الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 م 4:32 مـ 19 ربيع أول 1443 هـ
الرئيسية | أراء وكتاب

روح التعاون فى العمل

2020-10-12 11:18:00
جمال المتولى جمعة

 

التعاون امر ضرورى فى كل جوانب الحياة وهو يعد مهارة أساسية فى اغلب قطاعات سوق العمل ,ويعتبر التعاون عملاً إيجابيا يهدف إلى التطور وتحقيق الفائدة لجميع .
وقد توصلت العديد من الدراسات الى أن التعاون عامل رئيسى لنجاح أى مؤسسة حيث يساعد على تحسين الاداء العام للموظفين وتعزيز مستوى الكفاءة والانتاجية .
ومن ثم يتوجب على كل مدير أن يحرص على تعزيز روح التعاون بالاحترام المتبادل بين الموظفين من أجل خلق بيئة عمل صحية يعمل فيها الموظفون , جنبا الى جنب لتحقيق اهداف المؤسسة. مما يساعد على تفعيل روح التعاون وضوح الاهداف للمؤسسة وابراز الوسائل التى يمكن بها ان تتحقق بذلك يتم شحذ جهود العاملين وإنماء روح الحب والتعاون بينهم .
ويسلط هذا التقرير الضوء على اهمية التعاون فى بيئة العمل ودوره الفعال فى مساعدة المؤسسات على تخطى الازمات وتحويلها الى نجاحات كما يتضح فيما يلى :
1 – التعاون يقلل من المنافسة السلبية فى بيئة العمل .
تعزيز روح التعاون فى بيئة العمل هو أمر من شأنه ان يشجع الموظفين على العمل معا من اجل صالح المؤسسة كما يقلل من رغبة الموظفين فى التنافس السلبى ضد بعضهم البعض .والذى غالبا مايؤثر بصورة سيئة على سير العمل .
2 – التعاون يشجع على تبادل المعرفة
عندما تسود روح العمل الجماعى فى المؤسسة ويتعاون جميع اعضاء الفريق معا من أجل انجاز مهمة أو مشروع محدد فأن ذلك يؤدى الى نتائج افضل وأكثر فعالية مما يعزيز من فرص نجاح المؤسسة ككل .ان تبادل المعرفة يتيح الفرصة لجميع الموظفين للتعلم وتنمية خبراتهم .
3 – التعاون يساهم فى تحقيق اهداف المؤسسة
من المهم ان يدرك المديرون أن بناء علاقات ايجابية قائمة على الاحترام المتبادل بين الموظفين يعد ضمن مسئولياتهم وفى الوقت ذاته يجب عليهم تحفيز الموظفين على العمل من اجل تحقيق رؤية واهداف المؤسسة ويتم ذلك من خلال تعزيز روح التعاون واخلاقيات العمل فيما بينهم .
4 – التعاون ودوره فى بناء الثقة بين الموظفين
التعاون بين اعضاء فريق العمل يلعب دورا مهما فى بناء وتعزيز الثقة فيما بينهم وهو مايؤدى بدوره الى بناء علاقات قوية بين الموظفين ويسهل انهاء النزاعات والخلافات والقضاء على الشلل فى مكان العمل , فان وجود اساس من الثقة يساعد على تدفق الافكار يشكل سلس
ان الانسان يجب ان يرقى ويطور اسلوب حياتة . فإن ادنى المخلوقات قد قطعت شوطا طويلا فى مجال التعاون والانجاز كما فى مملكة النمل والنحل فالانسان الذى كرمه الله ووهبه العقل لن يكون ادنى من هذه المخلوقات .

جمال المتولى جمعة
المحامى – مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا



 

0
أراء وكتاب
154857
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر