GO MOBILE version!
نوفمبر620187:31:19 مـصفر261440
تتغير الازمنة ,وتتجدد الحاجة لمؤسسة رد المظالم
تتغير الازمنة ,وتتجدد الحاجة لمؤسسة رد المظالم
نوفمبر620187:31:19 مـصفر261440
منذ: 2 شهور, 13 أيام, 20 ساعات, 29 دقائق, 21 ثانية



تتبع العديدين بامعان شديد المعاناة القيصرية لتاسيس حزب شباب مصر وجريدته ,على لسان الدكتور احمد عبدالهادي رئيس الحزب ومدير تحرير الجريدة
هذه المعاناة التي حملها للراي العام احد الاقطاب السياسيين والاعلاميين البارزين ,من طينة الدكتور احمد عبدالهادي ,تذكر بلزومية تقيد الدول والمؤسسات بمؤسستين ,مؤسسة الحسابات التي تعبر عن التقرير المالي للدولة سنويا
وكذلك مؤسسة الوسيط او المدافع عن الشعب ,التي تتولى صياغة التقرير المعنوي السنوي
لان معاناة تبدير وقت ثمين في امور لو بسطت لكانت مجهودا اضافيا معززا للعطاءات المستمرة ,لذلك ورفعا لكل المظالم وحتى لاتتكرر معاناة من طينة تلك التي عاشها الدكتور احمد عبدالهادي مع التاسيس وتجديد الحياة السياسية ,فلابد من بسط تاريخي يظهر اهمية مؤسسة المدافع عن الشعب او الوسيط
مؤسسة ضبط تجاوز الحدود او المدافع عن الشعب ,تختلف تسمياتها وفق البيئات السياسية والاجتماعية والدينية
فاوربيا وامريكيا تسمى بمؤسسة المدافع عن الشعب او محامي الشعب او الوسيط,بينما اسلاميا تنعت في الثقافة الاسلامية بولاية المظالم ومتوليها ينعت بوالي المظالم اي دافع المظلمة عن المظلومين من عسف الظالمين
هي مؤسسة تتوخى اقامة العدل بشكل يحول دون تجاوز الاختصاصات والحدود فهي ليست بمهمة قضائية, انما عملها شبيه بعمل القضاء فما تزجر عليه التشريعات الزجرية في نطاق ما يسمى باستغلال النفوذ يعتبر في مفهوم ولاية المظالم برد المظلمة وعدم تجاوز الحدود والتجربة الدستورية الاسبانية دسترت هذه المؤسسة ونظمتها بقانون تنظيمي
بينما التجربة الاسلامية تغترف من تاريخ ولاية المظالم, وسوف نعرض اراء ابن خلدون في الموضوع مع التحفظ حيال تلك الاراء لان ابن خلدون يعطي مفهوما واسعا للمظلمة بحيث تشمل حتى تعاطي السلطان للعمل التجاري واعتباره اياه حالة تنافي مع منصب رئاسة الدولة
لعل السبب في هذا راجع الى المفهوم الصارم للعدل عند ابن خلدون كاحد القضاة الاندلسيين الذين تشبعوا بمفهوم العدالة بشكلها الصارم
ترى الباحثة الادارية بلعسري فائزة في دراسة لها حول ولاية المظالم والقضاء الاداري, انه في الوقت الذي لم تعرف فيه الدول الحديثة القضاء الاداري الا في مرحلة ما بعد الثورات الكبرى , فان الدولة الاسلامية عرفته من خلال ولاية المظالم بسبق قرابة الف سنة
يمكن اذن القول على ان ولاية المظالم سمحت بظهور القضاء الاداري ,لكن لايجب ان نفهم مع الباحثة السابقة مصادرة الحق الوجودي لولاية المظالم مع ظهور المهمة القضائية الادارية العصرية, لان القضاء الاداري قام بتغطية شطط الادارة وجبر اضرارها بتعويضات مساوية لحجم الضرر الحال بالاغيار
اما باقي المظالم الاخرى فلم تتم تغطيتها الشيئ, الذي يمكن الاستنتاج معه كون ولاية المظالم لها فضل على تطور فروع القضاء اي انه قطاع تنافسي شريف لمؤسسة القضاء
بل ان اغلب ولاة المظالم هم بالاصل قضاة,وحينما اسندت المهمة لفزارة بالاندلس قال ابن شهيد ** من المظالم ان تتولى المظالم يافزارة **فهي اذن مهمة لاتخطا صاحبها ,في المغرب اسندت لنقيب المحاماة الاستاذ بنزاكور ,وهي مؤسسة تنجز في مجلدات التقرير الادبي لاشتغال مؤسسات الحكم ,مع ملاحظة ماردده دوما ابن مسكويه **ان الانسان استشكل عليه الانسان**فالمظالم ترد والنزاعات تحسم ,فالحسم النزاعاتي عمل قضائي ,ورد المظالم ومعالجتها عمل مؤسساتي اعتباري ,لهذا مثل تلك المؤسسة اذا حظيت بالقبول العام فهي تشفي حاجة الفاعلين السياسيين حزبيين وحكوميين وبرلمانيين وجمعويين وكذلك الافراد ,لكن ولاية المظالم تعظى فيها الاولوية للافراد وطالما ان الاحزاب ليست ضمن المؤسسات التي تتنازع امام المحاكم الدستورية فمن حقها ان تكون لها اولوية معالجة مشاكلها وكذلك رد مظالمها
لنا اذن في قاضي عمر ابن الخطاب ادريس الخولاني الذي تولى ولاية المظالم نموذجا واضحا فيما بين القضاء وولاية المظالم من اتصال, مع فارق واحد, هو ان والي المظالم يكون رجل حنكة وعدالة, اما القاضي كما هو مشاع فان الايام ومثابرة المنازعات هي التي تصنعه
فابن خلدون يعتبر ولاية المظالم اختصاصا ولائيا محضا يتفرد به الخلفاء كاختصاص محفوظ لهم لغاية ايام المهدي العباسي
فهذه الوظيفة حسب ابن خلدون في المقدمة دائما *هي وظيفة ممتزجة من سطوة السلطنة ونصفة القضاء, وتحتاج الى علو يد وعظيم رهبة تقمع الظالم من الخصمين, وتزجر المعتدي باعتماد الامارات والقرائن لاستجلاء الحق ,وحمل الخصمين على الصلح واستحلاف الشهود وذلك اوسع من نظر القاضي*فهي اذن ولاية رد واسعة وليست ولاية حسم محدودة
فالتابث اذن من مقولة ابن خلدون ان ولاية المظالم هي الية مراقبة مستقلة خارج اطار الاختصاص القضائي فهي مهمة غير قضائية ,وان كانت تقوم بوظائف شبيهة بوظائف القضاء, مثل انصاف المظلومين من عسف الحاكمين, فهي من خلال مراقبتها للحاكمية فهي بذلك تضمن للامة اشتغال جميع الوظائف وفق ضوابط القانون فهي مؤسسة لحماية المظلوم عبر الاقتصاص له من الظالم
مؤسسة رد المظالم لاتراجع اختصاصات احد, بل تقوم باختصاصها المتمثلة في حماية الضعيف من بطش القوي
كما اسلفت حول ابن خلدون فهو له مفهوم صارم للعدل والمظلمة واهمية المال, فابن خلدون يعتبر العدل* ميزان نصبه الرب بين الخليقة وجعل له قيما وهو الملك* وحظر ابن خلدون على السلطان التعاطي للتجارة لانها مضرة بالرعايا ومفسدة للجباية, لان ابن خلدون يقرا الامور بنتائجها العكسية اي ان تعاطي التجارة من السلطان تذهب امل الناس في الكسب والتحصيل وتنقبض ايديهم عن السعي
ابن خلدون كما اسلفت هو رجل سوسيولوجيا العدالة, يقر بشكل صارم بمبدا التنافي المطلق بين السلطة والمال, لكن دنيا الناس التي يبرق فيها الذهب في كل عينب تعبير امل دنقل , لاتترك المجال للناس ليشعروا ان الدنيا مثل الحية ناعم ملسها كما هو شائع
ابن خلدون كمجرب للحياة وعكسيات نتائجها امن دوما بمستقر العادة حيث لاينقلب الملس الناعم لتلك الحية الى لسعة مميتة
لكن طال الزمان ام قصر, سوف تصل البشرية ذات يوم الى صوابية الراي الفاصل بشكل مطلق بين السلطة والتجارة ,وبين الحاكمية والمال لان نبل خلق مجتمع الانصاف حيث يستوي الوزير والغفير غاية تتجاوز الامال الذاتية لاي كان,كما ان تخصيص مرتب مالي لرئيس الدولة يغنيه عن البحث عن التوازنات المالية
مؤسسة المدافع عن الشعب اوربيا, هي ذات تقاليد اسكندنافية اي الامة الوطنية السكندنافية التي تتكون حاليا من دول النرويج والسويد والدانمارك ,وهي جميعها وطنيات لها تقاليد موحدة,توحدها ديانة الفيغاس , وتوحدها المطامح السياسية التي شتتها في الكثير من الاحايين ,شان ماجرى به العمل بالملكيات الاوربية التي يوحدها الخطر الداهم
دولة النرويج عرفت تاريخا كانت فيه ردحا من الزمن موالية للدانمارك ,وحينا اخر للسويد فدولة
السويد عرفت الامبيدسمان منذ سنة 1713وفق الدستور السويدي الحالي كمدافع عن الشعب, واختلفت عليه التسميات الاوربية بين التسمية البريطانية ,البرلمنتون والكوميسيونير, او مؤسسة الوسيط كما عند فرنسا حيث يوجد بنفس الصيغة لدى الدانمارك والمانيا وبعض الولايات المتحدة الامريكية
بالنسبة للتجربة الاسبانيةحيال مؤسسة المدافع عن الشعب, قامت بدسترت مؤسسته في مادته54 الذي يشير الى اصدار قانون تنظيمي لتحديد اختصاصات مؤسسة المدافع عن الشعب كمندوب سامي للكورتيس العام اي البرلمان الاسباني بغرفتيه الشيوخ والنواب, وهو الذي يعينه للدفاع عن الحقوق الدستورية بتتبع ومراقبة اعمال الادارة واحاطة الكورتيس, اي البرلمان بنتائج عمله
فالمهمة الكبرى للمدافع عن الشعب هو ضمان المساواة على مدار فترة ولايته المحددة في خمس سنوات, يكون خلالها محصنا من كل تطاول غوغائي يستهدف شخصه, كما يحرم عليه في نفس الوقت تعاطي اي نشاط سياسي سواء كان حزبيا او جمعياتيا او اي نشاط اخر تجاري او حرفي او مهني, اي بتعبير اخر يكون في وضعية تفرغ تام لمهمته تلك التي يمارسها بكل استقلالية,وتحت مراقبة ضميره بشكل لايتلقى معه اية تعليمات من اي كان
التشكي امام المدافع عن الشعب يتم بشكاية عادية متضمنة لهوية اطرافها من مشتكي ومشتكى به, ويجب ان تنصب على مجال اختصاصه حتى لايكون مالها عدم الاختصاص , ان تعلق الامر بخرق حق دستوري محمي من الحقوق الواردة بالمادة 14وما بعدها من الدستور الاسباني ,وان الشكاية تكون ذات صلة بعمل الادارة وموظفيها
الخلاصة الاساسية مما سبق, ان مؤسسة ضبط تجاوز الحدود هي مؤسسة حقوقية ديموقراطية فعلية, من شان التفعيل الجيد لها اعطاء المسؤولية مفهوما تكليفيا غير تشريفي, ومن شان تعميم ثقافتها خلق تسامح انساني يقي الضعيف من سطوة القوي, اي بالمحصلة مؤسسة حقوقية تنمي قيم الانصاف المجتمعية
تطوير عمل المؤسسات والممارسة السياسية ,هي مسيرة ابدية دائمة ,تكتنفها صعاب ومشاق سواء كان الذي يتحمل عبئها من داخل المؤسسات او من خارجها

أُضيفت في: 6 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 الموافق 26 صفر 1440
منذ: 2 شهور, 13 أيام, 20 ساعات, 29 دقائق, 21 ثانية
0

التعليقات

143615
  • بنك مصر
أراء وكتاب
هل تنجح التهدئة بين حركتي فتح وحماسهل تنجح التهدئة بين حركتي فتح وحماسد. فايز أبو شمالة2019-01-19 21:01:51
أنا مع الله قصة نبي الله نوح مع قومهأنا مع الله قصة نبي الله نوح مع قومهإبراهيم مرسى 2019-01-19 20:58:34
لنمو المواطنة .. نطبق القوانينلنمو المواطنة .. نطبق القوانينرفعت يونان عزيز 2019-01-16 07:15:14
معنى الفساد !!معنى الفساد !!حسن غريب 2019-01-15 19:27:15
سباق القراءةسباق القراءةحسن غريب 2019-01-13 22:26:05
إبطال المفرقعات التكفيريةإبطال المفرقعات التكفيريةخالد منتصر2019-01-12 18:58:29
بعثي يطلب صداقتي !بعثي يطلب صداقتي !ثامر الحجامي2019-01-12 08:13:32
جهاد الادعياءجهاد الادعياءعلي الكاش2019-01-11 19:16:58
إبداعات
مُعَلَّقَاتِي السَّبْعُونْ {70} مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْمُعَلَّقَاتِي السَّبْعُونْ {70} مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-01-19 22:44:07
داليدا ... مقاطع شعريةداليدا ... مقاطع شعريةايفان علي عثمان 2019-01-19 22:02:57
في بعدنافي بعدناالشاعر - محمود عرفات2019-01-19 17:38:52
مازال فى قلبى أملمازال فى قلبى أملنبيل زيدان2019-01-18 17:24:01
حُسَيْنُ وَشَيْمَاءْحُسَيْنُ وَشَيْمَاءْ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه2019-01-18 16:37:27
تعويذة حب الى الشامتعويذة حب الى الشامشاكر فريد حسن 2019-01-17 06:34:36
نجم الشرقنجم الشرقالشاعر على أحمد2019-01-16 21:51:43
في بيتنافي بيتناكاتيا متوكل 2019-01-16 21:02:00
صباح نادىصباح نادىايمن ابو الدنيا2019-01-16 20:15:45
لا وألف لالا وألف لاطائر الليل الحزين 2019-01-16 16:52:00
أَحْمَدُ عِشْتَ مُدَرِّسَ حُبّأَحْمَدُ عِشْتَ مُدَرِّسَ حُبّ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-01-15 21:13:50
لاتلمْنـــــــــــيلاتلمْنـــــــــــيعبد الله الخيام2019-01-14 12:49:47
مساحة حرة
ضربات القدر 81ضربات القدر 81حنفي ابو السعود 2019-01-19 23:02:54
انا بحبكانا بحبكميدو ابو هريدي2019-01-19 17:42:02
ضربات القدر 80ضربات القدر 80حنفي ابو السعود 2019-01-15 17:07:11
رز مع الملايكةرز مع الملايكةمروة عبيد2019-01-15 02:43:27
مهرجان شتاء طنطورة الاولمهرجان شتاء طنطورة الاول ياسمين مجدي عبده2019-01-13 20:25:20
العيب عيبىالعيب عيبىشريف دياب2019-01-12 04:28:54
العيب عيبىالعيب عيبىشريف دياب2019-01-12 04:27:43
ضربات القدر 79ضربات القدر 79حنفي ابو السعود 2019-01-10 21:10:51
خُطوةً خُطوةخُطوةً خُطوةمروة عبيد2019-01-10 15:07:03
خُطوةً خُطوةخُطوةً خُطوةمروة عبيد2019-01-09 13:02:18
نصائح هامة للمحاميننصائح هامة للمحامينجمال المتولى جمعة 2019-01-08 21:51:18
اوجاع معلماوجاع معلمhassan ghrib ahmed2019-01-08 19:24:57
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر