GO MOBILE version!
أبريل20201712:29:08 صـرجب221438
مستشار/ أحمد عبده ماهر : صعلوك التفاسير عن وطء النساء السبايا
مستشار/ أحمد عبده ماهر : صعلوك التفاسير عن وطء النساء السبايا
أبريل20201712:29:08 صـرجب221438
منذ: 6 شهور, 4 ساعات, 1 دقيقة, 23 ثانية


كما أن بالبشر صعاليك فإن لتفاسير كتاب الله وكتب الأحاديث صعاليك، وإليكم عينة مما ورد بصحيح مسلم والترمذي وابن حنبل وابي شيبة مما يقولون عنه [حديث حسن] بباب تفسير القرءان، عن تفسير قوله تعالى:
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً{24}.
5005- ...عن أبي سعيد الخدري قال:
- "لما كان يوم أوطاس أصبنا نساء لهن أزواج في المشركين فكرههن رجال منهم فأنزل الله تعالى {والمحصنات من النساء الا ما ملكت أيمانكم}". هذا حديث حسن.
5006- حدثنا ...عن أبي الخليل عن أبي سعيد قال: أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج في قومهن، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت {والمحصنات من السناء الا ما ملكت ايمانكم}".
هذا حديث حسن. وهكذا روى الثوري عن عثمان عن أبي الخليل عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
وبتفسير الطبري عن قوله سبحانه بالآية السابقة [24 النساء]:
هن ذواتُ الأزواج غير المسبيَّات منهن، و"ملكُ اليمين": السَّبايا اللواتي فرَّق بينهن وبين أزواجهن السِّبَاء، فحللن لمن صِرْن له بملك اليمين، من غير طلاق كان من زوجها الحرْبيّ لها.
أي أنه يمكنك أن تقع على امرأة الرجل المتزوجة طالما قمت بسبيها في حرب.
...... عن أبي سعيد الخدري: أن نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين بعثَ جيشًا إلى أوطاس، فلقوا عدوًّا، فأصابوا سبايَا لهن أزواجٌ من المشركين، فكان المسلمون يتأثَّمون من غشيانهن، فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية:
"والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم"، أي: هُنّ حلال لكم إذا ما انقضت عِدَدهن.
8968 - حدثنا ..........فأنزل الله تبارك وتعالى:"والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم" منهن، فحلالٌ لكم ذلك.
وذات المعنى الهمجي الكافر تجده بتفاسير القرطبي وابن كثير وكل التفاسير..
وما ذلك إلا لأنهم لم يفهموا عن كلمة [المحصنة] إلا أنها المتزوجة، ولم يفهموا ملك اليمين إلا انهم سبايا الحرب.
فالمحصنات من النساء هن العفيفات أو الحرائر ... وملك يمين [أسيرة غير متزوجة أو توفي عنها زوجها أو هاربة من ديار الكفر لديار الإسلام، أو ابنة عبد وأمة تملكهما أنت].
وفضلا عن عدم فهمهم للمعنى.... فهم يقومون بتفسير القرءان بالقطعة ولا يقومون بفهم المعنى في سياقه، فسياق الآية 24 من سورة النساء لا يسمح بوطء نساء سبايا ولا سبي في الإسلام ، بل الوطء يكون بعقد نكاح وبإذن أهلهن وبعد دفع أجورهن....لكنهم يكتفون بتفسير آية واحدة يقتطعونها من السياق فيخرجون بفهم مريض ينسبونه زورا للصحابة وللنبي دون دراية ودون ضمير، اما السياق لمن يريد الفهم فهو ما ورد بقوله تعالى:
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً{23} وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً{24} وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{25} يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{26} وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً{27}
لكن المتعجلين من المسلمين لا يستطيعون قراءة واستيعاب خمس آيات دفعة واحدة ليفهموا ذلك المعنى الذي ذكرناه.
وهم لا يفهمون بأنه لا أسر في الإسلام إلا في قتال....وأن يكون الأسر أسرًا مؤقتًا.... وأن الله حض على إكرام الأسير.... وأن نمُنّ عليه بالإفراج عنه أو يفتديه أحد بمال أو نحوه ....فكيف نقول بأن نسمح بوطء امرأته.....أيكون في ذلك إكرامه؟!!!.
وهم لا يفهمون بأن استحلال الفروج في الإسلام موقوف على زواج شرعي سواء أكان ذلك الزواج من:
1ـ محصنة [حرّة أو عفيفة].
2ـ أو كان ذلك الزواج من ملك يمين [أسيرة غير متزوجة أو توفي عنها زوجها أو هاربة من ديار الكفر لديار الإسلام، أو ابنة عبد وأمة تملكهما أنت].
فكل هذه الأصناف وجب عقد الزواج عليهن بإذن أهلهن، وإن لم يتواجد أهلها فبإذن الحاكم، على أن يتم دفع المهر [الأجر] ولا يجوز وطئهن سفاحا كالبغايا..
لكن ها هم يسمحون للمقاتلين بوطء نساء الدول المهزومة وللأسف باسم القرءان يرتكبون تلك الفواحش...
فهل تأكدتم أن كُتُب الأحاديث والتفاسير إنما تحمل الدعارة بين طياتها، كتجويزهم لنكاح الرضيعة والتحرش بها جنسيا، والمفاخذة والاستمناء بيد الصغيرة... فكلها من شرور البشر وتم إلصاقها بالإسلام ويتم تفسير القرءان غيلة وغدرا بناء على تلك المفاهيم المريضة.
-----------
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنقض وباحث إسلامي

أُضيفت في: 20 أبريل (نيسان) 2017 الموافق 22 رجب 1438
منذ: 6 شهور, 4 ساعات, 1 دقيقة, 23 ثانية
0

التعليقات

131251
شباب مصر على تويتر
  • معك من أجل مصر
أراء وكتاب
لماذا يا سيسي؟لماذا يا سيسي؟الدكتوره ريهام عاطف2017-10-17 21:50:32
قائمة سقارة كتاب تاريخ مصريقائمة سقارة كتاب تاريخ مصريمحمد عبدالرازق محمود عطية2017-10-16 12:23:48
كتاب الـمسرح الشعري العربي-الأزمة والـمستقبل-كتاب الـمسرح الشعري العربي-الأزمة والـمستقبل-الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة2017-10-14 11:22:04
هل حبيب العادلى في السعودية ؟هل حبيب العادلى في السعودية ؟هاله أبو السعود 2017-10-14 06:08:10
المواطنه  بقاع حياتنا المعاشةالمواطنه بقاع حياتنا المعاشةرفعت يونان عزيز2017-10-13 12:59:36
مذكرات عانسمذكرات عانسعماد السعدني2017-10-12 19:28:41
الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينيةالأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينيةد. فايز أبو شمالة2017-10-11 19:02:46
الفساد ......... وتآكل النظام العربيالفساد ......... وتآكل النظام العربيخالد احمد واكد2017-10-10 21:18:50
مليون ونصف من السيسيمليون ونصف من السيسيهاله أبو السعود 2017-10-09 22:31:25
إبداعات
سفن الغرامسفن الغرامأحمد محمد2017-10-18 02:14:35
الشهدا راجعينالشهدا راجعينالسيدابوطاحون 2017-10-18 01:48:52
ارتحال...قصة قصيرةارتحال...قصة قصيرةسالم الحميد2017-10-18 01:14:00
الْمُـعَــلّـمُ العَـــرَبِيّالْمُـعَــلّـمُ العَـــرَبِيّالشاعر حسن منصور2017-10-18 01:10:49
قارعة الأمنياتقارعة الأمنياتأحمد محمد2017-10-18 01:06:15
أنت ..... وطني الصغيرأنت ..... وطني الصغيروعد الشام2017-10-18 01:03:20
محتالة!!!محتالة!!!فيفيان طه - لبنان2017-10-18 01:01:49
محتالة!!!محتالة!!!فيفيان طه - لبنان2017-10-18 00:37:10
زحام حزين ..زحام حزين ..زحام حزين ..2017-10-17 21:56:06
نص شعري: بطاقة مرورنص شعري: بطاقة مروربادر سيف / الجزائر2017-10-15 09:54:37
مصر مش راح تموتمصر مش راح تموتسمير ابراهيم زيان2017-10-14 11:08:28
مساحة حرة
لأنك دائما تكون غيرك ...جديد الشاعرة هدى درويشلأنك دائما تكون غيرك ...جديد الشاعرة هدى درويشنهلة حامد ـ القاهرة 2017-10-17 21:18:08
الأستاذُ الحقيقيُالأستاذُ الحقيقيُزكريا فايز الخويسكي2017-10-17 20:24:19
انتصارات مصريهانتصارات مصريهسوزان عطيه2017-10-12 16:50:41
نهايه أسطورهنهايه أسطورههانم داود2017-10-12 07:41:11
أصحاب السيارات وعمال البنزيناتأصحاب السيارات وعمال البنزيناتعبد العزيز فرج عزو2017-10-11 16:16:13
فريق الحياة المسرحي ... كش ملكفريق الحياة المسرحي ... كش ملكناديه شكري 2017-10-06 20:32:30
لماذا انخفضت شعبية محافظ المنيالماذا انخفضت شعبية محافظ المنيادكتور سعد أحمد2017-10-04 10:40:48
النبي(ص) يبكي عمّهِ الحمزة .النبي(ص) يبكي عمّهِ الحمزة .حرز الكناني 2017-10-02 20:28:10
  • الدكتور أحمد عبد الهادى على الفيس بوك
html slider by WOWSlider.com v8.0
قريبا : وثائق الحرب السرية ضد الجيش المصرى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر