الجمعة 23 أكتوبر 2020 م 6:01 صـ 6 ربيع أول 1442 هـ
الرئيسية | علوم وصحة

الصحة العالمية: كورونا أزمة عالمية غير مسبوقة تتطلب تضافر العالم

2020-09-22 06:48:40
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس ادهانوم أن وباء كورونا هو أزمة عالمية غير مسبوقة وتتطلب استجابة عالمية غير مسبوقة. 
 
 أضاف فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين بمقر المنظمة الدولية فى جنيف أن إقتصار اللقاح على دول معينة لن تؤدي إلا إلى إدامة المرض وإطالة امد التعافي العالمي. 
 
وشدد على ان العمل معا من خلال المنظمة يضمن وصول عادل للجميع إلى اللقاحات المنتظرة, من أجل مصلحة كل بلد للسيطرة على الوباء وتسريع الانتعاش الاقتصادى العالمي. أشار مدير عام المنظمة الدولية إلى ان الحكومات ومصنعى اللقاحات التزموا حتى الان بمبلغ 1.4 مليار دولار للبحث والتطوير فى مجال اللقاحات, وأن هناك حاجة ماسة إلى ما بين 700 إلى 800 مليون دولار أخرى لمواصلة دفع الجهود إلى الامام بالاضافة الى 300 مليون دولار لتمويل تجربة التضامن الخاصة بالتجارب السريرية التى تشرف عليها المنظمة.
 
 وذكر الدكتور تادروس ادهانوم ان تحالف جافى ومرفق كوفاكس جمعا حوالى 700 مليون دولار من الجهات المانحة السيادية والقطاع الخاص وغيرهما وذلك مقابل هدف اولى يبلغ 2 مليار دولار من التمويل المطلوب بحلول نهاية العام الجارى . 
 
من جانبه قال سيث بيركلى رئيس تحالف اللقاحات العالمى أن 64 من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع قد انضمت إلى جهود المنظمة الرامية لتوفير لقاحات كورونا بينما من المنتظر ان تنضم 38 دولة اخرى إلى المنظمة خلال الايام المقبلة وذلك مع وجود 92 اقتصادا من الاقتصادات منخفضة الدخل المؤهلى للحصول على الدعم المالى اللازم لشراء اللقاحات من تحالف اللقاحات العالمى, وأن هذا يعنى ان اجمالى 156 اقتصادا حول العالم الان تمثل مايقرب من ثلثى سكان الكوكب ملتزمون الآن آو مؤهلون لتلقى اللقاحات من خلال جهود المنظمة. 
 
وردا على اسئلة الصحفيين بالمؤتمر الصحفى وحول مانشره احد المراكز البحثية الامريكية بخصوص انتقال فيروس كورونا عبر الهواء قال الدكتور مايك رايان المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة ان موقف المنظمة لم يتغير بهذا الشأن وانها لم تر أي دليل حتى الان ولكنها على اتصال مع هذا المركز للحصول ومناقشة مالديه من معلومات .

 

0
علوم وصحة
154407
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - جريدة شباب مصر