراحل من المدرسة ثم التدارج حسب مراحل التعليم المختلفة ويتلقى الطلاب خلال هذه الفترة تكوينات وتدريبات ليس فقط فى المنهج الدراسى المقرر بل فى مجالات اخرى تشمل الانشطةا الاجتماعية المختلفة.
من مميزات التعليم فى اليابان :-
1 – المرونة فى مراحل التعليم الاولى
تعتبر المرحلة الابتدائية من اهم المراحل فى بناء شخصية الطالب واكتشاف مميزاته وقدراته على الابداع .. واعتبر اليابانيون ان السنوات الثلاث من التعليم يجب ان تكون من أجل اختبار قدرات الطالب المعرفية والتركيز على زرع الاخلاق والاخلاص والعمل التطوعى واتاحة الفرص للاطفال على الممارسة الديمقراطية وهى امور ضرورية فى المراحل الاولى فى التعليم وتكون لها دور فعال فى تشكيل وعى التلميذ وبناء شخصيته ليكون على قدر من تحمل المسؤولية فى المستقبل .
2 – دور المناهج التعليمية
تلعب المناهح التعليمية دورا هاما فى نجاح سياسات التعليم فى اليابان حيث تصمم هذه المناهج بناء على معايير الجودة والفاعلية بحيث تمنح الطالب القدرة على الابداع الابتكار وقد انعكس ذلك على قدرات الطلاب وتميزهم من خلال المسابقات الدولية والاقليمية التى يشاركون فيها على مستوى العالم .وتحقيقهم مراكز متقدمة فى العلوم الطبيعية والرياضيات ضمن 72 مشارك من مختلف دول العالم
3 – التعليم التكنولوجى
تسعى الحكومة اليابانية من خلال دعم هذا القطاع فى تحقيق التميز فى مجال الصناعات التكنولوجية ففى كل الولايات اليابانية البالغ عددها 47 يوجد مركز او معهد خاص بالتعليم التكنولوجى حيث تقوم هذه المراكز بأدوار متعددة منها تأهيل الاساتذة واعدادهم لتدريس المواد الخاص بالصناعات التكنولوجية كما تشكل هذه المعاهد مختبرات للطلبة للقيام بالتجارب العلمية الخاصة بمشاريعهم البحثية .. حققت اليابان من خلال التركيز على التعليم التكنولوجى العديد من المميزات منها تربعها على عرش الصناعات التكنولوجية والالكترونية على المستوى العالمى .
استراتيجيات التعليم هى المحرك الاساسى لاى نهضة اقتصادية ومجتمعية .. اليابان من الدول التى يشكل التعليم فيها حجر الاساس لعملية التنمية وتعتبر تجربتها فريدة من نوعها لما فيها من مميزات وخصائص يمكن لمصر الاستفادة من تجربتها الفريدة ووضعها موضع التنفيذ .

جمال المتولى جمعة
المحامى – مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا


 

0
نبض مصر
151626
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - جريدة شباب مصر