GO MOBILE version!
أبريل4201912:26:35 صـرجب271440
دعبول البصرة: المنصب والحسرة
دعبول البصرة: المنصب والحسرة
أبريل4201912:26:35 صـرجب271440
منذ: 9 شهور, 15 أيام, 20 ساعات, 47 دقائق, 47 ثانية

في تحدٍ صارخ لكل القوانين والأعراف السياسية يحافظ محافظ البصرة(أسعد العيداني) على عملين في آن واحد، فهو محافظ البصرة(وهذا المنصب دسم، فإذا منصب محافظ الموصل وصل سعرة 300 مليون، لعد البصرة شلوووون؟!)، وكذلك نائب في البرلمان العراقي(لا متيه هاي ومجلب بذيج).
مجلس محافظة البصرة بدوره(بعد ما ملوا) أمهلو العيداني 72 ساعة لحسم موقفهِ(لو محافظ لو نائب) لكن العيداني ولسان حاله يقول: (يمدلولة شبكَى بعمري؟ غير الألم والحسرة، جسمي عايش ابغداد وروحي ساكنة البصرة)، عندها كان لا بُد من تدخل وسيط لحل المسألة...
كنتُ اريد الوساطة لكن غلبني النعاس فنمتُ، ورأيتُ(خير اللهم اجعله خير) صادف تلك الليلة نزول الشاعر السياب من منصتهِ(بعد ما غركَـ من المطر وخاف من السيول توصله، كَال اشوف مكان أختل بيه) واذا بهِ يجد المحافظ جالساً يولول مع نفسه، فخاطبه السياب: هل انت مثلي نزلت لتبحث عن مكان تختبئ فيه؟ فألتفت إليه المحافظ وعرفه(أهووو هذا الداوي شجابه؟) قال: لا.. (أنت عشت فكَر ومتت فكَر مدري شلون سوولك تمثال، وحتى تمثالك فكَر محد يوصله، كلها كَاعده يم المتنبي) البصرة كُلها لي! قال السياب فمالك تجلس ها هنا؟!(جنك ططوه) من أنت؟ قال: أنا المالك الشرعي للبصرة، قال السياب: مه ومن باعك اياها؟ قال: يا سياب مالك والسياسة؟ لقد قضت على حياتك، فهل تريدني أن أقضي على تمثالك؟ إذهب وعُد إلى منصتك وإلا نسفتك في شط العرب؛ فهقه السياب مستهزءاً وقال: لكن ماذا ستقول للناس؟ وكيف ستبرر لهم فعلك هذا؟ قهقه المحافظ وقال: نؤطره كما أطرنا سوابقه، أقول لهم: تمثالك صنم وأنت وثن والأصنام والأوثانُ من سنن الجاهلية، وقد حرمها الاسلام، ويجب نسفك كما نسف موسى النبي عجل السامري؛ فركض السياب مهرولاً عائداً الى منصتهِ والمطر يضرب أُم رأسهِ، وهو يردد ويقول: مطر مطر مطر... الناس في خطر... فالسيل في النهر... والموت في سقر...
فذهب المحافظ يتمشى رافعاً مظلتهُ، وإذا بفارس وجواد يتجهُ نحوه، فقال: السلام على والي البصرة، فرد عليهِ المحافظ: وعليك السلام(هذا النوب الخبل منين)، مذا عندك؟ فقال الفارس: إني أحمل لك رسالةً من الزبيرين. فقال: ماذا جاء فيها؟ قال الفارس: الخليفة يأمرك بأن تعلن البصرة إقليماً مستقلاً، وأن تهيج الرأي العام على ذلك، معتمداً على الشرقية، ولا عليك فقد تم الدفع.
بقي شئ...
ماذا سيفعل مجلس محافظة البصرة إن لم يستجب العيداني لطلبهم؟!("حرام" كما قال المثل: بيت انغمش هدو هدو، وصلو باب الحوش وردو)
.................................................................................................
حيدر حسين سويري
كاتب وأديب وإعلامي
عضو المركز العراقي لحرية الإعلام
البريد الألكتروني:[email protected]

أُضيفت في: 4 أبريل (نيسان) 2019 الموافق 27 رجب 1440
منذ: 9 شهور, 15 أيام, 20 ساعات, 47 دقائق, 47 ثانية
0

التعليقات

146385
أراء وكتاب
كيف ستكون المواجهة بين ايران وامريكاكيف ستكون المواجهة بين ايران وامريكاحيدر محمد الوائلي2020-01-07 10:30:10
وثيقة الخلاص من الناروثيقة الخلاص من النارإبراهيم يوسف2020-01-06 12:27:48
الخروج عن السَّطرالخروج عن السَّطرالدكتور: رشيد عبّاس2020-01-06 11:43:19
التحرش والانتماء الوطني!!التحرش والانتماء الوطني!!محمود سلامه الهايشه2020-01-04 15:45:29
حلم الرئيس التركي سرابحلم الرئيس التركي سرابرفعت يونان عزيز 2020-01-02 12:27:00
كل عام ووعينا بخيركل عام ووعينا بخيرعبد الرازق أحمد الشاعر2019-12-31 22:14:53
2020 عام التنمية والبناء2020 عام التنمية والبناءجمال المتولى جمعة 2019-12-31 19:08:13
إبداعات
ليلةٌ باردةليلةٌ باردةمروة عبيد2020-01-12 12:20:45
في رثاء محمد شحرورفي رثاء محمد شحروربنعيسى احسينات - المغرب2020-01-12 11:13:09
دعونيدعونيكرم الشبطي2020-01-10 18:46:36
أنهكني إدراكي ..أنهكني إدراكي ..نورا محمد 2020-01-10 17:04:42
الْعِيسَوِيَّةْالْعِيسَوِيَّةْ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2020-01-10 13:08:36
كارلوس غصن وخرائط جغرافيا النفوذكارلوس غصن وخرائط جغرافيا النفوذطيرا الحنفي2020-01-08 22:21:50
فلسفة الموت حياةفلسفة الموت حياةكرم الشبطي2020-01-08 18:58:02
المنطقة ملتهبةالمنطقة ملتهبةكرم الشبطي2020-01-07 21:07:59
حـبيبتي من تكــونحـبيبتي من تكــونسامي ابراهيم فودة2020-01-07 13:50:40
لا تشك أبدالا تشك أبداكرم الشبطي2020-01-05 18:03:37
الكأس في يدك يداعبنيالكأس في يدك يداعبنيكرم الشبطي2020-01-04 21:31:25
مساحة حرة
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر