الإثنين 16 مايو 2022 م 3:44 مـ 14 شوال 1443 هـ

تدشين بوابة المقطع الإلكترونية كأول نظام متكامل للتجارة الرقمية بالشرق الأوسط

2017-12-08 16:47:43

دشن سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، بوابة المقطع الإلكترونية، التي تمثل أول نظام متكامل للتجارة الرقمية من نوعه في الإمارات والشرق الأوسط.

شهد الحفل الذي أقيم في أبوظبي الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة، رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، والدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، والفريق علي الكعبي، رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، والدكتور أحمد المزروعي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وجاسم الزعابي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسيف الهاجري، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، ومحمد المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة.
وأشاد الدكتور سلطان الجابر، بالدعم الذي حظي به المشروع منذ مباشرة العمل به في ديسمبر 2014 وحتى إنجازه. وأكد أن شركة موانئ أبوظبي ماضية في بذل الجهود والعمل الدؤوب لتنفيذ رؤية القيادة والمساهمة في بناء اقتصاد مستدام ومتنوع قائم على العلم والابتكار بما يسهم في تشجيع الشركات وأصحاب المشاريع على العمل في بيئة اقتصادية متطورة.
وقامت موانئ أبوظبي بتطوير بوابة المقطع في خطوة تجسد رؤية الشركة ومبادراتها الرامية إلى اعتماد حلول التجارة الرقمية وتسهيل تبادل المعلومات فضلاً عن تقديم منافع مهمة للعملاء بدولة الإمارات وسائر دول العالم. واستقطبت بوابة المقطع العديد من العملاء، وارتبطت تقنياً بأنظمة مجتمعات الموانئ العالمية في 10 موانئ في آسيا وأوروبا للاستعلام عن مسار السفن وتتبع الشحنات قبل خروجها من المصدر.
‎وتستخدم البوابة تقنية «المتابعة والتتبع»، حيث تتيح للعملاء الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بعملياتهم في أي وقت ومكان في العالم، الأمر الذي يمّكن الجهات ذات الصلة في معرفة البضائع وسفن الشحن القادمة قبل وصولها فعلياً.
أوضحت الدكتورة نورة الظاهرى مدير عام بوابة المقطع، أن البوابة تقدم خدماتها لكل الموانئ التجارية لأبوظبي، مشيرة إلى أن البوابة تخدم حالياً 5 موانئ و9 مرافئ و54 رصيفاً خاصاً من بينها المرفأ السياحي.
وأكدت أنه خلال المرحلة التجريبية منذ عام 2016، سجلت بوابة المقطع 37 ألف سفينة وأكثر من 3.6 ملايين عملية تجارية رقمية، الأمر الذي يمثل مؤشراً مهماً للخدمات الإلكترونية التي تعزز من سلاسة وسهولة أداء القطاع.
وأشارت إلى أن البوابة نجحت في تخفيض ساعات العمل بأكثر من 217 ألف ساعة، إضافة إلى تخفيض استخدام الورق بما يعادل 4.9 ملايين عملية تجارية للتقليل من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وتوفير 27 مليون درهم لصالح العملاء والشركاء.
‎وتتمثل خطط بوابة المقطع في السنوات المقبلة في التكامل مع خدمات النقل الجوي والأرضي عام 2019 ومع سائر أنظمة مجتمع الموانئ الأخرى بحلول عام 2020.

 

136580
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جريدة شباب مصر