GO MOBILE version!
مايو1820199:51:19 صـرمضان131440
المسلم " الربّاني" عند محمد إقبال
المسلم " الربّاني" عند محمد إقبال
مايو1820199:51:19 صـرمضان131440
منذ: 1 شهر, 22 ساعات, 55 دقائق, 30 ثانية

يرى محمد إقبال أن الإنسان مطالب في هذا الوجود بأن يتعامل مع العالم، و يتكيف معه، و لا يقدر على ذلك إلا إذا غيّر ما بنفسه أولا، و الإسلام في نظر محمد إقبال ليس رهبنة بل "دستورا" كليٌّا يحدد للإنسان ما له و ما عليه، ويرى أنه في الوقت الذي لا يلقى الضعيف رحمة من أحد في العالم الدولي، و القويُّ وحده هو الذي ينال الإحترام، على شعوب الإسلام أن تتحرر و تستقل لتقيم دولة، و يعيب محمد إقبال على جمهور المسلمين المتمسكين بالقديم بأنهم لم يدرسوا الفقه دراسة نقدية لأن مثل هذه الدراسة تمس الناس جميعا
لم يخلق المسلم ليكون تابعا لغيره و يندفع مع التيار و يساير الركب البشري في مساره و اتجاهه، فهو خُلِقَ ليوجه العالم و المجتمع و المدنية و ليفرض إرادته و اختياراته عليها، لا يخضع، بل يقوم بالثورة فيصارع و يعارك، في حديث روحي ( مناجاة) مع الله يقول رجل الإصلاح محمد إقبال: سألني ربّي: هل ناسبك هذا العصر و انسجم مع عقيدتك و رسالتك؟ قلت: لا يا ربي، قال: فحطمه و لا تبال "، و لذا يؤكد محمد إقبال أن المسلم هو منبع التغيير و التجديد و الإصلاح في التاريخ، و هو مصدر سعادة البشرية و راحتها في العالم، و المسلم و المؤمن يختلف كل واحد منهما عن الآخر، فالمؤمن يختلف عن المسلم في أنه إذا نادى الآفاق بآذانه أشرق العالم و استيقظ الكون، و يهتز له العالم المظلم فيحوله إلى نور، لأنه صاحب رسالة كبرى و أمانة عظمى هي "الخلافة" التي خصّه بها الله تعالى.
يقول محمد إقبال: " المسلم الرّباني ليس شرقيًّا و لا غربيًّا ليس وطنيًّا دلهيا و لا أصفهانيا و لا سمرقنديا، إنما وطني العالم كله، و المسلم المؤمن عند محمد إقبال يحمل صفات الله و متخلق بأخلاق الله، و في ذلك يقول: "إن المؤمن هو الميزان العادل و القسطاس المستقيم، به يعرف الحسن من القبيح، و به يعلم رضى الله و سخطه، يشتد غضبه للحق، و تشتد ثورته على الباطل، و يشبه محمد إقبال المسلم بالشمس التي لا تغيب، فهي إن غابت في جهة طلعت في مكان آخر، و الإنسان الكامل عند محمد إقبال كائن اجتماعي مرتبط بالجماعة و لا يمكنه أن يكون خارجا، و يقول: "الموجة هي موجة داخل النهر و خارجه لا تكون شيئا"، La vague est vague a l’interieur de la riviere en dehors elle n’est rien، و لذا يرى محمد إقبال أن شخصية الإنسان الحقيقية ليست أشياء، بل سلسلة من الأفعال، و في ذلك يقول: " و حقيقتي بتمامها في منزع تدبيري"، ثم يخاطب الأخر ( أنتَ) فيقول له ( لكَ) فأنت لا تستطيع أن تدركني بوصفي شيئا في مكان أو في مجموعة في تجارب في نظام زماني، بل يجب أن تفسرني، و أن تفهمني و أن تقدرني في أحكامي و في منازعي الإرادية و في أهدافي و آمالي".
ففكر محمد إقبال هو فكر المسلم الرافض أن يكون المسلم المعاصر صورة الأوروبي المعاصر و رفض الإقتباس الأعمى من قبل المسلمين لفكر و علم و ثقافة الغرب الأوروبي الغازي، و التغير في العالم عنده لا يحصل بعيدا عن الإنسان، فهو الذي يحركه ( اي الإنسان) للتلاؤم بين ذاته و بين مقتضيات و مستلزمات هذا التغيّر و يحرك في الإنسان دائما قوة الدفع للتغلب على ما يواجهه من ظروف و معطيات جديدة، و في هذا فالإنسان مطالب في هذا الوجود بأن يتعامل مع العالم، و يتكيف معه، و لا يقدر على ذلك إلا إذا غيّر ما بنفسه أولا، يقدم محمد إقبال تركيا كنموذج، باعتبارها الأمة الإسلامية الوحيدة التي نفضت عن نفسها أسباب العقائد الجامدة و استيقظت من الرقاد الفكري، وهي وحدها التي نادت بحقها في الحركة العقلية، و هي وحدها التي انتقلت من العالم الثالث إلى العالم الواقعي، تلك النقلة التي تستتبع كفاحا مريرا في ميدان العقل و الأخلاق، أمّا باقي الشعوب الإسلامية فهي تعيش على التكرار ( الإجترار) و الآلية، فالتركي، الحياة عنده تتحرك و تتغير و تنمو و تلد رغبات جديدة، و هو يدعو إلى حرية الفكر في الإسلام، يحذر محمد إقبال في نفس الوقت من أن تكون هذه الحرية سبيلا إلى الإنحلال خاصة من فكرة القومية الجنسية السائدة في العصر الحديث.
في سؤال طرحه إن كانت شريعة الإسلام قابلة للتطور أم لا؟ ، يستشهد محمد إقبال برأي المستشرق هورتن الذي يرى في ظهور الفرق الدينية دليلا على مرونة التفكير الإسلامي، و يؤكد هذا المستشرق أن روح الإسلام رحبة فسيحة بحيث أنها تكاد لا تعرف الحدود، و لذا يعيب محمد إقبال على جمهور المسلمين المتمسكين بالقديم بأنهم لم يدرسوا الفقه دراسة نقدية لأن مثل هذه الدراسة تمس الناس جميعا، للإشارة أن محمد إقبال كما وصفه الدكتور جيلالي بوبكر في كتابه "الإصلاح و نظرية الحضارة في فلسفة محمد إقبال" يعدُّ واحد من قادة الفكر و التجديد في العالم الإسلامي الحديث، رسم لفلسفته الإصلاحية هدفا هو إخراج الفكر الإسلامي من عالم التخلف و الإنحطاط و السير به نحو النّماء و الإزدهار في معترك حضاري و صراع ثقافي بين عالم متخلف فكريا و حضاريا و العالم الإسلامي جزء منه، و عالم متقدم علميا و تكنولوجيا بيده حضارة متطورة هي الحضارة الغربية التي بسطت يدها و سلطانها على العالم أجمع بفكرها و ثقافتها المعارضة في العديد من الأمور .

قراءة علجية عيش
 

أُضيفت في: 18 مايو (أيار) 2019 الموافق 13 رمضان 1440
منذ: 1 شهر, 22 ساعات, 55 دقائق, 30 ثانية
0

التعليقات

147489
أراء وكتاب
في بيتك ملحد.. ما العمل؟!في بيتك ملحد.. ما العمل؟!الدكتور / رمضان حسين الشيخ2019-06-19 06:25:48
الغربية ست ملايين نسمهالغربية ست ملايين نسمهفوزى يوسف اسماعيل2019-06-18 18:27:32
حرائق الطغاة دليل ضعفهمحرائق الطغاة دليل ضعفهمجوتيار تمر2019-06-18 08:28:53
إلى قاتلي الإسرائيلي، أنا لم أمتإلى قاتلي الإسرائيلي، أنا لم أمتد. فايز أبو شمالة2019-06-18 08:07:49
ولتنظر نفس ما قدمت لغد  !ولتنظر نفس ما قدمت لغد !إبراهيم مرسى 2019-06-18 00:17:07
مَن يلتحق بالمعارضةمَن يلتحق بالمعارضةسلام محمد العامري2019-06-17 21:19:29
ظهور الجيل الثالث للإرهاب بكل أشكاله!ظهور الجيل الثالث للإرهاب بكل أشكاله!مصطفى محمد غريب2019-06-17 16:20:45
رأفة بنا أيها الأطباءرأفة بنا أيها الأطباءعلى زايد2019-06-16 14:48:38
سحرة ترمب ووهم الصفقةسحرة ترمب ووهم الصفقة- حازم السويطي 2019-06-16 14:14:59
حوادث القطارات فاجعة كبرىحوادث القطارات فاجعة كبرىفوزى يوسف اسماعيل2019-06-15 20:42:20
إبداعات
فلسطين لي الأمفلسطين لي الأمكرم الشبطي2019-06-18 18:23:36
لا تختبروا صبريلا تختبروا صبريكرم الشبطي2019-06-15 17:42:22
وَفِي الْمَغْرِبِ الْعَرَبِيِّ يَحْلُو التَّمَدُّحُوَفِي الْمَغْرِبِ الْعَرَبِيِّ يَحْلُو التَّمَدُّحُ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-06-15 15:56:33
مقارنة بين زمنينمقارنة بين زمنينكرم الشبطي2019-06-14 21:05:06
جئت لكِجئت لكِأحمد يسري عبد الرسول2019-06-12 21:06:13
مَاذَا إِذَا أَعْلَنْتُ حُبِّي لِقَلْبِكْ ؟!!!مَاذَا إِذَا أَعْلَنْتُ حُبِّي لِقَلْبِكْ ؟!!! محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-06-12 07:24:37
سامحتك مليون مرة وقلتسامحتك مليون مرة وقلتكرم الشبطي2019-06-11 19:11:50
اللقاء الأخيراللقاء الأخيرالشاعر / أيمن أمين 2019-06-10 10:03:24
عودة العزفعودة العزفكرم الشبطي2019-06-09 19:11:48
قد نختلف معكقد نختلف معككرم الشبطي2019-06-09 04:11:00
مُعَلَّقَاتِي الثَّمَانُونْ {77}مُعَلَّقَةُ..محمد صلاحمُعَلَّقَاتِي الثَّمَانُونْ {77}مُعَلَّقَةُ..محمد صلاح محسن عبد المعطي محمد عبد ربه 2019-06-08 20:31:37
مساحة حرة
ضربات القدر 128ضربات القدر 128حنفى أبو السعود 2019-06-18 17:55:48
بدلاً من أن أقول ماذا يفعل التائه؟؟بدلاً من أن أقول ماذا يفعل التائه؟؟عبد الوهاب اسماعيل2019-06-17 13:38:31
حالة حب - الجزء الثالث والأخيرحالة حب - الجزء الثالث والأخيررانية محي2019-06-17 10:35:39
ضربات القدر 127ضربات القدر 127حنفى أبو السعود 2019-06-16 22:51:46
الاستغاثه برئيس الحمهوريهالاستغاثه برئيس الحمهوريهمجدى فتح الله حسن 2019-06-16 19:31:06
مطلوب عروسمطلوب عروسأحمد محمود القاضي2019-06-16 11:58:22
الحرب على الإرهابالحرب على الإرهابأحمد نظيم2019-06-15 18:49:14
عن ليلة مملة وساكنةعن ليلة مملة وساكنةعبد الوهاب اسماعيل2019-06-15 18:46:22
كأي الأمم الأفريقيةكأي الأمم الأفريقيةرفعت يونان عزيز 2019-06-15 10:58:50
هموم العقولهموم العقولعبد الوهاب اسماعيل2019-06-14 19:39:48
ضربات القدر 126ضربات القدر 126حنفى أبو السعود 2019-06-12 18:36:17
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر