GO MOBILE version!
يناير23201910:59:11 صـجمادى أول161440
شرح المنتقى من ديوان عنترة (لِغَيرِ العُلَا 2)
شرح المنتقى من ديوان عنترة (لِغَيرِ العُلَا 2)
يناير23201910:59:11 صـجمادى أول161440
منذ: 2 شهور, 27 أيام, 18 ساعات, 23 دقائق, 11 ثانية

وَلِلحِلــمِ أَوقَـاتٌ وَلِلجَهــلِ مِثلُهَــا * وَلَكِـنَّ أَوقَاتِـي إِلَـى الحِلــمِ أَقــرَبُ
أَصُولُ عَلَى أَبنَاءِ جِنسِي وَأَرتَقِي * وَيُعجِـــمُ فِــيَّ القَائِلُــونَ وَأُعــرِبُ
يَـرَونَ احتِمَالِــي عِفَّــةً فَيَرِيبُهُــم * تَوَفُّرُ حِلْمِـي أَنَّنِـي لَسـتُ أَغضَــبُ
تَجَافَيـتُ عَـن طَبـعِ اللِّئَـامِ لِأَنَّنِــي * أَرَى البُخلَ يُشنَا وَالمَكَارِمُ تُطلَــبُ
وَأَعلَمُ أَنَّ الجُودَ فِي النَّاسِ شِيمَـةٌ * تَقُـومُ بِهَـا الأَحرَارُ وَالطَّبـعُ يَغلِـبُ
يواصل عنترة وصف الأخلاق والشمائل, التي يجب على الكريم من الرجال, أن يتحلى بها كي يليق به وصف الرجال, وأغلب الظن كله تعريض بعمارة الزيادي, الذي تجرد من كل صفات وشمائل الرجال, فيقول أن الإنسان بطبيعته, تتفاوت مشاعره ما بين (الحلم), وهو لون من ألوان الصبر ويعلو عليه, وبين (الجهل), والمقصود به الغضب الذي يدفع المرء لأخلاق السفهاء والأراذل .
وعنترة إنسان له نفس الطبيعة, وتتأرجح مشاعره بين الحلم والغضب, إلا أن الناس تختلف قدرات التحمل عندهم, فهناك من يملك نفسه فلا يجهل على من يسيئ إليه, وهناك من لا يملك نفسه فيغلب عليه غضبه, وهناك من هو بين هذا وذاك, أما عنترة فهو رجل كريم تميل أخلاقه إلى الحلم, إلا أنه في بعض المواقف يغضب, وهذا معنى قوله (إلى الحلم أقرب), وفي هذا الوصف لون من ألوان الصدق مع النفس .
ثم يصف نفسه بالقوة التي يتحلى بها, والتي لا يستطيعها أحد من أقرانه وبني جلدته من العرب, وأنه لو أراد أحدٌ أن يصارعه أو يغالبه, فإنه يتفوق عليه ويغلبه, فهو رجل شديد البأس, وبطبيعة الحال كل من هم مثل عنترة لديهم أعداء, إلا أنه من قوته يجبنون حتى عن الجهر بمسبته, والنيل منه بسيئ الألفاظ والكلمات, فيكتفون بالتعريض به, وذلك معنى قوله (ويعجم في القائلون), والعجم: هو الإبهام وعدم الوضوح, إلا أنه يجهر بعداوتهم ويرد عليهم بقوله وفعله بكل صراحة ووضوح, وذلك معنى قوله (وأعرب), فهو رجل شجاع لا يلجأ إلى الأساليب الملتوية, التي يلجأ إليها الجبناء .
ثم يلتفت لمن يجهرون بعداوته, ويحقرون من شأنه, ويستفزونه بالأقوال والأفعال, سواء كانوا من قبيلته أو من سائر العرب, وهو يتصف بالحلم معهم بالرغم مما يصدر منهم من إساءةٍ وفحش, وهو قادرٌ على الرد والعقاب, فتصيبهم الريبة والقلق, لأنهم يعرفون قوته وغلظته, وذلك معنى قوله (فيريبهم), ولكن لا يعلمون أنه يفعل ذلك تجنبا لأخلاق الأراذل, وتجملا بأخلاق الكرام الأفاضل .
ويتضح موقف عنترة, من التحلم عليهم وعدم مؤاخذتهم, بالرغم من جهالاتهم وسفاهتهم, أكثر في البيتين التاليين, فيقول أنه ما فعل ذلك إلا تجافيا عن أخلاق وطباع اللئام, لأن طبع اللئيم السفه والجهالة ودناءة النفس, وغير ذلك فهذه الأخلاق دائما مكروهة, ولأن عنترة يعلم ذلك ترفع عنها فيقول: (أرى الجهل يشنا), ويشنا هي تسهيل لـ يشنأ والشنأ: معناه الكره, وفي مقابل ذلك مكارم الأخلاق تُحمَدُ وتُطلَب .
ولأن عنترة يعلم أن من أفضل الأخلاق, الجود والترفع عن الإساءة لمن أساء إليك, وأن هذا الخلق من شيم وطباع الرجال, تحلى واتصف به لأنه رجل, ولأن الكرم فيه طبع متأصل وسجية, وكل إنسان يتصرف بما طبع في نفسه, إن كان خيرا فخير, وإن كان شرا فشر, وهذا معنى قوله (والطبع يغلب) .

أُضيفت في: 23 يناير (كانون الثاني) 2019 الموافق 16 جمادى أول 1440
منذ: 2 شهور, 27 أيام, 18 ساعات, 23 دقائق, 11 ثانية
0

التعليقات

144985
  • بنك مصر
أراء وكتاب
غبار الإصلاح جرفته السيولغبار الإصلاح جرفته السيولسلام محمد العامري2019-04-18 07:42:19
النهوض العربى المعاصرالنهوض العربى المعاصرجمال المتولى جمعة 2019-04-17 23:01:14
لقد انتصر بكم، وانتصرتم بنصرهملقد انتصر بكم، وانتصرتم بنصرهمد. فايز أبو شمالة2019-04-17 21:20:01
لو دامت لغيرك ما اتصلت اليكلو دامت لغيرك ما اتصلت اليكخالد احمد واكد 2019-04-17 19:35:21
حدث في 15 إبريل 1975 !حدث في 15 إبريل 1975 !أحمد محمود سلام2019-04-16 17:43:15
الشّعب والملك في خندق واحدالشّعب والملك في خندق واحدالدكتور رشيد عبّاس2019-04-16 10:15:03
9 إبريل 2003 يوم الاحتلال يوم السقوط9 إبريل 2003 يوم الاحتلال يوم السقوطمصطفى محمد غريب2019-04-15 11:34:46
وما زالت الفوضى تلعب دورها ... ولم الغموض .. ؟!وما زالت الفوضى تلعب دورها ... ولم الغموض .. ؟!دكتور / عبد العزيز أبو مندور 2019-04-15 00:29:30
فيه حاجة غلط !!فيه حاجة غلط !!الحسين عبد الرازق 2019-04-14 21:38:28
سقطت الأقنعة.. وماذا بعد؟!!سقطت الأقنعة.. وماذا بعد؟!!الدكتور / رمضان حسين الشيخ2019-04-14 09:32:12
إبداعات
تَحِيَّاتِي إِلَى الْعَزَبِ الْعَظِيمِتَحِيَّاتِي إِلَى الْعَزَبِ الْعَظِيمِ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-18 01:21:58
دعوة للتزلج على منحدرات صنيندعوة للتزلج على منحدرات صنينإبراهيم يوسف2019-04-17 18:12:28
بطاقة إلى السجين الفلسطينيبطاقة إلى السجين الفلسطينيشاكر فريد حسن 2019-04-17 05:19:13
دخان نوتردام دوباري ,ليس انتخابيادخان نوتردام دوباري ,ليس انتخابياطيرا الحنفي 2019-04-16 19:26:09
عَمِيدُ النَّابِغِينْعَمِيدُ النَّابِغِينْ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-16 08:35:52
بورتريه الوشمبورتريه الوشمايفان علي عثمان 2019-04-15 20:57:24
التبريكات القلبيةالتبريكات القلبية محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-04-15 15:58:20
إهليجٌ بين عينيهاإهليجٌ بين عينيهاأحمد بهجت سالم2019-04-15 05:48:31
بِوَادِي الْعَمْرِ يَرْأَسُهَا نَفَادِيبِوَادِي الْعَمْرِ يَرْأَسُهَا نَفَادِيمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه2019-04-13 02:36:38
قمة التواضع المطلوب..قمة التواضع المطلوب..بنعيسى احسينات - المغرب2019-04-05 17:39:02
نصوص نديةنصوص نديةمصطفى محمد غريب2019-04-03 11:25:47
مساحة حرة
الشعور بالإمتنانالشعور بالإمتنانعبد الوهاب اسماعيل2019-04-17 21:39:25
الأفكار الإبداعية لشاب منعزلالأفكار الإبداعية لشاب منعزلعبد الوهاب اسماعيل2019-04-16 21:16:13
إلى روح فقيد الشباب في النمسا: خالد الحدادإلى روح فقيد الشباب في النمسا: خالد الحدادماجستر: أحمد إبراهيم مرعوه2019-04-16 20:52:40
ضربات القدر 105ضربات القدر 105حنفى أبو السعود 2019-04-16 17:57:25
ضربات القدر 104ضربات القدر 104حنفى أبو السعود 2019-04-14 19:54:17
ضربات القدر 103ضربات القدر 103حنفى أبو السعود 2019-04-11 05:17:09
قلميقلميعماد ملاك فهمي2019-04-10 05:29:53
ألم الفقدألم الفقدعبد الوهاب اسماعيل2019-04-09 19:44:44
ضربات القدر 102ضربات القدر 102حنفى أبو السعود 2019-04-07 08:58:39
  • مصر للطيران
html slider by WOWSlider.com v8.0
بنك التعمير والإسكان
البنك الأهلى
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر