GO MOBILE version!
أكتوبر14201311:46:46 صـذو الحجة91434
الإسلام یدعو إلى الوسطية ویحذر من التطرف الدیني
الإسلام یدعو إلى الوسطية ویحذر من التطرف الدیني
غلام رسول، الھند
أكتوبر14201311:46:46 صـذو الحجة91434
منذ: 8 سنوات, 3 شهور, 5 أيام, 17 ساعات, 39 دقائق, 17 ثانية

إنّ المیزة الكبری لدیننا الاِسلامي ھي أنھ منهج متكامل للحياة الإنسانیة الواقعية، يدعو إلى أداء المھام البشریة الواجبة و والتكاليف الالهية في عالم الضمير وعالم الواقع على حدٍّ سواء. انطلاقا من ھذا، فإنھ لیس مختصا بمورد من الموارد الدینیة، ولا بمجال من المجالات الشرعیة، بل هو شامل لجميع ما جاء به القرآن الكریم من أخلاق وقيم ومفاهيم وموازین، وھو یتضمن جمیع التصورات والمبادئ التي یقوم علیھا أساس العقيدة الاِسلامية، بما فیھا العلاقات الإنسانية، والشرائع والقوانين والثقافات، والأوضاع والتقاليد. لكنھ من المؤسف أن المسلمین وغیرھم علی السواء یتجاهلون هذا الجانب الفريد للإسلام . فإنھم یعتقدون أن الإسلام یتحدد في بعض أمور الدین، وھذا یؤديھم أحیانا إلی التطرف والتنطع والمغالاة والمجافاة في الدین. لكن الواقع أن الإسلام دين الیسر، واللطف، والاعتدال، والتوازن، والرفق، ولین الكلام، ولذا وصفھ الرسول علیھ السلام بدین ‘‘الحنيفية السمحة’’، و السماحة تتنافى مع كل أنواع الإكراہ والغلو والتطرف في الدین؛ فإلاسلام دين لا ضيق و لا شدة فيه. لدینا الكثیر من الآیات القرآنیة والأحادیث النبویة التي تدل بوضوح على أن التوسط والاعتدال في الدین هو سبيل النجاة من الهلاك. ولذا تتميز الأمة الإسلامیة عن غيرها من الأمم بكونها أمة الوسطية، كما قال عز وجل: ‘‘وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهدا على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا” (البقرة: 143) تعريف التطرف الدیني: التطرف هو مجاوزة العدو والغلو في الدين، وهو التشدد فيه حتى مجاوزة الحد فهو مجاوزة الاعتدال في الأمر۔ وهو ینقسم إلی التطرف السياسي، والتطرف الأخلاقي، والتطرف الفكري، والتطرف الديني وما إلی ذالك من أنواع منوعة من التطرف. ومفھوم التطرف الديني لا يقتصر على أتباع دين معين، أو أنصار مذهب معين. و معنى التطرف یشمل التنطع، والتصلب، والهوس العقدي، والعنف. والذي یراد بالتطرف في العرف الرائج الیوم، ھو -: الغلو في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره يختص به دين أو جماعة أو حزب. ولهذا فالتطرف يُوصف به طوائف من اليهود، ومن النصارى، والمسلمین، والھندوس وغیرھم من أتباع الدیانات الأخری علی حد سواء۔ وأوضح العلامة یوسف القرضاوي (1998) أن التطرف معناه" الوقوف في الطرف بعيداً عن الوسط، وأصله في الحسيات كالتطرف في الوقوف أو الجلوس أو المشي، ثم ينتقل إلى المعنويات كالتطرف في الدين أو الفكر، أو السلوك. ومن لوازم التطرف أنه أقرب إلى المهلكة والخطر وأبعد عن الحماية والأمان" (الدولة المدنية والمجتمع المتدين. جريدة الرياض، العدد (13862)، مؤسسة اليمامة الصحفية، الرياض)۔ وفي علم الاجتماع ، تطلق كلمة التطرف علی المغالاة السياسية، أو الدينية، أو المذهبية، أو الفكرية. ويعني الحدة الشديدة التي تتصف بها سلوكيات الفرد اتجاه موضوع أو الفكر الذي يعتنقه ۔ ويعرفه البرعي (2002):" المبالغة في التمسك فكراً أو سلوكاً بجملة من الأفكار قد تكون دينية عقائدية أو سياسية أو اقتصادية أو أدبية أو فنية تشعر القائم بها بامتلاك الحقيقة المطلقة. وتخلق فجوة بينه وبين النسيج الاجتماعي الذي يعيش فيه وينتمي إليه. الأمر الذي يؤدي إلى غربته عن ذاته وعن الجماعة. ويعوقه عن ممارسة التفاعلات المجتمعية التي تجعله فرداً منتجا’’۔ ويعرفه أحمد (1990):" أسلوب منغلق للتفكير يتسم بعدم القدرة على تقبل أي معتقدات – الشخص أو الجماعة- أو على التسامح معها، وهذا الأسلوب صادق صدقاً أبدياً، ولا مجال للمناقشة". ويشير أيضاً إلى أن التطرف يتسم بالرفض الكلي لأي معتقد يختلف عن معتقد الشخص أو الجماعة أو على التسامح معها. ويعرف رشوان التطرف بأنه :" الإغراق الشديد والمغالاة في فهم ظواهر النصوص الدينية على غير علم بمقاصدها وسوء فهمها" ( رشوان، 2002: 15). وكذلك حدد رشوان مجالات التطرف بأنه تطرف في الفكر وحده، وقد يكون في السلوك، وقد يكون التطرف في الحسيات، وقد يكون سوء استخدام السلطة داخل الأسرة من قبل الأب أو الأم، أو في المجال السياسي، وقد يكون التطرف في القانون أو في العرف العام أو الخاص. ومن مجالاته أيضاً وهو الأكثر شيوعاً وخطراً، التطرف الديني الذي يعني سوء الفهم للنصوص الدينية الذي يؤدي إلى التشدد والغلو. حكم التطرف في الإسلام: لقد ذمت الشريعة التطرف والغلو في الدين. فقال الله تعالى: “قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق) (المائدة:77) يقول ابن كثير رحمه الله “ينهي تعالى أهل الكتاب عن الغلو والإطراء، وهذا كثير في النصارى، فإنهم تجاوزا الحد في عيسى حتى رفعوه فوق المنزلة التي أعطاه الله إياها” (تفسير ابن كثير 1/58) والحق أن التشدد أو التطرف لا أصل لھما في الدین الإسلامي إطلاقا۔ وذالك لأن اللہ سبحانھ لم یجعل في ھذا الدین من حرج، ولكنھ بعث دینھ ورسولھ كلیھما لیسھلا علی الناس أمورھم وشؤونھم۔ وھذا ما نستفید من الآیات القرآنیة التالیة: ‘‘مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ’’ (المائدة:6) يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (البقرة من الآية 185) يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُم (النساء من الآية 28) ‘‘فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ’’ فالرفق أصل الدعوة لأن الله ابتعثنا ميسرين ولم يبتعثنا معسرين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حدیث لھ۔ وكذالك الكثیر من الأحادیث النبویة تدل علی أن كل ما كان أيسر فهو أفضل ما لم يكن إثمًا؛ لأ‌ن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - تقول: كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما خُيِّر بين شيئين إلا‌ اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا. وعن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ‘‘ يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ’’ ( متفق عليه) وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي قال : ‘‘ إن الدين يسر ، ولن يشاد الدين إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا ابشروا ، استعينوا بالغدوة والروحة وشيءٍ من الدلجة ’’ . رواه البخاري (177). وقال - صلى الله عليه وسلم - : ‘‘إن خير دينكم أَيْسره، إن خير دينكم أَيْسره، إن خير دينكم أَيْسره’’ وفي لفظٍ: ‘‘إنكم أمة أُريد بكم اليُسْر’’. (أخرجه الإمام أحمد بسندٍ صحيح). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” هلك المتنطعون” قالها ثلاثا (شرح النووي على صحيح مسلم 16/220) قال النووي: أي المتعمقون ــ الغالون، المتجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم (اعلام الموقعين، 4/150) وقال ابن مسعود: “إياكم والبدع وإياكم والتنطع وإياكم والتعمق وعليكم بالدين العتيق” (إعانة الطالبين 1/131) وقال عليه الصلاة والسلام أيضا: “إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين” (رواه الإمام أحمد 1/215، 247) ففي النصوص الإسلامیة المذکورۃ من النهي الصريح عن التطرف في الدین ومن الأمر المؤجب للابتعاد عنه.
--------------------------------------------
نبذه مختصرة للکاتب: غلام رسول الھندي کاتب باللغات العربیة والإنجلیزیة والأردویة والھندیة، وھو یعمل کمراسل للصحف الإنجلیزیة والھندیة، و یواصل دراسات الماجستر في الدین المقارن (Comparative Religion) في الجامعة الملیة الإسلامیة، نیو دلھي، الھند Email: [email protected]

أُضيفت في: 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2013 الموافق 9 ذو الحجة 1434
منذ: 8 سنوات, 3 شهور, 5 أيام, 17 ساعات, 39 دقائق, 17 ثانية
0

التعليقات

23445
أراء وكتاب
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-25 13:23:03
وجد عندها رزقاوجد عندها رزقامحمد محمد علي جنيدي2021-04-24 14:20:24
في القدس ثورةفي القدس ثورةكرم الشبطي2021-04-23 18:36:12
الثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرالثقافة الجماعية وشعوب رشيقة الفكرحاتم عبد الحكيم عبد الحميد 2021-04-23 16:07:27
السيدة خديجة والحصارالسيدة خديجة والحصارحيدر محمد الوائلي2021-04-22 17:21:52
لماذا تشوهون صورة مصر؟لماذا تشوهون صورة مصر؟ ياسمين مجدي عبده2021-04-21 16:16:46
** موكب الملوك **** موكب الملوك **عصام صادق حسانين2021-04-21 14:43:18
الطاعات الواجبة في أصول الفقهالطاعات الواجبة في أصول الفقهسامح عسكر2021-03-10 23:30:23
كن مسلما متوازناكن مسلما متوازنامستشار / أحمد عبده ماهر2021-03-10 23:26:01
أبو لهب المعاصرأبو لهب المعاصرحيدر حسين سويري2021-03-10 20:10:27
التحرش وطفلة المعاديالتحرش وطفلة المعاديرفعت يونان عزيز2021-03-10 16:10:44
أقلام وإبداعات
لابصم بالدم فتحاويلابصم بالدم فتحاويسامي إبراهيم فودة2021-04-23 16:47:46
عدوان واحد يستهدف هوية المكانعدوان واحد يستهدف هوية المكانشاكر فريد حسن 2021-04-21 10:19:16
جذور الفتوة في الإعلام المصريجذور الفتوة في الإعلام المصريهاجرمحمدموسى2021-04-20 15:30:00
النت المنزلى .. وخداع الشبكاتالنت المنزلى .. وخداع الشبكاتفوزى يوسف إسماعيل2021-04-20 12:53:08
يا حبيبتي اكذبييا حبيبتي اكذبيكرم الشبطي2021-04-19 18:58:27
العقرب الطائرالعقرب الطائرابراهيم امين مؤمن2021-03-08 05:40:45
لقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدلقاء بلاموعد حسن محمد قره محمدحسن محمد قره محمد2021-03-07 13:17:20
جمال ثورة المرأةجمال ثورة المرأةكرم الشبطي2021-03-07 11:19:28
مساحة حرة
حواري مع مرشح الواحاتحواري مع مرشح الواحاتحماده خيري2021-04-20 14:04:52
9 علامات للرجل الخاطئ9 علامات للرجل الخاطئمروة عبيد2021-04-18 12:12:29
يا أمة القشوريا أمة القشوركرم الشبطي2021-03-02 22:33:06
وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!وجاء عصر مسيلمة الكذاب .......!د / رأفت حجازي 2021-03-02 14:26:57
لادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلاملادهم ابو المجد ومحسن ممتاز ... السلامايفان علي عثمان 2021-03-02 05:05:18
قبل الختام يجب الكلامقبل الختام يجب الكلامهاجرمحمدموسى2021-03-02 02:13:28
المطلقة في مجتمعناالمطلقة في مجتمعناالدكتوره ريهام عاطف2021-03-01 16:23:30
من أحسن إلي..كيف أجازيه؟من أحسن إلي..كيف أجازيه؟إيناس ثابت2021-02-28 17:39:16
** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **** المحتالين المستتر منهم والمستخبى **عصام صادق حسانين2021-02-27 23:54:38
html slider by WOWSlider.com v8.0
الأكثر قراءة
شباب مصر على تويتر