GO MOBILE version!
ديسمبر720186:23:48 مـربيع أول281440
ابو نواس ,احتكم للتجربة ,فكان رائد عصره ,واعصر غيره
ابو نواس ,احتكم للتجربة ,فكان رائد عصره ,واعصر غيره
ديسمبر720186:23:48 مـربيع أول281440
منذ: 10 شهور, 13 أيام, 9 ساعات, 58 دقائق, 39 ثانية

بق ان عرضنا كلا من الشاعرين: نزار قباني, واحمد شوقي, وقد راينا كيف انعكست حياتهما على اعصرهما ,على تقاربها واختلافها
الحسن بن هاني الذي عاش في العصر العباسي الاول مابين 146و198للهجرة
الحسن بن هاني يكنى ب *شاعر الشعب* كما سماه حنا الفاخوري, هوالمعروف بابي نواس
هو الاخر لايمكن عزله عن زمانه وظروفه ,كان بودنا ان نختصره في: المتعة والخمرة واللذة والغلمانية الانثوية والذكورية وانتهى الامر, كما حلى ذلك لكثيرين ,لكن حياة ابي نواس وترحالاته, والجدل حوله, يقول خلاف ذلك, فالرجل كتاب فيه: المعارضة والموالاة, وفيه الوصال والهجر,وفيه محاججة سلطة الحكام والعوام والفقهاء والفلاسفة, فالرجل خبر جوغرافيا الشام والرافدين والنيل ,ومن باب اولى :حكم برامكة بني العباس, ونكبتهم ,ومجد الامين ومقتله, فعصر ابو نواس هو عصر الكبار
عصر هارون الرشيد في الخلافة وابنيه الامين والمامون ,عصر العباسيين بالشرق والطالبيين بالاندلس والمغارب
عاصر الامام الشافعي المطلبي, و شيخ المعتزلة النظام, كما انه حين ولوج بغداد لازم عائلة الربيع ,وهي من كبريات العائلات البغدادية, وليس مستغربا والحال ما سبق ان يظل شارع ابي نواس ببغداد, منافسا لشارع الرشيد,وشارع المتنبي ,كان بغداد لم تشكل فقط من خرائط قدماء الفلكيين بل قدت ايضا من صدر وعجز القصائد
ابو نواس دائم الحضور في الشان العراقي: حيا وميتا, وتغنيه بماء بغداد, سيظل خالدا في سمع الزمان, ومن ذلك قوله
شربنا ماء بغداد *****فانساناكم جدا
فالى جانب كون والده :هانئ من جند مروان, اخر سلاطين بني امية, فابو نواس عاش ايضا ,زمن صراع العباسيين مع العلويين, ومقتل محمد النفس الزكية اب الادارسة في واقعة فخ, أي باختصار شديد, زمنه كان زمن تعدد الولاءات, وان كان قريبا جدا من بيت الرشيد وابنيه من بعده الامين والمامون, بل فيما يخص الامين فهو نديمه ومصاحبه, خاصة وان الاخير قتل وهو ابن تسعة وعشرين ربيعا
روح الكوفة والبصرة صاحبت ابا نواس دوما, ومن خلالها المعارضة الشيعية لحكم بني العباس المبطن, لان ابا نواس الى حدود السنة الرابعة والتلاثين من عمره لم يلتحق ببغداد بعد
تلك المعارضة يعبر عنها في شكل مجون, لاخفاء صراع السلطة, وان زخرف تاسيس حاضرة بغدادية عباسية منافسة للكوفة العلوية, لم تكن لتجعل السلطة مجالا مفتوحا كما تخيل بعض المحللين مع معاوية بن ابي سفيان ,حيث دهب الجابري مدهبا موغلا في اعتبار معاوية صاحب الليبرالية العربية ,من خلال مقولته شعرة معاوية او من خلال سياسية المواكلة الحسنة والمشاربة الجميلة,على كل حال معاوية هو كاتب وحي النبي وهو عامل جميع الخلفاء وخليفة الاجماع ,ومكرس توارث اخذ الخلف عن السلف ,على الطريقة المضرية
العصر العباسي شيئ ا خر , فيه صراع العصب السوسيولوجية, العبدمنافية ,المتصارعة,والقوي يكرس الانطباع بقبول السلطة: أي حظوتها بالقبول العام, لذلك ظهرت تحت لواء ابي نواس عصبة ,وابو نواس يتجاوز مفهوم العصبة كما في سورة يوسف وكما في اولي عصبة قارون ,بل اختار مفهوم العصابة
العصابة في مفهوم التشريعات الجنائية ,تفيد تعدد اشخاص يجمعهم اتفاق اجرامي لارتكاب افعال تعدها التشريعات الزجرية افعال جنائية
لذلك ابونواس مجتمع الليل يقدم نفسه كرجل عصابات ,لانه باختصار هناك في السلطة صاحب الزندقة الذي يتعقب المجون وكذا ,فالى هذا يشير ابونواس في قصيدته ** اسقيني خمرا وقل لي هي الخمر**
وخمارة نبهتها بعد هجعة *** وقد غابت الجوزاء ,وارتفع النسر
فقالت من الطراق ؟قلنا عصابة ***خفاف الاداوى يبتغى لهم خمر
فجاءت به كالبدر ليلة تمه *** تخال به سحرا وليس به سحر
فقمنا اليه واحدا بعد واحد *** فكان به من صوم غربتنا الفطر
بتنا يرانا الله شر عصابة *** نجرر اذيال الفسوق ولا فخر
ابو نواس في معاشه سن قانونا اخلاقيا لايزال ساري المفعول عند كثيرين لحد الان ,اولا يقر انه لايعير السمع لمن ينشرون عيوب خلانه ,كما انه لايدخر للخلان عيوبا ,فهو يحفظ غيبة الاصدقاء معولا عليهم ليحفظوا غيبته ,والمقصد هنا واضح ,هو تقصي العيوب والبحث عن المثالب احترفها كثيرون ,لكن ابا نواس فطن لكل تلك التربصات ,التي بلغت مبلغها كما راينا في موضوع ابن شهيد حين محاكمته في قصيدته ** وقد صاح الديك ببشرى الصبح مرات ** وخرج كالشعرة من العجين
لكن على غرار الخلق ,فان ابا نواس في قصيدة الخمرة ,فلسف موضوع الكفر ,وهو موضوع بالفعل فلسفي ,فالكفر في اللغة يعني الرفض يعني معارضة الشيئ ,لذلك بعض اهل الكتاب كفروا بمحمد النبي ولم يكفروا بالله ,لذلك جاءت اية لكم دينكم ولي دين لتحسم هذا النقاش
لكن القران اعطى نموذج استئناسي لتقاس عليه قضايا ونوازل اخرى مشابهة ,وفي حال ابي نواس وفلسفة موضوع الكفر ,فكان يعني بذلك البحث عن مجال المعارضة خارج الانموذج التيوقراطي المهيمن والسائد ,أي انه كان علمانيا سابقا لزمانه ,وعلمانيته كما بين في محاكمته هي ايمانية وليست الحادية تجاه الذات الاهية ,لذلك ذاذ عن نفسه ابان المحاكمة في بيت احمد المرتجى باستعماله جبار السماوات والارض ,وان المؤمن بان للسماوت والاراضين جبار لايكون كافرا بالمفهوم التكفيري التيوقراطي القائم على الولاء والبراء ,أي مبدئهم ,نتبرء ممن لايوالينا ,وهي نوع من الاصطفاف الاحتمائي
ففي القصيدة يكفر اذن بسلطة صاحب الزنادقة ومعه الردع الموازي لتعقب المخمورين =
ولا خيرَ في فتكٍ بدونِ مجانة ** ولا في مجونٍ ليس يتبعُه كفرُ
بل ابونواس دهب بعيدا حد الكفر بالعروبة التي لاتصون تنوع الهويات ,ولاتحفظ حقوق الاقليات ,بل تفرض حكم الاوليغارشيات التيوقراطية التي تتبرا ممن لايواليها ,والى ذلك يشير بقوله =
انما العيش يا اخي *****حب خشف من العرب
فاذا ماجمعته **** فهو الدين والحسب
وسجن ابي نواس من طرف الرشيد, وابنه الامين: لاعتبارات سياسية مغلفة بالمجون, تكشف عن ضيق افق العصبية العباسية, التي تتوجس من كلما هو انسي تنوعي ,خاصة وان هناك الاتجاهات الفارسية والتركمانية التي ستقود عربة الدولة العباسية لامد غير قصير, في اعصرها الاحقة
ابو نواس على غرار ابن خلدون, شككوا في عروبته, واعتبروه فارسيا, والى ذلك يشير حنا الفاخوري بقوله **قيل انه من اصل فارسي اما امه جلبان ففارسية **
على العموم, ابو نواس باعتباره يتحرك في دوائر السلطة ,وتلقيه العلم عن كبار ائمة وفقهاء البصرة والكوفة, واضطراب الولاءات المخابراتية في زمنه: بين عدة عصب سوسيولوجية,واذا اخذنا في الحسبان حكم البرامكة, والبويهيين, والممالك, والايوبيين, وغيرهم مما يسميهم العرب بالموالي الشعوبيين, فكل ذلك يدلل على ان النفاق التمظهري, ما يسمى لاحقا بالتقية ,اظهار عكس ماتضمر , هو الذي كان يغلف سلطة المتسلطين,وكما راينا في موضوع ابن رشد وكثيرين عن قرطبة انها ذات وجهين ,الوجه العلني والوجه السري ,وبغداد وغيرها من كبريات الحواضر تشكل جزء من ذلك , ما يسمى الان بمجتمعات الليل ومجتعات النهار ,ويقظة سلطة الاثنين معا لاتنتقص من قيمة أي منهما
طه احسين في حديث الاربعاء ,اقتصر على مرجع *تاريخ دمشق* لابن عساكر, بوصفه في نظره كتاب ثقة ليستنتج كما في حديث الاربعاء ان اشعار ابي نواس مفعمة بلذة النص ,وهي امور سبق اليها طه حسين كثيرين ,واخرهم رولان بارث الذي اسس علم لذة النص في الادب المقارن
ابو نواس صحيح انه بعد مخالطته البشر في الكثير من حياته, لم يعد يلحظ غير عفو الله في دنيا الناس, فكره نظام المعتزلة وافكارهم بخصوص الخطيئة والثوبة ,بل رد على النظام بابيات شعرية حفظتها كل الاجيال , عبر الازمان وهي
دع عنك لومي فان اللوم اغراء ****وداوني بالتي كانت هي الداء
وقل لمن يدعي في العلم فلسفة ****حفظت شيئا ,وغابت عنك اشياء
لاتحظر العفو ان كنت امرا حرجا ****فان حضركه بالدين ازدراء
الاختلاف ايضا اثير حول زهديات ابي نواس, التي ختم بها حياته, بين الرواية التي تقول انها وجدت تحت وسادته بعد الموت, واخرى تقول بتلاوتها على حبر الامة الامام الشافعي ,حينما عاداه ابان سكرات موته, ومهما يكن الظرف الزمني, فان الابيات التالية: لم يجادل احد قط بانها خاتمة ايمان ختمت بها حياة ,الفتى العراقي ذي الطلعة الوسيمة ,وحسن القوام ابي نواس,لحد ان زبيدة ابنة عم الرشيد وزوجته اعجبت بابيات ابي نواس ,وتكتبها بالطبشور على الحيطان
يارب ان عظمت ذنوبي كثرة ****فلقد علمت ان عفوك اعظم
ان كان لايرجوك الا محسن ****فبمن يلوذ المذنب الاثم
ادعوك ربي كما امرت تضرعا ****فان رددت يدي فمن ذا يرحم
مالي اليك وسيلة الا الرجا ****وجميل عفوك ثم اني مسلم
ابو نواس على خلاف ما راينا عند شوقي, الذي اعتبر الدنيا جيفة: تقيمها الضباع وتقعدها الذئاب, فابو نواس له راي اخر ,فهو يعتبرها عروس لعوب , والى ذلك يشير ,بقوله
انما الدنيا عروس واهلها *****اخو دعة فيها واخر لاعب
ومن كثرة تعدد العصب استنتج ابو نواس, زبدة تعريف للدنيا العروس هذه ,ودونه في بيتين سحرا بهما الخليفة المامون, وظل دائم الترديد لهما أي الخليفة ,وفي ذلك يقول ابو نواس
الاكل حي هالك وابن هالك ****وذي نسب في الهالكين عريق
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت ****له عن عدوا في ثياب صديق
عالم ابي نواس هو عالم الناس, وعشق الحياة, فحينما نعت الدنيا بالعروس, فلكي يصور نفسه في عرسها كصبي من المهد الى المحشر, فقد تاثر به نزار في هذا المجال حين اعتبر نفسه طفلا لم تفهم طفولته, وحين رفضه اتهامه بالشهريارية ,كما اسلفنا ابان مناقشة موضوعه, والى ذلك يشير ابو نواس
تعلقتني وتعلقتها*****طفلين في المهد الى المحشر
و في موضوع ملحاحية توالي القبلات
لاتعطين الصبي واحدة ****فيطلب اخرى باعنف الطلب
هذا التصابي الموغل في الحياة ,موجود عند عباس العقاد في اعاصير الغروب ,حين رفضه العتاب لانه عرف حقيقة الحياة ,بل العقاد حينما سالته احدى المذيعات اصر على ان العقل السحري الطفولي الشعبي يشكل جزء من شخصيته
ابو نواس يفضح تغزل الغواني بالرجال الوسمين مثله, ورغبتهن في دمغ صورتهن في ذاكرته, والى ذلك يشير بقوله
تغازل عقل المرء قبل ابتسامه ****وتخدعه عن لبه وعن الحلم
اما حينما يتعلق الامر بفاعلية ابي نواس كعاشق ,فالامر هنا يختلف: فوصاله وفاء, وهجره سم عزاف ,والى ذلك يشير بقوله
فديتك ليس لي عنك انصراف ****ولالي في الهوى منك انتصاف
وصالك عندي الشهد المصفى ****وهجرك عندي السم الزعاف
وقد شرحت الباحثة السوسيولوجية المغربية وخريجة السربون وحفيدة الباشا التازي , فاطمة المرنيسي في سيرتها الذاتية الحريم السياسي ,ان الهجر والوصال هو سلاح سلطوي فتاك ,على غرار الزواج والطلاق ,فالمجتمعات حين يصفو ودادها تتصاهر وحينما تتشنج العلاقات البينية والقبلية والدولتية ,تلوذ بالفراق والجفاء ,لذلك اختصرت اغنية فيروز هذه الثنانئية ,في ان الحب يبني والجفاء يهدم
ابو نواس هو رجل المطلق, فحبه كلي ,وقيس على ذلك حبه للخمرة, وفي ذلك يقول
احبك لابعضي بل بكلي ****وان لم يبق حبك بي حراكا
وفي حبه الكلي للخمرة ايضا
الا فاسقيني خمرا وقل لي هي ****ولاتسقيني سرا اذا امكن الجهر
المهم ان الاستمتاع بلذات الحياة في العصر النواسي, واقع قائم, لايهم اجهر به ام ظل مستترا ,سميت العصر بالنواسي :لانه فعلا نواسي ,فابو نواس اذا ادمج اصله الفارسي لمولده الدمشقي, واسمه الشيعي, وتلمذته بحواضر البصرة والكوفة, والتحاقه بعاصمة بني العباس, فهو قد جمع اكثر من عنصر انتروبولوجي لازم الاستحضار في تاريخ الادب السياسي, الذي لايقرا بعيون سياسية متنوعة, فكل تراث طه حسين في الموضوع :حبيس اشكالية انطباق شخصية ابونواس على عصره, لكن كيف؟الجواب موجود في تراث الدولة العباسية باجمال خاصة عصرها الاول الذي عاش فيه ابو نواس
ابو نواس على غرار معظم الشعراء, الذين يتناولون مواضيع ذات طبيعة اجتماعية محضة, فهو الاخر اقتحم موضوع الوفاء في العلاقات ,وعبر عنه بصيغة عالم الغابة بتوظيفه الثعالب, والكلاب, والصقور, فاعجب بعالم الصقور, واعلن ايثاره لوفاء الكلاب, والى ذلك يشيرفي قصيدة الحياح بقوله
لما بدا الثعلب في سفح الجبل ****صحت بكلبي ها فهاج
كلب جريئ القلب محمود ****مؤدب لكل الخصال قد كمل
اما عالم الصقور فيقول عنه
وكل صقر طالع وثاب ****يختطف القطان في الروابي
كالبرق بين النجم والسحاب ****كم من غزال لاحق الاقراب
ابو نواس لايعد بالوفاء, بل هونفسه غير وفي القلب, والى ذلك يشير بقوله=
ياقلب يا خائن الحبيب ****ما انت الا من القلوب
باختصار شديد: الجوارح كلها عند ابي نواس تجاه المراة ,هي تابعة للقلب ,عينا ورجلا حتى, لذلك لم تاسره المراة التي عولت على عقله, فعالمه عبارة عن ضباب خفيف, لايظفر فيه بشيئ
ابو نواس يعتبر التملك الحقيقي للانام هو الجمال
ياويح من لايبالي عين مبصره****الا ترى معه شمسا ولاقمرا
ويقول في موضع اخر
وقد ملكت بالجمال الانام *****ورق الامير الازهر
فكل شيئ عند ابي نواس زهيد امام سلطان الجمال ,ففي الاعين الجميلة تخف الخلافة والمنبر, وغيره ,وتوجه ابي نواس هذا يزكيه التوجه القراني الممجد للوجه الحسن ونظرة النعيم ,لذلك طالما نقلت الكثير عن الاحاديث الممجدة للوجه الصبوح في الثقافة العربية عموما,واحمد شوقي قال بان الجمال لايترك للمرء امتياز الصواب من الخطا ,وعند معظم الناس ,قيمة الجمال تنحشر في خانة المطلق الذي ياسر بسلطانه تابعيه
حب الجمال عند ابي نواس, يمتد للذكوري منه, والى ذلك يشير حين وصف مؤانساته الغلمانية
والجيد جيد غزال *****والغنج غنج فتاة
مذكر حين يبدو *****مؤنث الخلوات
من فوق خد اسي*****يضيئ في الظلمات
وشارب يتلالا*****حين ابتدا في النبات
ابو نواس مرة اخرى يتغنى بصباحة الوجه الصبوح قائلا
بل وجه عباس له حسنه*****لانه در وياقوت
واحيانا اخرى تختلط المواضيع عند ابي نواس ,بشكل عبثي ,يعتبر معه المدامة نفسها بدرا فيقول
وجه البدر والمدامة بدر*****يالبدرين ركبا في نظام
فعالم ابي نواس كما يصوره هو عالم صبياني, لم يبلغ الحلم ,حبه بكر افتضت عذارته, والى ذلك يشير بقوله
اتيت حبي وحبي *****بكر بخاتم ربي
فكنت اول حي *****افتض عذرة حبي
ابو نواس فيما يخصه ,يدعي انه بريئ من كل المنسوب له ,والى ذلك يشير بقوله
فاني متهم عندها *****وتعلم اني بريئ
على كل حال, فطنة ابي نواس الى بكارة الحب ,شيئ يشي بحنكته في مجال النمو النفسي الوجداني, فلا غرابة وهو امام التجريب ,الذي يقول بوجوبية عرض كل شيئ نظري قبل الحكم عليه, على التجربة ,والى ذلك يشير بقوله
لاتحمدن امرا حتى تجربه *****ولا تذمنه من غير تجريب
الحديث في مواضيع ابي نواس ذو شجون ,لكن فلسفته في الحياة كما سلف اعلاه, تدل على ان العودة اليه والى تراثه ,هي لم تكن ترفا فكريا ,بقدرما هي ضرورة حضارية انسانية ,لتكون صيحاته اضافات جديدة للزومية احياء الحقوق والتواصي عليها ,على غرار ما تنص عليه الدساتير والمواثيق الحقوقية الدولية

أُضيفت في: 7 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 28 ربيع أول 1440
منذ: 10 شهور, 13 أيام, 9 ساعات, 58 دقائق, 39 ثانية
0

التعليقات

144215
أراء وكتاب
إبداعات
عادىعادىشفيق السعيد2019-10-19 07:59:27
في عيادة الأسنان.....الجزء الأولفي عيادة الأسنان.....الجزء الأولآمال الشرابي2019-10-18 21:50:12
الرقص على خريف الزمنالرقص على خريف الزمنإيناس ثابت2019-10-18 12:22:24
اشمعنااشمعناعبدالعزيز المنسوب2019-10-16 22:59:40
شر البشر وحب الناس..شر البشر وحب الناس..بنعيسى احسينات - المغرب2019-10-16 07:21:53
البركة تِسْوَى فلوسالبركة تِسْوَى فلوسعبدالعزيز المنسوب2019-10-15 17:53:14
الأبواق الخونةالأبواق الخونةعبدالعزيز المنسوب2019-10-15 01:41:02
شَعر النهارشَعر النهارمحمد جمعة2019-10-12 18:06:55
أردو الأردوغانىأردو الأردوغانىشفيق السعيد2019-10-12 09:27:17
احتراق سوق سيدي يوسف باكاديراحتراق سوق سيدي يوسف باكاديرطيرا الحنفي2019-10-11 19:22:00
مساحة حرة
لماذا تعطي غرامة على الوزن الزائد في المطارات ؟لماذا تعطي غرامة على الوزن الزائد في المطارات ؟المتنبئ الجوي كرار الغزالي2019-10-13 12:35:03
تحيا مصرتحيا مصرسميرة محمود أبو رقية2019-10-08 22:16:35
النظافة قيمة انسانيةالنظافة قيمة انسانيةجمال المتولى جمعة 2019-10-06 08:29:53
العاصمة الادارية مستقبل مصرالعاصمة الادارية مستقبل مصرشادى وجدي2019-09-26 15:40:48
عبدالفتاح النجار من الرواد الاوائلعبدالفتاح النجار من الرواد الاوائلجمال المتولى جمعة 2019-09-25 21:33:09
معرض عمان الدولى للكتاب 2019معرض عمان الدولى للكتاب 2019هانم داود2019-09-24 18:30:10
من الصف (2)من الصف (2)سعيد مقدم أبو شروق2019-09-23 08:29:12
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر