GO MOBILE version!
مارس18201710:09:52 صـجمادى آخر191438
مادونا عسكر : تجلّيات الكتابة في حضرة النّصّ/ قراءة في نصّ شعريّ للشّاعر التّونسي محمد بن جماعة*
مادونا عسكر : تجلّيات الكتابة في حضرة النّصّ/  قراءة في نصّ شعريّ للشّاعر التّونسي محمد بن جماعة*
مارس18201710:09:52 صـجمادى آخر191438
منذ: 2 شهور, 8 أيام, 5 ساعات, 43 دقائق, 33 ثانية

- النّصّ:
"لاَ مَكَانَ ولا زَمانَ للْكِتَابَةِ،
إِنَّمَا نَستَمِعُ إلَى حَفِيف
مُوسيقى..
صَلْصَلة
ضَحَكَات..
بَيْنَ الأُذْنِ وَالرَّأْسِ
يُصَدِّقُهَا الْقَلْبُ
وتَجْرِي مَنْطُوقَةً فِي السِّرّ
بِطَعْمِ الْعِشْقِ..
فَنَقُولُ الشَّيْء واللاّشيء
بِاخْتِيَارٍ كَاذِبٍ
لاَ دَخْلَ لَنَا فِيه...
نكتُبُ للحُضُورٍ ونحنُ غَائبُون!.. "
---------------

- القراءة:
"الشّعر لمعة خياليّة يتألّق وميضها في سماوة الفكر فتنبعث أشعّتها إلى صحيفة القلب فيفيض بلآلئها نوراً يتّصل خيطه بأسلة اللّسان فينفث بألوان من الحكمة ينبلج بها الحالك ويهتدي بدليلها السّالك. (محمود البارودي).

عندما يخرج الشّعر عن مسارات الكون، ويتفلّت من الزّمان والمكان يفرض عالمه الخاصّ الدّقيق، ويتجلّى فلسفة تحفر في الفكر الإنسانيّ حتّى تُفجّر ينابيع الجمال. ولئن كان الشّعر عالم الحبّ والحرّيّة والجمال، استطاع الشّاعر أن يُخلي ذاته ويتجرّد ليستقبل الوحي الشّعريّ، بالمعنى الإبداعيّ للكلمة وبالمعنى القدسيّ لها. فعالم الحبّ والحريّة والجمال، عالم قدسيّ يحتفظ بسرّ الكلمة، والشّاعر ابن هذا العالم، يستمدّ منه طاقته ومعرفته ونبض الحياة.
نهض هذا النّصّ على مبدأ الشّعر كحالة حرّة تولد في نفس الشّاعر في غفلة منه، دون أن يجتهد في تركيب النّصّ أو تأليفه. فأتى النّصّ شعريّاً فلسفيّاً تعليميّاً، أراد به الشّاعر محمد بن جماعة طرح مفهوم الكتابة وفلسفتها معتمداً على جماليّات اللّغة الشّعريّة من جهة. ومن جهة أخرى ابتنى لنفسه خطّاً يحرّر القارئ ويحرّك فيه الطّاقة المعرفيّة الّتي ستقوده إلى التّعرّف إلى عالم الكتابة وأسرارها. كما أنّه يحجب في عمقه نقداً لطيفاً يعلّم الشّاعر من خلاله مبدأ الكتابة وغايتها.
الكتابة بحسب محمد بن جماعة خارجة عن الزّمان والمكان. ما يحمّل المعنى وجهين، الأوّل: الكتابة المرتبطة باللّحظة الوامضة. والثّاني: الكتابة حقيقة الحبّ الفاعل. فالكتابة الّتي يحدّدها الزّمان والمكان تسجن الكاتب والقارئ معاً. وأمّا تلك المتفلّتة من الزّمان والمكان تعبر من وجدان الكاتب إلى القارئ، فيصبح الكاتب رسولاً، والقارئ ذاك المتلقّي المأخوذ بالدّهشة والسّحر.
إنّه العالم الّذي تتماهى فيه التّناقضات وتتجانس دون أن تخلق خللاً وجوديّاً، بل إنّ الكتابة المحتوية سرّ الكلمة المترفّعة تنبعث من اللّا زمان واللّا مكان وتحاكي الكاتب في ذاته. ويحرص الشّاعر محمد بن جماعة على ألّا يوقع القارئ في الوهم حتّى وإن تألّق خياله في تركيب الصّور. فحواس الكاتب حاضرة في فنّ الكتابة الإبداعيّة إلّا أنّها تعمل بما يتوافق والعالم الّذي تستمدّ منه قوّتها.

لاَ مَكَانَ ولا زَمانَ للْكِتَابَةِ،
إِنَّمَا نَستَمِعُ إلَى حَفِيف
مُوسيقى..
صَلْصَلة
ضَحَكَات..

الكتابة مقام علويّ، لكنّه يحتاج لقدرات معرفيّة وعلميّة كيما يتمكّن الكاتب من تغذية الفكر الإنسانيّ وإنعاش قلبه والارتقاء بروحه. (موسيقى/ صلصلة/ ضحكات)، دلالات لفظيّة تبيّن مكنون عالم الكتابة الصّاخب الهادئ، الحامل في عمقه الفرح والجمال والدّهشة والحبّ. وكأنّ بالشّاعر محمد بن جماعة يقرّب فلسفة الكتابة من مفهوم الحقيقة الإيمانيّة الواعية الّتي يصدّقها العقل ثمّ تتسرّب إلى القلب، ليتحوّل الكيان الإنسانيّ إلى كيان عشقيّ يتّصل بالعلو والعمق في آن.

بَيْنَ الأُذْنِ وَالرَّأْسِ
يُصَدِّقُهَا الْقَلْبُ
وتَجْرِي مَنْطُوقَةً فِي السِّرّ
بِطَعْمِ الْعِشْقِ..

وهنا تظهر الكتابة كحالة معرفيّة، ولكن إيمانيّة في ذات الوقت بالمعنى العشقيّ للإيمان كحالة حبّ. الحبّ المتوازن بين العقل والقلب، فلا هو عقلانيّ جافّ، ولا هو عواطف آنيّة اعتباطيّة، بل حقيقة متّزنة في الكيان الإنسانيّ تتسلّل من العقل إلى القلب لتجمعهما في كيان أرضيّ سماويّ. والكتابة الأشبه بالمعنى العشقيّ الإيمانيّ تندرج في إطار التّفرّد والتميّز. فكما أنّ العشق يختلف من شخص إلى الآخر ويُعبّر عنه بطرائق متعدّدة ومختلفة، كذلك الكتابة، فعشق الكاتب للكلمة يخترق بها عالم القارئ ويزرع فيه عصارة فكره ووجدانه.
يكشف النّصّ عن الذّات المتجلية في الكتابة، المرتبط بها كحالة وحي، أي نور يفيض في نفسه ويستدعيه للانفتاح عليه. إلّا أنّ بين الوحي والموحى له مساحة من الحريّة، لكنّ الموحى له لا يملك إلّا أن ينقل النّور، ويتجرّد من ذاته ليكون أميناً في ما ينقل وفي ما يقول.

فَنَقُولُ الشَّيْء واللاّشيء
بِاخْتِيَارٍ كَاذِبٍ
لاَ دَخْلَ لَنَا فِيه...

بمعنى أنّ الكاتب أيّ كاتب يقول ما عرفه وما لا يعرفه وما لا يعرف قارئه. وكأنّي بالكاتب لسان الكلمة، ينطق بها حتّى وإن جنح إلى قول المسكوت عنه بغموض ما، مستخدماً الرّمز أو الإيحاء. ليقول الحقيقة على صورة ما، ويعلن عنها، ويبيّن حركتها الوجوديّة وبعدها الفلسفيّ والمعرفيّ والوجدانيّ. ويحقّق أهدافها ليسهم في اكتمال الكيان الإنسانيّ. ويتوجّه إلى القارئ، ويصادقه مع الإبقاء على مسافة بين الكاتب والقارئ، مسافة كلمة؛ (نكتُبُ للحُضُورٍ ونحنُ غَائبُون!).

-------------------
* محمد بن جماعة، أديب تونسيّ- صدر له ديوان شعريّ بعنوان: "قُــمْ.. إليكَ!.." 2005، ومجموعة قصصيّة بعنوان: "يوسف ومطر المساء" 2008.
 

أُضيفت في: 18 مارس (آذار) 2017 الموافق 19 جمادى آخر 1438
منذ: 2 شهور, 8 أيام, 5 ساعات, 43 دقائق, 33 ثانية
0

التعليقات

130395
شباب مصر على تويتر
  • أعداد نشرة الحركة الوطنية للصحفيين المصريين
html slider by WOWSlider.com v8.0
أراء وكتاب
المومياء التي أثارت جدل الكثيرين :  المومياء الصارخه ”بنتاور ”المومياء التي أثارت جدل الكثيرين : المومياء الصارخه ”بنتاور...جهاد محمد ابراهيم بكر - باحثه في علم المصريات جامعة المنيا 2017-05-25 00:24:20
من بوبي ساندز إلى مروان البرغوثيمن بوبي ساندز إلى مروان البرغوثيد. فايز أبو شمالة2017-05-24 22:05:32
ماذا يحدث فى نقابة الصحفيين ...؟ماذا يحدث فى نقابة الصحفيين ...؟ناديه شكري 2017-05-23 22:59:21
حديث البناء ...الصعب !حديث البناء ...الصعب !أحمد محمود سلام2017-05-23 22:48:46
المناهج التربوية وإنعدام الهدف!المناهج التربوية وإنعدام الهدف!حيدر حسين سويري2017-05-23 11:35:07
غير مرحب بك في فلسطين يا ترامبغير مرحب بك في فلسطين يا ترامبد. فايز أبو شمالة2017-05-22 20:41:29
المؤامرة من اين تاتى ؟!المؤامرة من اين تاتى ؟!هشام ابراهيم نعيم2017-05-22 15:52:31
عفواً .....أيها المسئولعفواً .....أيها المسئولناديه شكري 2017-05-21 17:46:20
إضراب الكرامة العدو يتبجح ومروان يصعدإضراب الكرامة العدو يتبجح ومروان يصعدسامي إبراهيم فودة2017-05-21 09:35:35
إبداعات
الرحيلالرحيلمارلن دياب 2017-05-24 22:15:45
لوحات الالهيهلوحات الالهيهسميرة البتلوني (لبنان )2017-05-24 22:10:29
كَانَتْ دِمَشْقُكَانَتْ دِمَشْقُأحمد عبد الرحمن جنيدو2017-05-24 22:06:15
لولا السيسيلولا السيسيآسر فاروق طرباي2017-05-24 22:03:13
سمومسموممحمد.غانم العليوي الدمشقي2017-05-24 21:39:50
"إلى أمهات الشرق الأوسط""إلى أمهات الشرق الأوسط"ساناز داودزاده فر (ايران )2017-05-24 21:37:26
قصائدقصائدجهاد عبيسات2017-05-24 21:34:21
كأس مخموركأس مخمورسناء البنا 2017-05-24 21:31:42
قصائد قصيرةقصائد قصيرةالأديبة منال أمين2017-05-24 21:23:54
ثلاث قصائد في الفساد..ثلاث قصائد في الفساد..بنعيسى احسينات – المغرب2017-05-24 19:26:33
وطني صرخاتك قدسية وطني ..وطني صرخاتك قدسية وطني ..نداء عز الدين عويضة 2017-05-24 16:15:55
شظايا أمشظايا أممصطفى محمد غريب2017-05-23 18:27:58
مساحة حرة
الي ساعي البريد .. مرسل الي اللهالي ساعي البريد .. مرسل الي اللهعمرو ابوالعطا 2017-05-23 00:04:59
انا مش حاسسانا مش حاسساحمد حسين محمد2017-05-21 20:13:17
وسوسه الشيطانوسوسه الشيطانهانم داود2017-05-21 15:31:14
لحظة في ذكريلحظة في ذكريعمرو ابوالعطا 2017-05-21 08:48:22
ازمه  الخبز فى مدينه ادكوازمه الخبز فى مدينه ادكواحمد ابوحلو 2017-05-20 19:23:44
علمتني الحياة كثيراً ...علمتني الحياة كثيراً ...ناديه شكري 2017-05-20 16:51:58
المراة في دراما رمضانالمراة في دراما رمضان ياسمين مجدي عبده2017-05-20 14:44:40
ليالى رمضانليالى رمضانهانم داود2017-05-19 05:50:57
  • الدكتور أحمد عبد الهادى على الفيس بوك
  • الدكتور أحمد عبد الهادى على تويتر
html slider by WOWSlider.com v8.0
حكومة شباب مصر
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر