الجمعة 30 يوليو 2021 م 4:30 صـ 20 ذو الحجة 1442 هـ
الرئيسية | مساحة حرة

رأس المال النفسى ودوره فى زيادة الانتاج

2020-10-23 23:10:09
جمال المتولى جمعة

 

طرح مفهوم رأس المال النفسى من مظلة علم النفس الإيجابى وهو واحد من فروع علم النفس الجديدة التى تركز على مساعدة الناس على عيش حياة بصورة صحية وسعيدة . واثبتت الدراسات ان لهذا النوع من رأس المال علاقة وثيقة بزيادة الانتاجية والشعور بالرضا الوظيفى والرضا عن الحياة عموما وغير ذلك من مخرجات الصحة والسعادة وتسعى جهات عديدة اليوم الى دعم البحث والتدريب والتعليم فى هذا المجال كما هو الحال فى مركز علم النفس الايجابى بجامعة بنسيلفينيا الذى يساهم فى تقديم المعونة لمن يود عيش حياه ذات معنى ومساعدة الناس على تنمية
افضل مالديهم وتعزيز خبراتهم فى الحياة والعمل وتمكين الافراد والأسر والمجتمعات من النماء والإزدهار عبر مصادر علمية وبرامج ومقررات ودرجات علمية تمنح فى هذا التخصص .
وهذا النوع من رأس المال النفسى يتجاوز رأس المال المادى (مانملك) ورأس المال البشرى " ماتعرف من مهارات وخبرات مكتسبة من التعليم والتدريب " فرأس المال النفسى هو أحد مفاهيم مجال السلوك التنظيمى الإيجابى وامتداد علم النفس الإيجابى والذى اسسه عالم النفسى مارتن سليجمان وهو اتجاه حديث يركز على نظرة العاملين الإيجابية لوظيفتهم ومنظماتهم فيعرف بأنه الحالة النفسية الإيجابية للفرد القابلة للتطوير , يعد الاهتمام برأس المال النفسى ميزة تنافسية مستدامة للمؤسسة ومكمل لباقى رؤوس المال . فالمؤسسة التى لديها افراد ذوى رأس مال نفسى مرتفع تواجه الضغوط والتحديات بكفاءة وسينضبط فيها العمل اكثر كى ستنخفض لديها التكاليف الإضافية.
يرتكز رأس المال النفسى على المصادر النفسية الشخصية بمكوناتها الاربعة :
1 – الأمل : هو الإصرار على تحقيق الأهداف وتوافر طاقة تحفيزية لمتابعتها .
2- الكفاءة الذاتية : إيمان الفرد بقدراته على حشد الموارد المعرفية لديه للحصول على المخرجات المطلوبة .
3 – المرونة : هى القدرة على التعامل بالتقدم والتراجع وتغيير الإتجاهات فى حالة مقابلة مشكلات من أجل الوصول للاهداف وتحقيق النجاح كما عرفها " لوثانس " على انها قدرة إيجابية نفسية يمكن استخدامها لمواجهة الاحداث السلبية.
4 – التفاؤل : هو سلوك يدفع لتوقيع نتائج ايجابية بغض النظر عن المشاكل والحفاظ على الدوافع عند حدوث الاحداث السلبية
هذه العوامل الاربعة قد تواترت الاثباتات العلمية التى تؤكد انها تتفاعل بتناغم لتحسين الانتاجية ولها اثر ايجابى على تحسين الأداء الوظيفى

جمال المتولى جمعة
المحامى - مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا





 

0
مساحة حرة
155125
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جريدة شباب مصر