الثلاثاء 13 أبريل 2021 م 7:45 صـ 1 رمضان 1442 هـ
الرئيسية | قضايا الوطن

كوريا الشمالية تلوح بحرب نووية حرارية

2013-04-11 07:24:32
كتب : السيد مرجان

اكد وزير الخارجية الكوريى الجنوبي يون بيونج سى اان كوريا الشمالية نصبت صاروخ باليستى متوسط المدى على ساحلها الشرقى حيث تستعد لاطلاق الصاروخ فى اى وقت.


 ونقلت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية فى نسختها بالانجليزية صباح اليوم الاربعاء عن الوزير قوله " وفقا لمعلومات استخباراتية وردت من جانبنا والولايات المتحدة, وصلت درجة احتمال اطلاق الصاروخ الى اعلى مستوى ".
 
وقال مصدر حكومي صباح اليوم إنه تم رصد استعداد كوريا الشمالية لاطلاق  اثنين من الصواريخ متوسطة المدى " موسودان , في منطقة وانسان في إقليم  انجوون و4-5 من مركبات اطلاق الصاروخ المتنقلة(تى اى ايل ) التي لم تظهر سابقا في  منطقة إقليم هامكيونج الجنوبي في الساحل     الشرقي. 
 
واضاف  المصدر أن  مركبات اطلاق الصاروخ المتنقلة مخصصة لاطلاق صاروخ أسكود يصل مداه     300-500  كيلومتر وصاروخ رودونج يصل مداه 1,300-1,500 كيلومر.
 
واشار الى أن هناك بوادر واضحة لاطلاق كوريا الشمالية صواريخ " موسودان " متوسطة المدى وصواريخ"  أسكود" و"رودونج" بصورة متتالية .
    
من جانبها رفعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مستوى المراقبة العسكرية المشتركة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية باطلاق صاروخ كما افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.
 
وقال مسؤول عسكري فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة يونهاب ان المستوى 2 الذي وصلت اليه المراقبة يعني "تهديدا حيويا".
 
في اوقات السلام يكون مستوى المراقبة 4 ويكون 1 في اوقات الحرب. ويعتبر المستوى 3 تهديدا قويا.
 
وكثفت بيونغ يانغ في الاسابيع الاخيرة من تصريحاتها الحربية بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها الامم المتحدة عليها بعد التجربة النووية التي اجرتها في فبراير واحتجاجا على المناورات العسكرية المشتركة الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
 
ونصبت بيونغ يانغ على ساحلها الشرقي صاروخي موسودان اللذين يمكن ان يبلغ مداهما اربعة الاف كلم اي نظريا يمكن ان يطالا كوريا الجنوبية او اليابان او حتى جزيرة غوام الاميركية بحسب سيول.
 
وتقول الاستخبارات العسكرية الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية اصبحت مستعدة لاطلاق صاروخ، مشيرة الى ان ذلك قد يحصل قرابة 15ابريل في عيد ميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ الذي توفي في 1994.
 
 
ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي القول ان النظام الكوري الشمالي يمكن ان يقوم باطلاق عدة صواريخ. فقد تم رصد آليات تحمل منصات اطلاق وهي تنقل صواريخ سكود التي يبلغ مداها حوالى مئات الكيلومترات ورودونغ البالغ مداها اكثر من الف كلم.
 
وقال المصدر "هناك مؤشرات متزايدة على تحضيرات لاطلاق عدة صواريخ".  وبسبب رد فعل قسم من المجموعة الدولية الذي اعتبر ان هذه التهديدات محض كلامية، لوحت كوريا الشمالية الثلاثاء بالتهديد بحرب "حرارية نووية" ونصحت الاجانب في كوريا الجنوبية بالرحيل.
 
المصدر: أ ش أ - أ ف ب 

0
قضايا الوطن
2327
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر