الإثنين 16 مايو 2022 م 4:13 مـ 14 شوال 1443 هـ

جمعة: مشاركة نبيلة مكرم بالمعسكر التثقيفي للأئمة يجسد الروح الوطنية

2020-11-27 20:21:44

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن مشاركة السفيرة نبيلة مكرم في المعسكر التثقيفي السادس للأئمة المتميزين بمعسكر التدريب بمحافظة دمياط، اليوم الجمعة، يعد لقاء تاريخيا يجسد الروح الوطنية للدولة المصرية والإنسانية المتفردة التي تتمتع بها، والتي ينبغي أن تنقل للعالم كله.

وأضاف وزير الأوقاف- في كلمته خلال افتتاح المعسكر، الذي يشارك فيه 80 إماما من مختلف أنحاء الجمهورية: "قد كان الحديث في الماضي عن تقبل الآخر وأصبح الأمر فيما وراء ذلك، للتقدير المتبادل والتعايش المشترك، موضحا أن وزارة الأوقاف قد أطلقت مبادرة المواطنة المتكافئة التي تقوم على عدم التمييز بين المواطنين على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق أو المذهب، فلا تمييز بين إنسان إلا بوطنيته، مما يقتضي إعلاء قيم التكافل المادي والمعنوي بين أبناء الوطن جميعا.

وأكد أن الدولة استطاعت أن تحول ما كان يعرف سابقا بمراكب الموت إلى مراكب النجاة، وذلك بفضل ما حققته الدولة من إنجازات في مجال الاقتصاد والمشروعات القومية الكبرى، وقد خصصت وزارة الأوقاف خطبة اليوم على مستوى الجمهورية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن الهجرة غير الشرعية لا أساس لها من الدين ولا سند لها من القانون، وأن حرمة الدول كحرمة البيوت لا تدخل إلا بإذن، فكما لا يجوز لك أن تدخل بيت أحد إلا بإذنه لا يجوز لك أن تدخل دولة أخرى إلا من خلال الأساليب القانونية المنظمة لهذا.

وأوضح أن المعسكر التدريبي والتثقيفي سيتضمن محورا آخر مهما، وهو الاستخدام الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، لأن القيم والأخلاق لا تتجزأ، والإنسان السوي له وجه واحد، وشر الناس ذو الوجهين، وذو الوجهين على قرب من النفاق الديني والاجتماعي، ولو كان إنسانا سويا ما لجأ لهذا.

من جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أن لوزارة الأوقاف دورا فعالا ومؤثرا في التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، ونستكمل سويا هذا الدور حيث إن دور الأئمة والدعاة دور كبير وعظيم، مشيدة بجهود وزير الأوقاف في العمل الوطني المشترك، مؤكدة أن مصر عظيمة بمساجدها وكنائسها، قائلة "المصري قريب من الله تعالى".

وأكدت أن معسكر الأوقاف وجهود الوزارة في مكافحة الهجرة غير الشرعية والعمل على إنقاذ المصريين تعكس الصورة الوطنية الحقيقية لمصر، معربة عن بالغ سعادتها بحضورها اليوم خطبة الجمعة لوزير الأوقاف، وسعادتها الأكبر بالطفرة الكبيرة في افتتاح المساجد في محافظة دمياط.

وفي كلمتها، قالت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض إن المحافظة شهدت طفرة غير مسبوقة في بناء المساجد، حيث تم افتتاح (31) مسجدا خلال شهرين فقط، غير المساجد التي سيتم افتتاحها اليوم، معربة عن بالغ سعادتها بحضورها خطبة الجمعة لوزير الأوقاف، ومشاركتها في افتتاح المساجد.

بدوره، أكد الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب أن الهجرة غير الشرعية هي هجرة غير قانونية، فالمهاجر هجرة غير شرعية لا حقوق له في البلد المهاجر إليها، وكذلك التي هرب منها، وأن الشريعة تؤكد على الحفاظ على الدين والنفس والمال، وفي الهجرة غير الشرعية تضييع وإهلاك للدين والنفس والمال، مع أنه لو استخدم هذا المال في بلده ووطنه لعاد بالنفع والخير الكثير عليه وعلى بلده.

155900
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر