GO MOBILE version!
أغسطس1420185:54:34 مـذو الحجة21439
ذبح الأضاحي ليس لذبحها في الطرقات وتلويثها والتباهي بها أمام الناس
ذبح الأضاحي ليس لذبحها في الطرقات وتلويثها والتباهي بها أمام الناس
أغسطس1420185:54:34 مـذو الحجة21439
منذ: 1 سنة, 11 شهور, 25 أيام, 10 ساعات, 41 دقائق, 54 ثانية


ذبح الأضاحي من الحيوانات المشروعة في دين الإسلام لها ثواب كبير من الله تعالي ولذلك قال تعالي في كتابه الكريم [ فصلي لربك وانحر ] سورة الكوثر وهي ليس للاستيلاء عليها كلها أو توزيعها لمحترفي التسول وحرمان الناس المحتاجه منها فكثير من الناس يذبح الأضاحي للتباهي أمام الناس والاستيلاء عليها ويقول أنا نفذت سنة الأضحية وذبحت وفي نفس الوقت لا يقوم بتوزيعها للناس المحتاجة سواء كانوا أقارب أو أصدقاء أو جيران أو غرباء أو غير ذلك والبعض الآخر من الناس يذبح ويقوم بتوزيعها علي محترفي التسول والذين يجمعون أكبر كمية من اللحوم من الناس المضحية ويقوم بالتجارة فيها والتكسب من وراءها الآلاف من الجنيهات وهذا موسم لهم للتسول كما يفعلون في شهر رمضان ويأخذون أموال الزكوات والصدقات من الناس المتصدقة دون النظر لأصحاب العفة من الذين لا يمدون يدهم للتسول ويجدهم الجاهل أي الذي يعلم عنهم شيء أغنياء من التعفف فهذه الأضحية يجب أن يراعي فيها الحقوق من الجيران والأقارب والمعارف والأصدقاء دون توزيعها للمتسولين او الاستيلاء عليها قمن وزعها بما يرضي الله تعالي نال الأجر من الله تعالي وتكون في ميزان حسناته يوم القيامة أما من لم يفعل ذلك فقد أضاع الثواب الذي كان ينتظره من وراء هذه الأضحية.
ولذلك قال تعالي في كتابه الكريم ( والبدن جعلنها لكم من شعائر الله لكم فيها خير .فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتركذلك سخرنها لكم لعلكم تشكرون . لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله علي ما هداكم وبشر المحسنين ) سورة الحج الآيات 36 و37 .
وقال أيضا عن الأضحية وفضلها وثوابها والتصدق بها ( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) سورة الحج الآية 28 .
وهذه الأضاحي بعد ذبحها توزع علي كل الناس الفقراء والأغنياء والأصدقاء والأقارب والجيران سواء كانت كلها أو نصفها أو تقسيمها ثلاثة أجزاء ثلث للفقراء وثلث للمعارف والأصدقاء والجيران وثلث لصاحبها وهكذا ويجب أن يراعي صاحب الأضحية عند توزيعها علي الناس أن تكون لحومها جيده يعني صاحب الأضحية لا يأخذ أجود اللحم منها لنفسه ويوزع الدهون والجلد والعظام علي الناس
لأنها سوف تتعبه عند طبخها وأيضا لأنها لا توجد فيها قيمة غذائية بل هي ضرر علي معدة الإنسان فالتصدق والإهداء للناس يجب أن يكون من أجود اللحم وعدم تميز أحد علي أحد أو يعطي هذا ويمنع عن هذا عند تفريقها لأنها ذبحت لوجه الله وتوزع لوجه الله أيضا فالدهون والشحوم والجلد ضرر علي صحة من يتناولها فهذه الأشياء تصيب من يأكلها بالأمراض والتضخم سواء في البطن أو الكبد أو الكلي أو غير ذلك من أعضاء الجسم الأخرى .
ويجب أيضا علي من يتناول اللحوم الحمراء في أيام العيد وغيرها من الأيام الأخرى أن يتناولها دون إسراف أو تبذير فعليه أن يأكل كميات قليلة حافظا علي صحته وجسمه من الأمراض الطارئة وبعض من الناس يذبح الأضحية ويقوم بتخزينها في الثلاجات عنده وتناولها فيما بعد ولا يعطي أي إنسان منها لأنه بخيل والله تعالي يقول عن البخلاء ( ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء ) سورة محمد الآية 38 فيجب علي المضحين أن يكون كرماء لا بخلاء هذه عن الأضحية عند ذبحها وثوابها وتوزيعها علي الناس
والجزئية الثانية أنه من الظواهر المؤسفة والمخالفة للدين وللآداب العامة والخاصة والخلق الطيب أيام عيد الاضحي المبارك أن تتحول الشوارع وجميع الطرقات ببحيرات من الدماء والمياه الملوثة وبقايا جلود الأضحية والعظام والتي تبقي ملقية في الشوارع أيام طويلة ولا أحد يقوم بإزالتها أو غيرهم وذلك
بعد ذبح الأضاحي سواء كانت من الأغنام أو البقر أو الجاموس أو الجمال مما يحول الطرقات إلي أوحال من الدماء والطين والمياه وانتشار الذباب وظهور الروائح التي تزكم الأنوف وتفسد الهواء والبيئة علي الناس هل هذا يجوز من ناس صلت العيد لله رب العالمين وتفعل ذلك فمن الواجب ذبح الأضاحي في أماكن صحية وواسعة وبعيده عن تلوث الطرقات التي أمر الإسلام والشرائع السماوية السابقة الاخري بالمحافظة علي نظافتها حافظا علي الصحة العامة والخاصة ونقول للذين يريدون ذبح الأضاحي فليذبحوا عند الجزارين في محلاتهم أو في أو في المجازر العامة أو في أماكن صحية وواسعة ومخصصة لذلك العمل.
ولا يتسببون في إفساد الطرقات بالدماء والمياه التي يتم غسل الأضاحي بها وإنما يذبح في أماكن سليمة وقواعد صحيحة كما قلنا دون تعذيب للحيوان أثناء الذبح وكذلك البعد عن رمي مخلفات الأضاحي في الطرقات بعد ذبحها وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول [ الإيمان بضعة وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذي عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان ] رواه الترمذي وغيره ويقول أيضا سيدنا الرسول [ لا ضرر ولا ضرار ] يعني لا تسبب الضرر لي ولا أسبب الضرر لك ولذلك نطالب الناس التي تريد المحافظة علي البيئة وتحب النظافة وتحب الخير لوجه الله تعالي ولنفسها وللوطن وعدم الإضرار بالآخرين أن تتبع الطرق السليمة في عملية الذبح ولا تذبح علي في الشوارع أو علي قارعة الطريق مما يحولها إلي بحيرات من الماء وبقايا الجلود علي مدي أيام العيد وما بعدها وتفاعلها في الهواء وارتفاع درجة الحرارة مما يتسبب في تلويث الهواء وانتشار أمراض الحساسية وأمراض أخري ضارة بالصحة هذا بخلاف انتشار الحشرات بجميع أنواعها والحيوانات الضالة والتي تبحث عن بقايا الجلود هذا بخلاف انسداد كثير من البلاعات في المناطق الشعبية والمدن الاخري في كل أنحاء الجمهورية مما يتسبب في انفجار بلاعات المجاري والتي تزيد الطين بله وهذا البلاعات والتي لم تجدد منذ أكثر من 40 عام في كثير من إحياء القاهرة والمحافظات الاخري منها أحياء عين شمس خاصة منظفة الزهراء وشارع سعيد وعبد الله عفيفي والعشرين وأحمد عصمت وشارع القدس وأبو الفتوح عبد الله ومنشية التحرير وعزبة النخل والمرج والنعام والمطرية والزيتون والزاوية الحمراء والسلام والشرابية وغمرة وعزبة النخل وشبرا والعباسية وغيرها من كثير من مناطق القاهرة الكبرى والمحافظات الاخري في الوجه البحري والقبلي ولذلك يجب اتباع الطرق الصحيحة في ذبح الأضاحي حتى لا تفسد البيئة علي الناس تتسبب في إفساد صحتهم والبيئة من حولهم اللهم قد بلغنا اللهم فأشهد.
------
بقلم/ عبد العزيز فرج عزو
كاتب وباحث محرر مصري

أُضيفت في: 14 أغسطس (آب) 2018 الموافق 2 ذو الحجة 1439
منذ: 1 سنة, 11 شهور, 25 أيام, 10 ساعات, 41 دقائق, 54 ثانية
0

التعليقات

141986
أراء وكتاب
ومضى قطار العمر .ومضى قطار العمر .ا.د/إبراهيم محمد مرجونة2020-08-05 21:12:58
سلم لي علي الديمقراطية خليها مصلحجيةسلم لي علي الديمقراطية خليها مصلحجية حماد حلمي مسلم2020-08-04 18:24:07
بعد الصدوربعد الصدورعباس طمبل عبدالله الملك2020-08-04 16:11:55
إنتخابات جديدة وتحديات قديمةإنتخابات جديدة وتحديات قديمةثامر الحجامي2020-08-01 14:18:01
زمن الخندقةزمن الخندقةعبد الرازق أحمد الشاعر2020-07-29 00:35:20
التعددية الزوجيةالتعددية الزوجيةالدكتوره ريهام عاطف2020-07-28 03:28:05
"عقولنا.. وحروبنا النفسية !!!""عقولنا.. وحروبنا النفسية !!!"الدكتور ميثاق بيات الضيفي2020-07-23 16:59:12
الغذاء وحموضة الدم الخطرةالغذاء وحموضة الدم الخطرةد مازن سلمان حمود2020-07-23 00:40:37
أقلام وإبداعات
ميرزا ... نصوص فكريةميرزا ... نصوص فكريةايفان علي عثمان 2020-08-06 20:28:43
إلى حبيبتي...إلى حبيبتي...الدكتوره ريهام عاطف2020-08-05 01:06:14
لبنان والانفجارلبنان والانفجاركرم الشبطي2020-08-04 18:44:02
والشاعر بالشاعر...يذكر؟والشاعر بالشاعر...يذكر؟إبراهيم يوسف2020-08-03 21:29:08
في ظاهرة الشيخ عبدالله رشديفي ظاهرة الشيخ عبدالله رشديسامح عسكر2020-07-31 00:19:17
عيدنا أضحىعيدنا أضحىشفيق السعيد2020-07-29 07:31:28
كي لا تظلم أناكي لا تظلم أناكرم الشبطي2020-07-27 18:33:59
القائد الضرورة .. وحتمية وجود الصورة !القائد الضرورة .. وحتمية وجود الصورة !الحسين عبدالرازق2020-07-27 16:34:38
تغريد الطبيعةتغريد الطبيعةإيناس ثابت2020-07-26 18:05:22
" لية لأ " دراما ناضجة" لية لأ " دراما ناضجةهالة أبو السعود 2020-07-26 17:45:57
أقصانا بات في مرحلة الخطرأقصانا بات في مرحلة الخطرد. وسيم وني2020-07-23 15:08:41
مساحة حرة
حق المرأة في الانتخاب .حق المرأة في الانتخاب .مروة مصطفي حسونة2020-08-06 10:33:47
المنيا على صفيح ساخنالمنيا على صفيح ساخناحمد عز العرب2020-08-03 17:32:04
رأيتها بعد عامرأيتها بعد عامكرم الشبطي2020-08-02 17:09:15
صدر حديثاصدر حديثاسهيل عيساوي 2020-08-01 11:27:21
المعلم المصري وواقعه المؤلمالمعلم المصري وواقعه المؤلممروة مصطفي حسونة2020-08-01 09:42:32
التكافل الاجتماعى جوهر الاسلامالتكافل الاجتماعى جوهر الاسلامجمال المتولى جمعة 2020-07-29 17:02:22
عيون حبيبتيعيون حبيبتيكرم الشبطي2020-07-25 18:31:26
مارلين يونس صوت ساحر و أصيل في زمننا البارد ...مارلين يونس صوت ساحر و أصيل في زمننا البارد ...نهلة حامد ـ القاهرة 2020-07-25 13:46:59
النساء اكثر قوة من جائحة كوروناالنساء اكثر قوة من جائحة كوروناهاجرمحمدموسى2020-07-24 21:05:57
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر