الجمعة 05 مارس 2021 م 1:38 صـ 20 رجب 1442 هـ

زواج مشروط .

2020-11-13 08:43:43
مروة مصطفي حسونة

الزواج من أهم قرارات الحياة التي تتخذها في حياتك عزيزي القارئ ، فيترتب علي اختيارك الصحيح حياة سعيدة و هنيئة ، و يترتب علي اختيارك الخاطئ حياة بائسة . فهو سنة من سنن الأنبياء و المرسلين ، فهو ارتباط بين زوج و زوجة بعقد قانوني بحضور و موافقة كل من أهل الزوجين و يكون علنياً بنية العفاف و الكفاف امتثالاً لأوامر الله و رسوله . فهو آية من آيات الله في الكون حيث قال الله تعالي في كتابه الكريم :" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ."
فالزواج في حقيقة أمره هو تكريم للمرأة و إنصافاً لها و ضماناً لحقوقها مادياً و معنوياً .
وفي هذا المقال أردت إلقاء الضوء علي جزء من حقوق المرأة عند عقد قرانها حيث اكتشفت أن هناك الكثير من لا يعرف هذا الأمر و هو الشروط الخاصة في عقود الزواج الحديثة . حيث يحق للمرأة كتابة شروط خاصة في عقد زواجها بالاتفاق بين ولي أمرها و بين زوجها ، و هذا ما أقرته الشريعة حيث تم في عام 2000 تعديل لائحة المأذونبن ووثيقة الزواج الجديدة و تعديل المادة 33 بعد صدور قرار وزير العدل 1727بذلك . فجعلت من اختصاصات المأذون أن يوقع الطرفين بما يجوز لهما الاتفاق عليه في العقد من شروط. و في الحقيقة تختلف آراء المأذونبن حول هذا الموضوع ما بين مؤيد و معارض ، حيث ينصح البعض بها و لا ينصح بها البعض الآخر .لكنه حق لا يمكن إغفاله .

ففي خانة الشروط يحق للزوجة أن تكتب بعض الشروط التي لا تحل حراماً أو تحرم حلالاً ، أي الأمور التي تقرها الشريعة الإسلامية مثل أن تشترط الزوجة علي الزوج ألا يخرجها من بلدها أو يمنعها من الدراسة . و يحق لها أن تشترط ألا يتزوج زوجها بزوجة أخري دون علمها و بموافقة كتابية منها و إلا تصبح " طالقاً" أتوماتيكياً إذا خالف هذا الشرط . كما يحق لها أن تشترط علي الزوج عند الطلاق دون رضاها أن يقتطع لها من مرتبه مبلغاً معيناً بدلاً من اللف علي أروقة المحاكم . و كذلك من حقها أيضاً تفويض الزوج لها في تطليق نفسها بدلاً من اللجوء للخلع الذي يضيع حقوقها . و كذلك الاتفاق علي من يكون له حق الانتفاع وحده بمسكن الزوجية في حالتي الطلاق و الوفاة ، و كذلك قائمة المنقولات .
فهذا الأمر معروف لأنه في وثيقة الزواج هناك خانة الشروط الخاصة مكتوب فيها " يجوز للزوجين الاتفاق علي أي أمور ، بشرط ألا يكون الاتفاق علي أمر يحل حراماً أو يحرم حلالاً ."
فهذا أمر أقرته الشريعة سواء أخذت به أم لم تأخذ به المرأة ، فهذا مجرد توضيح لحق من حقوقها .
Email : [email protected]>

155589
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر