الجمعة 05 مارس 2021 م 2:17 صـ 21 رجب 1442 هـ

الوحيد و الأوحد آيفان

2020-11-07 13:04:32
مروة مصطفي حسونة

" ارسم هدفك و اتقن الرسمة و ضع معها شعورك و كامل إحساسك بكل ما لديك من طاقة ، فيتحقق هدفك ."
هذه العبارة هي الدرس الذي تعلمته من فيلم جرافيك من إنتاج والت ديزني 2020 و يسمي " الوحيد و الأوحد آيفان" أو "The one And only Ivan " . من إخراج ثيا شاروك .
و هو فيلم رمزي تدور أحداثه حول غوريلا تحكي عن نفسها و تقول أن البشر يأتون من كل حدب و صوب ليشاهدوها و هي تقدم عروضاً في مركز التسوق و صالة ألعاب الفيديو ، و يقيم العروض في الخيمة ، بالإضافة إلي دجاجة و فيل و فقمة وكلب كأصدقاء للغوريلا .
و تأتي جوليا ابنة جورج الحارس الذي يعمل في نفس المكان لتتحدث مع الغوريلا و تعطيه بعض من أقلام تلوين خاصة بها لترسم الغوريلا بها بعض الرسومات . و بعد ذلك يشعر آيفان الغريلا بضغط العمل و تستمع إلي الفيل " ستيلا" و هي تحكي عن الغابة و البرية و الأشجار و البحيرات التي بها الحرية التي يتمتع بها الحيوانات هناك ، فيتمني الهروب إلي هناك .
و كان صاحب العمل ( بطل الفيلم ) لا يشعر بتعب الحيوانات و لا يعيرهم اهتمام بآلامهم بحثاً عن الأموال التي تأتي من وراء عروضهم . و تتوالي الأحداث إلي أن دار حوار هام بين جوليا و الغوريلا و الذي مفاده أنه أنه يجب أن يرسم أمنيته بكل إتقان و كما يريد أن يراها و يحبها ، فإن هذا الأمر سيجعلها تتحقق .
فأشعلت تلك الكلمات حماسه فرسم ما يتمناه و هو الذهاب إلي البرية حيث البحيرات و الأشجار و الحرية و الطبيعة الخلابة ، فخطفت تلك الرسمة أنظار الجمهور ، الأمر الذي جعل جوليا تطلب من صحفية كانت وسط الجمهور مساعدته و قد كان . فهتف الجمهور بتحرير آيفان ، و تحرر معه جميع الحيوانات و خرج آيفان إلي البرية .
و هذا الفيلم مستوحي من قصة آيفان الحقيقية ( غوريلا السهول ) الذي ولد عام 1962 في أفريقيا الوسطي و الذي تم إنقاذه من الصيادين الجائرين في البراري و جلب إلي أمريكا و عاش مع عائلة إلي أن أتم عامه الثالث و نقل إلي واشنطن حيث أصبح مركز جذب في مركز تسوق و لم يخرج إلي الطبيعة لمدة سبعة و عشرون عاماً و تعلم الرسم . و في عام 1944 احتج المجتمع المحلي لنقل آيفان إلي حديقة ليجول فيها بحرية في مساحة كبيرة .
هذا الفيلم رغم بساطته و أنه به بعض الكوميديا إلا أن الدرس الذي ينقله لك عزيزي القارئ هام جداً و هو أن ترسم هدفك ليتحقق و المقصود برسم الهدف هو تحديده و الإيمان به و الانفعال معه ، فستجد أن الله سيسخر من يمد لك يد العون في تحقيقه . تمنياتي لك عزيزي القارئ بمشاهدة ممتعة .

155432
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر