السبت 13 أغسطس 2022 م 7:45 صـ 15 محرّم 1444 هـ
الرئيسية | مقالات اليوم

النيل قضية أمن قومى

2021-04-23 23:50:52
جمال المتولى جمعة

الاستاذ الدكتور رئيس تحرير جريدة شباب مصر
النيل قضية أمن قومى
النيل قضية حياة أو موت النيل مصر, ومصر النيل , نهر النيل معجزة خلقها الله من اجل مصر وشعبها وهو مصدر أساسى ورئيسى لمصر لوجودها والحفاظ على بقائها , حيث تعانى من قلة الامطار وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55,5 مليار متر مكعب ويقدر اراضيها المزروعة حوالى 3,6 مليون فدان وهى بطبيعية الحال غير كافية لسد الاحتياجات الحقيقية لسكانها.
ان نقص كميات المياه الواردة الى مصر بعد انتهاء السد بما لايقل عن 12 مليار متر مكعب وهى تكفى لبوار 2,5 مليون فدان وتشريد زهاء خمسة ملايين مواطن وتقليل القدرة على توليد الكهرباء بنسبة تصل الى 20%وهذا يعد كارثة حقيقية للمصريين تهدد امنهم المائى والغذائى .
ان مصر هبة الله وليست هبة النيل لان النيل الذى يجرى من أعالى الحبشة ليشق أرض الكنانة ثم يصب مابقى منه فى البحر عبر الاف السنين لم يصنع من تلقاء نفسه ولا تكفل أحد ما ولا دولة ما بهذا الصنيع المعجزة فالذى أنزل الامطار الغزيرة على جبال الحبشة "اثيوبيا" عبر الاف السنين الماضية بكل هذه الغزارة والتى يستحيل معها الاحتفاظ بها والا غرقت البلاد هو الله العلى القدير لانه هو الذى يسير السحب كيف يشاء وتندفع لتكمل الطريق عبر السودان المجاورة ثم تستمر لتشق لها طريقا عبر مصر ثم الى فرعيين داخل أرض الكنانة ثم الى البحر .
ان إمتلاء بحيرة سد النهضة ستكون على حساب التفريغ التام لبحيرة ناصر هذا فضلا عن ان اقامة السد فى ظل انخفاض معامل امانه فى منطقة ذات تاريخ زلزالى يمكن ان يتسبب فى كارثة انسانية فى السودان ومصر بالاضافة الى الاضرار البيئية .
بعد ان حققت اثيوبيا مشروعها القومى فى بناء سد النهضة.بعد ان وقعت مصر والسودان على اتفاقية اعلان المبادىء فى مارس 2015.تتعنت الان وترفض اى مفاوضات أو اقتراحات أو واسطات دولية. ولكن مانعرفه أن اسرائيل هى التى حرضت إثيوبيا على بناء سد النهضة وقدمت لها القروض والخبرات الهندسية وضمنت تأييد امريكا لها الامر الذى دفع اثيوبيا الى رفع سقف تطلعاتها الى تخزين 74 مليار متر مكعب بعد ان كانت تتحدث عن سد لا تتجاوز سعته 30 مليار متر مكعب . ان نهر النيل قضية أمن قومى بإعتباره شريان الحياة للمصريين , ولا تستطيع أى قوة على وجه الأرض ان تمنع حصة مصر من مياه النيل حيث تشكل مياه النيل اكثر من 95% من مواردها المائية .واى اضرار بالمياه سيكون لها تأثير مدمر على المصريين .
على الجانب الاثيوبى ان يحترم المعاهدات والاتفاقيات الدولية بما لا يضر بمصالح مصر وينصاع الى لغة الحوار حتى لا تدخل المنطقة فى حالة حرب لا يعلم مداها الا الله .

جمال المتولى جمعة
المحامى - مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا


 

0
مقالات اليوم
157464
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر