GO MOBILE version!
يوليو1320158:42:27 صـرمضان261436
إنهم يغتالون رابعة العدوية
إنهم يغتالون رابعة العدوية
يوليو1320158:42:27 صـرمضان261436
منذ: 5 سنوات, 9 شهور, 4 أيام, 18 ساعات, 24 دقائق, 50 ثانية

من كتاب (أسرار الصوفية ومملكة الدراويش فى مصر) 
تأليف : د.أحمد عبد الهادى رئيس حزب شباب مصر
--------------------------------------------------
أغلقت التلفزيون محتجا على هذا السخف وهذا التشويه .. والعبث بالتاريخ بهذه الطريقة المقرفة التى كنت أتابعها من خلال هذا الفيلم التافه الذى يصور حياة رابعة العدوية كما لو كانت ما جنه وراقصة تمارس الدعارة والإبتذال .
هل يمكن أن نصل بتشويه الرموز الدينية إلى هذا الحد والمستوى .. وهذا الإبتذال حتى أنهم سخروا إمكانيات فنانة مثل نبيلة عبيد لتصوير حياة صوفية وعابدة أسست أول مدرسة فى العشق الإلهى بطريقة سخيفة توحى للمشاهد أنها كانت غارقة فى اللذات والشهوات قبل أن تتوب ؟
-------------------------
القانون يعاقب أى شخص يقوم بتقبيل زوجته على مرأى ومسمع من المارة فى الشارع بتهمة إرتكاب فعل فاضح فى الطريق العام فما بالك لو كان هذا الفعل الفاضح تم إرتكابه فى حق شخصية مثل رابعة العدوية ؟
إنهم لم يرتكبوا فعلا فاضحا بل نشروا هذا الفعل على الملأ فى شتى أنحاء العالم من خلال هذا الفيلم الذى كان له تأثيره بشكل ساعد على إنتشار هذه الأباطيل فى ذهن المشاهد العربى والإسلامى ..
واصبحت رابعة العدوية عابدة تائبة عن سقوط أخلاقى وملذات وغرائز غرقت فى بحورها .. 
لقد إعتمد مؤلف الفيلم على قصص واهية تحكى حياة رابعة العدوية وتسرد تاريخها بناء على إستنتاجات واهية لا صلة لها بالحقيقة بالمرة لكتاب معروفين بكتاباتهم عن الوجودية .. 
وقد إشتهر مخرج الفيلم باخراج أفلام الجنس والعرى والإثارة وإشتهر بعلاقاته الجنسية المتعددة .. ومات فى النهاية مقتولا . ولم يعرف سبب قتله حتى الآن ..
ويعتبر الدكتور عبدالرحمن بدوى واحدا من الذين ظلموا وشوهوا حياة رابعة بشكل مرز ومخجل تماما من خلاله كتابه شهيدة العشق الإلهى والذى قذفها بالفجور والخطايا.. لمجرد كلمات بسيطة ذكرها فريد العطار فى كتابه ( تذكرة الاولياء ) والذى قال ـ العطار ـ أن رابعة تابت عن عزف الناى فى حلقات الإنشاد الدينى وقبعت فى بيتها الذى حولته إلى خلوة تتعبد فيه . 
وكأن عبدالرحمن بدوى كان ينتظر مثل هذه الكلمات وشيد عليها الكثير من الإستنتاجات .. حيث لم ير أن عزف الناى كافيا لكى تتوب منه رابعة وإنما إفترض إنها كانت حتما تمارس الخطيئة والفجور لكى تتوب عنه .. وإفترض بدوى إنها إنساقت خلف غرائزها .. وقطعت شوطا طويلا فى طريق الإثم وغرقت فى بحر الشهوات .
ويقول بدوى أن رابعة أوغلت إذن فى طريق الشهوات الجامعة ما وسعها الإيغال دون أن يقدم لنا أى دليل واحد على كلامه سوى إفتراضه بأن توبتها لم تكن من عزف الناى بلا شك وإنما يحتمل أن تكون التوبة مما هو أكبر من العزف ويؤكد ذلك بأن الإيمان الكبير ينطلق من إنحرافات كبرى .. مدللا على ذلك بأن عنف إيمان القديس بولس الذى كان نتيجة لعنف إنكاره للمسيحية وعنف إيمان القديس أغسطين الذى كان رد فعل طبيعى لعنف الحياة الشهوانية التى حياها قبل التحول للإيمان. وبناء على هذه الأوهام التى لا توجد الا فى عقل أمثال عبدالرحمن بدوى يقول أنه ما كان لرابعة أن تتطرف فى إيمانها وحبها لله إلا إذا كانت قد تطرفت فى حبها للدنيا .. ومن وجهة نظره فإنه من الشهوة العنيفة تنبثق الشرارة المقدسة للطهارة .
وتعتبر الكاتبة مايسة عبدالحافظ واحدة ممن تصدوا للإفتراءات التى ألصقت برابعة العدوية من خلال سلسلة حلقات كتبتها فى صحيفة الأهرام بعنوان (رابعة العدوية المفترى عليها ) والتى أكدت أنه قد حدث خلط بين رابعة العدوية .. وشخصية مطابقة لنفس إسمها ( رابعة بنت إسماعيل الشامية ) .. والتى ولدت بالشام ونسب إليها المؤرخون بعض أقوال رابعة العدوية.
وقد ولدت رابعة بنت إسماعيل هذه فى النصف الأخير من القرن الثانى الهجرى بينما ولدت العدوية فى آخر القرن الهجرى . وتؤكد مايسه عبدالحافظ أنه من مظاهر الخلط بين الشخصيتين أن الفيلم المصرى اشاع أن رابعة العدوية إلتقت بذى النون المصرى وأنه كان سبب هدايتها المزعومة بينما الواقع يؤكد أن التى إلتقت به هى رابعة بنت إسماعيل والتى أدارت معه حوارا صوفيا رفيعا وليس من أجل هدايتها . وذى النون توفى سنة 245هـ وعمره ستون عام وهو بذلك يكون معاصرا لرابعة الشامية وليس لرابعة العدوية والتى توفيت قبل ميلاد ذى النون المصرى بخمس سنوات .
أما رابعة العدوية فقد عاشت خلال الفترة (717م-801م) 
أبيها إسماعيل العدوى كان يقوم بدور المحفظ لأطفال البصرة . وكان قد أنجب ثلاثة بنات قبل رابعة وكان يتمنى أن يرزقة الله بولد .. وعندما جاءت بنت شعر بالحزن .. ولم يسمها أى إسم فأطلق عليها رابعة ... أى رابعة إخواتها ... ولم يكن بالمنزل أى شئ مما تحتاجة المرأة ساعة الولادة ... حتى السمن الذى يدهن به مكان الخلاص أوالخرقة التى يلف فيها المولود .. وفى ليلة مولدها رأى أبيها فى منامة الرسول يأمره بالتوجه إلى أمير البصرة ويقول له أنه كان يصلى مائة ركعة كل ليلة وفى ليلة الجمعة يصلى أربعمائة ركعة ولكنه نسيها فى الجمعة الأخيرة ويطالبة بدفع أربعمائة دينار له كفارة عن هذا النسيان . وبالفعل توجه إسماعيل لأمير البصرة الذى شعر بالدهشة لأن هذا الأمر لايعرفه سوى الأمير فقط . وأمر له بما طلب من نقود . 
كان العدوى عابدا وقانتا لله ... قام بتحفيظ رابعة القرآن كله قبل بلوغها ... ومات أبيها ثم أمها وتركاها وحدها ... وفى أعوام المجاعة والقحط إختطفها اللصوص وباعوها كجارية لثرى قاسى القلب والذى كانت تخدمة رغم قسوتة ... ثم تقوم الليل عابدة لله رغم الإرهاب الذى تعانية ... ورآها سيدها ذات ليلة وهى تصلى لله عابدة قانتة .. مما جعله يخيرها بين المكوث عنده معززه أويطلق سراحها فاختارت الحرية . 
وإنتظمت رابعة فى العزف على الناى فى حلقات الذكر كوسيلة للإنفاق على نفسها وفى نفس الوقت تلبى حاجة روحها العابدة مع المنشديين . ورحبت بها حلقات الإنشاد نظرا لسيرتها العطرة فى الماضى . وبعد إنتهاء حلقات الذكر كانت تأوى لمسكنها البسيط فى نهاية الليل فتقوم الليل حتى الفجر وتقرأ القرآن مابين صلاة الصبح وطلوع الشمس حتى تأخذ إغفاءة قصيرة حتى الضحى وأقبلت على مجالس العلم والفقهاء والمحدثين . 
وعزفت عن الزواج رغم حسنها وجمالها حتى أن أمير البصرة محمد بن سليمان الهاشمى جمع وجهاء البصرة ليشيروا عليه بخطبة أفضل فتايات البصرة فأجمعوا على أن رابعة هى خير فتايات البصرة لكنها صدتة بأدب جم أذهل الجميع ... وكانت تعيش أيام حسن البصرى الذى سألها عن سبب عزوفها عن الزواج فقالت : 
ـ الزواج ضرورى لمن له الخيار . أما أنا فلاخيار لى فى نفسى . إنى نذرت نفسى لعبادة ربى . 
وقد إتسمت رابعة بالقدرة على حفظ الأحاديث والفقة وعلم التفسير حتى أصبحت فى فترة وجيزة تنافس العلماء والفقهاء . حتى تحولت من تلميذة لحسن البصرى إلى أستاذة له ولكل علماء البصرة والمسلمين يتتلمذ على يديها الجميع . ولزمت عقر دارها بعدها للتفرغ للعبادة وتطوعت فتاة من البصرة إسمها عبدة بنت أبى شوال لخدمتها . 
وتحول بيتها إلى مدرسة يتعلم فيها العلماء والأئمة الصالحون الذين يجلسون إليها ليتلقوا عنها المعرفة والحكمة .. وكان مجلسها يلتقى فيه كل علماء المسلمين وفقائهم .. ويتخذون من بيتها مسجدا يؤدون فيه الصلاة ليلا ... وكان بيتها مجرد جدران من الطوب اللبن .. . مفروش به حصيرة عتيقة .. ولايوجد به مخدة إنما مخدتها طوب أيضا ... وظل هذا الأثاث طوال حياتها ورفضت تغييره من خلال عروض تقدم بها أثرياء البصرة . وقد تركت لنا رابعة مواقف وأشعارا شهيرة جدا من بينها قولها : 
أحبك حبين حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاكا 
فأما الذى هو حب الهوى فشغلى بذكرك عمن سواكا 
وأما الذى أنت أهل له فكشفك للحجب حتى أراكا 
فلا الحمد فى ذا ولاذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا 
وقد زارها بعض الصالحين وكان من عادتها إجراء حوار مع زوارها وسألت أحدهم : 
ـ لماذا تعبد الله ؟ 
ـ لأنى أخاف النار 
فإلتفتت إلى الأخر وسألته نفس السؤال فأجابها : 
ـ طمعا فى جنتة . 
فقالت : 
ـ ما أسوأ العبد الذى يعبد الله رجاء الجنة أوخوف النار . إذ لم يكن ثمة جنة أونار أفلا تعبدون الله ؟
فسألها الحضور : 
ـ وأنت لماذا تعبدين الله ؟ 
أجابتهم : 
ـ أعبده لذاته ... أفلا يكفينى نعمة منه أنه يأمرنه بعبادتة ؟ 
وقال لها ثرى ذات يوم : 
ـ سلينى حاجتك 
أجابته : 
ـ إذا كنت أستحى أن أسأل الدنيا ممن يملكها فكيف أسألها ممن لايملكها ؟ 
كانت رابعة إذا صلت العشاء قامت على سطح لها وشدت عليها درعها وخمارها ثم قالت : 
ـ إلهى نارت النجوم . ونامت العيون . وغلقت الملوك أبوابها وخلا كل حبيب بحبيبة وهذا مقامى بين يديك 
ثم تقبل على صلاتها فإذا كان وقت السحر وطلع الفجر قالت : 
ـ إلهى هذا الليل قد أدبر . وهذا النهار قد أسفر فليت شعرى أقبلت منى ليلتى فأهنأ أم رددتها على فأعزى . فوعزتك هذا دأبى ما أحييتنى وأعنتنى . وعزتك لو طردتنى عن بابك مابرحت عنه لما وقع فى قلبى من محبتك 
وكانت دائما إذا هبت من نومها تقول وهى فزعة : 
ـ يانفس كم تنامين ؟ وإلى كم تقومين ؟ يوشك أن تنامى نومة لاتقومين منها إلا لصرخة يوم النشور . 
وبهذه الطريقة والمواقف والعلوم والفقه والتصوف وصلت سيرة رابعة إلى كل ربوع العالم الإسلامى حتى أصبح بيتها مقصدا لكل علماء المسلمين ولاتضن على أحد بعلم . وقد إحتجبت رابعة على الناس فلما عوتبت فى ذلك قالت لهم : 
راحتى يا أخوتى فى خولتى 
وحبيبى دائما فى حضرتى 
لم أجد لى عن هواه عوضا 
وهوان فى البرايا محنتى 
وسألوها ذات يوم عن المحبة الإلهية فأنشدت : 
ـ وارحمتا للعاشقين 
قلوبهم فى بثه ميدان المحبه هائمة 
قامت قيامة عشقهم 
فنفوسهم أبدا على قدم التذلل قائمة 
إما إلى جنات وصل دائم
أونار صد للقلوب ملازمة 
وكانت إذا رأت مريضا يشكون من أوجاعه تقول له : 
ـ لماذا لم تظهر إغتباطك بالصحة وأنت سليم معافى كما تظهر الآن ضيقك بالمرض وأنت سقيم عليل ؟
وقد وصل عبر كتب الطبقات والسير الكثير من الخوارق والكرامات التى تحققت لرابعة .. وهى فى مجملها دخيله على تاريخها .. وإذا كنا نؤكد ذلك فإنه لايعنى نفى قيمة رابعة فى عالم التصوف وتأسيسها أعظم مدرسة فى العشق الإلهى وإنما هى محاولة لنفى كل ما ألصقة بها مريدوها ومحبوها من خوارق تنفى قدرتها وإسهاماتها فى عالم التصوف .. ودورها فى هذا الإتجاه دون أن يدرى هؤلاء المحبون والمريدون .. فلايمكن مثلا أن نصدق حكاية تسوقها لنا كتب الطبقات تقول أن الحسن البصرى ذهب مع طائفتة لرابعة ذات ليلة وحينما هموا باشعال فتيل السراج لم يشتعل لأنه خاوى من الزيت فأدخلت رابعة أطراف أصابعها فى فمها وأخرجتها فانبعث منها نور كنور المصباح حتى مطلع الفجر . 
وليس المطلوب منا أن نصدق وبسهولة حكاية أخرى تقول أن رابعة وهى فى طريقها للحج مات حمارها فى الصحراء فعرض عليها المسافرون حمل متاعها فرفضت ودعت الله فدبت الحياة فى حمارها فوضعت عليه متاعها ولحقت بالقافلة . 
فبمثل هذه الحكايات ينسف المريدون والصوفية الكثير من قدرات رابعة الدينية وأستاذيتها فى عالم التصوف ويركزون على حكاية الخوارق هذه بما يخرج حياتها وسيرتها عن المضمون ويشوهها ويركز الإسلام كما لو كان هو دين الخوارق والكرامات ويؤدى لدس الكثير من الخزعبلات التى تنفى عنه عظمتة وكونه دين العقل والمنطق والعلم . وهذا لايعنى للمرة الثانية وحتى لايأخذها علينا البعض فرصة للصراخ بحجة أننا ضد كرامات أولياء الله الصالحين . ويزعمون فى هذه الحالة أننا ننكر تأكيد القرآن لهذه الكرامات . وإنما نحن ضد المتاجرة بمثل هذه الأشياء التى منحها الله لبعض الأولياء من أجل هدفا ما باعتبار أنه الإستثناء . وليس قدرة تمنح لكل من هب ودب .أويتم تسخيرها من أجل الترويج لدرويش بعينه . 
والعقل نفسه لايمكن أن يصدق كل مايتوارد لنا عبر الكتب والدراسات وسير الأوليين ولابد من إعمال المنطق والعقل فيها حتى لاتدفعنا إلى منطقة خطيرة . فأى فائدة تعود على رابعة مثلا لو حكينا حكاية وردت لنا من كتب السير والتى يزعم فيها راويها أن رابعة كانت ذات يوم تفكر على شاطئ الفرات وإذا بالحسن البصرى يقبل ويلقى بسجادة على وجه الماء قائلا : 
ـ يارابعة تعالى نصلى ركعتين على الماء . 
فبسطت سجادتها فى الهواء وصاحت : 
ـ ياحسن تعالى نحن هنا فى مكان آمن . وأبعد عن عيون الناس 
منتهى الإستخفاف بالعقل وإساءة مابعدها إساءة لأعظم شخصيتين إسلاميتين فما فائدة المبارزة التى وردت لنا بين رابعة والبصرى فى الصلاة على الماء أوالهواء ؟ 
وماهى القيمة الكبرى التى يستفيدها الإثناء من هذه المبارزة ؟ 
وهل العملية تنافس على الماء أوالهواء ؟ 
ثم كيف يذهب البصرى مع رابعة بعيدا عن عيون الناس بمفردهما ؟
ثم ماهى حكاية الطيران أعلى الماء أوفى الهواء ؟ 
وأى عقل أومنطق يصدق هذه الخزعبلات ؟ 
إن كل الشواهد والأدلة تؤكد أن رابعة العدوية لم تحاول الإقتراب من تلك المنطقة المحظورة .. وهى منطقة الكرامات والخوارق والدليل على ذلك أنها كانت تحتاج لبعض البصل فجاء طائر لها من النافذة ومعه بين منقاريه بصلة فاستعاذت بالله مما حدث حتى لاتسول لها نفسها أن الله سخر لها الطير ؟ 
إذن الكرامة لايسخرها الله لعباده المختارين إلا لهدف عظيم . ولايتم تسخير هذه الكرامات من أجل تأكيد مكانة الشخص عبر المريديين والذين يصفون لنا عبر كتبهم الأولى أنها وحسن البصرى يتبارزان فيمن يصلى على الماء أوالهواء ؟ ... بل ويصورهما المريديين وهما فى لقاءات عديدة بمفردهما وفى مواقف خارقة أخرى حيث يتقول عليها بعض كتاب السير أنها خرجت تتأمل الكون فى الصحراء ( مع العلم بأنها لم تغادر منزلها إلا لحاجة شديدة فقط ) فاجتمعت حولها الحيوانات دون أن تعتدى على بعضها وحينما قدم حسن البصرى الصحراء فرت الحيوانات فحزن ... فسألته رابعة عما أكله اليوم قبل قدومة ؟ فقال : 
ـ بذور بصل مطبوخة بالشحم 
قالت : 
ـ كيف لاتفر منك هذه الحيوانات وقد أكلت شحمها ؟ 
وبهذه الطريقة يغلف المريدون حياة رابعة بالخوارق مثلما غلفوا حياة الكثير من الصوفيين بها ... وقدموا المبررات للعامة فى إقران حياة الصوفية العظام بالكثير من الخوارق التى يروجها بعض المنتفعين لبعض مدعى الصوفية فتزاداد المنح والعطايا بين أيديهم كلما تزايدت حكاياتهم عن خوارق أى من الشخصيات الدينية . 

 

أُضيفت في: 13 يوليو (تموز) 2015 الموافق 26 رمضان 1436
منذ: 5 سنوات, 9 شهور, 4 أيام, 18 ساعات, 24 دقائق, 50 ثانية
0

التعليقات

114017
أراء وكتاب
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
حَنَانُكِ أُمِّي  بَحْرِي وَمَصَبِّيحَنَانُكِ أُمِّي بَحْرِي وَمَصَبِّي الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}2021-03-10 07:47:15
كيف نوجه الشباب للطموحكيف نوجه الشباب للطموحكرم الشبطي2021-03-10 04:40:04
المؤسسات الخيرية وواقع التشردالمؤسسات الخيرية وواقع التشردهالة أبو السعود 2021-03-09 04:37:05
انا وام العيال ...انا وام العيال ...ايفان علي عثمان 2021-03-09 04:17:31
أقلام وإبداعات
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
انا والقس والشاب المسلم المتدين ...انا والقس والشاب المسلم المتدين ...ايفان علي عثمان 2021-03-07 03:27:11
لا أحد فوق القانونلا أحد فوق القانونسري القدوة2021-03-06 23:40:14
ديوان.. قَالْتْ مَامَا سُوزَانْ .. الْبِيئَةْ .. اَلْخُضْرَةْ ..لِلْأَطْفَالْديوان.. قَالْتْ مَامَا سُوزَانْ .. الْبِيئَةْ .. اَلْخُضْرَةْ ..لِلْأَطْفَالْ الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}2021-03-06 10:15:11
البؤس خيار استراتيجيالبؤس خيار استراتيجيعبد الرازق أحمد الشاعر2021-02-18 02:11:57
مساحة حرة
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
ما هو النجاح ؟ما هو النجاح ؟منيره خلف بشاي 2021-02-18 11:54:38
الاميرمحمود قبلان آل سيف الدين الهاشميالاميرمحمود قبلان آل سيف الدين الهاشميعبدالواحد الحلبي2021-02-18 03:17:00
الأهلي ...الأهلي ...ايفان علي عثمان 2021-02-17 23:23:39
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر