GO MOBILE version!
نوفمبر8202012:14:31 مـربيع أول221442
لا تفرحوا كثيراً لفوز الصهيوني جو بايدن د. فايز أبو شمالة
لا تفرحوا كثيراً لفوز الصهيوني جو بايدن  د. فايز أبو شمالة
نوفمبر8202012:14:31 مـربيع أول221442
منذ: 1 سنة, 7 شهور, 22 أيام, 23 ساعات, 20 دقائق, 58 ثانية

 
لا يختلف عاقلان على أن أسوأ رئيس أمريكي بالنسبة للعرب وللقضية الفلسطينية هو دونالد ترامب، فهل ذلك يعني أن جو بايدن رائع ومليح للعرب ولقضيتهم الفلسطينية؟
قد يكون جو بايدن رئيساً جيداً للشعب الأمريكي، وسيحدث الكثير من الإصلاحات الداخلية، وسيجد المواطن الأمريكي فارقاً جوهرياً بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي على الصعيد الحياتي، ولذلك اندفع الشعب بقوة لاختيار حاكمه، ولكن السياسة الخارجية الأمريكية محكومة بالمؤسسة، والقضية الفلسطينية جزء من هذه السياسة التي ترى بإسرائيل حليفاً استراتيجياً، وترى بالفلسطينيين أقلية قومية لها حقوق إنسانية فقط.
لقد كشف جو بايدن عن سياسته قبل أن يصير رئيساً بزمن بعيد، حين قال: لو لم تكن هناك إسرائيل، لتوجب على أمريكا إيجاد إسرائيل، وحين قال: أنا صهيوني، وأبي قال لي: ليس شرطً أن تكون يهودياً لتكون صهيونياً، وقال: إسرائيل ضرورة لأمن اليهود في جميع أنحاء العالم، فهذه اللغة تكشف عن عميق الترابط الروحي بين جو بايدن وفكرة قيام دولة إسرائيل وتوسعها على حساب العرب، وقد كان جو بايدن من بين المرحبين بالتطبيع بين إسرائيل ودولة الإمارات والبحرين، وبالتالي فمن المتوقع أن يستمر على نفس النهج السياسي الذي بدأه ترامب في الشرق الأوسط، بل سيعسى إلى توسيع دائرة الموقعين على الاتفاقيات لصالح إسرائيل من باب الاعتراف بالفضل لنسبة 77% من يهود أمريكا الذين أعطوه صوتهم.
سيفرح بعض الفلسطينيين لفوز بايدن، وسيجدون فرصتهم للعودة إلى المشهد التفاوضي بعد تجاهلهم من إدارة ترامب، ولكن هذه العودة التي ستخدم القيادة الفلسطينية لن تخدم القضية الفلسطينية، ولن تحل الصراع وفق مفهوم بايدن الذي قال: إسرائيل هي القوة الأمريكية الأهم في الشرق الأوسط، وبادين صاحب فكرة تقسيم العراق وتمزيق سوريا، ولا يتحقق تدمير البلاد العربية إلا لصالح إسرائيل، وقد أخذ بايدن على نفسه عهداً بحماية إسرائيل، جاء ذلك أثناء حملته الانتخابية في ولاية بنسلفانيا، حين تعهد بمواجهة العداء للسامية بكل حزم.
ما سبق من أفكار بايدن ومعتقداته السياسية تحذر الفلسطينيين من الغرق في الأوهام السياسية التي عبرت عنها السيناتور كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس، والتي وعدت من خلال مقابلة صحفية بضمان تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين بتدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية، والالتزام بحل الدولتين، ومعارضة أي خطوات أحادية الجانب تقوض هذا الهدف، معارضة الضم والتوسع الاستيطاني، استعادة المساعدات الاقتصادية والإنسانية للشعب الفلسطيني، معالجة الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة، إعادة المساعدات لوكالة "أونروا"، إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، إعادة فتح بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.
تلك الوعود الأمريكية المعسولة كانت قائمة في زمن الرئيس الأمريكي السابق براك أوباما، ومع ذلك لم ينته الاحتلال، ولم تقم دولة فلسطينية، ولم يتمتع الفلسطينيون بالديمقراطية، ولم يزدهر الاقتصاد الفلسطيني، ولم تزح الحواجز العسكرية، ولم ينته الحصار عن غزة، ولم يتوقف تهويد القدس، وهذا مربط الفرس الذي عبرت عنه كامالا هاريس حين قالت: إذا فاز بايدن، فإنه سيحتفظ بالسفارة الأمريكية في القدس، وهذا يعني الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة اسمها إسرائيل.
فهل ظل رجاء سياسي من بايدن لصالح القضية الفلسطينية خلافاً للمساعدات المالية، وتبادل الزيارات، وعقد المؤتمرات؟
يقول المثل العربي: ما حكّ جلدك مثلُ ظفرك!

أُضيفت في: 8 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 الموافق 22 ربيع أول 1442
منذ: 1 سنة, 7 شهور, 22 أيام, 23 ساعات, 20 دقائق, 58 ثانية
0

التعليقات

155439
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
في القدس ثورةفي القدس ثورةكرم الشبطي2021-04-23 18:36:12
الثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرالثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرحاتم عبد الحكيم عبد الحميد 2021-04-23 16:07:27
السيدة خديجة والحصارالسيدة خديجة والحصارحيدر محمد الوائلي2021-04-22 17:21:52
لماذا تشوهون صورة مصر؟لماذا تشوهون صورة مصر؟ ياسمين مجدي عبده2021-04-21 16:16:46
** موكب الملوك **** موكب الملوك **عصام صادق حسانين2021-04-21 14:43:18
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
عدوان واحد يستهدف هوية المكانعدوان واحد يستهدف هوية المكانشاكر فريد حسن 2021-04-21 10:19:16
جذور الفتوة في الإعلام المصريجذور الفتوة في الإعلام المصريهاجرمحمدموسى2021-04-20 15:30:00
النت المنزلى .. وخداع الشبكاتالنت المنزلى .. وخداع الشبكاتفوزى يوسف إسماعيل2021-04-20 12:53:08
يا حبيبتي اكذبييا حبيبتي اكذبيكرم الشبطي2021-04-19 18:58:27
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
مساحة حرة
حواري مع مرشح الواحاتحواري مع مرشح الواحاتحماده خيري2021-04-20 14:04:52
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-18 12:12:29
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر