الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م 3:46 مـ 3 ربيع أول 1442 هـ
الرئيسية | أراء وكتاب

نصائح لربات البيوت

2020-09-27 22:16:11
فوزية بن حورية

 في هذه الفترة العصيبة لجأت ربات البيوت كغيرهن من شدة خوفهن على صحة ابنائهن و ازواجهن وعائلاتهن بصفة عامة من الاصابة بالفيروس الوبائي الفتاك كورونا المستجد "كوفيد-19"...الى استعمال ماء الجافال بصفة مفرطة دون خلطه بالماء ومنهن من تتبعت النصائح الطبية فاخلطت الجافال بالماء بالقدر المتفق عليه طبيا الا وهو لترا من الجافال ما يقابلها 9 لترات من الماء، يعني صب لترا من الجافال في 9 لترات من الماء ثم خلطها جيدا ثم استعمالها للتعقيم...الا انهن استعملنه من دون حماية لهن ...يعني بدون ارتداء قفازات التنظيف البلاستيكية، و بدون كمامات هذا مما اصاب بعضهن بالحساسية الصدرية التي نتج عنها شدة ضيق التنفس، لذا اردت ان اهديهن هذه الوصفة من النباتات الموجودة في كل بيت... للوقاية و التحصن و التداوي من الالتهابات التنفسية الناجمة عن الافراط في استعمال الجافال الا وهي :
مشروب القرنفل الدافئ للوقاية من الالتهابات التنفسية

يعتبر منقوع القرنفل الدافئ من المشروبات التي يُنصح بها للوقاية من نزلات البرد، فهذه النبتة مفيدة للحماية من الالتهابات التنفسية و الأوبئة، كما توصف بأنها طاردة للحمى و مطهرة.
و يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ومنها مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في التقليل من الإصابة بالسرطان، ولذا يمكن استخدامه في الطهي أو تناوله كمشروب يومي.
كما أثبتت بعض الدراسات الطبية أن تناول مشروب القرنفل، يساهم بشكل كبير في الحد من تعرض العين لأي مشاكل صحية كالالتهابات، فيما بينت أبحاث أخرى أن هذه النبتة تعزز صحة الجهاز التنفسي و بالتالي تقلل من فرص الإصابة بالالتهابات و نزلات البرد والأنفلونزا.
إلى جانب ذلك، يعتبر القرنفل من الأعشاب المفيدة لمرضي التهاب الجيوب الأنفية، كما يساعد على التخلص من البلغم الموجود في الصدر، ويخلص الانسان من التهابات الحلق المتكررة في حالة تناوله باستمرار.
مشروب المردقوش او شاي البردقوش
يُحضّر شايُ البردقوش عن طريق وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من أوراقه المُجفّفة في كوبٍ من الماء المغلي لمدّة خمس عشرةَ دقيقة، وفي حالة استخدامه كنوعٍ من العلاج الطبي يُنصح أن تُشرَبَ منه ثلاث إلى أربعة أكوابٍ في اليوم، وبينِ كل كوبٍ وآخر فارق وقتي بساعتين .
ان شرب مغليّ أوراق البردقوش الغنيّة بفيتامين (ج) يُعالج أمراض البرد، والإنفلونزا، ويُكافح التهابات الحلق والبلعوم، والسّعال، وسيلان الأنف، كما أنّ تناول زيت البردقوش بانتظام له دور في تعزيز صحّة الرّئتين، وتقليل أعراض الرّبو.
مشروب الزعتر:
الزعتر بكافة أنواعه :التقليدي، الفارسي والبري يتمتع بخصائص مطهرة، حيث يحتوي على مادة الثيمول التي تعتبر مضادا حيويا طبيعيا يقضي على البكتيريا والفيروسات.
يساهم الزعتر في تليين المخاط في الشعب الهوائية بالإضافة إلى كونه مضاد للتشنج فيساعد في تهدئة السعال.
يمكن استخدام الزعتر كحمام بخاري، حيث يتم نقع الزعتر في الماء المغلي لبضع دقائق، ثم استنشاق البخار، وكذلك فشرب شاي الزعتر يعود بفائدة مضاعفة أيضا.
شاي الفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهي العنصر النشط فيه.
تعمل مادة الكابسيسين أيضا كمادة محفزة لعمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يجعلها مادة منشطة للتنفس.
يمكن استخدام الفلفل الحار في سبيل علاج ضيق التنفس من خلال شربه كشاي كالزعتر.
الجنكة:
نبتة الجنكة تعتبر من أقدم النباتات التي تمت زراعتها ورعايتها، حيث يعود ذلك لأكثر من ألف سنة.
تساعد الجنكة في علاج القصبات الهوائية وتستخدم لعلاج ضيق التنفس الناجم عن الربو واضطرابات الرئة، كما تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين جريان الدم في الدورة الدموية. يتم استخدام الجنكة أيضا على شكل شاي يتم شربه لمعالجة ضيق التنفس.
الزوفا:
عشبة الشاي أو دقة العدس هي مسميات أخرى لعشبة الزوفا التي تستخدم في سبيل علاج ضيق التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي.
تعمل عشبة الزوفا على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم ومحاربة التهابات جهاز التنفس لما يحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.
يمكن شرب شاي عشبة الزوفا، إلا أن استهلاكه يجب أن يقتصر على فترة زمنية قصيرة لأنه قد يسبب تسمما غذائيا.
الزنجبيل:
الزنجبيل هو ايضا من النباتات الممتازة التي من شأنها المساهمة في علاج احتقان الصدر والأنف الذي قد يكون سببا في ضيق التنفس.
يحتوي الزنجبيل على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط، ما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.
يمكن استهلاك الزنجبيل كشاي مصنوع من الزنجبيل الطازج مع العسل، أو من خلال مضغ قطع الزنجبيل الصغيرة أو الحلوى المصنوعة منه.
الشمندر أو البنجر وهو ما يعرف في تونس بالبتراف:
إن كان ضيق التنفس ناجم عن فقر الدم ونقص الحديد فيه، يمكن تناول الشمندر أو البنجر فهو يساهم في علاجه، حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن.
يمكنك عصر حبة من البنجر( البتراف) بالإضافة إلى 3 جزرات وحفنة من السبانخ ونصف حبة من البطاطا الحلوة، خلط المكونات وشربها كعصير، أو يمكنك الاستعاضة عن العصير بسلطة الشمندر(البتراف).
حبوب الشمر بما يعرف في تونس بزريعة البسباس:
يمكن للشمر أيضا أن يساهم في علاج مشاكل التنفس، حيث أنه يتمتع بخصائص مطهرة، تساعد في التخلص من البلغم العالق في القصبات نتيجة للالتهابات والسعال.
يمكنك شرب حبوب الشمر على شكل منقوع أو شاي، حيث عليك نقع الحبوب في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، ثم ضف العسل للمنقوع واشربه.
اليانسون Anise والسنوت Fennel
ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزولو الفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.- ((السنوت هو الكمّون، ولكن حتى الكمون منه أنواع كثيرة، لذلك أطلق البعض اسم السنوت على الشومر، وكذلك أطلق على الينسون "حبة الحلاوة"، وقد اختلف المفسرون القدماء أيضا في تعريف السنوت، فمنهم من صنّفه كنوع من أنواع الكمّون))
شراب اليانسون "حبة الحلاوة"
يحافظ على صحة الجهاز التنفسي؛ لأن شرب مغلي حبة الحلاوة يعدّ من أفضل الطرق التي تستعمل في علاج مرض الربو وجميع المشاكل التنفسية التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل التهاب القصبات الهوائية والمجاري التنفسية، كما أنه يقلل من البلغم والكحة والأمراض التي تنتج عن نزلات البرد
مشروب الكراوية:
له مفعول تحسين صحة الجهاز التنفسي والمساعدة في علاج الكحة و اخراج البلغم.
بحث بقلم الاديبة و الكاتبة و الناقدة والشاعرة فوزية بن حورية

0
أراء وكتاب
154465
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - جريدة شباب مصر