السبت 08 مايو 2021 م 5:48 مـ 26 رمضان 1442 هـ
الرئيسية | شئون دولية

الخارجية الروسية: آفاق لاستئناف الحوار مع واشنطن حول أمن المعلومات

2019-05-21 07:16:40

صرح مبعوث الرئيس الروسي الخاص "لشؤون التعاون الدولي في مجال أمن المعلومات " ، أندريه كروتسكيخ ،اليوم الإثنين بأنه بعد محادثات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ،مع نظيره الروسي سيرجي لافروف ،والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،ظهرت آفاق لاستئناف الحوار بين (موسكو) و(واشنطن ) حول عدد من الموضوعات،بما في ذلك مسألة "أمن المعلومات".

 وأضاف كروتسكيخ - في تصريحات له اليوم الاثنين- أن هذا موضوع واقعي وعاجل للغاية ولا يمكن  تجنب مناقشته،مشيرا إلى أنه بعد زيارة بومبيو،والمحادثات التي أجراها مع الرئيس الروسي ووزير الخارجية لافروف ،كان الاستنتاج الرئيسي الذي تم التوصل إليه هو أن آفاق استئناف المفاوضات مع روسيا بشأن جميع القضايا المهمة وذات الأولوية تفتح الآن.

 وقال إن موضوع "أمن المعلومات" مدرج أيضا في جدول الأعمال بسبب طبيعته الإشكالية للجميع على الصعيدين الثنائي والعالمي، وأوضح - ردا على سؤال حول ما إذا كان من الممكن التحدث عن فترة زمنية محددة وصيغة مناقشة هذا الموضوع مع الجانب الأمريكي- أنه يمكن افتراض هذا الموضوع،مثله مثل جميع الموضوعات الخاصة،ستتم مناقشته في البداية على مستوى الخبراء، وعلى مستوى الإدارات،عندما يصل الأمر إلى ذلك .

 يذكر أن روسيا تولي اهتماما كبيرا بقضايا الأمن المعلوماتي،في سياق الفضاء "الالكتروني " ،حيث صدق الرئيس بوتين على "العقيدة الجديدة " لضمان الأمن المعلوماتي في روسيا،ومن بين بنودها ،أنه بموجب السياسة العسكرية الروسية،فإن التوجهات الأساسية لضمان الأمن المعلوماتي في المجال الدفاعي للبلاد،هي: الردع الاستراتيجي ،والوقاية من النزاعات العسكرية،التي يمكن أن تحدث نتيجة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات.

 وكانت روسيا قد أعلنت مرارا أنها تعمل على التنسيق مع الدول الحليفة والصديقة من أجل تعزيز الشراكة في إطار الأمن المعلوماتي. 

0
شئون دولية
147540
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر