GO MOBILE version!
أغسطس6201811:58:57 مـذو القعدة241439
الفساد في علاقة الضحيّة بالجلاّد
الفساد في علاقة الضحيّة بالجلاّد
أغسطس6201811:58:57 مـذو القعدة241439
منذ: 6 شهور, 9 أيام, 2 ساعات, 9 دقائق, 1 ثانية

 
يقول المثل الشعبي إن القطّ يحبّ خنّاقه ... بمعنى أن بعض الخلق يعشقون جلاّديهم والدّائسين على رقابهم والضاحكين على ذقونهم ... وهذا هو المعنى الظاهر ...
أما المعنى الباطن فهو أنّ بعض الناس جبناء يتجنّبون الصّدام ويختارون طريق المهادنة ومن أجل ذلك فهم مستعدّون لتقبيل أحذية الطغاة خشية من بطشهم وتجنّبا لأذاهم ، بل ومستعدّون أكثر من هذا لإعادة تأهيلهم للسلطة والحكم ، وإنتخابهم مجدّدا عبر صناديق الإقتراع ...
ويبدو والله أعلم أنّ هذه العادة السيّئة قديمة قدم البشرية إذ تذكر الأساطير المصرية أنه خلال العهد الفرعوني كان النّاس يعبدون الإلھ " ست " الشریر الذي قتل شقیقھ " أوزوریس " إلھ الخیر والمحبة ، وكان " ست " یعد إلھ الأرواح الخبیثة وملك الموت والدمار ، كما كان المسئول عن كل الشرور التي تصیب أرض مصر وشعبھا ، ورغم أن الفراعنة نسبوا إلى " ست " وزر كل الآفات والأزمات أو حتى الھزائم ونقص الثروة ، إلا أنھم عبدوه وكانت تلك العبادة في الغالب خوفاً منھ واتقاءاً لشره ولیس محبة فیھ...
المشكلة في هؤلاء الخلق أنهم يتسبّبون بسلوكهم الإنبطاحي الذّليل في إذلال باقي خلق الله من خلال التمديد في أنفاس الإستبداد وبعث الروح مجدّدا في الأصنام البشرية التي إعتقدنا أنها دخلت متاحف التاريخ ولن تخرج منها أبدا ... ولكن تبيّن بالمكشوف أنّ ذلّ الشعوب هو الدواء السحري لإستمرار وبقاء حكمِ المستبدّ والظالم واللّعوب ...
تصوّروا أيها السادة أنه بعد مئات السنين من الحكم الإستبدادي العثماني للبلاد العربية وتاريخه الأسود في القتل والدّمار والفساد والتخلّف ، مازال هناك من أهل العروبة من يمجّد حكم آل عثمان ...
وتصوّروا أنه بعد عشرات السنين من الإستقلال الصوري لبعض الأقطار العربية مازال هناك من يمجّد الإستعمار ويتحدّث عنه بشوق وأنبهار ويتمنّى رجوعه للدّيار ...
أنّ هذا السلوك هو الذي يسمّيه علماء النّفس بمتلازمة ستوكهولم (Stockholm syndrome) حيث قام مجموعة من اللصوص بالسطو على أحد البنوك بمدينة أستوكهولم بالسويد عام 1973 واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وأصبحوا من أشدّ المدافعين عنهم بعد إلقاء القبض عليهم من طرف رجال الشرطة ... سميت هذه الظاهرة النفسية بـ"متلازمة ستوكهولم" ٬ أطلقها علماء النفس من يتعاطفوا أو يتعاونوا مع أعداءهم أو من يسيؤون إليهم٬ حيث تكون الضحية ضعيفة٬ خائفة٬ مذلولة، فتبدأ لا إرادياً بصنع آلية نفسية للدفاع عن النفس، وذلك من خلال الاطمئنان للجاني، خاصة إذا أبدى الجاني حركة تنم عن الحنان أو الاهتمام الذي من شأنه أن يحفز لديهم شعورا بالامتنان "لمنحهم الحياة"٬ بالرغم من أنهم في الأساس يهددون حياتهم.
والطريف في الموضوع أنّ عشق الضحّية للجلاّد والمظلوم للظالم يتحوّل بمرور الوقت الى تحصين للظلم وتقوية للظالمين ، وقد يصل الأمر الى حدّ إنقلاب الضحيّة الى وحش كاسر في صورة تعرّض جلاّده الى تهديد مباشر من الغير ...
وفي هذا الإطار يروي الصحفي السوداني عبد العال السيد في مقال له قصّة مضحكة تغني عن التفسير وتؤكّد المعنى المقصود من علاقة السيّد بالمسود إذ يقول : كنا نتجوّل في شوارع القاهرة ،وفجأة شاهدنا رجلا أخرقا مفتول العضلات ينهال ضربا ورفسا على زوجته بينما كانت المرأة تولول وتطلب النجدة من المارة ، وحينما حاول بعض من أصحاب الشهامة نجدة المرأة المضروبة ، خلعت السيدة طرحتها وهاك يا رديح، وبدأت تكيل الشتائم ، لمن حاولوا نجدتها وشتمتهم بألفاظ قاسية وخارجة عن حدود الأدب ، وبعد لحظات غادر الزوجان مكان المشكلة وهما يضحكان ويتمازحان ...
وتلك هي القضيّة ... بل تلك هي البليّه ... وصدق بينيتو موسوليني الذي قال : إنّ الشعوب – كالنساء – لا تقع إلا في غرام الرجل القوي ...

أُضيفت في: 6 أغسطس (آب) 2018 الموافق 24 ذو القعدة 1439
منذ: 6 شهور, 9 أيام, 2 ساعات, 9 دقائق, 1 ثانية
0

التعليقات

141817
  • بنك مصر
أراء وكتاب
المال السايب يجيب مستشارينالمال السايب يجيب مستشارينحماد حلمي مسلم2019-02-11 01:43:05
الأمن الغذائى المصرىالأمن الغذائى المصرىجمال المتولى جمعة 2019-02-10 15:47:53
مقال/ ألفساد يرتجف في العراقمقال/ ألفساد يرتجف في العراقسلام محمد العامري2019-02-09 15:58:02
الامة العربية: الاكثر مفردات والاقل تفاهم!الامة العربية: الاكثر مفردات والاقل تفاهم!الدكتور: رشيد عبّاس2019-02-09 15:04:21
على محمود طه شرق و غربعلى محمود طه شرق و غربوجيــه نــدى 2019-02-09 08:51:58
الناشئة والتعليمالناشئة والتعليمفوزية بن حورية2019-02-06 17:19:13
نحو مشاركة جماعيةنحو مشاركة جماعيةجمال المتولى جمعة 2019-02-04 21:37:50
المِش مهندس ( التورتة والكريزة)المِش مهندس ( التورتة والكريزة)أحمد الطوبجي2019-02-03 02:10:58
نسر الدراما المصريةنسر الدراما المصرية ياسمين مجدي عبده2019-02-02 22:29:21
العلاج بالفضة بين الماضي والحاضرالعلاج بالفضة بين الماضي والحاضرخالد احمد واكد 2019-02-02 08:08:05
إبداعات
من أنت يا شعاع السنامن أنت يا شعاع السنافوزية بن حورية 2019-02-08 23:01:22
حبيبتي ما اسمها؟حبيبتي ما اسمها؟محمد ربيع الشلوي2019-02-06 18:09:47
مصر ولادةمصر ولادةمحمد شطا السبكي2019-02-06 11:41:49
عندما غرقت فتاةعندما غرقت فتاةمحمود العياط2019-02-05 19:23:07
ذكرى الوصالذكرى الوصالالمالحي زهير 2019-02-04 11:06:38
إحذرإحذررحاب رفعت2019-01-31 22:29:53
وفاء.../. قصة قصيرةوفاء.../. قصة قصيرةليلى عبدالواحد المرّاني 2019-01-31 22:22:35
نهر الأعوجنهر الأعوجد . ملك محمود الأصفر2019-01-31 22:19:40
لست أدري من أنالست أدري من أناحسن بن احمد 2019-01-31 22:08:18
مساحة حرة
صدر  حديثاصدر حديثاسهيل عيساوي 2019-02-10 16:36:10
ضربات القدر 84ضربات القدر 84حنفي ابو السعود 2019-02-09 05:23:19
عذرا لك ياأمىعذرا لك ياأمىسمر طلال فياض2019-02-05 16:38:01
عتاب الى المسؤلين فى التحرير ـ ورد من جريدة شباب مصرعتاب الى المسؤلين فى التحرير ـ ورد من جريدة شباب...وجيــه نــدى بحاركل الفنون 2019-02-04 19:42:48
فوائد التمر في الصباح الباكرفوائد التمر في الصباح الباكرميزا فودز2019-02-03 13:27:51
إبنى لغيركإبنى لغيركسمر طلال فياض2019-02-02 15:20:30
ضربات القدر 83ضربات القدر 83حنفي ابو السعود 2019-02-02 05:40:34
كام مرسالكام مرسالميدو ابو هريدي2019-01-31 21:41:50
ضربات القدر 82ضربات القدر 82حنفي ابو السعود 2019-01-27 01:42:19
ياعاااااااااااالم .ياعاااااااااااالم .صباح أبو السعود سلطان - الاردن2019-01-25 21:24:59
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر