GO MOBILE version!
نوفمبر420182:58:03 مـصفر241440
احمد امين السمخراطي ,منظرالانسية الاجتماعية
احمد امين  السمخراطي ,منظرالانسية الاجتماعية
نوفمبر420182:58:03 مـصفر241440
منذ: 9 أيام, 23 ساعات, 21 دقائق, 49 ثانية

 
احمد امين ابراهيم السمخراطي المصري ,ينتمي لطينة مغايرة من عظماء المعرفة البشرية ,فهومن مواليد فاتح اكتوبر الف وثمانمائة وستة وثمانون ,فهو يكبر الدكتور طه حسين بتلاث سنوات ,ويصف نفسه بالكيس الذي يكسب بقدر ويصرف بقدر , واصفا زميله طه حسين بالمقامر غير المبالي ,لذلك انصرف للفكر في الوقت الذي اهتم فيه الدكتور طه حسين بالسياسة والتحزب الشعبي والؤسساتي
بل تاسف كثيرا حينما قصر في عدم تكريس كل وقته الذي صرفه في اللجان والمهام الرسمية
وتفرغ من ثمة لمشروعه الكبير, زمن الاسلام او يومه ,لان داء السكري وحقن الانسلين وتحطم شبكته البصرية في اخرى حياته ,حالت دون اتمام مشروعه الفكري حول الاسلام خصوصا الحياة العقلية والاجتماعية للمسلمين الاوائل زمن الخلافة
احمد امين يروم ترك مشروع انتروبولوجي تنوعي تقاطعي ,لان المداهب في اخر المطاف تتقيد بهويتها المحلية ,أي بالهوية المحلية لرواد المداهب السنية ,اما الشيعة فهم مدرسة كوفية عراقية منذ البدء في فرعها العلوي ,وانضم اليها لاحقا نقباء الطالبيين والفرع الكاضمي الجعفري
كتاب الموطا لمالك بن انس الحفيد صاحب المدهب ,مثلا حمال انتروبولوجيا حجازية بحثة غير تقاطعية ,بل تسائل عن مداهب العراق الذي كانت تاتي منه للحجاز, الدنانير والحرير فاذا هي تنافح الحجازييين مدهبيا,وهو فعلا ماحصل حيث مدهب تركيا ومصر مدهب ابو حنيفة النعمان ,هو المدهب المهيمن ويؤطر عبادات ومعاملات اكثر من مليار مسلم ,ومدهب مالك اليثربي المديني يقتصر على المنطقة المغاربية نحو المائة مليون نفر باحتساب المهاجرين المغاربيين باوربا وامريكا ,لان قضية الاحصائيات تعيش ازمة اممية ,تقيد الولادات دون الوفيات وما يسري على الامم المتحدة يمتد لبقية الدول ,فلا بد من اطلاق سنة الديموغرافيا الفعلية عالميا ودولتيا
احمد امين بحكم تمرسه بمهن التدريس والقضاء والجامعة ,,فقد اكتسب افاق جد واعدة بجدية منحاه الانتروبولوجي حول الاسلام ,على الاقل في حدوده السنية التي يعتنقها ,ولانه وقتها لم تكن هناك تواصليات مشجعة للتعارف الانساني المفتوح على مصارعه ,كالذي تحمل عنائه اليوم مختلف القوى السياسية والحزبية
احمد امين كان نصير حرية الصحافة ,والحريات من مختلف توجهاتها ,ورفع لواء التنوع الفكري ,ابان الازمة التي نشبت اثر نشر طه حسين كتابه في الشعر الجاهلي ,على غرار ضجة علي عبدالرازق سابقا ,اثر كتابه عن الاسلام واصول الحكم ,وقس عليه فوذة في ان نكون او لانكون ,وكذلك حسين مروة في النزعات المادية في الاسلام ,وكان سباقا للتعاطي مع نحن والتراث, قبل ادونيس والجابري
هذه المناقشات اترث على الجامعة المصرية الفتية ,وادخلت احمد امين في دائرة المغضوب عليهم ,ورفض طلب مناقشة اطروحاته حول فجر وضحى الاسلام لنيل الدكتوراة ,نكاية من الوزاراتيين برفض زميله عميد الجامعة سابقا طه حسين منح الدكتوراة الشرفية ,لعلية القوم من المشرفين على الوزارة
فاعتبروا بدورهم أي بيروقراطيي وزارة التعليم العالي وقتئذ- اما اليوم فيلج الناس المناصب وهم اطر - , مناقشة دكتوراة احمد امين من زملائه بالكلية ومجامع اللغة والجامعة الشعبية ,محض مجاملة ترفضها الوزارة,والمطلع على السيرة الذاتية لعبدالرحمان بدوي ضمنها ان احمد امين طلب منه ضم اسمه لمؤلفاته ,هذه الامور كلها تنم عن تخبط غريب لايفهم منه أي شيئ ,اللهم ما كان من معالم الصراع الدولي بين المحور والحلفاء الذي خلط كل شيئ ,واخضع كل شيئ لنفوذه
على كل حال احمد امين انتظر تلاثين سنة ليكرم بعدها ويرد اعتباره ,باسناد العمادة الجامعية له,وهو نفس ماحصل مع عبدالرحمان بدوي الذي كان معيدا جامعيا لفترة طويلة جدا ,قبل ان يناقش اطروحته ,وسبب اختلافه مع الاخرين وبالاخص دائرة طه حسين راجع بالاساس لانتمائه للارستقراطية الفلاحية ,علما ان اباه حرمه من الدعم بعد اختيار شعبة الفلسفة ,وشفع له فقط حصوله على اعلى الدرجات ومن ثمة المنحة
ما موقف احمد امين من الصحافة ؟
الصحافة يعتبرها احمد امين **عملية وساطة بين الحاكم والمحكوم ,تعلم المحكومين حقوقهم وواجباتهم ,وتبصر الحكومة برغبات الامة وتبين لها عيوب ما تتبعه من نظام ,فيها خلاصة افكار جميع الطبقات ,وهي معرض, تعرض فيها اراء الامة باسرها, فيستفيد من عرضها الحاكم والمحكوم معا **
فهو هنا يؤسس لامور سينضجها اكثر لاحقا الميوتودولوجي الفرنسي ,ريجيس دوبريه ,حين تعزيزه لموقع الصحافة كسوق للافكار
احمد امين رجل حكمة واناة واحتكام للعقل ,لتلافي الاحتقانات والاستفزازات والابتزازات التي تنهك المواطنين من مختلف المشارب ,ويغتني منها بالمقابل زارعيها الذين يوقنون اخيرا حين تكشف امرهم, وعند حصاد نتاج سلاسل احقادهم التي يوثقون حلقاتها ,ان كل ازمة مالها انبلاج فجر النهار المبدد للتخوفات الزارعة لها ,فالاعلام الايجابي المفشي للوعي وحده المعول عليه ,لاصلاح ما افسدته الايام والسنين
فعطية حرية الصحافة عند احمد امين تؤدي للحرية السياسية ومن خلالها الحرية المدنية ,وكل نيل منها يعده استبدادا وسلبا لحق التعبير الحر عن الاراء والافكار ,لذلك كان احمد امين مفكرا واسع الافق ,يتطلع بكل شوق لاستيعاب تجربة الافغاني كما كمال اتاتورك ,فهو ينشد التقدم والشجاعة والحياد حيثما وجده ,فكانه يحيي المبدا النبوي ,الحكمة ضالة المؤمن
احمد امين اشتغل بالقضاء الشرعي الاسري لمدة اربع سنوات ,وقد تاسف كثيرا على عدم امكانية اصدار احكامه استنادا للضمير والقلب ما يسمى في الادبيات القضائية بالاعتقاد الصميم ,بقدرما يركن فيها أي الاحكام للتقاليد والقوانين واللوائح ,منكرا على التشريعات تنفيذ الالتزامات بين الازواج وبالاخص احكام بيت الطاعة بالسيف والاكراه والقوات العمومية ,فقضية الشقاق بين الازواج تطورت من تشريعات حمو رابي الى الافك المسمى لاحقا الخيانة الزوجية ,وحاليا التشريعات الاوربية تستعمل عبارات عدم الوفاء الزوجي, والوضع تحت الالتزام ,وكذلك شقاق عدم التفاهم كما في التشريعات المغربية ,فالحياة الاجتماعية تطورت فمرونة الزواج انعكست ايجابا على فك العلاقات الزوجية بالتفاهم المفضي لمرون ايضا في الطلاق ,لكن بعض المشاكل ترجع لفرض القضاء الجماعي وطقوسيات تشكل الهيئات والمداولات ,فلو ثم تعميم القضاء الفردي فحتما ستذوب تلك المشاكل الاسرية
لاشك ان التحسيس بالمؤرقات الاسرية, وكذلك تحسيس قاسم امين عضو النيابة العامة, باهمية الوجدان القضائي في اصدار الاحكام القضائية ,كل ذلك حد من الخناس الوسواس ,ودفع بالعمل القضائي نسبيا نحو حوز فضيلة انجاز الواجب ,تلافيا لما اسماه احمد امين, بواقع من يمضغ الحصى او يتجرع الدواء المر
احمد امين هو الاخر كان مدعي عام ,والنيابة العامة تطمح ان تكون وكيل مجتمع ,وليس مجرد جهاز اتهام عام,لكن شؤون الحكم تاريخيا تخضع لتناوبات ونفوذ العسكر والاستعلامات العامة ,اما بقية السلط الميدانية في تركت للتدبير لليومي الجاري ,فالممرض والقاضي والمعلم والامني والاطفائي ..., كلهم في مواجهة يومية مع الطرح اليومي للمشاكل
احمد امين الاديب الامع بكلية الاداب ,اعترف له طه حسين ,بانه صاحب قدم تابث في المزاوجة بين حسن توظيف المناهج المعاصرة والاصيلة دون تقصير ولا اسراف
احمد امين خلال زيارته لبغداد وحسينية الكرخ الشيعية ,مر بامتحان عسير, وبالاخص ارائه بكتابه فجر الاسلام المتدحرجة بين مدح الشيعة ومساءلة معتقداتهم ,لذلك اختار الانسلال من اجواء الاحتفال عوض التسبب في احتقان لاتؤمن عواقبه ,لان البحث الانتروبولوجي النزيه يطرح تقسيمات العقل الاسلامي الى شيعة وسنة وخوارج وظاهرية وغير ذلك ,مع عرض الجوانب العقدية لكل طائفة وحياتهم الدينية ,والانتهاء بكونه عقل سمته الوحدة داخل التنوع ,والاعتصام باصل واحد
فاحمد امين نفسه يقر بان الانسان ابن بيئته ومجتمعه اكثر منه سيد نفسه ,فقد ادرج ذلك حينما وقف على لزوم تصحيح خطا ابن طفيل في حي بن يقظان وفق رايه,وكذلك خطا روبنسون كروزو في روايته ,لان كلاهما اعتمد على تعليم الكائن الحي من خلال التفكير ,غافلين عن لزوم التعلم من خلال وسط بيئي مجتمعي, اعمالا لمبدا الانسان ابن بيئته
الفكرة واضحة هي ان تقاسم الكائنات الحية لنفس الكوكب الارضي,فان ذلك لايعني عدم تفردية كل من الشجر والحيوان والانسان ببيئة خاصة به
احمد امين له قاعدة ذهبية مجتمعية يقول فيها **من المجتمع يستمد الفرد كل شيئ,من ماكل وملبس وعلم وخلق ,ولو جرد الانسان من كل شيئ ناله من المجتمع ما بقي له شيئ **
وهذه فكرة تعبر على الناس بعضهم خدم بعض كما قال الشاعر =
الناس من بدو وحاضرةبعضهم** لبعض وان لم يشعروا خدم
والدوستراني الفرنسي موريس دوفرجيه ,كان يعتبر الدساتير بمثابة اللباس الساتر للدول والامم
وبالاجمال فاحمد امين يؤكد على ان الوراثة والبيئة معا يحددان قيمة كل جسم حي ونجاحه او خيبته
انما موضع الخلاف في كل من البيئة والوراثة والقيمة النسبية لتاثير اي منهما في حياة الكائن الحي ,فلا مجال اذن في اطالة الحديث في هذا المجال ,لان احمد امين اكد نفسه بان ولوج القضاء الشرعي بمصر ,يحتاج للانتماء والالمام بمدهب ابي حنيفة ,فهو اذن سني المدهب ,وكل توغل في المدهبيات الاسلامية ,يستوجب حشرها ضمن الحريات المدنية بالاجمال والشعائرية العقدية بتحديد ,ولذلك يكون كل حكم على اي طرف خارج مراعاة بيئته وظروفه العقلية والاجتماعية ,محض حكم قيمة يخص صاحبه الذي صدر عنه
احمد امين ,يرى ان الاديب اما ان يكون قاصا او روائيا او صاحب مقالة او شاعر ,وهو اختار ان يكون صاحب مقال,علما انه لحد الان لم تعقد اية لقاءات فكرية جادة لتصنيفه أي المقال ضمن الاجناس الادبية ,لانه فيما مضى وقع الخلط بين مهام الكتاب واهتمامات القراء ,فمهام الكتاب ترويها الكتب التي يلتهمونها ,بينما القراء فهم يحتاجون لمقالة او مقال تستجيب لمستواياتهم الفكرية ,وتفاوت ذكائهم بين العادي والاستثنائي ,وبين التاكتيكي والاسترتيجي ,وعموم القرار يميلون للمقالة العادية التاكتيكية
يتسائل في كتاباته ,**لماذا نقرا؟وماذا نقرا ؟وكيف نقرا ؟
فالقراءة حسبه ,اما قراءة مغذية للعقل واخرى ممتعة للعواطف ,كقراءة متعة
والقراءة حسبه هي ظل للروح والنفس ,فان انحطت النفس مالت للقراءة الغريزية ,وان سمت طلبت الفن الرفيع الذي يرقى بالروح ,ويحلق في السماء
احمد امين علمه علم الوراثة ,ان الحق قيميا هو الاصلح وهو الباقي ,لانه انتخاب الطبيعة التي لاتخطا
مجال توغل احمد امين في رحاب الفكر الانساني ,هو فضاء لامحدود منحشر في عالم المعنى الانهائي ,لذلك اثرت الاشارة الى بعض من شذرات حياته وبعض افكاره ,لتسليط الضوء على عزائم اولي العزم من الادباء والمفكرين الذين ارسوا اسس البحث العلمي ,بالجامعة الطلابية بمصر وغيرها من الاقطار العربية الاسلامية
وفي التلاثين من ماي الف وتسعمائة واربعة وخمسين ,غادر احمد امين الى دار البقاء,مخلدا ذكراه باعماله الكثيرة ,وبالاخص روائعه فيض الخاطر,ورسالة الى ولدي,وهي التي كانت توصي بها جميع المقررات الدراسية ,وكانت تبدا بصيغة أي بني ,ما يسمى حاليا ب = قال لي ابي
واي بني او رسالة الى ولدي لاحمد امين , اعتبرت عبر كل الاجيال ,نموذجا للتناصح الابوي البنواتي
كلنا يذكر مؤخرا الفنان ايدر في اغنيته ,رسالته لابنته في ريبتوار فرنسا الالوان – فرونس دوكولور-,حث فيها من خلالها المهاجرين على الانتماء لفرنسا التنوع القزحي
منابر كثيرة تعالج معاناة الزمن الراهن ,بلزومية الانفتاح والدفع بالمجتمع نحو الانفتاحية التي تحدث عنها ماكس فيبر,حينما عدد فضائل المجتمع المنفتح قياسا بالمجتمع المنغلق
كما ان كارل بوبر حذر من اعداء المجتمع المفتوح ,لانهم ضمنيا يؤسسون لمجتمع مغلق ذي بعد واحد ,والحال ان زمنية اليوم هي زمنية تعدد الابعاد ,والتكنولوجيا دخلت اليوم جيل 5د,فوعي الامم والمجتمعات بلزومية صرف دخلها القومي في المجتمع المدني العالمي ,مسالة ضرورية لتلافي هدر النتاج العام
رحم الله احمد امين عاش حياته كلها ,كمفكر التالف الاجتماعي ,فعاش مع الجماعة ولها ويده معها ,وخاصة مجتمعه العربي الاسلامي ,الذي خبره جيدا
استنتج احمد امين في حياته ,ان مثلا عربيا واحدا تقوله في اسطر,خير مما تقوله باقي الاقوام في روايات من مائتي صفحة ضاربا المثل بقول الشاعر *ما خلا الله باطل *الذي اعتبره النبي من كلام النبوة , فحضور الالوهية في حياة الناس وفق احمد امين لاتعفيهم ,من صياغة تجاربهم الحياتية ,في اكسير الاقوال
 

أُضيفت في: 4 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 الموافق 24 صفر 1440
منذ: 9 أيام, 23 ساعات, 21 دقائق, 49 ثانية
0

التعليقات

143582
  • بنك مصر
أراء وكتاب
إبداعات
انتظار....انتظار....نادية رفعت2018-11-13 03:13:03
دعاء للمريضدعاء للمريضشريف عبدالوهاب العسيلي2018-11-13 03:03:27
بطلوا تزرعوا فينا وردبطلوا تزرعوا فينا وردرشا محمد حسن2018-11-13 00:29:01
الرفيقالرفيقأحمد يسري عبد الرسول2018-11-11 20:41:20
الهوى أنتالهوى أنتنبيل زيدان2018-11-10 21:04:38
روافد القلبروافد القلبإيناس ثابت2018-11-10 13:17:18
أولــــــــســـــــــت ؟أولــــــــســـــــــت ؟أمان الله الغربي - تونس2018-11-08 23:31:50
انت القصيدةانت القصيدةكاتيا متوكل 2018-11-08 22:47:37
الدرة النادرة ًمصر الغانيةالدرة النادرة ًمصر الغانية فوزية فرحات 2018-11-08 22:31:28
قصيدة غاضبةقصيدة غاضبةشاكر فريد حسن 2018-11-06 22:09:18
تحيا مصرتحيا مصرسامح فكري رتيب2018-11-04 15:16:34
مساحة حرة
ثقافة شعب 2ثقافة شعب 2السيد محمد عرفه2018-11-13 08:13:01
رسايلرسايلتقي شهير2018-11-13 03:19:53
أرجوك لا تذهب معهم - الجزء الثانيأرجوك لا تذهب معهم - الجزء الثانيعبدالله محمد حسن2018-11-12 22:05:22
التشجيعالتشجيعاسامة عبدالقادر 2018-11-10 17:29:34
ضربات القدر 67ضربات القدر 67حنفي ابو السعود 2018-11-10 12:15:17
البنت لما تحبالبنت لما تحبمروة عبيد2018-11-08 23:02:47
عنيهعنيهأسامه عبد القادر أحمد2018-11-08 22:43:27
أرجوك.... لاتذهب معهمأرجوك.... لاتذهب معهمعبدالله محمد حسن2018-11-08 22:39:08
حرام عليكحرام عليكملك الأصفر2018-11-08 22:35:28
ملاذات الشطحملاذات الشطحالدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة2018-11-07 16:46:56
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر