GO MOBILE version!
ديسمبر2520186:40:31 مـربيع آخر161440
الحقائق بالوثائق عن جماعة الإخوان [ 4 ]
الحقائق بالوثائق عن جماعة الإخوان [ 4 ]
ديسمبر2520186:40:31 مـربيع آخر161440
منذ: 25 أيام, 1 ساعة, 29 دقائق, 8 ثانية


علاقة الهضيبى بالقصر.
ويقول فتحى العسال في ص 209 من كتابه سالف الذكر:
(إن حسن الهضيبى زوج أخت نجيب سالم ناظر الخاصة،وابنه متزوج من بنت نجيب سالم نفسه").
ويذكر لنا فتحى العسال في كتابه أيضا:
((أن الملك فاروق بدأ يباشر نفوذه على الإخوان عن طريق ناظر الخاصة [يقصد الخاصة الملكية] نجيب سالم زوج شقيقة حسن الهضيبى الذى رشحه ليكون مرشدا للإخوان في سبيل تسليمهم ممتلكاتهم وأموالهم التى أخذت منهم عن طريق حكومة إبراهيم عبد الهادى بعد قتل محمود فهمى النقراشى باشا في [26 صفر 1368هـ = 28 ديسمبر 1948م] ويقول لنا فتحى العسال كذلك في ص26 من نفس هذا الكتاب.
((واعترف الإخوان بذلتهم بعد اختياره [يقصد الهضيبى] فعرفوه قريباً ونسيباً وصهراً لأربعة من رجال السرايا الملكية ومن مستشارى الملك فاروق المقربين فهو زوج أخت نجيب سالم ناظر الخاصة الملكية،وابنه متزوج من بنته.. وقريب عمر حسن الذى كان رئيساً للقسم المخصوص في وزارة الداخلية ، وعبد المجيد طلعت ، وحسن يوسف رئيس الديوان بالنيابة وكانت هذه القرابة بمثابة نحس لجماعة الإخوان لأنها حكمت باختياره مرشدا..)). انتهى كلام العسال.
شهادة أحمد عادل كمالعضو النظام الخاص في جماعة الإخوان: [مواليد 1926م وأسأل الله أن يُبارك له في الباقى من عمره].([1])
وفى موضوع طرد الملك فاروق قال لنا أحمد عادل كمال في كتابه (النقط فوق الحروف) تحت عنوان كيف خرج الملك؟ وعلمت أيضاً أن الحركة لم تكن تستهدف خلع الملك وأن الذى أوصى بهذه الفكرة كان الفريق عزيز باشا المصرى قال لعبد المنعم عبد الرؤوف قل لجمال إذا رجع الملك من الإسكندرية عاد ولاء الجيش له وشنقكم في الطرقات قولوا له الآن اخرج وقال لى محمد قطب إن الشيخ محمد الأودن أيضا أوحى إليهم بإخراج الملك ونقل عبد المنعم الرسالة إلىجمال فعقد مجلس قيادة الثورة وناقشوا الأمر.. وطلب جمال إلى عبد المنعم أن يقود أكثر القوات الموجودة في القاهرة إلى الإسكندرية لإخراج الملك واشترط عليه ألا يقع اشتباك ولكن عبد المنعم أبى وقال أما أن يتحتم إخراجه ولو بالقوة ولو اقتضى الأمر ضربه فوافق جمال على ما طلب عبد المنعم." هذا الكلام جاء في ص377 من كتاب أحمد عادل كمال أحد أركان النظام الخاص الأساسية الذى فصل من جماعة الإخوان بقرار من الهضيبى وكتاب أحمد عادل كمال اسمه (النقط فوق الحروف) الإخوان...!. والنظام الخاص طبعته دار الزهراء للإعلام العربى الطبعة الثانية [1989م = 1409هـ] رقم الإيداع بدار الكتب والوثائق المصرية 5536/86 الترقيم الدولى 7-33" انتهى.
[وليس لنا تعقيب عزيزى القارىء ولكن نترك لك التعقيب عن حادث واحد هو طرد فاروق من مصر.. لقد اختلفت أقوال أربعة من أقطاب الإخوان محمد حامد أبو النصر، وعبد المنعم عبد الرؤوف ، وفهمى أبو غدير،وأحمد عادل كمال..!!!]
تعقيب:[وليس لنا إلا سؤال واحد نطرحه على أقطاب [جماعة الإخوان...!.].هل طرد فاروق من مصر تم بناء على أوامر من المرشد العام الثانى حسن الهضيبى كما قال المرشد الرابع في كتابه وبذلك يكون الإخوان شركاء في الثورة أو غير ذلك؟..]
وفى هذا المقام نتذكر جميعاً قول الحق سبحانه وتعالى في محكم آياته، (آية 188 من سورة آل عمران):
(وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ 187 لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 188)
كما نتذكر حديث الرسول عليه الصلاة والسلام..الذي أخرجه البخاري برقم [5629] في كتاب الأدب- باب:قول الله تعالي: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ]آية رقم[119]من سورة التوبة .]
((حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ[يعنى ابن مسعود] رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا)).صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. متفق عليه.([2])
[1]- الأستاذ ا؛مد عادل كمال حي يرزق وأشهد أنه تاب وأناب وهو يرفض جميع تصرفات فرقة الإخوان.
(([2]هذا الحديث أخرجه: مسلم، في كتاب :البر والصلة والآداب برقم:(4718) ورقم: (4719) ورقم : (4720) .
و أخرجه: الترمذي، في كتاب :البر والصلة عن رسول الله، برقم:(1894) .
و أخرجه:أبو داود ، في كتاب :الأدب برقم:(4337).
و أخرجه: ابن ماجة، في المقدمة برقم:(45).
و أخرجه: أحمد، في كتاب :سند المكثرين من الصحابة، برقم:(3456) ورقم: (3541) ورقم : (3652)ورقم: (3701) ورقم : (3818) . ورقم: (3886) ورقم : 3899) . ورقم: (3947) ورقم : (3972) .
و أخرجه: مالك، في كتاب :الجامع برقم:(1570).و أخرجه: الدارمي، في كتاب :الرقاق برقم:(2599).
لباب الثالث
الجاسوسية والتجسس في حياة الإخوان.
• زراعة الجواسيس في كل مكان بأمر المرشد العام.
•حسن البنا يُحلل المال الذي يحصل عليه الجاسوس!
•أحمد حسين رئيس حزب مصر الفتاة يتبرع للدفاع الجاسوس الإخوانى معتقداً أنه معه وليس من الإخوان.
•كيف كان يتلاعب جواسيس الإخوان مع مباحث أمن الدولة؟
. الإخوان يخافون تعاليم القرآن والسنة التى تمنع التجسس.!
• إنشاء قسم للمخابرات يتبع النظام الخاص لزرع الجواسيس في جميع الأحزاب والهيئات الكبرى.
• لماذا قال حسن البنا للدكتور محمود عساف "يا عبيط".؟.
الجاسوسية والتجسس
شهادة الدكتور محمود عساف:
[ونبدأ الحقائق بالوثائق عن [جماعة الإخوان...!.].بالبحث الثالث "الجواسيس" في جماعة الإخوان وكيف كانوا يتجسسون على أنفسهم وعلى غيرهم وجاء في ص 20 من كتاب الدكتور محمود عساف وهو إخوانى قديم كان مستشاراً للنظام الخاص ولحسن البنا وهو الآن مريض وملازم الفراش اسأل الله أن يكتب له السلامة.]
"كان بعض الإخوان يغالون بالتشدد- وهم قلة والحمد لله غير أنى اكتشفت أن أمثال هؤلاء منحرفون عن الدعوة ويتظاهرون بالتشدد ليثق فيهم الآخرون.
وكان الإمام [يقصد حسن البنا] إذا اكتشف بعضاً ممن يعملون في القلم السياسي [هو أصل مباحث أمن الدولة الحالية] وكانت له مصادره الخاصة [يعنى جواسيس على الجواسيس]. فإنه يبعث إليهم تباعا ويجلس مع كل منهم على انفراد ثم يقول لهم:
"عرفت أنك تعمل لحساب القلم السياسي.. فيرد الآخر طبعا منكرا بشدة فيقول الإمام له: أنا أعلم ذلك يقينا ولم أحضرك هنا للتحقيق معك بل لا حل لك المال الذي تأخذه من الحكومة فأنت تتجسس علينا وهذا حرام وتتقاضى أجرا نظير تجسسك فهذا الأجر حرام وأنت لا تعلم شيئا ذا قيمة من أخبار الإخوان فتؤلف لرئاستك من القلم السياسى أخبارا من عندك وهذا كذب وهو حرام أريد أن أبعدك عن هذا الحرام كله وأسمع لك بأن تتقاضى ما شئت من أجر من الحكومة بشرط أن تبلغهم الأخبار الصحيحة، اذهب إلى محمود عساف مدير شركة الإعلانات العربية [وهى من شركات الإخوان] وهو سيعطيك الأخبار الصحيحة مرتين كل أسبوع [يحلل ما يشاء ويحرم ما يشاء!!!..].
انتهى كلام "حسن البنا" ويقول الدكتور محمود عساف في ص 21 من كتابه (مع الإمام الشهيد حسن البنا) "أبلغنى الإمام بهذا الاتفاق وكان يبعث في كل يوم بأهم الأخبار في ظرف مغلق أو يبلغها لى في آخر الليل حين أصحبه إلى داره وكنت أعد أوراقه وأكتبها بنفسى على الآلة الكاتبة كل منها يحتوى على خمسة أو ستة أخبار بحيث يكون هناك خبر مكرر عند كل اثنين وذلك لكى يصادق كل منهما على تقرير الآخر المرفوع للقلم السياسى" ويقول الدكتور محمود عساف ".. وكان من المهم لنا أن ينال هؤلاء الجواسيس ثقة رجال القلم السياسى وكان عدد هؤلاء الجواسيس سبعة منهم ثلاثة يعملون موظفين بالمركز العام أحدهم كان بوابا، وعامة الإخوان لا يعرفون أنه موظف فكانوا يقولون: إن... أبا خضرة رجل منقطع للدعوة يجلس دائما على الأريكة الخشبية على باب المركز العام وهم لم يكونوا يدرون أنه كان عينا على الداخلين والخارجين. وكان الثانى ملتحيا ووجهه يشبه وجه النمر وعيناه ضيقتان تلمعان، كان يدق على الأبواب المغلقة مناديا على من بداخل الغرف: الصلاة! الصلاة! الصلاة! كان متحمسا جداً ويدق الأبواب قبل حلول وقت الصلاة بربع ساعة لكى يذهب الناس للوضوء وكان الإخوان يقولون: كم هو ملتزم هذا الأخ.. أما الثالث فكان اسمه توفيق... ولا أذكر لقبه كان موظفاً بمكتب الأستاذ الامام يحتفظ بصور الخطابات ويعد البريد للتصدير وكان ذلك فرصة له لكى يطلع على مكاتبات الإخوان".
ولا يزال الحديث للدكتور عساف إذ يقول: قلت للإمام يوما.. [يقصد حسن البنا] لماذا لا نتخلص من هؤلاء ونريح أنفسنا؟ فقال: "أى حسن البنا" "يا عبيط" هؤلاء نعرفهم إذا تخلصنا منهم سيرسلون إلينا غيرهم ممن لا نعرفهم.. انتهت العبارة الوارد في ص 32 من كتاب الدكتور محمود عساف "مع الامام الشهيد حسن البنا".
تعقيب:
[ونسأل السادة العلماء الأفاضل ما رأيهم في كلام مرشد الإخوان الأول حسن البنا الذي قاله وسبق أن ذكرناه؟ وهل التجسس على الآخرين حلال أم حرام؟ وهل التجسس عليهم بالصورة التى وافق عليها المرشد الأول تتفق ومبادىء الإسلام الحنيف..؟! نريد أن نقف على رأى شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية.
ونسأل: هل العمل السرى في الدعوة إلى الله مطلوب بعد أن دخل الناس في دين الله أفواجا وبعد أن بلغ النبى صلى الله عليه وسلم الرسالة وأدى الأمانة؟!
زرع الجواسيس في الأحزاب
وكان من عادة الإخوان زرع جواسيسهم في الأحزاب الأخرى وعلى سبيل المثال وليس الحصر نذكر ما قاله الدكتور محمود عساف:
((اشتد موقف الشيوعيين ضدنا وهاجمونا في نشراتهم الأمر الذى دفعنا في [عام1365هـ = 1946م] إلى أن نزرع عندهم أحد المتعاطفين مع الإخوان "هو الآن أستاذ جامعى" وكان يتقاضى خمسة جنيهات شهرية نظير أن يمدنا بأخبار الشيوعيين. ما كان منها يصلح للنشر في مجلة الكشكول الجديد- التى كنت صاحبها- نشرناه.. أما الأخبار الأخرى فكنا نعرض ما يهم الدعوة منها على الإمام الشهيد.." انتهى كلام الدكتور محمود عساف.
ويقول الدكتور محمود عساف "ونفاجأ في يوم من الأيام بمقال يقول فيه محرره حانت خاتمة الدجل والشعوذة.. الإخوان يتعاونون مع كل الأحزاب بلا مبدأ ويتحالفون مع الكل حتى الإنجليز الذين يسخرونهم لمحاربة الشيوعية والوطنية ويفتحون لهم الشُعب في السودان وفلسطين...إلخ".
ويقول الدكتور محمود عساف وجدنا أنه من البعد النظرى أن نعلم ما يدور في أجهزة قادة مصر الفتاة.. فكلفنا أحد الإخوان بالانخراط في الجمعية [يعنى جمعية مصر الفتاة] وهو المرحوم أسعد السيد أحمد الذي انضم إليها وبرز فيها سريعا لما كان له من نشاط".
وما زال الحديث للدكتور محمود عساف أحد قادة الإخوان الكبار "وبعد انضمامه بحوالى ثلاثة شهور جاءنى على استحياء وقال لى: هؤلاء الناس وطنيون يعملون لصالح مصر ولا يتلقون تمويلاً أو مساعدة من الخارج. وأحس أن ضميرى يؤنبنى لأنهم قوم مسلمون فيهم فتحى رضوان.، وإبراهيم شكرى، ومحمد على صبيح، وحمادة الناحل وآخرون وإذا ما حاولت التعرف على أخبارهم فإنى أكون قد خالفت أوامر الله التى تقول:
(ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا). سبحان الله: [أعداء الأمس أحباب اليوم والضحية شعب مصر...!]
قلت: يا أسعد ما دمت مقتنعا بهم فاذهب واعمل معهم بإخلاص.
وفعلا كان أسعد يجيد نشاطه في حزب مصر الفتاة إلى أن وصل إلى عضوية مجلس الادارة ولكنه كان جاسوسا عليهم لصالح جماعة الإخوان وبعد اعتقالات الإخوان في [صفر 1368هـ = ديسمبر 1948م] والتحقيق مع بعض أعضاء النظام الخاص جاء ذكر أسعد السيد أحمد في التحقيقات وعلم بذلك أعضاء مصر الفتاة فاعتدوا عليه بالضرب.." هذا ما يرويه لنا واحد من أقطاب الإخوان هو الدكتور محمود عساف في كتابه "مع الامام الشهيد حسن البنا" في ص 27.26 ورقم الايداع بدار الكتب والوثائق المصرية 4415/ 1993م= 1413هـ الترقيم الدولى (/1S-B-N-156977-204-)
شهادة أحمد عادل كمال أحد أخطر قادة النظام الخاص:
وفى ص 166 من "كتاب النقط فوق الحروف" الإخوان والنظام الخاص تأليف أحمد عادل كمال. قال المؤلف تحت عنوان "مخابرات الإخوان" وكان يتبع النظام الخاص قسم للمخابرات يبدو أنه أنشىء مبكرا فأدخل بعض إخوان النظام في الأحزاب والهيئات الكبرى بمصر "يعنى جواسيس" حتى نكون يقظين لما يجرى على الصعيد السياسى في مصر وكان من الأمثلة الناجحة في هذا الشأن الأخ اسعد السيد أحمد الذى انظم إلى حزب مصر الفتاة حتى وصل إلى الحرس الحديدى الذى انشأه الحزب لحماية أحمد حسين ذلك الحرس كان مكونا من ستة أفراد، وأصاب الملل أسعد من تلك المهمة لأنه كانت تحرمه من التردد على دور الإخوان حتى لا ينكشف أمره فذهب يعرض على الزعيم أن يندس في صفوف الإخوان ليأتيه بأخبارهم وأعجب الزعيم جدا بالفكرة فرد موسى إلى أمه.
تعقيب.1
--
[وهل يجوز أن تُشبه الجاسوس بسيدنا موسى نبى الله..؟!. وهل الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة تحتاج إلى زرع جواسيس بين الأحزاب والهيئات بهذا الشكل.. سترك يارب].
انكشف أمر أسعد بعد ذلك في قضية السيارة الجيب وتطوع الأستاذ أحمد حسين كمحام للدفاع عنه وكان أهم ما عنى به هو أن يتبين أحد أمرين.. هل كان أسعد من الإخوان واندس على مصر الفتاة أو كان من مصر الفتاة واندس على الإخوان وقبض عليه معهم؟"
[ويقول الأستاذ عادل كمال- وهو من كبار قادة النظام الخاص الذى أعد السلاح لقتلة القاضى الخازندار- في كتابة النقط فوق الحروف ص 170]
"وقد ظهرت في قضية سيارة الجيب تقارير بعضها بخط أسعد عن متفجرات مصر الفتاة ومكانها فضبطت وكانت لها قضية اتهم فيها سعد مهدى ومحمد أبو النجا من الحزب.. وتقارير عن الشيخ عبد الرحمن الصوالحى من الحزب الوطنى وأنه كان يحتفظ ببعض المتفجرات لدى الشيخ عبد المنعم النمر- وزير الأوقاف بعد ذلك في عهد أنور السادات- بمنزله بشبرا فكانت سببا في القبض عليه (يقصد النمر).
جاسوس وكذاب:
كنت في زنزانة رقم 61 بدور 6 بسجن مصر العمومى وكان الشيخ النمريجاورنى في رقم 60 فكانت صداقة ورغم الحبس كانت روحه مرحة فكهة.
سأل أسعد عن مبرراته في التقرير الذي كان سببا في القبض عليه ولمن كان يكتبه؟ ولم يشأ أسعد أن يخبره عن مخابرات الإخوان فأجابه بأنه كتبه لنفسه وللتاريخ فأطلق عليه الشيخ النمر اسم "الجبرتى" [هل يعد كَذَّاباً.؟!]
انتهى كلام أحمد عادل كمال عن واقعة أسعد جاسوس الإخوان في حزب مصر الفتاة.. حزب العمل الحالى [الذى أصبح هو والإخوان في حالة تعاون كامل ضد الدولة وضد الشعب؟؟!].
وجاء في كتاب أحمد عادل كمال النقط فوق الحروف في ص 162 الآتى:
وفى صفحة 1954 من ملف تحقيقات قضية السيارة الجيب نجد محررا تحت رقم "خمسة عشرة" ما يأتى:
المخابرات:
1- رئيس القسم- يشرف على توجيه أعمال القسم بناء على توجيهات القيادة.
2- وكيل القسم يباشر تنفيذ توجيهات رئيس فرع المخابرات ومسئول أمامه عن نشاط القسم.
3- الوحدات- تتكون الوحدة من عدة مجموعات أفرادها منبئون بين الهيئات والحركات، لاستقاء الأخبار وموافاة رئيس الوحدة بها وتوصية الأفراد وأمراء المجموعات كل في اختصاصه.
4- الأفراد- يُكَوِّنون مجموعات خماسية يوزع أفرادها على الهيئات الآتى بيانها ولا تقل عن سبعين شخصا توزيعهم كالآتى:
5- للدراسة والتعقيب.
15- للشيوعية.
16- لسبعة أحزاب وهيئات.
17- جهات أخرى.
18- حزب العمال.
19- نقابات العمال.
20- البوليس السياسى.
21- السكرتارية ورئاسة العمليات.
22- الأقاليم- ويلزم للقسم مكتب في كل اقليم، وينظم مكتب الاسكندرية على غرار مكتب القاهرة "اهـ".
تعقيب2.
[وختاما نسأل علماء الأزهر الشريف… وجميع العلماء فى مصر أهل الذكر بيننا.]
[هل يجوز أن يتجسس المسلمون على المسلمين فى بلد إسلامى أو غير اسلامى؟ وهم يدعون أنهم جمعية للدعوة إلى الله .؟!]
[ومطلوب من شيخ الأزهر الجديد الدكتور/ محمد سيد طناوي تشكيل لجنة من كبار العلماء فى كافة التخصصات فى العقيدة والشريعة وعلوم الحديث والتاريخ والإجتماع وغيرها من التخصصات لوضع عدة كتب توضح لشباب الأمة الحقائق عن:[جماعة الإخوان...!.].وموقف الإسلام من كتابات وآراء وأفعال الإخوان والجماعات المنبثقة منها حتى يكون دليلاً للشباب، وهذا أهم وأخطر من قضية ختان البنات، ومن قضية نصر أبو زيد وشاهين. يارب يخرج من بين علماء الأزهر من يقاوم فكر الإرهاب بفكر الإسلام!!]
------
بقلم/ عبد الفتاح عساكر
كاتب وباحث ومفكر اسلامي مصري

أُضيفت في: 25 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 16 ربيع آخر 1440
منذ: 25 أيام, 1 ساعة, 29 دقائق, 8 ثانية
0

التعليقات

144521
  • بنك مصر
أراء وكتاب
لنمو المواطنة .. نطبق القوانينلنمو المواطنة .. نطبق القوانينرفعت يونان عزيز 2019-01-16 07:15:14
معنى الفساد !!معنى الفساد !!حسن غريب 2019-01-15 19:27:15
سباق القراءةسباق القراءةحسن غريب 2019-01-13 22:26:05
إبطال المفرقعات التكفيريةإبطال المفرقعات التكفيريةخالد منتصر2019-01-12 18:58:29
بعثي يطلب صداقتي !بعثي يطلب صداقتي !ثامر الحجامي2019-01-12 08:13:32
جهاد الادعياءجهاد الادعياءعلي الكاش2019-01-11 19:16:58
هدى سلطان وحبيبى مالقيتش مثالههدى سلطان وحبيبى مالقيتش مثالهوجيــه نــدى بحار كل الفنون 2019-01-11 06:40:16
الاستعمار التوجيهي: أكذوبة تحرر الشعوب من الإمبرياليةالاستعمار التوجيهي: أكذوبة تحرر الشعوب من الإمبرياليةبقلم الكاتب: دحمور منصور (ابن الونشريس الحسيني)2019-01-10 23:17:39
إبداعات
مازال فى قلبى أملمازال فى قلبى أملنبيل زيدان2019-01-18 17:24:01
حُسَيْنُ وَشَيْمَاءْحُسَيْنُ وَشَيْمَاءْ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه2019-01-18 16:37:27
تعويذة حب الى الشامتعويذة حب الى الشامشاكر فريد حسن 2019-01-17 06:34:36
نجم الشرقنجم الشرقالشاعر على أحمد2019-01-16 21:51:43
في بيتنافي بيتناكاتيا متوكل 2019-01-16 21:02:00
صباح نادىصباح نادىايمن ابو الدنيا2019-01-16 20:15:45
لا وألف لالا وألف لاطائر الليل الحزين 2019-01-16 16:52:00
أَحْمَدُ عِشْتَ مُدَرِّسَ حُبّأَحْمَدُ عِشْتَ مُدَرِّسَ حُبّ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-01-15 21:13:50
لاتلمْنـــــــــــيلاتلمْنـــــــــــيعبد الله الخيام2019-01-14 12:49:47
حَسَنُ الْغَالِيحَسَنُ الْغَالِيالشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم2019-01-14 10:27:50
لاتلمْنـــــــــــيلاتلمْنـــــــــــيعبد الله الخيام2019-01-12 11:05:35
مساحة حرة
ضربات القدر 80ضربات القدر 80حنفي ابو السعود 2019-01-15 17:07:11
رز مع الملايكةرز مع الملايكةمروة عبيد2019-01-15 02:43:27
مهرجان شتاء طنطورة الاولمهرجان شتاء طنطورة الاول ياسمين مجدي عبده2019-01-13 20:25:20
العيب عيبىالعيب عيبىشريف دياب2019-01-12 04:28:54
العيب عيبىالعيب عيبىشريف دياب2019-01-12 04:27:43
ضربات القدر 79ضربات القدر 79حنفي ابو السعود 2019-01-10 21:10:51
خُطوةً خُطوةخُطوةً خُطوةمروة عبيد2019-01-10 15:07:03
خُطوةً خُطوةخُطوةً خُطوةمروة عبيد2019-01-09 13:02:18
نصائح هامة للمحاميننصائح هامة للمحامينجمال المتولى جمعة 2019-01-08 21:51:18
اوجاع معلماوجاع معلمhassan ghrib ahmed2019-01-08 19:24:57
الهروب هو الحلالهروب هو الحلhassan ghrib ahmed2019-01-08 19:22:43
روايه مائه عشيقهروايه مائه عشيقههانم داود2019-01-08 19:03:12
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر