GO MOBILE version!
ديسمبر420187:00:45 مـربيع أول251440
نزار قباني ,ضيف حل بكوكب الارض ,فحكى ماراى شعرا
نزار قباني ,ضيف حل بكوكب الارض ,فحكى ماراى شعرا
ديسمبر420187:00:45 مـربيع أول251440
منذ: 9 أيام, 12 ساعات, 45 دقائق, 38 ثانية


نزار قباني انسان كاي انسان, لكنه ليس ككل الناس: فهو اولا وقبل كل شيئ شاعر بكل معاني الكلمة ,ومن ثم فهو يختلف عن كل الذين طوقت الفواجع مثله اعناقهم بامتلاك سلطة الكلمة الشعرية, التي يخالها مضطهدة من الجميع تقدميين ومحافظين بلا استثناء
نزار قباني شاعر ,انسان تسكنه هواجسه الخاصة: التي هي جرح ممتد عربيا وفقه منذ سقوط دولة بني العباس الهاشمية وليس الطالبية
نزار انسان فيه الاب, والزوج ,والمهني الشاعر والكاتب والسياسي , لكن حياته الشعرية الادبية بصفة عامة تنشطر الى جزئين كبيرين: المرحلة الاولى, غمرها الشعر الغنائي المتزامن مع الحياة المهنية لنزار قباني الديبلوماسي السوري خلال نشاطه الديبلوماسي , مرحلة فاصلة بين نهاية الحرب الكونية الثانية ومنتصف الستينات, وهي مرحلة ديبلوماسيا تعتبر فترة ذهبية عالميا, بحكم الاحداث الاحقة على تاسيس النظام الدولي المتمخض عن معاهدة يالطة, من امم متحدة, ودول اممية, والاعلان العالمي لحقوق الانسان, ومنظمة الكاط , والمعاهدات الحقوقية الاوربية, اي بتعبير اخر, خصوبة تلك الفترة انعكست على حياة نزار قباني, واهتمامه بالمراة والشعر الغنائي عموما, فغنت له ام كلتوم, وعبدالحليم حفيظ,وماجدة الرومي,وكاظم الساهر وغيرهم من نجوم الاغنية العربية ذات الحناجر الذهبية, وقمتها كنموذج راقي: قارئة الفنجان التي غناها عبدالحليم حافيظ
المرحلة الثانية لنزار قباني لاحقة على منتصف الستينات, حيث تعاطى للنشر واعتزل الديبلوماسية, او اعتزلته, بعد مجيئ جيل جديد, ليلج الشعر السياسي مباشرة بعد هزيمة يونيو الستينية التي جلد فيها النظام الابيسي العربي ,علما ان الرجل هو ابن انثى والاميسيات متناغمة مع بعضها البعض ,فالجيل المصري الاحق على عبدالناصر مع السادات ,اقتنع من خلال مقولة السادات **ليس هناك احد يقدر على هزم امراة **وعلى كل حال قصيدة نزار عن هزيمة ايلول 1967 كانت اكثر قساوة من اخوانية عبدالحميد كشك وحسينية الشيخ امام واحمد فؤاد نجم
نزار تفرغ بعدها ليس لجسد المراة بل للجسد العربي وخريطته عامة, ومؤسساته العقابية, وطرق تدبيره للحكم بصفة اعم
نزار الشعر الغنائي والرجل الديبلوماسي يرفض ان يقدم باية صيغة اخرى غير صفته كشاعر متمرد, وخارج الطوق, ومن يحاول ان يحرف هذه الحقيقة: فان نزار قباني لايترك له ادنى فرصة للابحار على حسابه
فعلا هو كذلك :علاقته بالشعر تبدا مع الولادة ,لانه ولد يوم 21مارس 1923واليوم هو يوم افتتاح فصل الربيع, او كما قال نزار, بانه ليس من غرابة الصدف ان تكون ولادته في فصل تثور فيه الارض على نفسها, وكان حياته ستكون شبيهة بشهر اذار حامل التغيرات والتحولات, وهو الذي اصبح لاحقا 23اذار يوما عالميا للشعر ,وهذا اكبر وسام يمجد به نزار
باختصار يوم ولادته وفقه هو يوم تنقلب فيه الطبيعة على الشتاء, لكن لاننسى مع ذلك انه يعلن انتمائه السياسي لزمن الماء و لحزب المطر
العلاقة الاخرى لنزار الطفل بالجو الشعري, هو ان اباه يجيب ضيوفه حين مساءلته عن هواية ابنه: بانه يريد ان يكون شاعرا, فيتحولق الضيوف ويستعيدون بالله من الكارثة التي حلت ببيت بائع الحلوى توفيق القباني, بينما الطفل بعقله الصغير يحفظ تلك التعليقات الدراماتيكية ليرد عليها حين تنضج الظروف, ويكبر نزار الفتى شاعرا
نزار قباني تحكم في توجيهه تجاه الشعر والادب معطيين :عائلي يرتبط بماساة حب اخته, ومعطى معرفي علمي تصادف مع تلمذته على ايدي اساتذة ادباء كبار, نقشوا في ذاكرته بسرعة حب الادب والتعلق بالشعر
نزار قباني ارتبط شعره الغنائي كثيرا بحب المراة والعشق, وغير ذلك من المشاغل العاطفية التي تشكل جزء من الانسان تماما, مثل غابة الشعر التي تسكن نزار قباني حيث الشجر, والورق, والعصافير بكل اوراقها, بازهارها المتوحشة, وصراصيرها المغنية, حيث عاش تجربة الرمي بالحجركما الورود, وامتزج العناق بالصلب واختلط المجد بالحتف: لكنه احب الجميع, ومد يده للجميع
نزار قباني يرفض تهمة الشهريارية, التي يرمى بها من قبل البعض, حيث اتهموه حسب قوله بكل الامراض الموجودة في كتب الطب النفسي, وحيال هذه المحاكمة غير العادلة له, لاينوي تنصيب محامي: لان الشهود مرتشون, والقضاة معقدون, كما لايريد حكما بالبراءة من احد, لاعتبار اساسي واحد, هو انه ليس تلميذا لشهريار
ولتوضيح موقفه من موضوع المراة: يؤكد انه طفل لم تفهم طفولته, وانه ليس عدو الانثى على خلاف ابي العلاء المعري المعروف بمعاداته للمراة
نزار لم يمارس ضده المراة يوما ما مهنة القتل الجماعي, ولا التذويب في حامض الكبريت, بل على العكس: فهو كجسدسقط قتيلا في حربه مع المراة, اما حبها كانتماء صحراوي, فقد كنس رماله, واقتلع اوتاده من قلبه, وهو ماسمح بعدم احتراقه في رحاب عالم المراة, بل هي التي احترقت حينما دنت منه, فلم يسقط في اسر غابة الامازون كما حصل للكثيرين, لكن كجسد: فهو يعبر عن ضعفه الشديد, ويعبر عن سقوطه امامها, مثل سقوط دبوز امام بيانو, ويذكرنا هذا بتعبير تشبيه النفس بالقيثارة عند جبران خليل جبران, فهذا الاتجاه العام مثلته مدرسة الرابطة القلمية بالاجمال وان لم يكن نزار قباني ضمنها, لاعتبار بسيط ان نزار هو الشام وبقية اعضاء الرابطة هم اللسان
نزار جسد الروح الشعرية الرومانسية العامة التي كانت سائدة في زمنه حيث انتشى الناس بتواري النازية والفاشستية والموسولينية , حيث الانسان رجع للنفس والطبيعة للتصدي لمظاهر الياس والقنوط العام, الذي تتركه الحروب الكونية المدمرة وكذلك الامراض الفتاكة من جدري وسل وتيفويد وبالهاريسيا
نزار دهب بعيدا حين اعتبر المراة: قانونا, وهو العزف الذي رفضته الحركة النسوية, لذلك اختلف الامر حول نزاربين محب المراة ومبغضها ,على طريقة الاختلاف حول ماكيافيلي وكتابه الامير
نزار قباني ذي النزوع العاطفي الديبلوماسي المسطر اعلاه, له وجه اخر سياسي, ذي شعرية قتالية, فنزار الفتى السياسي: فتح عينيه على زمنية المقاومة الشعبية الريفية والمدينية للانتداب الفرنسي, وحيه الشعبي الدمشقي لايخلومن ميزة تخصه في هذا المجال
ابوه كما كافة الوطنيين سواه تعرض لمضايقات سلطات الاحتلال, حيث ادرك بمخيلته الصغيرة: ان اباه ليس فقط حلواتي, بل يطمح ايضا ان تكون حلاوة حرية الوطن: طعما ينعش الكبار, كما تنعش حلوياته, الاشبال الصغار,خاصة وان الشام الرافضة للترك تعايشت مع خيارات ما بعد الرجل المريض ,الذي حل بالباب العالي التركماني بعد توزيع كعكة امبراطوريته
نزار كشاعر سياسي, فليس بالرجل المسالم على غرار ما لاحظنا عنده كشاعر عاطفي, فهو يقدم نفسه كرمح يخترق الزمن العربي, فهو في غابته متوتر الاعصاب كفهد افريقي, مفضلا ان يكون سمكة قرش في البحر الاحمر, على ان يكون سمكة سردين تؤكل بالزيت والليمون في المقاهي الموطوئة
شعور نزار كشاعر سياسي ولدته ظروف, كثر فيها المتربصون بالشعر, لانه يغير الانسان ومعه العالم, فرجال الدين, والعلمانيون, والماركسيون ,والراسماليون والمحافظون ,والتقدميون, والفلاسفة, والعلماء: كلهم ضد الشعر وفقه, وحدهم الاطفال, والنساء, والمجانين كانوا مع الشعر
الشعر السياسي عند نزار قباني او بالاحرى نارية افكاره, تمليها توالي الفواجع, منها جرحه القديم بفقد المجد العباسي, وجرحه الجديد بنكسة 5/6/1967وتوابعها الاسرية بالنسبة له: مثل فقد ابنه توفيق الذي ترجى ان ياتيه بشهادة الدكتوراة فجاءته شهادة الوفاة, كما فقد زوجته بلقيس, اضافة الى غياب الماسسة السياسية, والتعاقد السياسي في بنيان السلطة, كما يمقت مؤسسات العقاب الاستبدادية , لحد يصور معه وطنه كزنزانة مقسمة وظيفيا الى: سجان, وسجين
فبعد تلك الهزيمة المدوية, اصبحت كلمته قوية, فرفضت سياسيا من الجميع, لان الناصرية فتحت دفعة واحدة كل المواضيع: التاميم مع انعكاسات تعارضه مع مصالح الامبرياليين الكبار, فكان العدوان التلاثي, والوحدة مع سوريا الحديثة العهد باستقلالها, اضافة الى تكنيس نخب مابعد الحرب العالمية الثانية في منتصف الستينات , فكانت حرب يونيو بواقعها الهزائمي من باب تحصيل الحاصل, لان الناصرية وان كانت كباقي الانظمة السائرة في فلكها تنتمي للحلفاء, فانها اختارت من خلال الارتماء في احضان المعسكر الشرقي, الحلقة الاضعف: فتولد عن ذلك ضعفها وارتجالية القرارت السياسية, اضافة الى هواجس العقل الفقهي المهيمن, الذي سكنه تناقضين ,الاول جسده فكر محمد عبدو في المستبد العادل الذي يحقق للشرق في 15سنة ما لايتحقق في 15قرن وفق رايه والثاني اعتبار كل تقاطع ثقافي مع الاخر اختراقا بالاخص الهويات المغلقة كالحجاز والمغارب وتستثنى مناطق المجال الحضاري الحيوي تلك الاجواء العامة المضطربة هي التي جعلت صيحة نزار قباني غير مستساغة في ابانها ككل ثور هائج لايبالي او موجة تسونامي غير مكترثة
نزار حينما ادرك من خلال احتكاكه بدوائر القرار ,تنحى بهدوء ,كانه يقر واقعا متكررا سبق ان جسده ابن الونان الشاعر في الشمقمقية ,حيث اقر ان السيل بلغ الزبى ,وقرر الرئيس عبدالناصر نفسه التنحي لكن قراره ووجه برفض شعبي عنيد الشيئ الذي جعله يستمر في مسؤولياته السياسية والاجتماعية
خلال سنة 1973شاءت الظروف ان يفقد نزار قباني فلذة كبده: ابنه توفيق الذي سماه على اسم ابيه , او الامير الدمشقي كما يسميه , فكانت مرثيته له مزيجا من العام والخاص, اي ان الابن توفيق اعتبر كاي ابن: مشروع طبيب اختطفته المنون من وطنه, قبل ابيه
فقال في رثائه له =
فكيف اقاوم سيف الزمان؟ وسيفي انكسر
اني ضعيف امام رثائك, ياابني فارحم ابك
وفي عز حرب لبنان لسنة1982فقد زوجته الثانية بلقيس العراقية التي توفيت في حادث السفارة , فخلدها معتبرا اياها اكبر النخلات في ارض العراق, متسائلا: فيما اذا امكن بعد وجعه داك للسنابل ان ترتفع, فكف بعدها عن كل زواج, وربما غادرته الغابة التي تسكنه بمفارقة بلقيس, فاصبح مشردا مجددا, وحيدا كاي عازب مبتدا في الحياة
السياسة عند نزار مستمرة مدرارا نثرا وشعرا, وواكب اتفاقية اوسلوشعريا فشكل على الدوام جبهة رفض وممانعة
استمرت نبرته الشعرية القوية مع قصيدة متى يعلنون وفاة العرب؟
في هذه القصيدة فاض نهر جنونه بطلب المكافئة, معتبرا البرلمان ياسمين لايقمع الجسد, كما ان الاجهاز على الانوثة ينذر بيوم عصيب, وان تصور رجال المباحث قدرا مثل الجدام والجرب يهدد العروبة ببيعها في المزاد القديم, بعدما ينفذ العرب
نفس النبرة تسكنه في قصيدة سياف عربي التي ادرجها في الاخير اسفله وهي ذات نبرة شبيهة بنبرة خطاب الديكتاتور لمحمود درويش , لذلك ابتعد الاثنين على الدوام من انظمتمها السياسية,مكتفين بجزرهم الشعرية التي تشكل مع كل من البيات وغربته واخرين افلاكا جذابة ورائعة ,خاصة انهم وفقوا جميعا في الانشاد الشعري ,فاسروا الناس صوتا وكلمة
سياف عربي دعوة صريحة جسد فيها نزار فلسفة فوكو ميشيل في اشعار تنادي , بماسسة مؤسسات العقاب, وانسنتها لتحرير الانسان العربي جسدا وروحا من كلكل الكبت الاستبدادي, فهو بذلك ينضم لاصوات عدة مفكرين عالميين, مثل روسو صاحب نظرية التعاقد الاجتماعي, وميشيل فوكو ناقد منطق الدولة واسس العقاب, وكبت الجسد
نزار كرائد الديبلوماسية العالمية المنتمي للجيل الاحق راسا على الحرب العالمية الثانية, اختار ان ينتقد مالات الديبلوماسية العالمية, ودعوته لاصلاح الاعوجاجات الاممية,مع لفت الانتباه الى ان قيمة العدل الانساني التي ذاذ عنها جيله الديبلوماسي,وهي قدوة جديرة بالاقتداء, وكانه يرد الصاع صاعين, ويؤكد بان استقالته من العمل الديبلوماسي الرسمي لم تكن خطا: بل هي وليدة انحراف مسار الديبلوماسية, اي ان الرجل من جيل المؤسسين الكبار الذي يواصل شعره السياسي شعره الغنائي, كما تواصل حلقات شخصيته بعضها ببعض
السيرة الذاتية لسياف عربي ..!
1
أيها الناس:
لقد أصبحت سلطانا عليكم
فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدونى...
إننى لا أتجلى دائما..
فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى تبصرونى
اتركوا أطفالكم من غير خبز
واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعونى
إحمدوا الله على نعمته
فلقد أرسلنى كى أكتب التاريخ،
والتاريخ لا يكتب دونى
إننى يوسف فى الحسن
ولم يخلق الخالق شعرا ذهبيا مثل شعرى
وجبينا نبويا كجبينى
وعيونى غابة من شجر الزيتون واللوز
فصلوا دائما كى يحفظ الله عيونى
أيها الناس:
أنا مجنون ليلى
فابعثوا زوجاتكم يحملن منى..
وابعثوا أزواجكم كى يشكرونى
شرف أن تأكلوا حنطة جسمى
شرف أن تقطفوا لوزى وتينى
شرف أن تشبهونى..
فأنا حادثة ما حدثت
منذ آلاف القرون..
2
أيها الناس:
أنا الأول والأعدل،
والأجمل من بين جميع الحاكمين
وأنا بدر الدجى، وبياض الياسمين
وأنا مخترع المشنقة الأولى، وخير المرسلين..
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهانى ضميرى
من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين؟
من سيشفى بعدى الأعرج، والأبرص، والأعمى..
ومن يحيى عظام الميتين؟
من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟
من ترى يرسل للناس المطر؟
من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟
من ترى يصلبهم فوق الشجر؟
من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟
ويموتوا كالبقر؟
كلما فكرت أن أتركهم
فاضت دموعى كغمامة..
وتوكلت على الله ...
وقررت أن أركب الشعب..
من الآن.. الى يوم القيامه..
3
أيها الناس:
أنا أملككم
كما أملك خيلى .. وعبيدى
وأنا أمشى عليكم مثلما أمشى على سجاد قصرى
فاسجدوا لى فى قيامى
واسجدوا لى فى قعودى
أولم أعثر عليكم ذات يوم
بين أوراق جدودى ؟؟
حاذروا أن تقرأوا أى كتاب
فأنا أقرأ عنكم..
حاذروا أن تكتبوا أى خطاب
فأنا أكتب عنكم..
حاذروا أن تسمعوا فيروز بالسر
فإنى بنواياكم عليم
حاذروا أن تدخلوا القبر بلا إذنى
فهذا عندنا إثم عظيم
والزموا الصمت، إذا كلمتكم
فكلامى هو قرآن كريم..
4
أيها الناس:
أنا مهديكم ، فانتظرونى
ودمى ينبض فى قلب الدوالى، فاشربونى
أوقفوا كل الأناشيد التى ينشدها الأطفال
فى حب الوطن
فأنا صرت الوطن.
إننى الواحد، والخالد ما بين جميع الكائنات
وأنا المخزون فى ذاكرة التفاح، والناى،
وزرق الأغنيات
إرفعوا فوق الميادين تصاويرى
وغطونى بغيم الكلمات
واخطبوا لى أصغر الزوجات سناً..
فأنا لست أشيخ..
جسدى ليس يشيخ..
وسجونى لا تشيخ..
وجهاز القمع فى مملكتى ليس يشيخ..
أيها الناس:
أنا الحجاج إن أنزع قناعى تعرفونى
وأنا جنكيز خان جئتكم..
بحرابى .. وكلابى.. سجونى
لاتضيقوا - أيها الناس - ببطشى
فأنا أقتل كى لاتقتلونى....
وأنا أشنق كى لا تشنقونى..
وأنا أدفنكم فى ذلك القبر الجماعى
لكيلا تدفونى..
5
أيها الناس :
اشتروا لى صحفا تكتب عنى
إنها معروضة مثل البغايا فى الشوارع
إشتروا لى ورقا أخضر مصقولاً كأشعاب الربيع
ومدادا .. ومطابع
كل شىء يشترى فى عصرنا .. حتى الأصابع..
إشتروا فاكهة الفكر .. وخلوها أمامى
واطبخوا لى شاعرا،
واجعلوه، بين أطباق طعامى..
أنا أمى.. وعندى عقدة مما يقول الشعراء
فاشتروا لى شعراء يتغنون بحسنى..
واجعلونى نجم كل الأغلفة
فنجوم الرقص والمسرح ليسوا أبدا أجمل منى
فأنا، بالعملة الصعبة، أشرى ما أريد
أشترى ديوان بشار بن برد
وشفاه المتنبى، وأناشيد لبيد..
فالملايين التى فى بيت مال المسلمين
هى ميراث قديم لأبى
فخذوا من ذهبى
واكتبوا فى أمهات الكتب
أن عصرى عصر هارون الرشيد...
6
يا جماهير بلادى:
ياجماهير الشعوب العربية
إننى روح نقى جاء كى يغسلكم من غبار الجاهلية
سجلوا صوتى على أشرطة
إن صوتى أخضر الايقاع كالنافورة الأندلسية
صورونى باسما مثل الجوكندا
ووديعا مثل وجه المدلية
صورونى...
وأنا أفترس الشعر بأسنانى..
وأمتص دماء الأبجدية
صورونى
بوقارى وجلالى،
وعصاى العسكرية
صورونى..
عندما أصطاد وعلا أو غزالا
صورونى..
عندما أحملكم فوق أكتافى لدار الأبدية
يا جماهير الشعوب العربية...
7
أيها الناس:
أنا المسؤول عن أحلامكم إذ تحلمون..
وأنا المسؤول عن كل رغيف تأكلون
وعن العشر الذى - من خلف ظهرى - تقرأون
فجهاز الأمن فى قصرى يوافينى
بأخبار العصافير .. وأخبار السنابل
ويوافينى بما يحدث فى بطن الحوامل
أيها الناس: أنا سجانكم
وأنا مسجونكم.. فلتعذرونى
إننى المنفى فى داخل قصرى
لا أرى شمسا، ولا نجما، ولا زهرة دفلى
منذ أن جئت الى السلطة طفلا
ورجال السيرك يلتفون حولى
واحد ينفخ ناياً..
واحد يضرب طبلا
واحد يمسح جوخاً .. واحد يمسح نعلا..
منذ أن جئت الى السلطة طفلا..
لم يقل لى ابدا مستشار القصر كلا
لم يقل لى وزرائى أبدا لفظة كلا
لم يقل لى سفرائى أبدا فى الوجه كلا
لم تقل إحدى نسائى فى سرير الحب كلا
إنهم قد علمونى أن أرى نفسى إلها
وأرى الشعب من الشرفة رملا..
فاعذرونى إن تحولت لهولاكو جديد
أنا لم أقتل لوجه القتل يوما..
إنما أقتلكم .. كى أتسلى
مجالات كثيرة خاضها نزار ,وسوف نعود اليه مرات مرات خاصة وان ذكراه تصادف اليوم العالمي للشعر ,يوم 23 مارس من كل سنة ,موعد الاحتفاء بالشعر عالميا ,وستكون المناسبة ذهبية لاخذ مقتطفات متنوعة – فارييتي- من تراث نزار الذي دام اكثر من خمسين سنة
 

أُضيفت في: 4 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 25 ربيع أول 1440
منذ: 9 أيام, 12 ساعات, 45 دقائق, 38 ثانية
0

التعليقات

144144
  • بنك مصر
أراء وكتاب
كارت أحمركارت أحمرمروة عبيد2018-12-12 13:41:47
الفرق بين الحناطير زمان والتكاتك الآنالفرق بين الحناطير زمان والتكاتك الآنعبد العزيز فرج عزو2018-12-07 19:13:07
الامم المتحدة..لا تحل ولا تربطالامم المتحدة..لا تحل ولا تربطخالد احمد واكد2018-12-07 13:57:57
بريطانيا وأزمة الخروج من الأتحاد الأوربىبريطانيا وأزمة الخروج من الأتحاد الأوربىبقلم/ابراهيم العتر2018-12-07 11:57:32
الغذاء والعقم عند النساءالغذاء والعقم عند النساءد.مازن حمود2018-12-06 23:27:37
......... حلم يقود بصيرا................ حلم يقود بصيرا.......أحمد بن محمد الأنصاري - السعودية2018-12-06 23:24:14
مشاهد وداع رئيس سابقمشاهد وداع رئيس سابقأحمد محمود سلام2018-12-05 22:03:17
إبداعات
هذيان ـ قصة قصيرةهذيان ـ قصة قصيرةمهى عبدالكريم هسي2018-12-12 15:21:59
أَلَا بِالْمُصْطَفَى تَحْلُو الْبُحُورُأَلَا بِالْمُصْطَفَى تَحْلُو الْبُحُورُ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2018-12-12 08:20:20
قصيدة: نعم.. لا..قصيدة: نعم.. لا..بنعيسى احسينات - المغرب2018-12-09 12:12:56
تمنيات بأحضان غيوم جاثمةتمنيات بأحضان غيوم جاثمةطائر الليل الحزين 2018-12-08 09:26:24
اه بحبك يا مصراه بحبك يا مصرنبيل زيدان2018-12-07 19:15:51
أخيراً وقعت تماضر ...( قصة قصيرة )أخيراً وقعت تماضر ...( قصة قصيرة )ناديه شكري2018-12-07 15:50:03
والله بحبك قوي يامهوالله بحبك قوي يامهنشات صبري2018-12-07 00:24:20
فرار نحو الأدبفرار نحو الأدبوليد سترالرحمان 2018-12-07 00:21:40
تغريدة مغتربتغريدة مغتربخيري السيد النجار2018-12-07 00:03:03
(( أيام زمان ... ))(( أيام زمان ... ))أبو أحمد سنجأ2018-12-06 23:48:33
(ضُمي قـلـبـي)(ضُمي قـلـبـي)ناصر منصورالحويطي‏2018-12-06 23:33:01
مساحة حرة
ضربات القدر 73ضربات القدر 73حنفي ابو السعود 2018-12-09 13:10:29
انطلاق منتدى افريقيا 2018انطلاق منتدى افريقيا 2018د.أحمد سمير2018-12-08 03:17:25
مازلت ابحث عنك (2)مازلت ابحث عنك (2)طائر الليل الحزين 2018-12-03 19:28:16
شجعوا باحترام وأدبشجعوا باحترام وأدب ياسمين مجدي عبده2018-12-03 13:02:28
ضربات القدر 72ضربات القدر 72حنفي ابو السعود 2018-12-03 09:00:47
لحظه من فضلك ليه بتشجع الاهلىلحظه من فضلك ليه بتشجع الاهلىمحمد حمدى عثمان 2018-12-02 04:54:33
أكاديمي من كلية الآداب بجامعة عنابة يُبرز جهود كلية الدراسات العربية بدبي في الإمارات العربية المتحدةأكاديمي من كلية الآداب بجامعة عنابة يُبرز جهود كلية الدراسات...الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة-قسم الأدب العربي-جامعة عنابة2018-12-01 09:34:35
ضربات القدر 71ضربات القدر 71حنفي ابو السعود 2018-12-01 04:32:20
اه عليكى يا دنيااه عليكى يا دنيانبيل زيدان2018-11-30 21:35:08
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر