الأحد 03 يوليو 2022 م 12:26 مـ 3 ذو الحجة 1443 هـ
الرئيسية | شئون دولية

الاثار لليونسكو: ابو الهول الصينى‏ يمثل ضررا مباشرا للتراث المصرى

2014-05-18 07:49:14

​صرح د.محمد ابراهيم وزير الاثار بأنه سوف يخاطب غدا مندوب مصر الدائم لدى اليونسكو د. محمد سامح عمرو لاتخاذ الاجراءات اللازمة نحو اطلاع الاعضاء الدائمين بمنظمة اليونسكو على حجم الضرر الواقع على التراث الانسانى المصرى والمتمثل فى مافعلته احدى الجهات الصينية بتشيد تمثال محاكى لتمثال ابو الهول بمنطقة الاهرامات الاثرية وبصورة مشوهه لمقايس وسمات التمثال الاصلى .
ومطالبة اعضاء المنظمة العالمية بتطبيق ماجاء بالفقرة الثالثة من المادة السادسة لإتفاقية اليونسكو الموقعة عام 1972 لحماية التراث العالمي والثقافي والطبيعي ضد هذا الاجراء ، والتى تنص على " تعهد كل من الدول الأطراف في هذه الإتفاقية , ألا تتخذ متعمدة , أي إجراء من شأنه إلحاق الضرر بصورة مباشرة أو غير مباشرة , بالتراث الثقافي والطبيعي , والواقع في أقاليم الدول الأخري الموقعة على هذه الإتفاقية"
مؤكدا الى انه طبقا لهذه الفقرة ايضا سوف يتم مخاطبة مدير عام منظمة اليونسكو د. ايرينا بوكوفا لاطلاعها بأن إعادة انتاج تمثال ابو الهول يلحق ضرر بالتراث الثقافي لمصر حيث أنه مسجل علي قائمة التراث العالمي ضمن منطقة منف وجبانتها ومحظور علي اى دولة المساس بالقيمة الإستثنائية لهذا التراث ، والتي من اساسها تم تسجيل هذه المواقع علي قائمة التراث العالمي،
والتأكيد على منع أي دولة من إعادة انتاج التراث الثقافي لأي دولة أخري التزاما ببنود إتفاقية 1972 وحفاظا علي القيمة الإستثنائية لميراث الشعوب والذي لا يمكن ان يًسمح بإعادة انتاجه دون قيود ودون الرجوع للدولة المالكة لهذا التراث. كما اشار د.محمد ابراهيم وزير الاثار الى انه سوف يتم التنسيق مع وزارة الخارجية لمخاطبة سفارة الصين بالقاهرة وحثها علي الإلتزام بما نصت عليه اتفاقية اليونسكو الموقعة فى عام 1972 .

 

0
شئون دولية
65995
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر