GO MOBILE version!
مارس1020189:22:28 مـجمادى آخر221439
انحراف فقه الأئمة والمفسرين عن دلالات القرءان
انحراف فقه الأئمة والمفسرين عن دلالات القرءان
مارس1020189:22:28 مـجمادى آخر221439
منذ: 3 شهور, 8 أيام, 4 ساعات, 38 دقائق, 8 ثانية


إذا ما سألك أحدهم عن الفرق بين الشاهد والشهيد فستقول بأن الشاهد هو من رأى الواقعة وأن الشهيد هو من مات في جهاد في سبيل الله، فذلك هو الوعي الفقهي الذي تشربت منه عقول الأمة وصار وعيها تبعا له.
وهو أمر مخالف للقرءان تمام الاختلاف....لذلك فإن فقه الفقهاء وتفسير المفسرين بهذا الصدد يحتاج لإعادة نظر لتحرير الفهم والوعي ليكون تبعا للمرامي اللفظية للقرءان الكريم.
*فالشاهد هو الذي يستنتج الواقعة من مكوناتها الأساسية.....بينما الشهيد هو الذي رأى الواقعة رؤيا العين.
وهذا يعني ان الشاهد ليس بالضرورة أن يشاهد بعينيه كما عودتنا ثقافة الفقهاء...وحتى نبرهن على ذلك الأمر فلابد من العودة للقرءان لنعلم ما هو الشاهد...وكيف يكون شاهدا وهو لم يشاهد، وذلك من خلال قضية طرحها القرءان حيث قال تعالى:
{ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ{23} وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ{24} وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{25} قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ{27} فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ{28} يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ{29}.
ففي هذه القضية تلاحظ ما يلي:
1. أنها [غلّقت الأبواب] بما يعني أنها ونبي الله يوسف لا يراهما أحد.
2. انهما حينما استبقا الباب ألفيا سيدها [زوجها] لدى الباب...أي حينما فتحا الباب فوجئا بزوجها وكان يهم بالدخول لكنه لم يكن قد دخل بعد.
3. وحكى كل منهما قصته للزوج الذي كان معه أحد أقارب الزوجة.
4. فقال قريب الزوجة الذي أطلق عليه القرءان لقب [شاهد من أهلها] أنه [وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ{27}]...أي إن كان قميصه قد تم قطعه من الأمام فتكون هي الصادقة...وإن كان قميصة قد انقطع من الخلف فيكون هو الصادق.
وهذا يعني أنه لم يشاهد ولم يسمع الواقعة إنما كان يستنتج...ومع هذا سمّاه الله شاهدا....بما يعني أن الشاهد هو الذي يستنتج الحقائق من خلال مبادئ وأسس بديهية.....وقد تم الأخذ بشهادته.
*بينما الشهيد هو من رأى الوقائع بعينيه وذلك من قوله تعالى:
1. وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء.......البقرة282.
2. {مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }المائدة117.
3. ..... إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17.
وغير ذلك كثير جدا في أن الله على كل شيئ شهيد.....فضلا عن أن نستشهد شهيدين على كل واقعة وليس شاهدان.....وقول سيدنا عيسى [وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ].
كان هذا هو الدلالات والمعاني القرءانية لمعنى كلمة [شاهد وكلمة شهيد] والفرق بينهما وأنه ليس كما يقول الفقهاء
----------
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنقض وباحث إسلامي











 

أُضيفت في: 10 مارس (آذار) 2018 الموافق 22 جمادى آخر 1439
منذ: 3 شهور, 8 أيام, 4 ساعات, 38 دقائق, 8 ثانية
0

التعليقات

138655
آخر تحديثات http://www.shbabmisr.com/rss/rss.xml does not exist
شباب مصر على تويتر
  • نيو كوست
  • eagle
أراء وكتاب
ياليلة العيدياليلة العيدأحمد محمود سلام2018-06-11 17:15:01
وصايا الشعب للحكومةوصايا الشعب للحكومةرفعت يونان عزيز 2018-06-09 14:11:02
واجتازت رزان النجار خطوط الهدنةواجتازت رزان النجار خطوط الهدنةد. فايز أبو شمالة2018-06-06 23:48:19
5 يونيو ..نظرة للمستقبل5 يونيو ..نظرة للمستقبلأحمد محمود سلام2018-06-06 16:01:11
رسائل من واقع حياة الناسرسائل من واقع حياة الناسحسن عزو2018-06-06 02:31:31
في الحراك الشعبي الأردنيفي الحراك الشعبي الأردنيشاكر فريد حسن 2018-06-05 10:27:37
مأدبة أم كمالمأدبة أم كمالسعيد مقدم أبو شروق2018-06-04 07:57:46
إبداعات
رمضان زمانرمضان زمانحنان العسيلي2018-06-12 23:04:05
وعدتها بالحلم وحلمت معهاوعدتها بالحلم وحلمت معهاكرم الشبطي2018-06-12 22:11:37
أهو العراق؟!أهو العراق؟! مصطفى محمد غريب2018-06-12 17:57:29
فريقنا القوميفريقنا القوميشفيق السعيد2018-06-09 04:06:34
ثورة البركانثورة البركانشاكر فريد حسن 2018-06-08 23:02:39
شهيد القصيدةشهيد القصيدةكرم الشبطي2018-06-08 18:42:49
الحلم والسراب يلتقيانالحلم والسراب يلتقيانكرم الشبطي2018-06-07 21:33:39
الليل يهرب منيالليل يهرب منيكرم الشبطي2018-06-05 19:32:39
رسالة من المنفى ..فلسطين تتحدثرسالة من المنفى ..فلسطين تتحدثابراهيم امين مؤمن2018-06-05 00:47:05
سيناء فى القلبسيناء فى القلبعصام صادق حسانين2018-06-05 00:06:59
عابر سبيلعابر سبيلكرم الشبطي2018-06-03 19:35:32
رزانرزانشاكر فريد حسن 2018-06-03 11:41:47
مساحة حرة
ملابس العيدملابس العيدهانم داود2018-06-13 02:36:09
النظافه ورمضانالنظافه ورمضانهانم داود2018-06-09 23:51:13
اجتماع حزب الوفداجتماع حزب الوفدمحمد مجدى خيرى2018-06-09 10:28:41
مصر أم الدنيامصر أم الدنيامحمد مجدى خيرى2018-06-09 07:15:35
يوم البيئة العالمييوم البيئة العالميهانم داود2018-06-07 08:44:58
مقال عن الاستثمار المباشرمقال عن الاستثمار المباشرصفيه محمد عبد المنعم2018-06-07 07:02:04
ضربات القدر 20ضربات القدر 20حنفى أبو السعود 2018-06-07 07:01:38
ضربات القدر 19ضربات القدر 19حنفى أبو السعود 2018-06-05 22:21:00
اللهم إنك عفواللهم إنك عفوهانم داود2018-06-05 08:06:16
ضربات القدر 18ضربات القدر 18حنفى ابو السعود2018-06-04 17:30:05
  • أسعار التذاكر الدولية
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
we
شيفرولية
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر