GO MOBILE version!
يوليو13201710:10:22 مـشوال181438
أبجد هوز
أبجد هوز
يوليو13201710:10:22 مـشوال181438
منذ: 9 شهور, 6 أيام, 10 ساعات, 12 ثانية





أبجد هوَّز: عنوان رسالة مقتضبة، وصلتني بخطٍ يدويٍّ "متعثِّر" من المهندس عادل الحاج حسن، ممن يخاصمون الهاتف المحمول، ويُقَتِّرون في استخدام الحاسوب، والأخ الصديق عادل يلعب دور المستشار في مختلف الشؤون على مساحة "حقل العبّاس" والجوار، وكان يُدَرِّسُ مادة الزراعة في المشروع الأخضر في لبنان.

في الرسالة التي أشرتُ إليها، يطري الصديق عادل ما أكتب على وجه العموم، لكنه أثنى بشكل خاص على "أهل الهوى - وفراش وخيمة" من النصوص المنشورة الأخيرة. وأنكر عليَّ استخدام معظم علامات التنقيط، "وعاب" على وجه الخصوص استخدامي "حيثما"، ما لم تأتِ أداة شرطية جازمة لفعلين مضارعين.

وصلتني رسالة الصديق الكريم، وحفَّزتني أن أكتب نصاً قصيراً، دون أن أستخدم فيه النقاط والفواصل، وما يستدعي من علامات التنقيط أو الترقيم المختلفة الأخرى. ثم أرسلت النص المقتضب إلى أربعة أصدقاء ممن يحترفون الصحافة والكتابة الأدبية، ورجوتهم في رسالتي أن يحددوا مواقع العلامات التي أشار إليها الصديق.

وحينما بلغتني الإجابات؟ لم تفاجئني النتيجة المتباينة، التي اختلفت فيها مواضع العلامات دون أن تطابق الواحدة منها الأخرى، ولو أن بعضها تلامس من بعيد ولكنه لم يلتقِ. ثم عاينت هذه العلامات في بعض نصوص مارون عبود؛ ونزار قباني، ونعيمة وغيرهم، ووجدت أن معظمهم لا يتقيَّد بدقة بمعظم هذه الضوابط. خاصة نزار قباني الذي لم يكن ليحفل بها، بل تعامل معها باستخفاف ملحوظ.

مهما يكن الأمر..؟ فقد وجدت الرسالة منطقية وفيها ما يستحق الإفادة والتعميم، لا سيما وأن استخدام علامات التنقيط بصورة صحيحة بالقدر الممكن، يساعد على فهم النص بسهولة أكثر، ويشكل عنصرا هاما من عناصر الكتابة الناجحة، فلا يلتبس المعنى وربما يتحول إلى النقيض.

ولكن؛ لكي يبقى النقد منصفا وبناء ويؤدي رسالته في اعتقادي..؟ لا ينبغي أن يقتصر على التفتيش عن الأخطاء وحسب، كما يحلو لبعضهم أن يفعل. بل تقتضي الأمانة الأدبية الإشارة أولا إلى المواطن الناجحة في النص، قبل الإشارة إلى ما يعتريه من الركاكة والخلل.

فلتكن بداية الرسالة من "النقطة"، التي توضع في نهاية الجملة التامة المعنى؛ كما أشار الصديق. نحو: المجالس بالأمانات. أو توضع عند انتهاء الكلام.

هذه النقطة وصفها "هنري ميشو" بقوله: "ضئيلة كذرة غبار، لا تتعدى نقرة القلم أو نثاراً على لوحة المفاتيح. هي الملكة غير المتوجة في نظمنا الخاصة بالكتابة. تتوج إتمام فكرة وتمنح وهم البت في الأمور. تنطوي على استعلاء ضآلة الحجم وتحدي السلطة".

أما "الفاصلة الأنيقة" بتعبير نزار قباني..؟ فتوضع في الأحوال التالية: بعد لفظ المنادى، نحو: يا طالب العلم، اجتهد. بعد الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب، نحو: خير الأعمال أدومها، وإن قلّ. توضع أيضاً بين الشرط والجزاء، نحو: من حسنت خصاله، طاب وصاله. أو بين القَسَم والجواب، نحو: والذي نفسي بيده، مهما تقلبت الأمور، فلن أقول إلاّ الصدق. وتوضع كذلك بين المفردات المعطوفة، إذا تعلق بها ما يطول فيجعلها مشبهة بالجملة، نحو: قد أفلح التاجر الصادق، والعامل المتقن لعمله، والتلميذ المّتبع لنصائح والديه.

القاطعة؛ أو الفاصلة المنقوطة؛ وتشكل اتصالا لازما بين جملتين، تكون الواحدة منهما سببا للأخرى، وهي أقوى من الفاصلة العادية، وينبغي التوقف عندها لفترة أطول، نحو: إيَّاك والحسد؛ فإنه يفسد الدِّين. ولا تغرنَّك صحة نفسك؛ وسلامة أمسك؛ لأن فترة العمر قليلة. كما تستخدم القاطعة بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب. نحو: إذا أحسن التلميذ فشجعوه؛ وإن أخطأ فأرشدوه.

النقطتان الرأسيتان: بين القول والمقول. قال أبقراط: داوِ كلّ امرىء بعقاقير أرضه، أو بين الشيء وأقسامه وأنواعه، نحو: أربعة تؤدي إلى أربعة: الصمت إلى السلامة، والبر إلى الكرامة، والجود إلى السيادة، والشكر إلى الزيادة، وتوضع أيضا قبل الأمثلة. وتبقى هاتان النقطتان الأكثر شيوعا بين علامات الترقيم.

علامة الاستفهام؟ توضع عقب جملة الاستفهام سواء كانت أداته ظاهرة أم مقدَّرة مثل: كيف تزدهر اللغة العربية في عصرنا؟ هل اللغة المكتوبة سبيل ازدهارها أم المنطوقة؟

علامة التعجب! في آخر جملة يعبر فيها عن فرح أو حزن أو تعجب أو استغاثة أو دعاء أو تأسف. بشراي! هذه نعمة سابغة. ويلي! مما فرطت في حق الله. واحرَّ قلباه! ممن قلبه شبم.

الشرطة (-) توضع في أول السطر، حيث يستعاض عن استخدام الاسم بهذه الإشارة. أما الشرطتان المتلاحقتان(- -) فتوضعان لتفصلا جملة أو كلمة معترضة فيتصل ما قبلها بما بعدها، نحو: في التأني- هداك الله- السلامة.

والشّولتان المزدوجتان"" توضع بينهما العبارات المنقولة عن كلام الغير. وأما القوسان() فتوضع بينهما عبارات التفسير والدعاء القصير. مثل: المقول (أي الكلام المتكلم به)، كان الحسن البصري (رضي الله عنه) مثال الزاهد.

القوسان المركبان[ ] توضع بينهما زيادة قد يدخلها الشخص في جملة اقتبسها. قال الحسن البصري:)) والمصدر هو الموضع الذي تصدر عنه الإبل، فلو لم يصدر عنه الفعل [وإلاّ ] لما سمي مصدراً)). وأخيرا علامة الحذف ... وهي نقط أفقية أقلها ثلاث، توضع مكان المحذوف من كلام مقتبس.

بكل الأمانة الأدبية؟ هذا مضمون ما بلغني من الأخ الصديق عادل الحاج حسن، عافاه الله على سعة اطلاعه، ومعارفه الفكرية الثرية، وسدد خطاه الأدبية المدركة، ومشاريعه الزراعية الناجحة، والمحبة الكريمة التي يغمر بها الآخرين.

والرسالة هذه برسم الاستثمار لمن يعنيهم الأمر، كالدكتور أحمد دياب رفيق سهراتنا.. ولو كانت جافّة كالرياضيات، وخالية مما يروقه من الشعر، ومن جمع المؤنث السالم، وغيرها من الأخبار الدسمة، التي لا تغيب من باله ليتحفنا بها في سهرات الريف.

ويبقى النقد في اعتقادي مسألة متعددة الجوانب، وليست منصفة أحيانا كثيرة، عندما يقاربها كل وفق رؤيته أو قناعته، وما من نص يصح أن يخلو من الملاحظات والهفوات والأخطاء، لئلا يتحول إلى شأن مطلق خال من العيوب. فسبحان من لا عيب فيه.

 

أُضيفت في: 13 يوليو (تموز) 2017 الموافق 18 شوال 1438
منذ: 9 شهور, 6 أيام, 10 ساعات, 12 ثانية
0

التعليقات

133079
آخر تحديثات http://www.shbabmisr.com/rss/rss.xml does not exist
شباب مصر على تويتر
  • نيو كوست
  • eagle
أراء وكتاب
مسلسل لأزم ينتهيمسلسل لأزم ينتهيرفعت يونان عزيز 2018-04-18 19:18:59
رحلة البحث عن الذاترحلة البحث عن الذاتانتصار حمدان2018-04-15 20:31:59
كُن عميلا .. تحيا طويلاًكُن عميلا .. تحيا طويلاًأحمد محمود سلام2018-04-15 08:05:01
أختفاء الأخلاق الحميدةأختفاء الأخلاق الحميدةحماد حلمي مسلم2018-04-14 21:29:24
الأمانة والاحترام للمرافق والمال العامالأمانة والاحترام للمرافق والمال العامعبد العزيز فرج عزو2018-04-14 21:25:35
ليس دفاعا عن أيمن عودة..!!ليس دفاعا عن أيمن عودة..!!شاكر فريد حسن 2018-04-11 11:29:56
محمود عباس يعني: لا للقهر الوظيفيمحمود عباس يعني: لا للقهر الوظيفيد. فايز أبو شمالة2018-04-10 04:22:22
صناعة الطائرات الورقية والمهرجان الدوليصناعة الطائرات الورقية والمهرجان الدوليعبد العزيز فرج عزو2018-04-10 00:35:35
إبداعات
حروف بلاديحروف بلاديعباد وليد2018-04-17 16:37:06
حوار مع الطبيبحوار مع الطبيبأحمد يسري عبد الرسول2018-04-17 11:32:21
رسالة من عسكريرسالة من عسكريعباد وليد2018-04-13 21:46:57
وطن المبدعوطن المبدعمحمد محمد علي جنيدي2018-04-12 01:14:51
التأمل ..... مقاطع شعريةالتأمل ..... مقاطع شعريةايفان علي عثمان 2018-04-11 23:11:38
جنى وحق العودةجنى وحق العودةكرم الشبطي2018-04-11 20:36:17
وقت الغروبوقت الغروباحمد عبد السلام بدوى2018-04-10 22:01:16
جَامِحًا.. يَصْهَلُ الْوَقْتُجَامِحًا.. يَصْهَلُ الْوَقْتُآمال عوّاد رضوان2018-04-10 12:55:46
البركان قادم وانتظروهالبركان قادم وانتظروهكرم الشبطي2018-04-10 06:31:50
مساحة حرة
إبعد الحزنإبعد الحزنهانم داود2018-04-18 06:45:51
ضربات القدر 4ضربات القدر 4حنفى أبو السعود 2018-04-17 14:27:43
القمة العربية .. كلاكيت 29 مرةالقمة العربية .. كلاكيت 29 مرةمدحت محمد نجيب2018-04-16 13:51:32
ضربات القدر 3ضربات القدر 3حنفى أبو السعود 2018-04-16 00:49:13
العلاّمة الجزائري عبد الرحـمن الـجيلالي يعود في دراسة لباحث من قسم اللغة العربية جامعة عنابةالعلاّمة الجزائري عبد الرحـمن الـجيلالي يعود في دراسة لباحث من...الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة2018-04-15 15:45:24
العدوان على سورياالعدوان على سورياهانم داود2018-04-15 13:53:39
عوامل تجعلك تتغلب عن الفشلعوامل تجعلك تتغلب عن الفشلعباد وليد2018-04-14 21:30:33
ضربات القدر ج ( 2 )ضربات القدر ج ( 2 )حنفى أبو السعود 2018-04-14 20:54:04
العدوان الثلاثي على سوريا 2018العدوان الثلاثي على سوريا 2018مدحت محمد نجيب2018-04-14 14:19:28
رحله البشيررحله البشيرهانم داود2018-04-13 08:10:01
  • أسعار التذاكر الدولية
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
we
شيفرولية
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر