GO MOBILE version!
يناير2220213:24:18 صـجمادى آخر81442
الايدلوجية 2
الايدلوجية 2
يناير2220213:24:18 صـجمادى آخر81442
منذ: 1 سنة, 5 شهور, 8 أيام, 14 ساعات, 13 دقائق, 17 ثانية


الايدلوجية كما تحدثت في المقال السابق هي "مجموعة افكار يؤمن بها الشخص بانها الحل لجميع المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية" , وسأتحدث اليوم بشكل اعمق عن انواع الايدلوجيات .

اولا : التصنيف
تندرج معظم الانتمائات السياسية تحت تصنيف ينقسم الي جزئين وهو (اليمين)و(اليسار) , اليمين مثل الرأسمالية والامبريالية واليسار مثل الاشتراكية والشيوعية .

ثانيا : اليمين
معظم الاحزاب و الافكار تؤمن بعدة مبادئ مشتركة ومن الممكن ان تكون هناك اختلافات سطحية ولكن المنبع والجوهر واحد , أما بالنسبة لليمين فهم يؤمنو ب
الاقتصاد والسوق : يؤمن اليمين بأن من الافضل ان يكون الاقتصاد والسوق حر وأن تتدخل الدولة فقط وقت الازمات ولكن يجب ان تترك الدولة السوق مفتوح من أجل المنافسة والسلعة الاحسن جودة هي من سيكون عليها الطلب ويكون فقط دور الدولة في السوق هو المراقبة الخارجية و جمع الضرائب .
السياسة : يؤمن اليمين بمبدئ تعدد الاحزاب وحرية السياسة للافراد ويمكن ان تكون الحكومة المشكلة حكومة إتلافية تتكون من عدة احزاب .
اجتماعيا : يؤمن اليمين بأن يجب ان تلعب الدولة دور المربي والمعلم وان تزرع القيم الحميدة في الشعب وان تدخل احيانا لحجب ماهو يمكن أن يضر بالاخلاق .

ثالثا : اليسار
وكما ذكرنا ان معظم احزاب اليمين تشترك في مبادئها باختلافات سطحية ولكن مع ثبوت الجوهر والمنبع فهذه القاعدة أيضا تنطبق علي اليسار , فاليسار يؤمن ب
الاقتصاد والسوق : يؤمن اليساريين بأن الاقتصاد والسوق يجب ان يكونو ملكا للدولة والسبب هو ان الدولة تعلم ما تحتاج لزراعته وصناعته وتعلم ايضا السعر المناسب لكل سلعة لذالك وجب علي الدولة تأميم القطاع الخاص وان تصبح كل الموارد خاصة بالدولة فهي من تعلم جيدا ماذا يوجد من عجز وماذا تحتاج لصناعته وماذا تحتاج لزراعته وماذا تحتاج لاستيراده وتصديره وتعلم ايضا السعر الذي يجب ان يكون لكل سلعة .

سياسيا : يؤمن معظم اليساريين بمبدأ الحزب الواحد فكما يقول المثل "المركب التي لها رئيسين تغرق " كذالك يؤمن اليساريين بأن الدولة التي تحكم بأيدلوجياتين تغرق لذالك معظم احزاب وحكومات اليسار تؤمن ب مبدأ الحزب والفكر الواحد .

أجتماعيا: يؤمن اليسار بأن الدولة يجب ان تترك كل شخص وراحته من الناحية الدينية والاخلاقية و ان كل شخص يجب ان يتبع ما يريد طالما لا يؤثر علي اي شخص اخر انطلاقا من مبدأ "أنت حر ما لم تضر " .

أخيرا أحب ان أنوه بأنه انتماء الشخص لليمين واليسار لا ينفي وطنيته ولكن كل شخص حر في ان يري ما هو مناسب من أجل صالح الوطن , ولكن مع الوقت تحولت الي صراع بين اليمين واليسار أي انه اليمين أصبح هدفه هو معاداة اليسار واليسار اصبح مهمته أن يعادي اليمين , حتي اذا وصل الامر بهم الي التحالف مع اعداء الوطن .

أُضيفت في: 22 يناير (كانون الثاني) 2021 الموافق 8 جمادى آخر 1442
منذ: 1 سنة, 5 شهور, 8 أيام, 14 ساعات, 13 دقائق, 17 ثانية
0

التعليقات

156702
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
في القدس ثورةفي القدس ثورةكرم الشبطي2021-04-23 18:36:12
الثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرالثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرحاتم عبد الحكيم عبد الحميد 2021-04-23 16:07:27
السيدة خديجة والحصارالسيدة خديجة والحصارحيدر محمد الوائلي2021-04-22 17:21:52
لماذا تشوهون صورة مصر؟لماذا تشوهون صورة مصر؟ ياسمين مجدي عبده2021-04-21 16:16:46
** موكب الملوك **** موكب الملوك **عصام صادق حسانين2021-04-21 14:43:18
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
عدوان واحد يستهدف هوية المكانعدوان واحد يستهدف هوية المكانشاكر فريد حسن 2021-04-21 10:19:16
جذور الفتوة في الإعلام المصريجذور الفتوة في الإعلام المصريهاجرمحمدموسى2021-04-20 15:30:00
النت المنزلى .. وخداع الشبكاتالنت المنزلى .. وخداع الشبكاتفوزى يوسف إسماعيل2021-04-20 12:53:08
يا حبيبتي اكذبييا حبيبتي اكذبيكرم الشبطي2021-04-19 18:58:27
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
مساحة حرة
حواري مع مرشح الواحاتحواري مع مرشح الواحاتحماده خيري2021-04-20 14:04:52
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-18 12:12:29
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر