GO MOBILE version!
يناير1920198:58:34 مـجمادى أول121440
أنا مع الله قصة نبي الله نوح مع قومه
أنا مع الله قصة نبي الله نوح مع قومه
يناير1920198:58:34 مـجمادى أول121440
منذ: 3 شهور, 1 يوم, 16 ساعات, 14 دقائق, 24 ثانية

 بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده على كل ماأعطانا وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ومعلمنا محمد عبده ورسوله
وبعد
أنا مع الله
قصه نبي الله نوح مع قومه
بقلم إبراهيم مرسي
( فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر) .
نوح الى أين ؟
كل ركوبة لها بدايه ولها نهاية , سواء كانت هذه الركوبة طائرة أو جمل أو باخرة , إلا سفينة نوح ؟؟عندما ركبوها كانت نقطة البدايه معروفة ,ولكن إلي أين ؟ الله أعلم ؟؟؟كانوا مع الله , وهذا هو الإبداع البشرى عندما يكون البشر مع الله ,, أول سفينة فى التاريخ ليعلمنا الله كيفية بناء السفن ويعلمنا التوكل عليه وهو حسبنا وكافينا !!!
نوح أول رسول !
نوح هو أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض بعد سيدنا آدم , فلبث فى قومه الف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم إلى الله , دون أن يتوانى أو يكل أو يتعب , وكذبه قومه ولم يؤمن له إلا قليل من الناس !! وسيدنا نوح من أولي العزم من الرسل , وسماه الله عبدا شكورا .
ما لكم من إلاه غيره
قال نوح لقومه ( قال يقوم إنى لكم نذير مبين) .
هكذا كان نوح ينذر أهل الكفر والضلال بالعذاب الشديد , ويبشر أهل الإيمان بالرحمه , وأن لهم الثواب من عند الله ..
قال نوح ( يقوم اعبدوا الله ما لكم من إلاه غيره إنى أخاف عليكم عذاب يوم عظيم ) .
بدأ نوح معهم بتوحيد الله , وإفراده بالعبادة , ونبذ الشرك والضلالات .
قال تعالى ( وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون ) .
وقوبلت دعوته بالرفض الشديد والكفر!!!
إتركوه حتى حين !!
وقال قومه إنه مجنون !! وإنه ضال ؟
وقال الملأ من قومه لبقية القوم إتركوه حتى حين ؟.
وقالوا إن نوح بشر مثلنا ولم يتبعه إلا القوم البسطاء ذوى العقول الضعيفة , وقالوا إنه يريد أن يتفضل عليهم ,وإنه يريد أن يكون سيدا عليهم ؟؟وقد قاد هذه الحملة الشنيعة على نوح أشراف قومه ووجهائهم وأصحاب النفوذ فيهم والذين لهم السيطرة على بقية القوم ؟؟
قال الملأ لنوح بعد أن أرسله الله ليبين لقومه الحلال والحرام .
قالوا يا نوح أنت كاذب !!! واتبعك أرازلنا ضعفاء العقول ؟؟؟وأنت بشر مثلنا وليس لك علينا فضل ؟
من هم الأرازل ؟
ونبي الله نوح ليس كاذب , كما أن المهمشين فى المجتمع والأرازل كما يقولون الذين اتبعوا نوح عقلاء ,لأنهم إتبعوا الحق , إتبعوا الله , والحق أحق أن يتبع وإن اتبعه بائع أو زبال أو غيره , والوجهاءلو إتبعوا الباطل هم إذن ضعفاء العقول وأرازل !!
قال نبي الله نوح لقومه ( قال يقوم أرايتم إن كنت على بينه من ربى وءاتنى رحمه من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون )
على االه الهداية

قال نوح لقومه يشرح لهم بأدب شديد قال , لقد من الله على بالرسالة ومن على الذين معي بالإسلام , ولا أنا ولا هم نستطيع أن نلزمكم ما أنتم كارهون ,أنا رسول الله على البلاغ والتوضيح وعلى الله الهداية ولن أطرد الأرازل حسب زعمكم أن الله سوف يحاسبني لو فعلت ذلك , والله أعلم بما فى نفسي ونفوسكم ونفوسهم , هو وحده الذى يحاسب , وهو وحده القادر على ذلك, وأنا ماسألتكم مالا ولا أجرا ولا أنا ملك ولا أنا ملاك ولا عندي خزائن من الأموال أعدكم من الإستفاده منها , ولا أعلم الغيب الذى يعلم الغيب هو الله ..
قال الله تعالى لسيدنا محمد ( لست عليهم بمسيطر ) .
قال لهم نوح إن كل ما فى الأمر إنى رسول الله اليكم أبشركم وأنذركم .
الأجر على الله
قال الملأْ من قومه يا نوح لم نسمع ما تريد منا تنفيذه من عبادة الله وحده من قبل ولا فى أباؤنا الاولون ؟؟؟
ورغم كل هذا واصل نوح دعوته الى الله بكل عزم وكل تصميم . هذا هو حب الله وحب دينه , ولم يتوانى عن دعوة الحق إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام التى ألفوها وحبوها من آبائهم الاولين . قابل نوح الرفض بأدب الأنبياء بأدب المبدعين الصابرين
قال لقومه قال ( ويقوم لا أسالكم عليه مالاإن أجرى إلا على الله) .
إبداع نوح
ونوع نوح فى أساليب الدعوة ,وأوقاتها ,وأختيار المناسب والملائم منها لقد أبدع نوح إبتكر فى الدعوة إلى لا إلاه إلا الله . دعا قومه نهارا وليلا ,وسرا وجهرا ,وفرادى وجماعات ,وبالترغيب تارة والترهيب تارة .
غطوا وجوههم
كل هذا لم يفلح ؟؟ولم يلتزم القوم ولم يسمعوه وإستمروا على كفرهم وضلالهم وعبادتهم للأصنام ؟؟ ووضعوا أصابعهم فى آذانهم حتى لا يسمعوا كلام نبى الله نوح وغطوا وجوههم بثيابهم حتى لا يروه !!! وأمعنوا فى الكفر والضلال وأستكبروا أن يستجيبوا له ؟؟؟
إستغفروا ربكم
قال لهم نوح (استغفروا ربكم إنه كان غفارا) .
إستغفروه على عبادتكم للأصنام بعد أن كنتم تعبدون الله وإنكم إن فعلتم ذلك ( يرسل السماء عليكم مدرارا) أى بمطر كثير لتشربوا وتأكلوا من نعم الله (ويمدكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) لأن الإستغفار سبب من أسباب سعه الرزق فى الدنيا والآخرة .. وأستمر نبىي الله نوح فى الدعوه إلى الله الحق وتعريفهم بالله !!
خلق الله

وقال لهم ما لكم لا توقرون الله ولا تعرفونه ؟؟ وهو خلقكم فى أطوار كنتم صغارا ثم تكبرون ثم تشيخون ثم تموتون ثم تحيون للحساب, وهو وزع الرزق عليكم فمنكم الغني ومنكم الفقير؟ ومنكم القوي ومنكم الضعيف ومنكم من هو حسن المظهر ومن هو سيىء . كل هذه أشياء تؤكد أن الله واحد لا شريك له وهل أصنامكم تستطيع أن تفعل ذلك فتعبدونها من دون الله ؟؟؟ ثم وجهه نظرهم إلى السماء وقد خلقها الله سبع سماوات فوق بعضها البعض وجعل القمر ينير لكم في الليل وجعل الشمسْ تضىء لكم النهار والله خلقكم من تراب الأرض ثم تموتون وتصبحون تراباثم يخرجكم مرة ثانية للحساب والعقاب إما فى الجنة أو فى النار, إن الله سوف يحاسبكم على ما انتم فيه من الكفر والضلال وترك عبادة الله وحده وحبكم للأصنام وعبادتكم إياها !!
ثم قال نوح لقومه إنظروا إلى الأرض إن الله يحبكم جعلها لكم كالبساط سهلة وكان من الممكن أن تكون كلها جبال ومرتفعات وتصعب عليكم العيش فيها أما وهى كذلك سهلة من الممكن أن تسكنوا فيها وتعملوا بين الجبال طرقا تسيروا فيها لمنافعكم وحجكم ,الله هو الذى سهل لكم معيشتكم . وبعد كل هذا .
رسول من الله
قال له قومه يانوح إنا نراك فى ضلال !!!
رد عليهم بأدب الأنبياء .
قال لهم يا قوم ليس بى ضلالة إنما أنا رسول من رب العالمين .
ثم قال نبي الله نوح لقومه (أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون ) .
وشرح لهم أنه من الافضل لكم أن يرسل الله لكم رجلا منكم تعرفونه ويعرفكم ,ويعرف لغتكم , ويحذركم وينذركم ويبشركم , أفضل من أن يرسل لكم رجل غريب عنكم لايعرف لغتكم ؟ ولاعاداتكم !, وكذلك أفضل من أن يرسل لكم ملاك من السماء يحذركم ؟؟
نفذوا كيدكم ؟؟
قال نوح لقومه يا قوم إن ثقل عليكم إقامتى بينكم مكث فيهم حوالى 10 أجيال يدعوهم الى لا إلاه إلا الله ,وضايقكم نصحي وإرشادي فكيدوا لي كيدا كبيرا أنتم والهتكم ثم نفذوا كيدكم بسرعة ,أنا لا أخاف منكم ولا من آلهتكم وسوف أستمر فى الدعوة إلى الله , وأنا أمرت أن أكون من المسلمين.
قال قوم نوح له لقد جادلتنا وكثرت في جدلك لنا ونحن لن نؤمن لك ولن يؤمن لك احدا منا ( فاتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين ) !!
طلب العذاب
قال لهم نوح ان الامر ليس بيدي , إن الأمر كله لله , هو بعثني إليكم وهو يحاسبكم وهو يعرف متى يأتي العذاب ؟ وكيف ؟ ولن ينفعكم نصحي وإرشادي اذا كان الله يريد ان يضلكم فلن يجدي نصحي لكم شيئا !!! لكني مستمر فى الدعوه إلى الله . وأصر الوجهاء من قوم نوح على عدم الإيمان به , ولم يعترفوا بعبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له فى الملك !!
إن قومي كذبون
وقال الملأ من قوم نوح له (قالوالئن لم تنته ينوح لتكونن من المرجومين )
أى سوف يشتموه ويسبوه ويقذفونه بالحجاره وأفظع أنواع الشتائم ؟؟ وإتفق الملأ مع القوم وقالوا لبعضهم البعض .
(وقالوا لا تذرن ءالهتكم لا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا)
وهى أصنامهم التى يعبدونها وقد أضل المترفين والأصنام كثيرا من قوم نوح , فعبدوا الأصنام أبدا !!
قال سيدنا إبراهيم (وإجنبنى وبنى أن نعبد الأصنام ) .
قال سيدنا نوح (قال رب إن قومى كذبون ) ؟؟
وأخبره الله ( وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد ءامن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون ) .
إنى مغلوب فإنتصر
ولم يجد نبي الله نوح بدا من أن يدعوا على قومه .

وقال نوح (رب لا تذر على الأرض من الكفرين ديارا) .
أى لاتدع على الارض منازل للكافرين يسكنون فيها وإهزمهم وإنتصر لدينك .
ودعا نبي الله نوح ربه ( أنى مغلوب فانتصر ) .
نوح يعتذر ويطلب المغفرة
وطلب نوح من ربه أن يغفر له إذا كان قد قصر فى دعوته إلى قومه فبعد 950 سنه دعوه ليل نهار وصبر وعمل وعناء ومجهود مبدع جبار يطلب من الله المغفرةعلى التقصير. هذه هى الأانبياء هذا هو الله يضع رسالتة حيث يعلم إن الله عليم خبير عزيز حكيم يضع كل شىء فى موضعه .
الإجابه
قال الله تعالى ( ولقد نادانا نوح فنعم المجيبون ) .
والله أحسن من يجيب عباده الصالحين وأحسن من يعاقب الكافرين
أصنع الفلك
قال تعالى لنبيه نوح ( واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون ) .
وعلم الله نوح كيف يصنع السفينة من ألواح الأشجار وفروعها ؟وكيف يشحنها حتى تكون مستقرة في الماء لاتميل يمينا ولا يسارا ؟وعلم نوح كيف يرتب وينظم ويضع الأشياء داخل الفلك بطريقة عملية تساعد السفينة على الإتزان وهى على سطح البحر بأدوات بسيطة ربانية ؟ وكانت هذه هى أول فلك فى التاريخ ونوح والذين آمنوا معه هم أول من ركب البحر!! على سفينة مصنوعه من ألواح خشب ومسامير من الخشب والحديد وربط الألواح بعضها البعض بألياف وحبال من فروع الأشجار !! ويصنع نوح الفلك العظيم وكلما مر عليه قومه يسخرون منه إن نوح قد ترك الدعوة وعمل بالنجارة ؟؟وكيف ستسير هذه السفينة في رمال الصحراء ؟؟وإتهموه بالجنون !!
وكان يقول لهم سوف نسخر منكم كما تسخرون منا !
الطوفان
وظلوا يسخرون وهو يرد عليهن بأدب الأنبياء الكبار العاقلين العارفين إلى أن جاء أمر الطوفان !وكانت العلامة هى فوران الماء فى فرن الخبيز الذي يخبز فيه الخبز ! ومعنى ذلك أن الماء بدا يملأ سطح الأرض وإرتفع إلى أعلى مستوى أفران الخبيز الساخنه ففار الماء وهى علامة بدأ الطوفان وبدأ نوح يرص السفينة بنظام بأزواج من الطيور والحيوانات التى تنفعه بعد رسو السفينة وليست كل الحيوانات فى الدنيا بمعنى دجاجتين وبقرتين وماشابه من ذكر وانثى مما يحتاجونه هو ومن معه لمدة عدة شهور مثلا وكانوا قليلي العدد بعض الرجال والنساء المؤمنين إلا إمرأته كانت من المغرقين !! لأنها كانت تتهمه بالجنون ؟ وإبنه لأنه كافر من الكافرين بالله
بإسم الله مجريها ومرساها
قال نوح لمن كانوا معه إركبوا فيها أى السفينة باسم الله مجريها ومرساها وإنهمر المطر من السماء وخرج الماء من باطن الأرض وبدأ الطوفان العظيم !!!وكانت السفينة تجرى بهم فى موج كالجبال !!!
ونادى نوح إبنه تعالى إركب معنا .
قال إبنه إنه سيأوى إلى جبل عالى يمنعه من الغرق ؟؟
وحال الموج بينه وبين إبنه فغرق مع المغرقين ثم أمر الله الأرض أن تبلع ماؤها والسماء أن يتوقف نزول المطر منها وإستوت السفينة على جبل الجودى فى العراق بإذن ربها وهذا إعجاز أيضا أن تستقر السفينة وتشحط فوق جبل وتثبت عليه تماما غير مائلة الى أى جانب وقد كانت هذه السفينة مثال يحتذى به وتعلم منها البشر كيف يصنعون السفن !!
كبف هذا ؟
وسأل نوح ربه إن إبنى منى وأنت ياربى وعدتنى أن لا تهلك أحدا من أهلي فكيف هذا ؟
قال الله له لا تسأل ما ليس لك به علم إنه عمل غير صالح أن تسال الله شيئا أو تطلب منه إستفسار عن شيىء فعله الله , الله يعلم كل شىء عالم الغيب والشهاده .
وإستغفر نوح ربه و وطلب منه الرحمة على سؤاله .
الهبوط
وطلب الله من نوح أن ينزل من السفينه ومن معه وقد حلت البركة على نوح ومن معه وعلى المكان الذى هبطت فيه السفينة !!
قال تعالى (قيل ينوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم ) .
وهذا الطوفان لم يستمر مدة طويلة مجرد عدة ساعات وإنتهى الامر! وهذا قمة الإعجاز الإلهى ولم تغطى المياه كل الكرة الأرضيه بل المنطقه التى كان يسكنها قوم نوح فقط أيا كانت مساحتها وأيا ما كان مكانها على سطح الكرة الأرضية !!
قال نوح ( وقل رب أنزلنى منزلا مباركا وأنت خير المنزلين ) .
وهكذا أنقذ الله سيدنا نوح والذين معه !
قال تعالى ( وقوم نوح لما كذبوا الرسل اغرقناهم وجعلناهم للناس ءايه واعتدنا للظالمين عذابا اليما ) .
من كذب رسولا فقد كذب كل الرسل .
قال تعالى ( ونصرناه من القوم الذين كذبوا باياتنا إنهم كانوا قوم سوء فأغرقناهم أجمعين ) .

بسبب خطياهم وكفرهم وسوف يدخلون النار إنشاء الله .
الحياة بعد النجاة
ما أجملها رحلة وما أجملها حياة بعد النجاة !!قبيله صغيرة موحده بالله مسلمة فى بقعة من الأرض تشبه المزرعة تعيش فى هدوء وسكينه .....جميلة قصة سيدنا نوح وهى مثال مصغر ليوم القيامة والحياة في الجنه بعد الحساب ألهم ما إرزقنا الفردوس الأعلى والقصة نتعرف منها على الله سبحانه وتعالى وعلى الأمم السابقة وأحوالهم وكيف أباد الله الكافرين منهم بسهولة , كما نعرف منها أيضا إن الأغلبية ليسن دائما على حق ,مجموعة صغيرة مؤمنه غلبت أمه كبيرة كافرة ! والله دائما مع الحق والخير والعقل والحكمة والقصة تدل على مدى قدرة الله سبحانه وتعالى وتحكمه فى نواميس الكون وسيطرته سبحانه وتعالى على كل نقطة ماء وكل ذرة رمل وكل نسمة هواء ! وتدل على علم الله الشديد بالإنسان والكون علم نوح كيف يصنع سفينة ! وكيف يشحنها يخلق طوفان فى منطقه معينة لاتتاثر به باقى المناطق ! خالق الناموس يتحكم فى الناموس . وإن الله يحب العمل وإلا لماذا أخذ نوح معه زوجين من الحيوانات والطيور؟ وكان من الممكن أن يجد نوح مائدة طعام مثلا فور هبوطه من السفينة ! لا ليس معنى إنك مع الله وأن الله معك أن لا تعمل لتأكل ؟ إذا كان الله يعمل ولا ينام فكيف لا يعمل الإنسان ؟ وبالرغم من ضعف الإنسان وجهله وغباؤه إلا انه إذا إتحد مع الله أصبح مبدعا يأتى بالمعجزات !!
قال تعالى (سلام على نوح فى العالمين ) صدق الله العظيم
,,,,, انتهت ,,,,,إبراهيم مرسى ,,,

أُضيفت في: 19 يناير (كانون الثاني) 2019 الموافق 12 جمادى أول 1440
منذ: 3 شهور, 1 يوم, 16 ساعات, 14 دقائق, 24 ثانية
0

التعليقات

144912
  • بنك مصر
أراء وكتاب
يوميات السيول السوداء (2)يوميات السيول السوداء (2)سعيد مقدم أبو شروق2019-04-21 05:09:39
رنين هاتف وحنينرنين هاتف وحنيند. فايز أبو شمالة2019-04-20 20:57:29
هل تظن حقًّا أنك الأفضل!هل تظن حقًّا أنك الأفضل!مروة عبيد2019-04-20 20:48:44
أبو الدستور المصري في ذكراه !أبو الدستور المصري في ذكراه !أحمد محمود سلام2019-04-19 21:08:25
الطفلة بسنت نادر حسونة - لازم- تتعالجالطفلة بسنت نادر حسونة - لازم- تتعالجسامي إبراهيم فودة2019-04-18 20:20:46
إسكن أنت و زوجك الجنةإسكن أنت و زوجك الجنةإبراهيم مرسى 2019-04-18 17:55:14
العمامة في العراق فوق القانونالعمامة في العراق فوق القانونعلي الكاش2019-04-18 13:25:16
غبار الإصلاح جرفته السيولغبار الإصلاح جرفته السيولسلام محمد العامري2019-04-18 07:42:19
النهوض العربى المعاصرالنهوض العربى المعاصرجمال المتولى جمعة 2019-04-17 23:01:14
إبداعات
وَزِيرٌ أَنْتَ فِي عَلْيَاءِ قَلْبِيوَزِيرٌ أَنْتَ فِي عَلْيَاءِ قَلْبِيمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه2019-04-21 03:28:48
الميلاد ..الميلاد ..نورا محمد 2019-04-19 16:00:08
عَبْدَ الْعَزِيزِ لَقَدْ أَنَرْتَ الْأَزْهَرَاعَبْدَ الْعَزِيزِ لَقَدْ أَنَرْتَ الْأَزْهَرَا محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-18 09:53:52
تَحِيَّاتِي إِلَى الْعَزَبِ الْعَظِيمِتَحِيَّاتِي إِلَى الْعَزَبِ الْعَظِيمِ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-18 01:21:58
دعوة للتزلج على منحدرات صنيندعوة للتزلج على منحدرات صنينإبراهيم يوسف2019-04-17 18:12:28
بطاقة إلى السجين الفلسطينيبطاقة إلى السجين الفلسطينيشاكر فريد حسن 2019-04-17 05:19:13
دخان نوتردام دوباري ,ليس انتخابيادخان نوتردام دوباري ,ليس انتخابياطيرا الحنفي 2019-04-16 19:26:09
عَمِيدُ النَّابِغِينْعَمِيدُ النَّابِغِينْ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-16 08:35:52
بورتريه الوشمبورتريه الوشمايفان علي عثمان 2019-04-15 20:57:24
التبريكات القلبيةالتبريكات القلبية محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-15 15:58:20
إهليجٌ بين عينيهاإهليجٌ بين عينيهاأحمد بهجت سالم2019-04-15 05:48:31
مساحة حرة
" الخازوق " عمل مسرحي جديد" الخازوق " عمل مسرحي جديدشاكر فريد حسن 2019-04-21 05:22:39
سلطان العويس في دراسة لباحث من كلية الآداب بجامعة عنابةسلطان العويس في دراسة لباحث من كلية الآداب بجامعة عنابةالدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة-قسم الأدب العربي 2019-04-21 04:07:33
ضربات القدر 106ضربات القدر 106حنفى أبو السعود 2019-04-20 11:24:26
طرق على البابطرق على البابعماد ملاك فهمي2019-04-20 04:15:52
الحياة أمامنا والكراهية بينناالحياة أمامنا والكراهية بينناعبد الوهاب اسماعيل2019-04-19 23:09:29
الشعور بالإمتنانالشعور بالإمتنانعبد الوهاب اسماعيل2019-04-17 21:39:25
إلى روح فقيد الشباب في النمسا: خالد الحدادإلى روح فقيد الشباب في النمسا: خالد الحدادماجستر: أحمد إبراهيم مرعوه2019-04-16 20:52:40
ضربات القدر 105ضربات القدر 105حنفى أبو السعود 2019-04-16 17:57:25
ضربات القدر 104ضربات القدر 104حنفى أبو السعود 2019-04-14 19:54:17
ضربات القدر 103ضربات القدر 103حنفى أبو السعود 2019-04-11 05:17:09
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر