GO MOBILE version!
ديسمبر720195:42:08 مـربيع آخر91441
صالون الأديب ماهر عبد الواحد يسطع في سماء المنصورة
صالون الأديب  ماهر عبد الواحد يسطع في سماء المنصورة
ديسمبر720195:42:08 مـربيع آخر91441
منذ: 8 شهور, 1 يوم, 1 ساعة, 39 دقائق, 32 ثانية

أصبح صالون الأديب/ ماهر عبد الواحد الذي يُعقد في مدينة المنصورة عروس الوجه البحري من أشهر الصالونات والمنتديات الثقافية والتنويرية في محافظة الدقهلية نظراً لأن فعالياته لا تقتصر على الشعر والأدب فحسب بل تتسع دائرته لتشمل مجال الفن التشكيلي والمجال العلمي ومجال البيئة ومجال التنمية البشرية والتنمية المستدامة ليصبح من الصالونات القليلة التي تتعامل مع الواقع ومع المجتمع عن قرب ومع قضاياه بفهم ووعي، ولذا فقد جذب إليه عدد كبير من السادة الشعراء والأدباء والعلماء المميزون الذين يلتقون الجمعة الأولى من كل شهر ميلادي .
الجدير بالذكر أن الأديب مهندس/ ماهر عبد السميع عبد الواحد هو أحد أبطال سلاح المهندسين الذين خاضوا حرب اكتوبر المجيدة وأحد أبطالها العظماء الذين صنعوا النصر المبين.
وقد عُقد الصالون مساء الجمعة الموافق السادس من ديسمبر 2019 بقاعة "جمعية الخدمة العامة وتحسين البيئة" بشارع سامية الجمل ، بمدينة المنصورة ، وجاءت فعالياته كما يلي:
1 - قدَّم الشاعر المهندس / ماهر عبد الواحد، للجانب العلمي للصالون، وهو عن نشأة الكون، والانفجار العظيم ونظرية التمدد اللانهائى والضغط اللامحدود، واستعان في التقديم بآيات كونية من الذكر الحكيم، ومنها :
- أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا، وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ، أَفَلَا يُؤْمِنُونَ . الأنبياء (30)
- هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ، وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) الحديد.
- وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَيْيْدٍۢ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (الذاريات – 47)
- يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ، كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ، وَعْدًا عَلَيْنَا ، إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ . الأنبياء 104
‏- ‏سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [ آية 53 فصلت ]
- {‏فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ، يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، رَبَّنَا اكشف عنا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ، أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ‏}‏ ‏[‏سورة الدخان‏:‏ الآيات 10-13‏]
- وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) الزمر .
- إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ۚ وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا ﴿٤١﴾
- ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فصلت .
- وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) [ الطارق ]‏‏‏
2 - تحدث الأستاذ الدكتور/ مجدي يوسف عبد العال ، الأستاذ بكلية العلوم جامعة المنصورة، عن الانفجار العظيم والتمدد اللانهائي ونشأة الكون، وقال :
الانفجار العظيم في علم الكون الفيزيائي هو النظرية السائدة حول نشأة الكون، تعتمد فكرتها على أن الكون في الماضي كان في حالة شديدة من ارتفاع درجات الحرارة وشدة الكثافة فتمدد، وكان جزءا واحدا عند نشأته، وقد حدث ذلك منذ 13.8 مليار سنة وهى عمر الكون، وبعد التمدالأول، بَرَدَ الكون بما يكفي لتكوين جسيمات دون ذرية كالبروتونات والنيترونات والإلكترونات، ورغم تكوّن نويّات ذرية بسيطة خلال الثلاث دقائق التالية للانفجار العظيم، إلا أن الأمر احتاج آلاف السنين قبل تكوّن ذرات متعادلة كهربيًا، معظم الذرات التي نتجت عن الانفجار العظيم كانت من الهيدروجين والهيليوم مع القليل من الليثيوم، ثم التئمت سحب عملاقة من تلك العناصر الأولية بالجاذبية لتُكوّن النجوم والمجرات، وتشكّلت عناصر أثقل من خلال تفاعلات الانصهار النجمي أو أثناء تخليق العناصر في المستعرات العظمى، كانت المجرات في الماضي أقرب إلى بعضها البعض، ومن الممكن استخدام القوانين الفيزيائية لحساب خصائص الكون كالكثافة ودرجة الحرارة في الماضي بالتفصيل، وبالرغم من أنه يمكن للمسرعات الكبيرة للجسيمات استنساخ تلك الظروف، لتأكيد وصقل تفاصيل نموذج الانفجار العظيم، إلا أن تلك المسرعات لم تتمكن حتى الآن إلا البحث في الأنظمة عالية الطاقة، وبالتالي فإن حالة الكون في اللحظات الأولى للانفجار العظيم مبهمة وغير مفهومة، ولا تزال مجالاً للبحث، كما لا تقدم نظرية الانفجار العظيم أي شرح للحالة الأولية قبل الانفجار العظيم، بل تحاول تفسير نشأة وتطور الكون منذ تلك اللحظة الأولى بعد الانفجار؛ إذ بالإنفجار يبدأ الزمان والمكان، ولا ترى الفيزياء زمنا قبل الإنفجار العظيم ، فقد بدأ به الزمن من وجهة الفيزيائيين، ثم تحدث سيادته عن إينشتاين ونظرية النسبية.
3 - ثم عقب الشاعر / الأستاذ مصطفى الششتاوى عن ذلك بقوله :
تقدّم نظرية الانفجار العظيم شرحاً وافياً لمجموعة واسعة من الظواهر المرئية التي تشاهد وترصد بتلسكوبات ضخمة وتلسكوبات فضائية مختلفة، بما في ذلك وفرة من ارصاد الإشعاعات الكونية والخلفية الإشعاعية للكون والبنية الضخمة للكون وقانون هابل. و قال أن المسافة بين المجرات تزداد يوميًا.
وفي سؤال عن حركة الإلكترون حول نواة الذرة قال :
يمكن للإلكترون الانتقال من مستوى طاقة في الذرة إلى مستوى طاقة أعلى عن طريق امتصاص كما معينا من الطاقة محكوما بثابت بلانك وعندما يقفز من مستوى طاقة عال إلى مستوى منخفض يصدر كما مساويا لفرق الطاقتين على هيئة فوتون أى شعاع ضوء.
4 - رحب الشاعر / ماهر عبد الواحد، بالأستاذ الدكتور / محمد عبد العال الواقدي، الأستاذ بكلية الآداب جامعة المنصورة ، الذى تحدث عن " اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة " وتحدث عن الأسرة من المنظور الانساني والاسلامي، ومقومات المودة والرحمة، ثم تحدث عن المغالاة التي هي ليست من الاسلام، وركز في كلمته عن الأولويات المطلوبة لبناء الأسرة ومفهوم فاظفر بذات الدين وأهمية الاستغناء عن الكثير من المطالب التي يتم تكبيل الزوج بها من أول لحظة.
المح الدكتور الواقدي في كلمته، عن أن مسئولية الحفاظ على الأسرة تقع على عاتق الطرفين حيث يجب أن تقوم العلاقة الأسرية على مقومات النجاح التي منها الاحترام والتفاهم والمشاركة الوجدانية وانكار الذات وأن الأطفال أمانة في أعناق الزوجين .
5 - تحدث السيد اللواء محمود دنيور عن أهمية الاحترام المتبادل بين الزوجين، وأن يحتفظ الطرفان بأسرارهما وأن يحلا مشكلانهما بين جدران شقتهما، كما يجب عليهما ألا يتشاجرا أمام أطفالهما ويتعاملا باللتي هى أحسن .
6 - ألقت الشاعر الأستاذة / سكينة جوهر، قصيدة تحت بعنوان " عليكِ السلام " وهى تحرض المرأة فيها ألا تستكين وألا تهن وأن تأخذ حقها كي لا تصير عبدة عند الزوج القاسي المستغل .
7 - ألقى الشاعر الأستاذ / السيد أبو الوفا، قصيدة فصحى رائعة الحسن بعنوان " مدارج العشق " وهي في مدح الرسول عليه السلام .
8 - تحدث الشاعر الأستاذ / ممدوح رجب عرابي ، عن أسباب اختيار 25 نوفمبر من كل عام موعد للاحتفال بمناهضة العنف ضد المرأة ، ثم ألقى قصيدة رائعة بعنوان " من هى المرأة" هى أم - هى أخت - هى زوجة .
9 - ألقى الشاعر الأستاذ / سامح أبو السبح، قصيدة جميلة تحت عنوان " دنيا العشاق" وقد أعجبت الجميع .
10 - ألقى الشاعر المهندس / صبري عبد البصير عبارة، قصيدة رائعة ومؤثرة بعنوان " قطعة صلصال " .
11 - ألقت الشاعرة الأستاذة / صفاء عبد الحافظ قصيدة جميلة عن امرأة شرقية الهوى، من بين الجميع.
12 - ألقى الشاعر الأستاذ / مصطفى الششتاوي، قصيدة جميلة بعنوان " تصريح واجب " أعجبت الحضور .
13 - ألقى شاعر العامية الأستاذ / عنتر ضيف ، قصيدة عامية جميلة في حب مصر العزيزة "يا مصر رايتك مرفرفة فوق الرايات" ثم أرسل رسالة إصلاح لقضية اجتماعية عامية أيضا " يا اختي إيه ؟".
14 - الشاعر الأستاذ / سامي كامل الرفاعي، قصيدة عامية " الناس معادن ومن المعادن ناس " و" مأساة زوج"
15 - الشاعرة الأستاذة / منى زكريا حمد، وقصيدة " عباءة على جدران أحلامي مسدلة "
16 - الشاعرة الأستاذة / غادة عبد الرؤوف، ومفتتح " عرفت الحب أكسير الحياة " ثم قصيدة جميلة بعنوان " حياء "
17 - الأستاذ / محمد نجيب الجزار وقصيدة جميلة عن المعلم وما صار اليه حاله بعنوان " كنتُ مُهابا "
18 - الشاعرة الأستاذة / هدى مشاق وقصيدة عامية جميلة تقول فيها : لو سمحت !! ابني راح عندك .. مجاش !
19 - الشاعرة الأستاذة / مروة فرحات وقصيدة "النسمة الطايشة "
20 - الطفلة / دينا ربيع من البراعم وقصيدة " في حب مصر "
21 - الأستاذ / محمد الأفندي، وكلمة عن تماسك الأسرة .
22 - الشاعر الأستاذ / فتحي نجم، وقصيدة " المؤمنة " الصبر ويَّا الأمل والمسك ويَّا العنبر .. سحرك ناداني من تاني يا أميرة .
23 - الشاعر الدكتور / أحمد ناصف، وقصيدة " بمناسبة تعديل الدستور "
24 - الشاعر الأستاذ / السيد الخياري وقصيدة لامية رائعة الحسن .
25 - شاعر العامية الأستاذ/ عشم الخير محمد، وقصيدة بعنوان " اعتزار " عارفه عتابي لك ليه ؟
26 - الأستاذ الدكتور / محسن فهمي محمد مصطفى، أستاذ الفاكهة بكلية الزراعة جامعة المنصورة، وكلمة جميلة تمهيدا لمحاضرة الصالون القادم ان شاء الله .
27- الشاعر الأستاذ / طه ابراهيم شعبان ، وكلمة طيبة عن " كيف ينهض المسلمون من جديد " و " كيف نصحح النهضة العالمية " ثم انتقى أبياتا شعرية تخدم أفكاره العلمية تحت عنوان " مع المتنبي " .
28 - الأستاذة / وفاء ياسين و المحاسب / أحمد شوقي، متابعة وتنسيق .
29 - الإعلامية الأستاذة / ليلى ابراهيم والأستاذة / نجلاء ابراهيم عبد القادر والأستاذة / صباح باشا، متابعة وتغطية إعلامية وتصوير .
30-الأستاذة / منى فتحي حامد والأستاذة / سلمى مصطفى على يوسف والأستاذة / حسناء السيد مشاق و الدكتورة / جيرمين نصحي ، مستمعات.
31- هذا وقد اعتذر الفنان التشكيلي الأستاذ حمدي الزيني لاصابته بوعكة صحية أثناء الصالون وانصرف قبل أن يبدئ فقرته الفنية على وعد أن يقوم بها الصالون القادم ان شاء الله .

أُضيفت في: 7 ديسمبر (كانون الأول) 2019 الموافق 9 ربيع آخر 1441
منذ: 8 شهور, 1 يوم, 1 ساعة, 39 دقائق, 32 ثانية
0

التعليقات

151078
أراء وكتاب
ومضى قطار العمر .ومضى قطار العمر .ا.د/إبراهيم محمد مرجونة2020-08-05 21:12:58
سلم لي علي الديمقراطية خليها مصلحجيةسلم لي علي الديمقراطية خليها مصلحجية حماد حلمي مسلم2020-08-04 18:24:07
بعد الصدوربعد الصدورعباس طمبل عبدالله الملك2020-08-04 16:11:55
إنتخابات جديدة وتحديات قديمةإنتخابات جديدة وتحديات قديمةثامر الحجامي2020-08-01 14:18:01
زمن الخندقةزمن الخندقةعبد الرازق أحمد الشاعر2020-07-29 00:35:20
التعددية الزوجيةالتعددية الزوجيةالدكتوره ريهام عاطف2020-07-28 03:28:05
"عقولنا.. وحروبنا النفسية !!!""عقولنا.. وحروبنا النفسية !!!"الدكتور ميثاق بيات الضيفي2020-07-23 16:59:12
الغذاء وحموضة الدم الخطرةالغذاء وحموضة الدم الخطرةد مازن سلمان حمود2020-07-23 00:40:37
أقلام وإبداعات
ميرزا ... نصوص فكريةميرزا ... نصوص فكريةايفان علي عثمان 2020-08-06 20:28:43
إلى حبيبتي...إلى حبيبتي...الدكتوره ريهام عاطف2020-08-05 01:06:14
لبنان والانفجارلبنان والانفجاركرم الشبطي2020-08-04 18:44:02
والشاعر بالشاعر...يذكر؟والشاعر بالشاعر...يذكر؟إبراهيم يوسف2020-08-03 21:29:08
في ظاهرة الشيخ عبدالله رشديفي ظاهرة الشيخ عبدالله رشديسامح عسكر2020-07-31 00:19:17
عيدنا أضحىعيدنا أضحىشفيق السعيد2020-07-29 07:31:28
كي لا تظلم أناكي لا تظلم أناكرم الشبطي2020-07-27 18:33:59
القائد الضرورة .. وحتمية وجود الصورة !القائد الضرورة .. وحتمية وجود الصورة !الحسين عبدالرازق2020-07-27 16:34:38
تغريد الطبيعةتغريد الطبيعةإيناس ثابت2020-07-26 18:05:22
" لية لأ " دراما ناضجة" لية لأ " دراما ناضجةهالة أبو السعود 2020-07-26 17:45:57
أقصانا بات في مرحلة الخطرأقصانا بات في مرحلة الخطرد. وسيم وني2020-07-23 15:08:41
مساحة حرة
حق المرأة في الانتخاب .حق المرأة في الانتخاب .مروة مصطفي حسونة2020-08-06 10:33:47
المنيا على صفيح ساخنالمنيا على صفيح ساخناحمد عز العرب2020-08-03 17:32:04
رأيتها بعد عامرأيتها بعد عامكرم الشبطي2020-08-02 17:09:15
صدر حديثاصدر حديثاسهيل عيساوي 2020-08-01 11:27:21
المعلم المصري وواقعه المؤلمالمعلم المصري وواقعه المؤلممروة مصطفي حسونة2020-08-01 09:42:32
التكافل الاجتماعى جوهر الاسلامالتكافل الاجتماعى جوهر الاسلامجمال المتولى جمعة 2020-07-29 17:02:22
عيون حبيبتيعيون حبيبتيكرم الشبطي2020-07-25 18:31:26
مارلين يونس صوت ساحر و أصيل في زمننا البارد ...مارلين يونس صوت ساحر و أصيل في زمننا البارد ...نهلة حامد ـ القاهرة 2020-07-25 13:46:59
النساء اكثر قوة من جائحة كوروناالنساء اكثر قوة من جائحة كوروناهاجرمحمدموسى2020-07-24 21:05:57
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر