الأربعاء 18 مايو 2022 م 10:31 صـ 16 شوال 1443 هـ

بسبب المتاجرة بالدين : توقعات بدعم نسائى للأحزاب المتطرفة

2013-04-14 16:53:11
كتبت : أحلام فكرى

قال نشطاء وسياسيون إن أصوات النساء ستتجه أغلبها فى الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى الأحزاب المحسوبة على تيارات دينية مثل حزب الحرية والعدالة وحزب النور، متوقعين عدم حصول الأحزاب المدنية على أصوات النساء إذا لم تُبذل الجهود فى التواصل معهن في القرى والنجوع.

وأكدت هدى زكريا استاذ علم الاجتماع السياسى بكلية الآداب جامعة حلوان في تصريح خاص لـ"أصوات مصرية" أن الأصوات الانتخابية تتحكم فيها عدة عوامل تبدأ بالثقافة السائدة، والحملات الإنتخابية، موضحة أن عدم أهتمام الأحزاب المدنية بهذه العوامل يقلل من فرصهم فى الحصول على أصوات النساء .

وقالت زكريا إن "عدم قيام أحزاب المعارضة باتخاذ خطوات جادة لجذب أصوات النساء سيساعد الأحزاب الإسلامية على الحصول على غالبية أصواتهن".

وطالبت أستاذ علم الاجتماع الأحزاب المدنية بالعمل بشكل مباشر مع النساء فى الريف والمناطق الشعبية فى شكل اتصال مباشر معهن دون أن يقتصر الأمر فقط على خطب سياسية يتم إلقائها من وقت لآخر .

وكانت مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة قد ذكرت إن المرأة تمثل ‏41%‏ من عدد المقيدين بالجداول الانتخابية‏.

وقال عبد الغفار شكر وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي إن الأصوات الانتخابية للنساء فى الريف ستتجه إلى الأحزاب  الإسلامية في حالة عدم حدوث تغيير فى طرق تصويتها.

وتابع "النساء في الريف يصوتن لمن يصوت لهم الرجال في العائلة، مضيفا أنهم يصوتون للأفراد المعروفين بانتمائهم لعائلات وعصبيات كبرى".

وأوضح شكر أن التصويت في المدن يختلف عن الريف، مشيرا الى أن أغلب الأصوات نساء ورجال ستتجه إلى الأحزاب المدنية.

ويرى أحمد عقيل مسؤول الاتصال السياسى بحزب الحرية والعدالة أن السبب فى ذهاب أصوات النساء، التي قدرتها رئيس المجلس القومى للمرأة بـ 23 مليون صوت انتخابى، إلى حزب الحرية والعدالة لعدم وجود بدائل حقيقة من المرشحين من الأحزاب المدنية .

وأضاف عقيل أن الأحزاب المدنية تكتفى بالتظاهرات والاحتجاجات الرافضة للنظام الحاكم دون تقديم حلول أو بدائل للمشكلات الحقيقية الموجودة في مصر، وقال "أحزاب المعارضة لم تقدم بدائل حقيقية وبرامج عملية يسهل تنفيذها على أرض الواقع".

وأضح أن هذا لن يساعدها فى كسب مزيد من الأصوات التى ستتجه أغلبها لما يهم المواطن العادي بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

وأكد عقيل أن حزب الحرية العدالة سيحصل على نفس نسبة تصويت النساء التي حصل عليها فى الانتخابات السابقة إن لم تزيد عنها بقليل.

ودعت مبادرة "محاميات مصريات" نساء مصر الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية "ترشحآ وتصويتآ"، وقالت إن قانون الانتخابات "معيب..ولم يراع تقسيم الدوائر تقسيمآ عادلآ".

ودعت مبادرة "محاميات مصريات" نساء مصر الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية "ترشحآ وتصويتآ"، وقالت إن قانون الانتخابات "معيب..ولم يراع تقسيم الدوائر تقسيمآ عادلآ".وقالت سهام نجم رئيس جمعية المرأة والتنمية إن أصوات النساء تتأثر بشكل كبير بالدعاية التي تستخدمها الأحزاب الدينية من خلال تقديم مواد غذائية وخدمات تشجعهم على التصويت للأحزاب الإسلامية .

وطالبت نجم الجمعيات الأهلية النسوية بالتفاعل مع النساء في مختلف أنحاء الجمهورية وتوعيتهم على ضرورة إعطاء أصواتهن لمن يمثلهم ويدافع عن حقوقهن، وأضافت أن في الانتخابات المقبلة ستتجه أصوات النساء في المناطق الفقيرة للأحزاب الدينية، مشيرة الى أنهن الكتلة الأكبر.

ويقوم المجلس القومي للمرأة حاليا بتنفيذ برنامجه "اختار مرشحك" فى محافظات مصر بهدف الوصول إلى المرأة البسيطة في المناطق الفقيرة والمهمشة من ريف وصعيد مصر لرفع وعيها بأهمية مشاركتها في العملية الانتخابية والإدلاء بصوتها.

2544
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر